اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة .. الجنادرية 29

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة .. الجنادرية 29

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الجنادرية - واس /
    ( الخميس 13 ربيع الثاني 1435هـ ) :


    **********

    الأمسية الشعرية الأولى ضمن البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة 29



    اكتضت جموعٌ غفيرة مساء اليوم من محبي الشعر والثقافة والأدب والإبداع في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بمدينة الرياض للاستمتاع بالأمسية الشعرية الرئيسية الأولى للمهرجان الوطني للتراث والثقافة 29 .
    وبدأت الأمسية التي أدارها الدكتور غنام المريخي بقصيدة للشاعر فواز اللعبون بعنوان (عشرون عاماً – أنثى العرب)، بعدها ألقت الشاعرة سعيدة خاطر من سلطنة عمان قصيدة بعنوان (قيس وعبله)، ثم ألقى الشاعر محمد جبر الحربي قصيدة بعنوان ( لم يسمع أحد) -من النصوص الشعرية الحرة- ، بعدها ألقى الشاعر هشام الجخ من جمهورية مصر العربية قصيدة بعنوان (التأشيرة).
    كما شهدت الأمسية الشعرية مشاركة الشاعر الدكتور وليد القصاب من جمهورية سوريا بقصيدة حملت عنوان ( كما تقول جدتي)، ثم ألقى الشاعر زايد الكناني قصيدة بعنوان (مس ونبذ الحصى)، بعدها ألقى الشاعر جاسم الصحيح قصيدة حملت عنوان ( سأشيخ)، فيما جاءت مشاركة الشاعر عبدالرزاق الربيعي من العراق بقصيدة بعنوان ( أعيدوا إلي يدي)، وقصيدة أخرى بعنوان ( بروق)، ثم ألقى الشاعر عدنان الصائغ من العراق قصيدة (الحلاج والعراق).
    وقد تفاعل الجمهور مع النصوص الشعرية.


    *********

    حوار مفتوح حول منجزات ومعوقات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد



    عقد مساء اليوم بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات حوار مفتوح حول الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بعنوان " المنجزات والمعوقات " ، ضمن البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة 29 ، بمشاركة معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الأستاذ محمد بن عبدالله الشريف ونائبي رئيس الهيئة معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر ، ومعالي الدكتور أسامة بن عبدالعزيز الربيعة .
    واستعرض معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ، الإستراتيجية الوطنية التي تنطلق منها الهيئة في عملها الوقائي والتحري والتحقيق عن وجود الفساد وجمع الاستدلالات والقرائن ، بجانب التثقيف والتوعية ، وحماية الخدمات المباشرة التي تقدم للمواطن وحماية المال العام ، ومراجعة الأنظمة والإجراءات والمساهمة في تطويرها وتحديثها ، وفتح قنوات مفتوحة مع المجتمع بكل أطيافه لحثهم وتوعيتهم بأن الفساد داءٌ ينخر في جسد المجتمع الذي تقع عليه مسؤولية مجتمعية في محاربته والوقاية منه عبر القنوات المفتوحة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد .
    وأشار الشريف في الحوار الذي أداره الدكتور زيد الفضيل وحضره عدد من ضيوف مهرجان الجنادرية 29 من رجال الفكر والثقافة وأساتذة الجامعات ، وعدد من أعضاء مجلس الشورى ، إلى أن هذا اليوم يصادف صدور القرار السامي الكريم بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قبل ثلاثة أعوام ، لافتاً النظر إلى أن الهيئة تقوم برصد ومتابعة الأحداث في المجتمع لإنشاء قاعدة معلومات تنطلق منها الهيئة في مكافحتها للفساد بكل أوجهه وتفرعاته .
    وتطرق نائب رئيس الهيئة الدكتور عبدالله عبد القادر من جانبه إلى الجانب الوقائي في محاربة الفساد ، موضحاً أن الهيئة تستقبل بلاغات المواطنين والمقيمين وتقوم بدراستها والتحري عن تلك البلاغات ، بالإضافة إلى ما ينشر في الصحف الورقية والإلكترونية .
    وقال : نتابع تنفيذ العقود المتعلقة بالأجهزة الحكومية والتحري عنها وتحديد الخلل في تنفيذها إن وجدت ، ومن المسؤول عن الخلل ورفعها إلى الجهات القضائية ، مؤكداً أن دور الهيئة تنفيذي تقوم بمتابعة الشأن العام .
    فيما سلط معالي نائب رئيس الهيئة الدكتور أسامة الربيعة على أهم الأنظمة المتعلقة بالهيئة وآلية تنفيذها ، ودور الهيئة في تحديث الأنظمة وتطويرها ، مشيراً إلى أن الهيئة تقوم بدور تحفيزي للقطاعات العامة من تطبيق النظام ، وتحفيز المواطن بالتعاون مع الهيئة في مكافحة الفساد والبلاغ عنه عبر القنوات الست التي أوجدتها الهيئة لاستقبال البلاغات .
    بعد ذلك فتح باب الأسئلة والمداخلات للحضور التي أثرت الحوار .


    *********

    دارة الملك عبدالعزيز تنفذ التوثيق الميداني للمهن والحرف في الجنادرية



    وثقت دارة الملك عبدالعزيز خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته التاسعة والعشرين ميدانيا المهن والحرف التراثية والصناعات اليدوية، التي بدأت في إعداده وتطبيقه في مهرجان العام الماضي 1434هـ .
    واستخدمت الدارة تقنيات التسجيل الصوتي والفيديو والتصوير الفوتوغرافي في التوثيق لعديد من المهن والحرف التراثية والصناعات اليدوية التي تعد البذرة الأولى للصناعات السعودية الحديثة في الكثير من الجوانب، خاصة في تاريخ المملكة الاجتماعي والثقافي والاقتصادي .
    وتشارك الدارة خلال مهرجان هذا العام بلوحات شعرية ووطنية بعنوان ( الوطن في عيون الشعراء) حيث تعرض 20 لوحة في مبناها الدائم بأرض الجنادرية التي تضم أبياتاً مقتطفة من قصائد سعودية تغنّت بحب الوطن وعززت الوحدة الوطنية .
    ويضم مبنى الدارة المصمم على طراز قصر المربع ( قاعة العروض المتحفية التي تحوي لوحات تعريفية مدعمة بصور ومعلومات تاريخية عن الدولة السعودية الأولى، وقاعة عن الدولة السعودية الثانية تضم صور ومعلومات تاريخية عن تلك الفترة، وقاعة الملك عبدالعزيز التي تضم سيارة قديمة ومجموعة مقتنيات خاصة للملك عبدالعزيز - رحمه الله -، بالإضافة إلى قاعة تقدم الصور وشروحات وكلمات ومواقف تاريخية لملوك المملكة في عهدها الأول والثاني والحديث .
    كما يضم المبنى قاعة دارة الملك عبدالعزيز التي تختص بتوثيق المناسبات التي نظمتها وتنظمها الدارة ورعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، بالإضافة إلى تقديمها عروض مرئية تاريخية عن مناسبات وطنية مختلفة، فيما تضم ركن بيع إصدارات الدارة وتوزيع النشرات التعريفية بخدماتها للباحثين والدارسين .


