الشيخ سلطان بن سحيم: «سُمّ» حمد اغتال والدي

الشيخ سلطان بن سحيم: «سُمّ» حمد اغتال والدي

«الجزيرة» - سعد العجيبان:

كشف الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، أن لديه أدلة تؤكد ضلوع أمير قطر السابق حمد بن خليفة في مقتل والده الشيخ سحيم بن حمد بن عبدالله آل ثاني غدراً وغيلة في عام 1985 عبر «تسميمه».

ونفى الشيخ سلطان بن سحيم خلال حديثه لقناة (العربية)، أن يكون والده مات ميتة طبيعية وبأزمة قلبية كما أشيع حينها، مؤكداً أن لديه أدلة تؤكد صحة كلامه، وقال: «بين أهلنا في قطر سنكشف الأدلة حول مقتل والدي».

استحضار

واستحضر الشيخ سلطان بن سحيم ما قاله في اجتماع حفل قبائل يام.. إذ أورد أنه فقد والده غدراً وغيلة.. ولديه جملة من الأدلة بأن والده لم يمت موتة طبيعية ومات مسموماً وكان قد توفي في حياة الأمير الشيخ خليفة.. وقال: أبرئ الشيخ خليفة.. وأتهم حمد بن خليفة بهذه التهمة.. وعندما نرى تصرفات حمد نتأكد أنه غير مستبعد عليه.. ويعلم حمد أن الشيخ سحيم هو ولي العهد الشرعي وكان ذلك تمهيداً للانقلاب لحادثة العقوق الشهيرة.

ولي العهد الشرعي

وأكد الشيخ سلطان بن سحيم أن التخلص من والده يُمثّل بداية الانقلاب من حمد بن خليفة على والده الشيخ خليفة الذي كان حاكماً لقطر، لعلمه أن وجود الشيخ سحيم سيكون عائقاً أمام حمد لتنفيذ مخططه، نظراً لكون الشيخ سحيم « الأخ الوفي والبار والعضيد للشيخ خليفة بن حمد»، ولكونه أيضاً ولي العهد الشرعي، وهو صاحب التجربة السياسية، حيث تقلد منصب أول وزير خارجية في فبراير 1972.

ارتباط قوي

وقال الشيخ سلطان إن والده الشيخ سحيم بن حمد يرتبط بالشيخ خليفة بن حمد ارتباطًا قوياً حيث تربيا في منزل واحد وهما أبناء خالة إضافة إلى أنهما أخوان بعدما توفيت أم أحدهما وتزوج الأب شقيقة المتوفاة وعاشا فترة مع والدهما حمد بن عبدالله قرابة عشر سنوات وبدأ كفاحهما للوصول إلى ما وصلا إليه.. وعند وفاة الأب كانا صغيرين في السن وقامت الشيخة آمنة برعايتهما.

تاريخ

وشهد الشيخ سلطان بن سحيم ببر ووفاء الشيخة آمنة، وقال: اجتمع - جد جده - بالأسرة بعد وفاة والدهما.. وقرر التنازل عن الإمارة ويرجع الحكم لذرية الشيخ حمد بن عبدالله وكان ذلك بعد الحرب العالمية الثانية بأربع سنوات.. وكان حينها والده الشيخ سحيم -والده- دون منصب.. فيما كان الشيخ علي بن عبدالله موجودًا وتنازل لابنه الشيخ أحمد وبدأ الشيخ سحيم مع الشيخ خليفة وبعدها تم تعيينه كأول وزير خارجية.

الانقلاب لا يشرف القطريين

وتناول الشيخ سلطان بن سحيم الأثر الاجتماعي على الانقلاب.. وقال: كلمة حق للتاريخ.. بأن أهل قطر جميعاً لا يشرفهم هذا الفعل.. وأكد أن ذلك تم بحكم نفوذ حمد وقوته وسيطرته على الدولة بشكل مباشر.. بدليل أن ميزانية خاصة لأمن الدولة تساوي ميزانية كل الدولة ولايزال حتى هذا الوقت في عهد الأمير تميم.

حساب عسير

وأكد الشيخ سلطان بن سحيم أن حساب المجرم حمد بن جاسم عسير من آل ثاني.. فقد شذّ عن الطريق.. وذكره بكلمة عن الشيخ خليفة قائلاً: «(باخذه واحطه في حمام الطيارة واقفل عليه).. ونحن أبرّ منهم للشيخ خليفة.. وأقسم بالله حسابك عسير.

