اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله -2-

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله -2-

    كنت قد كتبت موضوعاً معنوناً بأ"ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله "

    تجدوه على الرابط التالي:

    ttp://www.sandroses.com/abbs/showthread.php?t=85541


    وهاأنذا أنقل الجزء الثاني من: أقوال العلماء في سيد قطب -رحمه الله-
    =======================

    فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربيةالسعودية عن سيد قطب رحمه الله وكتابه في ظلال القرآن .. تاريخ الفتوى 2-8-

    السائل: أحسن الله إليكم يقول سماحةالشيخ مالفرق بين أحدية الوجود في تفسير الظلال وفكرة وحدة الوجود الضالة ؟
    المفتي : كيف ؟ كيف ؟ مالفرق بين ؟
    السائل : مالفرق بين أحدية الوجود فيتفسير الظلال وفكرة وحدة الوجود الضالة ؟
    المفتي : يا إخواني تفسير سيد قطب فيظلال القرآن هو كتاب ليس تفسير لكنه قال تحت ظلال القرآن يعني كأنه يقول للمسلمينهذا القرآن نظام الأمة تعيش في ظلاله و استقوا من آدابه و انهلوا من معينه الصافيوأقبلوا بقلوبكم على القرآن لتجدوا فيه علاج لمشاكلكم و حل قضاياكم وتفريج همومكمإلى آخره .
    والكتاب له أسلوب عال في السياق أسلوب عال ، هذا الأسلوب الذي كتببه السيد كتابه قد يظن بعض الناس بادئ بدء من بعض العبارات أن فيها شركا أو أن فيهاقدحا في الأنبياء أو أن وأن .. ، ولو أعاد النظر في العبارة لوجدها أسلوبا أدبياراقيا عاليا لكن لا يفهم هذا الأسلوب إلا من تمرس في قراءة كتابه ، والكتاب [كلمةغير واضحة] لايخلو من ملاحظات كغيره لا يخلو من ملاحظات و لا يخلو من أخطاء لكن فيالجملة أن الكاتب كتبه منطلق غيرة وحمية للإسلام ، والرجل هو صاحب تربية وعلومثقافية عامة وماحصل منه من هذا التفسير يعتبر شيئا كثير [الجملةالسابقة غير واضحة] فيؤخذ منه بعض المقاطع النافعة والمواقف الجيدة والأشياء التي أخطأ فيها يعلى [غيرواضحة] عذره قلة العلم وأنه ليس من أهل التفسير لكنه صاحب ثقافة عامة وعباراتهأحيانا يفهم منها البعض خطأ لأن أسلوبه فوق أسلوب من يقرأه ، فلو أعاد النظر مرارالم يجد هذه الاحتمالات الموجود وإنما هو أسلوب من الأساليب العالية التي يتقاصر عنهفهم بعض الناس فربما أساء الظن ، والمسلم لا ينبغي [كلمة غير واضحة] على وجودالمعايب ، فليأخذ الحق ممن جاء به ، ويعلم أن البشر جميعا محل التقصير والخطأ ، [كلمة غير واضحة] والعصمة لكتاب الله و لقول محمد صلى الله عليه وسلم ، ماسوىالكتاب والسنة فالخطأ محتمل فيه لاسيما من إنسان عاش في مجتمعات لها مالها وسافرللغرب سنين وإلى آخره ، لكن كفانا منه ماوجد في هذا السفر من بعض المقاطع والكلماتالنافعة التي لو قرأها الإنسان مرارا لرأى فيها خيرا كثير .