    ********

    البحر يعانق الجبل في قرية جازان بالجنادرية



    عانق البحر الجبل في قرية جازان التراثية راسماً لوحة تضرب ببعدها في أعماق التاريخ على أرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 29 ضمن البيوت الأثرية والتقليدية لمناطق ومحافظات المملكة التي تحتضن مختلف ثقافات الوطن ومورثه الشعبي والثقافي والحضاري عندما ترمز القرية كمعلم حضاري لحقبة زمنية من تاريخ منطقة جازان العريق والمرتبط بحاضرها المزدهر .
    وكشف المشرف على قرية جازان التراثية في الجنادرية إبراهيم محمد الحازمي أن القرية وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز لابد أن تبرز الصور الحية للتنوع الثقافي والحضاري تبعاً لبيئة المنطقة وتضاريسها، لافتاً الانتباه إلى أن فتح القرية أبوابها لزوار المهرجان الذين يجدون بالقرية تجسيدا متكاملا لتاريخ منطقة جازان ببيئاته المتنوعة وثقافته وحضارته المتميزة منذ القدم .
    ولخص قرية جازان التراثية بالجنادرية بقوله : القرية تدون حقيقيا لحقيقة إنسان المنطقة المبدع الذي طوع موارد البيئة الطبيعية منذ قديم الزمان فتحولت بيوتا وأواني وأثاث بل تحولت عملا وجهدا وحياة فغدت حضارة ماثلة يتباهى بها إنسان الحاضر ويعمل على التواصل معها ليربط بين أجيال الماضي وأجيال الحاضر أملا في مزيد من العمل والجهد والحياة لغد أكثر تطوراً ورقياً .
    وقال : إن القرية راعت أن يلفت البيت الجبلي أنظار مرتادي المهرجان بعمرانه الصلب وقوة تصميمه ومتانته الملائمة للبيئة الجبلية التي تحولت منذ القديم بيوتا وعمرانا ومدرجات وحقولا زراعية وبهجة وحياة فيما تبرز في البيت التهامي " العشة الطينية " حيث بساطة الحياة التهامية وأناقتها عبر شكل العشة المخروطي وأصوات الأواني المعلقة بداخلها و"طراحتها " الممتدة والقعادة الخشبية "المكان المعد للجلوي" .
    وأشار إلى أن مشاركة قرية جازان التراثية في الجنادرية راعت التنوع في بيئة منطقة جازان من خلال نصبها للبيت الفرساني الذي يجسد البيئة البحرية في جزيرة فرسان التي تبدو ماثلة ببيتها حيث البحر واللؤلؤ والأصداف إلى جانب تشييدها للمطعم الشعبي الذي يحظى بإقبال متواصل من قبل زوار المهرجان للحصول على أصناف الطعام التقليدية والشعبية التي اشتهرت بها منطقة جازان ومنها المرسة والمغش والحيسية والخمير فيما يقدم الحرفيون في جانب آخر من القرية عروضا لأنواع الحرف التقليدية القديمة بمنطقة جازان .
    وأفاد الحازمي أن القرية هيأت مساحة بها لتكون ساحة عرض للفنون الشعبية التي دأبت المنطقة على تقديمها والتي تستهوي كثيرا من عشاق الألعاب والرقصات الشعبية حيث تقدم الفرق الفنية رقصات السيف والمعشى والزامل والربش والعزاوي ورقصات فنية أخرى تطرب لها الآذان عبر ايقاعات تميزت وتفردت بها فنون جازان .
    وعد المركز الحضاري بقرية جازان التراثية معلماً يظهر واقع المنطقة التنموي المزدهر حيث يتم خلاله عرض أبرز المنجزات الحضارية التي شهدتها منطقة جازان حالياً ومنها جامعة جازان ومدينة جازان الاقتصادية ومصفاة البترول وضاحية الملك عبدالله والمدينة الصناعية والمدن الطبية وغيرها من معالم المنطقة التنموية .



    ********


    "رعاية الشباب" تتيح لزائريها بالجنادرية المشاركة بالألعاب الرياضية التفاعلية



    فتحت الرئاسة العامة لرعاية الشباب أبواب جناحها المشاركة به في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 29) أمام زائريها بعد أن قص شريطه وكيل الرئاسة لشؤون الشباب المهندس محمد القرناس نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز.
    وأوضح القرناس في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب عمدت هذا العام للعرض التفاعلي، بحيث يمكن للزائر الاستمتاع بالألعاب الرياضية المختلفة عن طريق أجهزة وتقنيات تحاكي الألعاب الحقيقية ، مبينا أن الهدف من ذلك تعميم الرياضة في أوساط الشباب بأسلوب ترفيهي وتعليمي .
    وعن القرية الرياضية كشف القرناس بأنهم يدركون حجم الإقبال الذي حظيت به فعاليات العام الماضي، إلا أنهم ارتأوا أن يمنحوا الرياضة والألعاب الرياضية نصيب أكبر في فعاليات هذا العام، حيث سيكون هناك فعاليات تفاعلية أيضاً على غرار تلك التي داخل الجناح إلا أنها ستكون أكبر وتتيح للزوار الاستمتاع بشلٍ أكبر.
    يذكر أن جناح الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المهرجان هذا العام قسم لعدد من الأقسام تمثل الاتحادات الرياضية، بحيث يشمل كل قسم جهاز و تقنية عالية تتيح للزار ممارسة الألعاب بشكل يحاكي الواقع، إضافة إلى قسم خاص بالصور الفوتوغرافية التي تحكي مسيرة الرياضة في المملكة.


