اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تناول الفاكهة والخضار يقلل من نسبة سرطان الرئة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • تناول الفاكهة والخضار يقلل من نسبة سرطان الرئة

    تناول الفواكه والخضار يقلل نسبة أمراض الرئة


    يعود الباحثون مجدداً إلى الحديث عن فوائد الأنظمة التقليدية للتغذية المعتدلة التي يشتهر بها سكان مناطق البحر الأبيض المتوسط، وإلى الحديث عن وسائل غذائية لخفض احتمالات الإصابة بأمراض الرئة التي قد تطال المدخنين، كإحدى تداعيات ممارسة عادتهم السيئة صحياً، أو قد تطال غيرهم لأسباب شتى.

    وفي هذا الشأن يقول الباحثون من فرنسا إن الإكثار من تناول الفواكه والخضار والحبوب غير المُقشرة والأسماك، هو إحدى السبل الكفيلة بخفض خطورة ظهور أمراض ضيق الشعب الهوائية المزمن في الرئة.

    وتحديدا، تشير نتائجهم التي تم بثها في أواسط هذا الشهر من النسخة الإلكترونية لمجلة القفص الصدري البريطانية، إلى أن الخفض الإيجابي قد يتجاوز نسبة 50% من تلك الاحتمالات لمخاطر الإصابات الرئوية المرضية ليس فقط لدى المدخنين، بل لدى غير المدخنين أيضاً. لكنهم في نفس الوقت قالوا بأن ذكر تلك الإيجابيات لتناول الفواكه والخضار لا يعني البتة إضاءة الضوء الأخضر للتمادي في ممارسة عادة التدخين سيئة الذكر.

    ـ الغذاء وآثار التدخين:
    وتعتبر تداعيات الاستمرار في تدخين لفائف التبغ على الرئة، أحد أهم الآثار السلبية العديدة لهذه العادة غير الصحية. وتُمثل حالة مرض الرئة الانسدادي المزمن COPD اجتماع مرضين رئويين بالغي الضرر على الرئة من نواحي البنية والوظيفة، وبالغي الضرر على سلامة حياة الإنسان وقدراته على العيش بطريقة مُمكنة. وهما مرض التهاب الشعب الهوائية المزمن chronic bronchitis ومرض الانتفاخ الرئوي emphysema، لأنهما مرضان ينجم عنهما نشوء حالة مرضية تجمع بين أضرار كل منهما، ليُصبح بالتالي ثمة انسداداً مزمنا ومستمراً ومتزايداً طوال الوقت لسهولة وانسيابية جريان هواء التنفس داخل الرئة، وخاصة احتباسه في داخلها وعدم قدرته على الخروج منها.

    وتشير التوقعات الصحية العالمية إلى أن هذا المرض سيغدو السبب الرئيسي الثالث للوفيات على مستوى العالم أجمع بحلول عام 2020. أما على مستوى الواقع اليوم فإن الإحصائيات من الولايات المتحدة تشير إلى أن نسبة الإصابة بهذا المرض الرئوي المزمن في الانسداد، قد ارتفعت منذ بدايات الثمانينات وحتى السنوات القليلة الماضية بنسبة تتجاوز 40%. ويلعب التدخين الدور الرئيسي في نشوئه، حيث أن من بين حوالي 16 مليون أميركي مُصابين به، فإن أكثر من 80% ممن يموتون من جرائه هم من المدخنين.

    وهذا الأمر يعني أن على المدخنين التوقف عن ممارسة تلك العادة المُؤذية. وهو ما يُمثل أول رسالة يجب إعلام المدخنين بها عند قراءة مثل هذه الدراسة. ويقول الدكتور رافائللي فاراسو، الباحث الفرنسي في الدراسة، إن أول رسالة للناس هي أن يتوقف المدخنون عن الاستمرار فيه. ثم أن تناول الأغذية الغنية بالخضار والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة ربما يُخفض من خطورة احتمالات الإصابة بمرض الرئة الانسدادي المزمن.

    وإذا كان تناول الأغذية الصحية يمنع الآثار السلبية للتدخين على الرئة، فإن تناول أغذية غير صحية ربما تكون له آثار عكسية ضارة ليزيد الأمر سوءاً بالتالي. ولذا قال الدكتور فارسو إن تناول المدخنين والذين أقلعوا عنه لأطعمة كالحبوب المُصفاة من القشورالمفيدة، واللحوم الحمراء والحلويات والبطاطا المقلية، سيزيد من مخاطر ظهور الإصابة بحالة مرض الرئة ألانسدادي المزمن.
    اللهم صل على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • #2
    الرد: تناول الفاكهة والخضار يقلل من نسبة سرطان الرئة

    مشكور اخي الكريم على ما قدمت
    تقبل مروري وتحياتي
    برومـِـس
    اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان
    (اصلح نفسك , تصلح اسرتك,يصلح مجتمعك )

    تعليق


    • #3
      الرد: تناول الفاكهة والخضار يقلل من نسبة سرطان الرئة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ,,
      بارك الله فيكم ,,
      وان شاء الله ربي يرزقنا واياكم رزق طيب مبارك

      مشكورين على الفائده ’’’

      لاتحرمونا من جديدكم وتواصلكم ,,,


      دمتم بحفظ الله

      تعليق

      تشغيل...
      X