اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

%% المرأة السعودية تخوض أنتخابات البلدية !!! %%

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • %% المرأة السعودية تخوض أنتخابات البلدية !!! %%


    انتخابات «غرفة الشرقية» بالسعودية : النساء شاركن فقط بـ 5%








    افادت سيدة شاركت في مراقبة انتخابات الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية، في السعودية، بان مشاركة النساء لم تتعد 5%. واوضحت السيدة جمال بنت محمود الصالح، عضو منتدى سيدات الأعمال، التي شاركت في مراقبة الانتخابات، ان 22 امرأة من اصل 470 سيدة اعمال كان يحق لهن التصويت، لكن عدد الاصوات الصحيحة التي احتسبت لم تتعد 22 صوتاً، أي نحو 5% من عدد سيدات اعمال المنطقة.
    وتميزت انتخابات الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية بالمنافسة الشديدة. وقالت احدى المنتسبات للغرفة إن الانتخابات في السابق لم تكن بهذا الضجيج ولم يكن أحد يهتم بالغرفة أو بانتخاباتها، ولا ندري ماذا تغير الآن ؟ وأضافت: «ربما الإجابة هي الوضع الاقتصادي المزدهر في السعودية وانضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية»، ورجحت العنصر الاخير باعتباره «السبب القوي» لأن رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية سيكون رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية.

    وبررت بعض سيدات الأعمال نسبة تدني مشاركة النساء بعدة اسباب. فالسيدة أمينة الجاسم تقول ان «العدد القليل ممن مارسن حقهن في التصويت يرجع إلى تخوفهن من التجربة، إضافة إلى ان اوراق كثير من السيدات غير مكتملة ولذلك لا يحق لهن التصويت». وتضيف أمينة الجاسم ان «بعض السيدات اتصلن بي واعتذرن عن عدم التصويت لأن أزواجهن سيصوتون لمرشحين آخرين لأن لديهم وكالات عن هؤلاء السيدات».

    اما الدكتورة عائشة المانع فتعزو قلة أصوات النساء إلى عاملين، اولهما أن المؤسسات التي بها أسماء سيدات هي في الواقع مشاريع ومؤسسات رجالية وسميت بأسماء السيدات للالتفاف على القوانين، والثاني ان الكثير من سيدات الاعمال لديهن مشاريع مصرح بها من قبل البلدية لكن ليست لديهن سجلات تجارية ولذلك لا يحق لهن التصويت.

تشغيل...
X