    *********

    جواز سفر دبلوماسي للأطفال بجناح "الخارجية" بالجنادرية



    يقوم جناح وزارة الخارجية بإصدار نموذج جواز سفر دبلوماسي للأطفال وذلك خلال مشاركته في المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 29 " .
    وتتضمن صفحات الجواز تعليمات وإرشادات وزارة الخارجية للمواطنين الراغبين في السفر ، من حيث الالتزام بأنظمة الدول التي سيتم السفر إليها ، والمحافظة على الوثائق ، فيما تضمنت الصفحة الأخيرة معلومات عن الطفل الحاصل على الجواز وصورته الشخصية .



    **********

    مدير عام السجون يفتتح معرض أعمال النزلاء والنزيلات بالجنادرية



    أكد مدير عام السجون اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي أن مشاركة السجون بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) ضمن مشاركة وزارة الداخلية أمر مهم للغاية بالنسبة لهم، لاسيما وأن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية دائماً ما يؤكد على المشاركة الفاعلة في هذه المناسبة الوطنية الكبيرة.
    جاء ذلك خلال افتتاحه معرض أعمال النزلاء والنزيلات بموقع المهرجان، الذي اشتمل بجانب أعمال النزلاء والنزيلات من مختلف سجون مناطق المملكة إلى مجسمات ونماذج للإصلاحيات الجديدة المتوقع افتتاحها قريباً في عددٍ من المناطق.
    وأوضح الحمزي أن تأهيل النزيل وإصلاحه أولوية ضمن استراتيجيتهم وخططهم، ولن تتحقق إلا بتعاون المجتمع بأكمله مؤسسات وأفراد.
    وعدّ المهرجان فرصة ذهبية يجب استغلالها في هذا الشأن، عطفاً على حجم الزوار الكبير الذي يشهده عام بعد عام، مؤكداً أن الإعداد له كان منذ وقتٍ مبكر، ليكون وسيلة نموذجية ينقلون عبرها رسالتهم للمجتمع.
    وأبان أن نزلاء ونزيلات السجون المشاركين بأعمالهم في هذا المعرض يتوقون لردود الأفعال التي ينتظرونها من المجتمع والزوار بعد نهاية المهرجان، خصوصاً مع ماقدموه من أعمال مختلفة تحمل بين طياتها الأمل بتقبلهم بعد انقضاء فترة محكوميتهم.


    **********

    الهجّان الرويشد أمّيْ .. ويتحدث بثلاث لغات



    استطاع الهجّان والمهتم بالتراث والموروث الشعبي إبراهيم صالح الرويشد الذي تجاوز عمره الـ 70 عاماً أن يحيي تاريخ مسيرة القوافل التجارة العربية التي كانت تأتي من العراق والشام ، مروراً بالجزيرة العربية وصولا لليمن.
    ويعرّف الرويشد عبر حضوره الجنادرية بهذا الموروث لمرتادي المهرجان وينقل لهم الذكريات القديمة عبر قافلة تحاكي قوافل التجارة القديمة المحملة بالبضائع المختلفة من الزبيب والسمن والملابس والأغذية وغيرها من متطلبات المعيشة التي تتسم في معظمها بالبساطة من خلال 4 جمال تجوب كافة مواقع الجنادرية مقدماً شرحاً مفصلاً حول طريقة تكوينه للقافلة والأهداف والرسالة التي يوجهها من خلال هذه المشاركة التي وصفها بالرعاية والحفاظ على هذا النوع من الحضارة والماضي الأصيل.
    وعلى الرغم من أن الروشيد أميّ قراءة وكتابة إلا أنه يتقن عدة لغات .
    ويقول لواس : أنا أمي " لا أقرأ ولا أكتب " وأجيد التحدث بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والأوردو وقد تعلمتها من الاحتكاك بالوفود وحضور مختلف المناسبات وما هذه القافلة التي كانت تنفذ من قبل قبائل "العقيلات" وهم تجار من نجد يجوبون أرض الجزيرة العربية والشام فيما يشبه رحلات الشتاء والصيف في التاريخ العربي الجاهلي .
    وأضاف : " يشكلون العقيلات أبرز الملامح الثقافية والاقتصادية وإليهم يرجع انتعاش حركة التجارة طيلة 400 عام تواصل فيها النشاط التجاري لهؤلاء النجديين المهاجرين وشكلوا بالتوازي مع ذلك حركة ثقافية واسعة الانتشار كان لها أثر واضح في نقل المعارف من وإلى المملكة وتعريف الشعوب العربية الأخرى بالمكونات الاجتماعية في السعودية في الفترات التي سبقت توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ .
    وأشار إلى أن رجال العقيلات وفرت لهم الرحلات الكثيرة التي كانوا يقومون بها في مختلف الأرجاء سعة من الاطلاع على شؤون الدول الأخرى وكيفية تسيير التجارة إلى جانب اختلاطهم بالشعوب الأخرى مما منحهم قدرة عالية على استيعاب ثقافات الآخرين وأنماط معيشتهم.
    وكشف أن تسيير هذه القافلة هي بداية لإطلاق برنامج "على خطى عبدالعزيز" وسيكون تنفيذه عبر قافلة بالجمال تنطلق من الدرعية إلى طريق الكويت مروراً بالمنطقة الشرقية ثم البحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة والعودة للشرقية في خطوة رائدة لإحياء وسائل النقل القديمة المستخدمة في الجزيرة العربية .