    المحاضرة كاملةمن موقع الدعوة الخيرية - كتاب التوحيد-الدرس السادس

    http://www.al-daawah.net/suond/saif1...tawheed/6th.rm


    تاريخالمحاضرة
    24-6-1426
    هـ
    2-8-2005
    م
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم



  • #2
    الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله -2-

    رد سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربيةالسعودية على من عقب على كلامه عن ظلال القرآن وسيد قطب رحمه الله
    السائل : أحسن الله إليكم هذا يعقب على كلامكم قبل قليل عن تفسير سيد قطب وهل معناه الدعوةإلى قراءته من قبل المبتدئين في طلب العلم ؟
    المفتي : والله أنا أقول طالبالعلم إن قرأ به يستفيد ، الطالب بيميز [غير واضح] ، طالب العلم إذا قرأ في بعضالمواضع حقيقة بعض المواضع فيها كتابا جيدا ، [غير واضح] الأخطاء ماأقول مايسلم منالخطأ ، لكن ينبغي الإنصاف والاعتدال وأن لا نحمل ألفاظه فوق مايحتمله ، مانحملالألفاظ فوق ماتحتمله ، ولانسيئ الظن .
    والرجل له جهاد تعلمون أنه استشهد أوقتل شهيدا رحمه الله ، وله كتب كان فيها أخطاء فتراجع عنها ، لأن القرآن ربما كتابةتفسير القرآن عدلت منهجه السابق ، والقرآن لاشك أن من اعتنى به وأكثر من قراءتهينقله من حال إلى حال
    السائل : نعم

    لمحاضرة كاملة من موقع الدعوةالخيرية - كتاب التوحيد-الدرس السادس
    http://www.al-daawah.net/suond/saif1...tawheed/6th.rm


    تاريخالمحاضرة
    24-6-1426
    هـ
    2-8-2005
    م
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


    تعليق


    • #3
      الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله -2-


      توجيه سماحة الشيخ ابن قعود رحمه الله لمن تحامل على سيد قطب وكتابه



      ==============================



      بسم اللهالرحمن الرحيم

      أخي الكريم ومحبي الفاضل الشيخ .......................... حفظه الله

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
      فانطلاقاً من نصحي لكومحبتي لك التي لم تهتز –والله وبالله– حتى مع بواعث هذه الكتابة، وأرجو أن تظلتزداد قوة إلى أن نلقى الله محققاً فينا قول رسوله عليه الصلاة والسلام: "... تحابافي الله.. الخ" (1) أذكرك بأمور:
      أولاً: إنك –كما تعرف– لا تزال في مستقبلالعمر الذي أرجو الله أن يحفظه لك ويطيله في طاعة وعافية، وفي مستقبل التعلمومستقبل التجارب والنضج، فرويداً –أخي– وطبخاً لما يصدر عنك تجاه من هم في ذمة اللهخاصة الدعاة إلى الله (2) أحياءً أو أمواتاً عسى ألا تحتاج في موقف حياة أو مماتللاعتذار عنه.
      ثانياً: وعظتك شفوياً قبل أشهر بألا تكتب أو تقول شيئاً لـه مساسبأحد الدعاة وأنت غضبان أو [زعلان] عليه، وذكّرتك بما تعرفه من قول رسول الله ? : "لا يحكم أحد بين اثنين وهو غضبان" (3)، ونغمة الصوت في الشريط الذي سأذكره تنبئمع الأسف– عن ذلك فضلاً عن المضمون فإنا لله وإنا إليه راجعون.
      ثالثاً: نقل ليغير واحد قولك في اجتماع أخيار نحسبهم كذلك قولك في كتاب: "معالم في الطريق": هذاكتاب ملعون.
      سبحان الله!! كتاب أخذ صاحبه ثمنه قتلاً نحسبه في سبيل الله بدافعمن الروس الشيوعيين لجمال كما يعرف ذلك المعاصرون للقضية، وقامت بتوزيع هذا الكتابجهات عديدة في المملكة، وخلال سنوات عديدة، وأهل هذه الجهات أهل علم ودعوة إلىالله، وكثير منهم مشايخ لمشايخك، وما سمعنا حوله منهم ما يستوجب ما قلت، لكنكوالله أعلم- لم تمعن النظر فيه قبل أن تغضب، وخاصة الموضوعات: جيل قرآني فريد،الجهاد، لا إله إلا الله منهج حياة، جنسية المسلم عقيدته، استعلاء الإيمان، هذا هوالطريق.. وغيرها مما تلتقي معانيه في الجملة مع ما تدين الله به، فكيف بك إذا وقفتبين يدي الله وحاجك هذا الشخص الذي وصفته الإذاعة السعودية خلال سنوات متواليةبشهيد الإسلام، أو قال لك أحد تلامذتك أو زملائك هذه الجملة (ملعون إما إخبارية أودُعائية، فكيف تجيب من حملها على الإخبارية عن علم الغيب؟!
      رابعاً: استمعتللشريط: حتى لا … وفي فهمي المحدود أن أغلب من ذكرت فيه ووصف العاملين به أوالقائلين به أو المفتين به بالفسق والابتداع وخيانة الأمة أمور اجتهادية دائرة بينراجح في نظر من وصفتهم بذلك وبين مرجوح في نظرك أو – تنزيلاً – خطأ، وأنت تعرف قولالسلف في الخطأ.. قال الله: قد فعلت (4) . ثم الكثير ممن أومأت إليهم في كلامك عنالمراكز الصيفية والرحلات الدعوية أو العلمية من عدود (5) الأناشيد وأسلوب الدعوةو.. و..على جانب من الخير والفضل والقيام بالدعوة إلى الله –وكنت حفظ الله لك عملكذلك– من بينهم، وفي مقدمة المذكورين سماحة والدنا الشيخ عبد العزيز بن باز الذييفتي بأن أسلوب الدعوة ليس توقيفياً.
      وقلت في ردِّك على من يقول بذلك: وهناك.. تقطع لسان القائل أن أسلوب الدعوة ليس توقيفياً، ولم تورد ما يتلاءم مع قولك من نصقرآني أو نبوي وغير ذلك مما أحسبه يختلف مع منهج السلف في الدعوة إلى الله الذينرجو الله أن يبصرنا به ويحيينا جميعاً ويميتنا عليه إنه سميع مجيب.
      ومعذرةفأظني لو رأيتك قبل تسجيل هذا الكلام لسبقتني عبرة الإشفاق عليك التي كادت في أثناءصلاةٍ أن تأخذ بي لمّا عَرَضْتَ لي فيها.