سياسة واضحة

وأضاف الشيخ سلطان بن سحيم أن الشيخ خليفة كانت له سياسة واضحة وكان يعتبر قطر من المنظومة الخليجية ولكن ابنه حمد شذ كل الشذوذ عن المنظومة الخليجية.

الحدود

واستذكر الشيخ سلطان بن سحيم، قضية الحدود السعودية القطرية.. وأكد أن أهل قطر يعلمون أن حمد قام بإزاحة نقطة الحدود للأراضي السعودية.. والسعودية صبرت كثيراً.. وتقدمت لرد الحدود بفرقة بسيطة.. واستعادت أراضيها.. وكلنا نذكر أن حمد بن خليفة يقول: ليس السعودية إلا خشم البندق.. وقد توفي عدد من الجنود بسبب الخلاف الحدودي الذي أوقده حمد بن خليفة.

التآمر على الملك عبدالله ومقتل القذافي

وسرد الشيخ سلطان بن سحيم.. حقائق تآمر حمد بن خليفة.. منها تورطه مع حمد بن جاسم بن جبر بمخطط اغتيال الملك عبدالله -رحمه الله- قبل أن تتكشف خيوط المخطط.. وتورطه في مقتل القذافي.. مؤكداً أن القذافي قُتل بأوامر مباشرة من أمير قطر السابق.. كما أن حمد بن خليفة أطلق النار على عمه ناصر بن حمد وأصابه إصابات بليغة.

التنظيم هو من

يحكم قطر

وبين الشيخ سلطان بن سحيم.. أن من يحكم قطر.. تنظيم يضم أمير قطر الحالي تميم بن حمد.. والأمير السابق حمد بن خليفة.. والشيخة موزة المسند.. ووزير الخارجية السابق حمد بن جاسم.. ونفى أن يكون هناك أي دور لأسرة آل ثاني في اتخاذ القرار السياسي.. أو المواقف العدائية تجاه السعودية ودول الخليج ومصر.. وأشار إلى أن هناك عدداً كبيرا من أسرة آل ثاني يرفضون تصرفات تميم ووالده.. وهم نحو 60% من العائلة الحاكمة في قطر غير راضين عن سياسات الدوحة الحالية.. وأكثر من 400 فرد منهم ممنوعون من السفر.

القبضة الأمنية

وأكد الشيخ سلطان بن سحيم أن هذا نفوذ التنظيم.. جاء لكون حمد بن خليفة استطاع السيطرة على البلاد منذ العام 1987م.. أي منذ حكم والده الشيخ خليفة بن حمد.. وهناك - قبضة أمنية - قوية في الداخل.. تجعل الناس وأفراد العائلة الحاكمة يخشون البوح بآرائهم.. مشدداً على أنه كان هناك مزاج عام رافض لعملية الانقلاب التي قام بها حمد بن خليفة على والده العام 1995م.. حيث ينظر لها بوصفها «عقوقاً».. كما رفض الكثير من أفراد آل ثاني سعي حمد بن خليفة لجلب والده إلى الدوحة عبر « الإنتربول».

ميزانية ضخمة

وكشف الشيخ سلطان بن سحيم عن تخصيص ميزانية ضخمة لجهاز أمن الدولة.. تعادل ميزانية باقي الأجهزة الحكومية القطرية.. وذلك من أجل بسط نفوذ التنظيم وسيطرته.

إنقاذ قطر

وقال الشيخ سلطان بن سحيم إن هدف جزء كبير من أسرة آل ثاني إنقاذ قطر من الحكم الحالي.. مشيراً إلى أنه لا أفق لحل الأزمة الخليجية في حال استمرار السلطة الحالية.. والتي تعتقد أنها مدعومة من تنظيمات «الإخوان».

تغيير الحكم

وبين الشيخ سلطان بن سحيم أن التحركات التي يقوم بها تهدف إلى تغيير الحكم في قطر، لكون الأمير الحالي تميم بن حمد يسير على نهج والده.. ولم يستمع لجميع محاولات النصح التي قدمها له الشيخ سلطان بن سحيم وأفراد آخرون من الأسرة الحاكمة.