    **********

    افتتاح جناح الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمهرجان الجنادرية



    افتتح المستشار الإداري للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله الوابل جناح الرئاسة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 29).
    وتأتي مشاركة الرئاسة هذا العام للمرة الثانية على التوالي من خلال جناح رسمي يشتمل على صور تبين التطور العمراني والخدمي الذي شهده الحرمان الشريفان خلال العهد السعودي الزاهر .
    ويعرض في الجناح مجسمات للحرمين الشريفين تبين التوسعات التاريخية التي مرت على المسجد الحرام والمسجد النبوي ، كما يعرض الجناح كسوة الكعبة المشرفة، والتطور الذي شهدته كسوة الكعبة في العهد السعودي المبارك والإتقان والجودة في تطريزها لتظهر بالمظهر اللائق بالبيت المعظم.
    كما تعرض في جناح الرئاسة صورة من المصحف العثماني وصور لبعض المخطوطات الأثرية التي تشتمل عليها مكتبة الحرم المكي الشريف، وعرض لمراحل تطور فرش الحرمين الشريفين بالسجاد الفاخر، وكذلك عرض مرئي لبعض الأنشطة والخدمات التي تقدمها الرئاسة، وتوزيع بعض الكتيبات والمطويات وتلاوات ودروس من الحرمين الشريفين، كما يتم تقديم ماء زمزم المبارك كهدايا تذكاريه للزوار.


    **********

    ثلاث مبان وركن أصحاب الأخدود تحكي تراث منطقة نجران



    تحكي ثلاث نماذج من المباني الطينية النجرانية ذات المجسمات المختلفة تراث وتاريخ منطقة نجران التراثي وذلك من خلال مشاركتها بمهرجان الجنادرية 29.
    وتشمل تلك المباني التي كانت تستخدم للسكن في الماضي مبني الدرب الذي يتكون عدة أدوار ، والمقدم ويتكون من ثلاثة طوابق ، والمشولق المكون من ثلاثة أدوار أيضاً .
    وفي جولة لمراسل " واس " التقى خلالها برئيس وفد منطقة نجران إبراهيم السدران الذي بين أن قرية نجران التراثية تضم أيضاً سوق الحرف اليدوية التي من أبرزها الحدادة والخرازة وصناعة الطبول والمكانس ودباغت الجلود وصقل الخناجر والسيوف وخياطة الملابس التراثية ، مفيداً أن القرية تضم أيضاً ركن الأخدود الذي يعرض معلومات عن قصة أصحاب الأخدود الوارد ذكرها في القرآن الكريم ، وجدار الأخدود الشهير الذي يحوي العديد من النقوش والزخارف القديمة .
    وأضاف السدران أنه تم إعداد مجلس الاستقبال الزوار وإقامة الأمسيات الشعرية وسرد القصص والرويات القديمة ، إلى جانب مشاركة فرقة الفنون الشعبية التي تقدم العديد من ألوان الفنون الشعبية مثل الزامل والترفة والطبول وغيرها.


    **********

    قرية الباحة التراثية تعرض موروثها أمام زائريها بالجنادرية



    أنعشت رائحة الريحان والكادي جنبات قرية الباحة التراثية بمقرها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 29 " ، كما أسهمت معروضات القرية التراثية في استقطاب العديد من الزوار في أول أيام المهرجان.
    وتضم قرية الباحة العديد من الأجنحة التي تعرض تراث المنطقة في جميع الجوانب ، حيث تشمل أركان الجنابي ، الكادي والريحان ، السمن والأقط ، تطريز الملابس ، الإرشاد الزراعي ، الأرشاد السياحي ، الخياطة اليدوية ، السمن والسمسم ، واستخراج العسل ، والأداوات المنرلية القديمة ، والألعاب الشعبية ، وحرفة البناء التي يقوم بها أبناء الباحة مباشرة .
    كما يضم بيت الباحة المطعم الشعبي الذي يقدم أصناف من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة مثل خبزة المقناة ، المرقوق ، المقلقل ، والعصيدة والدغابيس ، فيما يشمل البيت معرض متكامل يبرز منجزات ومشروعات الإدارات الحكومية بالمنطقة ، إلى جانب ركن الأسلحة القديمة المنوعة.
    وأشعلت فرقة الفنون الشعبية حماس زوار القرية من خلال تقديم العديد من الألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة مثل العرضة واللعب والحصاد.
    وخصصت القرية مجلس لاستقبال زوار القرية لتقديم الضيافة ، وقسم لكبار الزوار إلى جانب القسم النسائي والأسر المنتجة .


    **********

    جناح دولة الكويت في الجنادرية إبراز لتاريخ العلاقات الأخوية المشتركة بين المملكة والكويت



    عزز جناح دولة الكويت الشقيقة على أرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 29 روح العلاقات السعودية الكويتية عبر الأزمنة والحقب التاريخية المختلفة من خلال ما عرضه من صور رسمية لقيادات البلدين السابقة والحالية والفعاليات والمناسبات التي يستضيفها والمعبرة عن الأرضية المشتركة في السياسة والثقافة والعلاقات الإجتماعية والعادات والتقاليد والتاريخ والحضارة .
    وأبرز الجناح الذي افتتحه معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي بدولة الكويت الشقيقة الأستاذ أحمد المليفي اليوم يرافقه الشيخ
    ثامر جابر الأحمد الصباح سفير دولة الكويت لدى المملكة خمسة حرف عتيقة تميز المجتمع الكويتي واهتمامه بالصناعة والتجارة وتصور الحياة الإجتماعية في السابق وتتلخص في السدو والمتمثلة في حياكة النسيج والصوف وصناعة الخوص "الحصير" وحرفة القلاف أو صناعة السفن التي تعتبر من أقدم الصناعات والمهن اليدوية التي تشتهر بها دولة الكويت على مدى الأزمنة المختلفة المقتنيات القديمة التاريخية .
    من جانبه أوضح المشرف على جناح دولة الكويت ناصر الديحاني أن الجناح سيكشف لمرتادي المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية عن بعض الآلات الفنية القديمة كالبشتخته - البكم - وهي آلة تشغيل الأسطوانات الصوتية القديمة التي يرجع تاريخها للزمن القديم الذي يعبر عن تراث الكويت العريق والمجسمات للحيوانات البرية والبحرية التي يشتهر بصناعتها كبار السن وتقديم العروض
    الشعبية والفلكلورية إبتدء من تاريخ 16 – 21 ربيع الآخر الحالي بمشاركة 20 فناناً متخصصاً في تقديم مختلف العروض الشعبية .
    وأشار إلى أن جناح دولة الكويت سيقدم لضيوف المهرجان الحقائب الإعلامية بمناسبة احتفالات دولة الكويت باليوم الوطني ويوم التحرير اللذان يتزامنان مع فترة إقامة المهرجان وتحتوي هذه الحقيبة على "قميص" يحمل العلمين السعودي والكويتي تعبيراً
    على عمق العلاقة السعودية الكويتية الأخوية وقبعات ومختلف الهدايا وذلك على مدى فعاليات المهرجان لافتاً إلى تميز الجناح بعرض الصور الفوتوغرافية التي تحاكي العلاقات التاريخية بين البلدين ووجود شاشات عرض تلفزيونية بعرض الزيارات الرسمية
    لقيادتي البلدين في مختلف المناسبات والمحافل .