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخوك
      عبد الله بن حسن القعود
      ----------------------------

      (1)
      البخاري (2/119، 124)، ومسلم (ح1031)
      (2)
      روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك ? قال: قال رسول الله: من صلى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلمالذي لـه ذمة الله وذمة رسوله، فلا تخفروا الله في ذمته". كتاب الصلاة (فتح 1/496ح391).
      (3)
      متفق عليه، البخاري كتاب الأحكام (ح7158)، ومسلم في الأقضية (ح1717).
      (4)
      رواه مسلم كتاب الإيمان، باب بيان أنه سبحانه وتعالى لم يكلف إلاما يطاق (1/115 ح125، 126).
      (5)
      كلمة لم تتبين لي
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


      تعليق


      • #4
        الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله -2-


        موضوع دعائي يخص مجرم اسمه سيد قطب اول من ادخل مفردة ( ذبح ) و ( نحر ) و ( قتل ) وربطه بالاسلام من اجل الوصول الى كرسي السلطة ...

        تعليق


        • #5
          الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله -2-

          اضيف في الأساس بواسطة كل العراق
          موضوع دعائي يخص مجرم اسمه سيد قطب اول من ادخل مفردة ( ذبح ) و ( نحر ) و ( قتل ) وربطه بالاسلام من اجل الوصول الى كرسي السلطة ...


          (الرجل) أفضى إلى ما عمل أتمنى لي وله ولجميع المسلمين العفو والغفران وتجاوز الزلات والهفوات والأخطاء ، تقول عنه مجرم!!!! وأقول: أتمنى أن تقرأ كتابه ( في ظلال القرآن) لترى ماذا قدم هذا (المجرم) لدينه وأمته ..... ولتسأل نفسك بعدها: هل قدمت للإسلام ما قدم هذا (المجرم)؟!!!!
          سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


          تعليق


          • #6
            الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله -2-

            http://http://www.sandroses.com/abbs...isplay.php?f=3

            تعليق

            تشغيل...
            X