اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[حكم الإحرام من الطائرة لأهل المغرب وتأخيره إلى جدة]

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • [حكم الإحرام من الطائرة لأهل المغرب وتأخيره إلى جدة]

    الشيخ ابن باز ومواقفه الثابتة [حكم الإحرام من الطائرة لأهل المغرب وتأخيره إلى جدة]

    الرد رقم (52)
    تعقيب على فضيلة الشيخ عبد الله كنون
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الصادق الأمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن سار على دربهم إلى يوم الدين.. أما بعد:
    فقد اطلعت على فتوى لصاحب الفضيلة الشيخ عبد الله كنون قد نشرت في صحيفة الميثاق المغربية https://<span style="font-size:28px"...ئرة </span>لأهل المغرب وتأخيره إلى جدة.. فاستغربتها كثيرا.. ومع تقديري لعلمه وفضله، فقد رأيت التنبيه على عدم صحة هذه الفتوى، وأن تأخير الإحرام إلى جدة للحاج المغربي أو المعتمر أمر مخالف للأحاديث الصحيحة الدالة على وجوب الإحرام من المواقيت التي وقتها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها الجحفة لأهل مصر والشام والمغرب وسائر دول شمال أفريقيا, ولا يجوز اعتمادها.
    بل الواجب على الحاج المغربي أن يحرم إذا حاذى الميقات جوا وبرا وبحرا كما هو نص الحديث الشريف. وكما نص عليه أهل العلم.
    والتوقيت من النبي صلى الله عليه وسلم ليس توقيتا لزمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هو توقيت للمسلمين إلى يوم القيامة. والله سبحانه وتعالى يعلم أنه سيكون في آخر الزمان طائرات وغيرها، فدل على دخول ركابها في ذلك.
    وإذا خاف راكبها من تجاوز الميقات قدم الإحرام قبل وصوله الميقات احتياطا.
    وما ذكره الأستاذ عبد الله من عدم تمكن المسافر من الاستعداد في الطائرة بالغسل والصلاة فإن بإمكان الحاج أن يستعد في بيته أو بلده قبل ركوبه الطائرة، مع العلم بأن الغسل ليس بواجب وإنما هو مستحب. وهكذا الوضوء ليس بواجب.
    فلو أحرم من دون وضوء ولا غسل فإحرامه صحيح, وهكذا الصلاة قبل الإحرام, ليست واجبة وإنما هي مستحبة عند الجمهور. وقال بعض أهل العلم لا تستحب لعدم الدليل الصحيح الصريح في ذلك.
    فلو أحرم الحاج أو المعتمر من دون وضوء ولا غسل فإحرامه صحيح ولا يحوز تأخير الواجب عن وقته أو مكانه.. من أجل تحصيل المستحب، بل يجب البدار بالواجب وإن فات المستحب.
    وهذا أمر واضح لا غبار عليه. فنصيحتي للأستاذ أخينا الشيخ عبد الله كنون الرجوع عن هذه الفتوى، لأن الرجوع للصواب هو الواجب على المؤمن، وهو شرف له وهو خير من التمادي في فتوى تخالف الدليل.
    وأسأل الله أن يوفقنا وإياه وسائر إخواننا لإصابة الحق في القول والعمل إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه. ،
    الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    كل خير فى اتباع من سلف وكل شر فى ابتداع من خلف
تشغيل...
X