    **********




  • #2
    جولة في الجنادرية

    1
    عدسة - بندر بخش:


    2
    3
    4
    5
    6
    7
    8
    9
    10
    11
    12
    13
    14
    15
    16
    17
    18
    19



    تعليق


    • #3


      الجنادرية – واس /
      ( الجمعة 14 ربيع الثاني 1435هـ )



      **********



      ركن منطقة الجوف يعصر الزيتون في الجنادرية

      التّف جمعٌ غفير من الزائرين على معصرة الزيتون التي قدمها جناح منطقة الجوف ضمن مشاركته في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 29).
      وكان الزوار يشاهدون المعصرة وهي تعمل لاستخراج زيت الزيتون الجوفي ومشتقاته، ويطالبون المشرفين على الجناح بشروحات مفصلة عن زيتون الجوف وزيته وكثير من الأسئلة في هذا الصدد.
      يذكر أن مشاركة إمارة منطقة الجوف في مهرجان الجنادرية في دورته التاسعة والعشرين كانت متميزة على غرار مشاركة باقي إمارات مناطق المملكة، وتفرد كل منها بإرثه وتراثه وما حباها الله من المقدرات والثروات الطبيعية التي عملت الدولة رعاها الله على استثمارها وتهيئة الظروف اللازمة للاستفاده من هذه الثروات بالشكل الأمثل.


      **********



      جناح وزارة الخارجية بالجنادرية ينظم مسابقة سفير الوطن للأطفال

      ينظم جناح وزارة الخارجية المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 29 " مسابقة سفير الوطن للأطفال".
      وأوضح المتحدث الرسمي باسم جناح الوزارة بالجنادرية عبدالعزيز الصوينع أن المسابقة تهدف إلى تنمية مواهب الأطفال من خلال تلوين العديد من الرسومات بالكتيب المعد من قبل جناح الوزارة ، فيما يقوم الطفل في آخر ورقة من الكتيب برسم شخصية أو معلم عن الوطن ، مشيراً إلى أنه سيتم في ختام المسابقة التي تستمر طيلة أيام المهرجان اختيار الأفضل في المسابقة.


      **********



      جناح المؤسسة العامة للموانئ بالجنادرية يعرض التقدم التقني في مجال صناعة النقل البحري والصناعات البحرية

      تحكي أكثر من 90 صورة فوتوغرافية ضمها معرض جناح المؤسسة العامة للموانئ بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 29 ، أنشطة الموانئ السعودية وما وصلت إليه من تقدم تقني في مجال صناعة النقل البحري والصناعات البحرية.
      وتأتي مشاركة المؤسسة بعد تدشين مقرها الجديد بأرض المهرجان الذي بلغت تكلفته 25 مليون ريال وروعي في تصميمه الطراز القديم والحديث للموانئ.
      وأوضح رئيس فريق العمل بجناح الموانئ عصام بن عبدالمحسن السقاف أن الشكل الخارجي للمبنى يتكون من جزئين ، الجزء الأول على شكل فنار بني على الطراز القديم ، يتحدث بسرد تاريخي عن ماضي المواني السعودية منذ نشأتها قبل 80 عاماً ، مشيراً إلى أن الجزء الثاني من المبني الذي أخذ شكل سفينة حاويات يمثل الحاضر والمستقبل حيث يعرض من خلاله مجسمات لأحدث القطع البحرية والعروض المرئية لجميع الموانئ السعودية .
      وبين أن الجناح يضم شاشات عرض تبين للزائرين قصة الموانئ في الماضي والحاضر وما ستكون عليه في المستقبل ، مفيداً أن الموقع يضم بحيره تمثل علاقة الموانئ بالبحر.
      وأشار السقاف إلى أن المعرض يهدف إلى تعريف الزوار بالموانئ السعودية وأنشطتها وما شهدته من نقله نوعية في مجال صناعة النقل البحري والصناعات البحرية السعودية مثل القاطرات المستخدمة في عمليات الترصيف وإطفاء الحرائق ونقل المساعدات الملاحية للسفن .


      **********



      الدفاع المدني يقدم التوعية عبر قوالب ترفيهية في "الجنادرية"

      تنوعت الفعاليات لدى جناح المديرية العامة للدفاع المدني في مشاركتها بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 29)، وبدى واضحاً اهتمام القائمين على الجناح بالجانب التوعوي، حيث قدموه عبر عددٍ من الوسائل التي غلب عليها الترفيه.
      وكان القسم التقني المخصص للأطفال أبرز الفعاليات التي عمد المسؤولين عن الجناح تقديمها، لاسيما وأن فكرتها تتناول دمج الترفيه بالتعليم والتثقيف، حيث جهز أحد أركان المعرض بعدد من الحواسيب الآلية لتقدم من خلالها لعبة تسمى (بازل)، تمكن الطفل من تركيب مجموعة من الأجزاء المتناثرة لرسم لوحات توعوية إرشادية تحوي رقم الدفاع المدني (998) وبعض الإرشادات الأخرى ذات العلاقة بالسلامة والأمن في المدرسة والمنزل ومواقع دائماً ما يحضر بها الأطفال.
      كما كان للوحات والتعليمات ذات العبارات القصيرة نصيب من جناح الدفاع المدني، وتناولت خطط الإخلاء ووسائل السلامة المنزلية والصناعية وفي عدد آخر من المنشآت.
      وحظي الركن الخاص بسيارات الإطفاء التي كان يستخدمها رجال الدفاع المدني في الماضي، بإقبال كبير من زوار الجناح، خصوصاً وأن عرضها كان مميزاً ويتيح للزائر المشاهدة عن قرب لها وطرح الأسئلة التي قد تجول في ذهنه على المسؤولين عن الجناح.
      وشهدت فعاليات المسرح حضوراً لافتاً في أول يومين من أيام المهرجان، حيث امتلأت مدرجاته بالزوار الذين استمتعوا بعروض ترفيهية ومسابقات وسحوبات يومية على عدد من الهدايا الثمينة.