استمالة ومغريات

وأورد الشيخ سلطان بن سحيم أن أسرة آل ثاني في الداخل والخارج تساندنا.. وأيضاً القبائل القطرية.. كما أن مئات من أسرة آل ثاني تواصلوا معنا.. والكثير منهم معتقل.. كاشفاً عن محاولات الحكم الحالي استمالته.. وقال: تكررت محاولات الاتصال بي وقدموا لي الكثير من المغريات.. مبيناً أنه غادر قطر بعد الأزمة الأخيرة بثلاثة أسابيع.. واعداً الشعب القطري بقوله «قريباً سأكون في الدوحة».

قناة الجزيرة

وتناول الشيخ سلطان بن سحيم في حديثه (قناة الجزيرة).. مبيناً أنها جمعت من الإخوان والاشتراكيين وغيرهم.. وفقاً لسياسات حمد بن خليفة بعد انقلابه على والده.. وقال إن حمد كان يهدف بهذا إلى تهديد الدول المجاورة في السعودية والإمارات والبحرين والكويت.. وظهر هذا جلياً وواضحاً إبان ما يسمى الربيع العربي الذي كان يتبنى لهذه الثورات ودعمها بشكل مباشر.

اقتحام

وحول اقتحام منزله في الدوحة.. قال الشيخ سلطان بن سحيم: اقتحم منزلي مجموعة أمنية من أمن الدولة ولم يكن في المنزل إلا الخادمات والمربيات وأهانوهن.. وسرقوا صورا شخصية وعائلية كبيرة وسرقوا وثائق مهمة ولدينا نسخ منها.. وتكشف أسرارا تاريخية وأن من بين هذه الوثائق ما يهدد الحكم الحالي.

احتلال

وأكد الشيخ سلطان بن سحيم أنه لا يرى مستقبلاً مع حكم قطر الحالي وأنه ينظر إلى قطر دون هذه الحكومة كدولة تتحرر من احتلال.. مشيراً إلى أنه لا يقبل بالوجود التركي في قطر.. لكون ذلك خيانة للدماء وتسليم قطر للمحتل السابق.

رسالة

وقال الشيخ سلطان بن سحيم إن هناك رسالة للحكومة القطرية ستعلمها قريباً.. ورسالتي لشعب قطر أنهم أغلى من روحه وأنه سيسلك نهج الشيخ سحيم.. مشيرًا إلى أن مئات من أسرة آل ثاني أيدوه.

الصبر انتهى

وعن مخاوف تميم ووالده قال: إنهم يخافون من الداخل لأنهم يعلمون أنهم مرفوضون داخليا وخارجياً.. مؤكداً أن الصبر انتهى على تميم ووالده.

استخدام الثروة

وقال الشيخ سلطان بن سحيم: يعلم الجميع أن قطر أغنى دولة في العالم وتملك أكبر حقل غاز في العالم ولكن للأسف أساء التنظيم استخدام هذه الثروات.. حيث لا توجد تنمية اقتصادية أو تعليمية.. مؤكداً عدم وجود تطور فآخر مستشفى في الدوحة كان عام 1986 وفي الوكرة كان قبل 20 عاماً.

تهديد وجود الدول

وأكد الشيخ سلطان بن سحيم عدم وجود تنمية داخل قطر.. أما ما يخص الخارج.. فقد استخدم التنظيم جميع الثروات والأموال لتهديد وجود الدول.. مثل محاولة إحداث الثورة في البحرين.. وقال: نحن آل ثاني نذود عن البحرين ومصر والإمارات وباقي العرب بأرواحنا وأبرئ آل ثاني من تصرفات التنظيم من الأفعال المشينة التي يقوم بها التنظيم.

والدتي سعودية

وقال الشيخ سلطان بن سحيم إن والدته سعودية.. وهذا شرف له فأصل آل ثاني يعود إلى السعودية.. وكذلك جميع القطريين أما بالنسبة لوالدتي حافظت على الشيخ وقامت على تربيتنا أما بالنسبة لي عشت حياتي في قطر وغادرتها قبل الأزمة بأسابيع فقط.

ضع تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) المطلوبة في الأماكن المحددة. لا يسمح كود HTML.

العودة للأعلى