      **********



      تفاصيل الخيل العربية تحضر عبر جناح مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل بالجنادرية

      يقدم مركز الملك عبدالعزيز للخيول العربية الأصيلة من خلال جناحه في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية (29) نبذة عن الخدمات التي يقدمها لملاك الخيل من توثيق الخيل ومتابعة للمواليد والخيول المستوردة وتطبيق النظم الدولية لتسجيلها ، حيث يعد المركز هو الجهة المشرفة على جميع بطولات جمال الخيل العربية بالمملكة, ويحرص المركز دائماً على تقديم الجديد .
      وأوضح مسؤول الإعلام بالمركز علي بن فهد السهلي أن جناح المركز في الجنادرية يقدم شرحاً مفصلاً عن تفاصيل الخيل العربية الأصيلة وما وصلت إليه من مكانة عالية على المستوى العالمي .
      وأشار السهلي إلى أن المركز قدم مجموعة من الخيل بمختلف أنواعها وألوانها , كما سيتاح للزوار التقاط الصور التذكارية مع الجياد إضافة لوجود معرض للصور النادرة والحديثة للخيل العربية وكذلك مخطوطات قديمة وتاريخية تؤكد أن شبه الجزيرة العربية هي موطن الخيل العربية الأصيلة وتدل على قدم استئناس الخيل قبل تسعة آلاف سنة .
      في المقابل أوجد المركز متحف لمجسمات الخيل التي شاركت في مسابقات مختلفة خارج المملكة, ونماذج من شهادات الخيل وجواز السفر الخاص به الذي يتم إصداره من المركز وسِجل أنساب الخيل العربية في المملكة الذي وصل لإصداره السابع .


      **********



      أمسية شعرية بالفصحى وأخرى نقدية ببيت الباحة بالجنادرية

      تغنى أمير الشعراء بدولة الإمارات العربية المتحدة الشاعر كريم معتوق ، والشاعر محمد سويد الزهراني بالعديد من القصائدة الشعرية باللغة الفصحى ، وذلك بمقر قرية الباحة التراثية بالجنادرية .
      وشهدت الأمسية التي تأتي ضمن مشاركات نادي الباحة الأدبي بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 29 " العديد من القصائد في المديح والغزل والقصائد النبطية الفصحى المنوعة .
      من جانبه .. أوضح رئيس نادي الباحة الأدبي حسن بن محمد الزهراني أن النادي سينظم غدا أمسية نقدية بعنوان " البنية النصية في شعر شعراء منطقة الباحة " يشارك فيها الدكتور محمد علي الحضرية ، وذلك بعد صلاة المغرب بمقر القرية .


      **********



      وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تطلق المرحلة الثالثة لمبادرة قوافل التدريب الإلكتروني برعاية وزير التربية والتعليم

      أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المرحلة الثالثة من مبادرة قوافل التدريب الالكتروني وذلك برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 29 يوم أمس بمقر وزارة التربية والتعليم بالجنادرية.
      وتهدف المرحلة الثالثة من مبادرة قوافل التدريب إبراز جهود المملكة في مجال محو أمية الحاسب الألي وردم الفجوة الرقمية من خلال هذه المبادرة الفريدة من نوعها.
      وتم التدشين في جناح وزارة التربية والتعليم بالجنادرية وذلك تجسيداً لدور وزارة التربية والتعليم في دعمهم المستمر للمبادرة التي أسهمت بشكل كبير في تيسير عملها .
      وتنفذ مبادرة قوافل التدريب الإلكتروني من خلال التنسيق التكاملي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مع كل من وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم.
      وأوضح مستشار الوزير والمشرف العام على الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبد الرحمن العريني أنه تم إطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة قوافل التدريب الالكتروني بعد أن نفذت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المرحلتين الأولى والثانية بتدريب ما يقارب عشرين ألف مستفيد من الطلاب والعموم في
      ما يقارب 270 قرية وهجرة بالإضافة لمراكز التنمية الاجتماعية والجمعيات الخيرية المنشرة في مناطق المملكة المختلفة.
      وتهدف مبادرة قوافــل التـَّدريب الإلكتروني التي تنفذها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع شركة صناعة الحياة للتدريب والاستشارات إلى الإسهام في محو أمية الحاسب الآلي في القرى والهجر بالمملكة، في خطوة تعدُّ الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وآلية تطبيق متفردة تقوم بها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي انطلقت في عام 1432ه الموافق 2011م ومستمرة لمدة خمس سنوات.
      وأكد العريني أن مشاركة الوزارة بهذه المبادرة ضمن المبادرات الأخرى التي يقوم بها القطاعان الحكومي والخاص، والتي تحقق الهدف العام الخامس للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، بحيث يتمُّ تمكين شرائح المجتمع في جميع أنحاء البلاد من التعامل مع الاتصالات وتقنية المعلومات بفاعلية ويسر، لردم الفجوة الرقمية، ورفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع الأفراد، وذلك بالتركيز على سكان المناطق الريفية ومحدودة الدخل، وتوفير التـَّدريب الأساسي والمجاني على استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات.
      وتعد مبادرة قوافل التـَّدريب الإلكتروني أحد مشاريع الهدف المحدد التاسع عشر في الخطة، والـَّذي يسعى إلى رفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
      ويهدف المشروع إلى المشاركة في محو أمية الحاسب والإنترنت في مناطق المملكة من خلال توفير التدريب الأساسي والمجاني على استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات للأفراد، وذلك بالتركيز على المناطق الريفية ومحدودة الدخل من خلال العديد من المحاور الأساسية والفرعية والتي تنطلق منها هذه المبادرة.
      وضمن محاور هذا المشروع محور التعريف بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات في المجتمع إلى جانب التعريف بالاستخدامات المتعددة للاتصالات وتقنية المعلومات، وتوفير البيئة التدريبية المناسبة لتعلم المهارات الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي، كما يهدف إلى تيسير عملية الوصول إلى الخدمات الإلكترونية، وتشجيع ساكني المناطق الريفية والقرى على التدريب على استخدام الحاسب والإنترنت.
      والمبادرة موجهة بالدرجة الأولى لطلاب الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وطلاب المرحلة المتوسطة في التعليم العام والـَّذين ليس لديهم خبرة في استخدام الحاسب الآلي، بالإضافة إلى ساكني المدن والمناطق الريفية والقرى والهجر ومحدودي الدخل ومن لم تتسن له الفرصة لاكتساب مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت.
      ويتمُّ تطبيق المبادرة عن طريق عدد من الخطوات العملية منها ما يسبق البدء في برنامج التدريب وإثنائه وبعده، حيث تمُّ التدريب عن طريق فصل تدريبي متحرك مع التجهيزات اللازمة من مواد تدريبية ومدرب والموارد البشرية المساندة تنتقل بين المدن والقرى ضمن آلية تحرك تحددها الوزارة، وتبقى في كل مكان أسبوع واحد، ويتم تقديم أربع دورات تدريبية وبواقع (16) متدرب لكل دورة في استخدام الحاسب والإنترنت، وذلك بمعدل عشر ساعات تدريبية لكل دورة خلال الأسبوع.
      وقد ثمن معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات تفضل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم بإطلاق هذه المرحلة من مبادرة قوافل التدريب الالكتروني تقديرا من سموه للدور الذي تقوم به الوزارة في نشر ثقافة الاستخدام الامثل للتعاملات الالكترونية و الاتصالات في المملكة مؤكداً أن وزارة التربية و التعليم شريك استراتيجي في هذه المبادرة حيث يسرت وتيسر كافة السبل لتنفيذها في العديد من المدارس في مختلف مناطق المملكة.


      **********



      جناح هيئة الغذاء والدواء بالجنادرية يكشف العديد من المواد المغشوشة

      يعرض جناح الهيئة العامة للغذاء والدواء المشارك للمرة الأولى في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورته التاسعة والعشرين العديد من الأغذية والأدوية والأجهزة المغشوشة.
      ويضم الجناح ثلاث معارض تبين العينات المغشوشة التي قامت الهيئة بضبطها والتحذير منها سواء من السوق المحلية أو التي قادمة للمملكة ، وتشمل المستحضرات العشبية والأدوية والأغذية والأجهزة.
      وأوضح المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام بالهيئة مازن بن موسى آل إسماعيل أن الجناح يقدم عرضا مرئيا عن قطاعات الهيئة الثلاث (الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية) ، مؤكداً أن مشاركة الهيئة تأتي إيمانا ً منها بأهمية توعية المستهلك وتعريف المجتمع بأنشطتها وأدوارها الهامة في خدمة الوطن والمواطنين ، بالإضافة إلى الأنظمة واللوائح والآليات التي تتبعها الهيئة لضمان سلامة الغذاء ومأمونية وجودة وفعالية الدواء وسلامة وكفاءة الأجهزة والمستلزمات الطبية.
      وبين أن الجناح يقوم بتوزيع العديد من المطبوعات والمطويات التوعوية المناسبة لجميع الفئات العمرية التي تحتوي على معلومات ونصائح توعوية في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة والمستلزمات الطبية ، وطرق التواصل مع مراكز البلاغات في الهيئة ، مفيداً أن الجناح يضم ركن خاص يعرض المشروعات المستقبلية للهيئة، وركن الخدمات الالكترونية الخاصة بانظمة الهيئة ، إلى جانب توزيع الحقائب التوعوية والهدايا على زوار المعرض الخاص بالهيئة.


      **********




      جناح وزارة الخارجية بالجنادرية يعرض أقدم الوثائق والجوازات الدبلوماسية

      عرض جناح وزارة الخارجية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة التاسع والعشرين بالجنادرية لزائريه أقدم الوثائق وجوازات السفر لملوك المملكة منذ عام 1345هـ.
      وشملت معروضات الجناح أقدم جواز سفر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الذي حرر في عام 1376هـ ، إلى جانب العديد من جوازات الملوك والمسؤولين ، إلى جانب عرض العديد من الأختام القديمة المستخدمة في وزارة الخارجية.
      وأوضح المتحدث الرسمي لجناح الوزارة بالجنادرية عبدالعزيز الصوينع أن الجناح يضم العديد من الوثائق والمعاهدات الدولية التي وقعت مابين وعدد من الدول منذ عهد الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله - ، وصور تذكارية لملوك المملكة مع قادة الدول الخارجية الذين زاروا المملكة .
      وبين أن الجناح يعرض في ركن وكالة الوزارة لشؤون المراسم صور لرؤساء الدول والسفراء ومن كان لهم دور بارز على المستوى الدولي الذين تم منحهم أوسمة من قبل الدولة ، مشيراً إلى أن جناح الممتلكات يعرض صور لمباني سفارات المملكة في مختلف الدول إلى جانب إبراز نشأة الوزارة وما شهدته من تطور تقني من خلال ركن تقنية المعلومات .
      وأضاف الصوينع أن ركن الشؤون القنصلية يقوم بتعريف الزوار بإرشادات الوزارة للمسافرين والمبتعثين إلى جانب التعريف بآلية طالبي الزيارة للمملكة والتأشيرات التجارية ، حيث يضم ركن المكتبة العديد من الكتب التي تتحدث عن العلاقات الدولية بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة ، فيما يعرف الركن الدبلوماسي بدور الوزارة والجهات الحكومية في العلاقات الثنائية الدولية.
      وأبان أن الجناح يشمل ركن فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة الذي يبرز انجازاته ومراحل نشأته ، إضافة إلى ركن خاص يبين مشاركات الوزارة في المناسبات الخارجية وشاشات عرض تقدم نبذة عن دور وزارة الخارجية وما شهدته من انجازات على المستوى الخارجي .
      وأشار إلى أن العاملين في الجناح يقدمون للزائرين نبذة عن أهم الإدارات والأقسام بوزارة الخارجية وأهم الأنشطة والأدوار التي تقوم بها إلى جانب توزيع العديد من المطبوعات والهدايا لهم .


      **********



      رئيس وكالة الأنباء السعودية يزور جناحها في الجنادرية

      زار معالي رئيس وكالة الأنباء السعودية الأستاذ عبدالله بن فهد الحسين جناح " واس " المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 29"، اطلع خلالها على سير العمل وما يبذله فريق العمل المشارك من نشاطات لتغطية فعاليات المهرجان.
      وقدم الحسين شكره لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة على جميع الخدمات والجهود التي قدمتها إدارة المهرجان لتيسير العمل الإخباري لوكالة الأنباء السعودية , ولمعالي وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة وكالة الأنباء السعودية الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة على دعمه المستمر لـ "واس" ولمعالي نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، على تهيئة الخدمات وتوفير جميع الوسائل التي تخدم وتيسر عمل " واس " بالمهرجان .
      وعبر عن سعادته بجهود فريق العمل الإعلامي بالموقع وما يحتويه من صور متنوعة توضح مدى ما وصلت إليه وكالة الأنباء السعودية من احترافية في التغطية الإخبارية وتدعيمها بالصور التي التقطت بعدسات مصوري " واس ", والحرص الذي يسعى إليه جميع العاملين في "واس" في أن يكون الخبر صحيح ومن مصدره مباشرة.
      وفي ختام الزيارة حث معالي رئيس وكالة الأنباء السعودية الفريق المكلف بتغطية فعاليات المهرجان بتكثيف الجهود والعمل الجماعي للخروج بنتائج مشرفة .


      **********



      وزارة الحج تتخذ خلايا النحل طرازا معماريا لجناحها المشارك في الجنادرية

      جعلت وزارة الحج خلايا النحل "السداسية" شكلا وطرازا معماريا لجناحها المشارك في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الذي ركز هذا العام على عرض الوثائق القديمة التي تحتوي مراسلات حكومية حول بذل الجهود لراحة الحجاج طوال إقامتهم في المملكة العربية السعودية .
      وتصدرت كلمة جلالة الملك عبدالعزيز - رحمه الله - هذه الوثائق من خلال فيلم وثائقي تم تصويره عام 1343هـ ،حيث يوجه خلالها جلالته المطوفين العاملين على خدمة الحجاج ببذل أقصى ما يمكن لراحة الحجاج .
      وتتيح الوزارة لزائري الجناح مشاهدتها بالصورة والصوت من خلال شاشة عرض ضخمة وفرتها الوزارة ليتمتع الزوار بهذه الوثيقة وغيرها من الوثائق الورقية والأفلام لجميع ملوك المملكة إلى عهد خادم الحرمين الشريفين التي تسجل بحروف من ذهب النهج العظيم الذي تتخذه المملكة منذ تأسيسها في خدمة الحرمين الشريفين .
      وأوضح المشرف العام على جناح الوزارة خالد السالمي أن مشاركة وزارة الحج شملت كذلك عرض التصاميم لأضخم المشروعات المتنوعة الأغراض لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والزوار في مدينة المصطفى - صلى الله عليه وسلم- التي تصل تكلفتها إلى مبالغ ضخمة مستقطبة شركات وطنية وعالمية لإنجاز هذه التصاميم وتنفيذ المواصفات العالمية التي تشارك فيها جميع الوزارات والدوائر الحكومية المعنية بشأن الحجاج والزوار وفق الصورة التي تعكس الأعمال الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن .
      وأشار إلى أن مراعاة الجناح في تصميمه الهندسي يجعل الزائرين في رحلة بين أروقة الجناح مع تسلسل العرض لمحتوى المعرض الذي يأخذ شكل خلايا النحل ليعطي رمزية العمل الدؤوب والمستمر طوال العام في وزارة الحج حيث يتكوّن الجناح من 10 أقسام هي : ملوك المملكة العربية السعودية وتاريخ وزارة الحج، ووكالة الوزارة لشؤون الحج ووكالة الوزارة لشؤون العمرة ووكالة الوزارة للنقل والمشروعات والإدارات العامة بالوزارة والتدريب ورحلة الحاج في الحج والوثائق والزمازمة .
      ولفت النظر إلى أن الجناح وفر لزوار المهرجان أماكن مريحة لمشاهدة الأفلام والوثائق بكل راحة وسهولة والمشاركة في فعاليات المسرح والمسابقات، كما تم توفير العديد من المرشدين للزوار لتوجيههم الإجابة عن استفساراتهم وتطلعاتهم كافة .


      **********



      120 ألف زائر لمهرجان الجنادرية في يومه الثاني

      بلغ عدد زوار مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة 29 في يومه الثاني للرجال ما يقارب 120 ألف زائر .
      أوضح ذلك قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل ، مبينا أن زائري المهرجان استمتعوا بفعاليات المهرجان في ظل الخدمات والتسهيلات المقدمة من وزارة الحرس الوطني بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بتوفير جميع ما يسهم في استمرار مسيرة النجاح للمهرجان .
      وأكد اللواء الزامل أن أغلب أجنحة ومعارض المهرجان شهدت تواجد ملفت من الزوار، بالإضافة إلى أن العاملين في معسكر الجنادرية حرصوا على تيسير وانسيابية حركة المرور بما في ذلك انسيابة دخول وخروج الزوار من وإلى المهرجان.


      *********



      الأمير فيصل بن خالد يرعى حفل الأهالي في جناح عسير المشارك بالجنادرية

      أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير أهمية نقل التراث العسيري للأجيال المعاصرة وربطهم به، مبيناً سموه أن هذا التراث كنز يجب الحفاظ عليه ، ونقله بالصورة المشرفة للآخرين .
      ووعد أمير منطقة عسير أن تكون عسير مختلفة الشكل والمضمون خلال الثلاثة الأعوام القادمة من حيث المشروعات التي ستنفذ في المنطقة ، مضيفاً أنه جهد كبير يحتاج إلى تعاون من الجهات المعنية وتظافر للجهود لنحقق ما نصبوا إليه .
      جاء ذلك خلال رعاية سموه لحفل أهالي المنطقة بجناح عسير المشارك في الجنادرية 29 مساء اليوم.
      وفور وصول سموه تجول في المعرض المصاحب الذي اشتمل على أجنحة الجهات الرسمية المشاركة، حيث استمع إلى شرح مفصل من المشرف على إدارة التخطيط والجودة بمدينة الملك فيصل الطبية الدكتور أحمد الجرعي لمشروع المدينة والمراحل التي أنجزت منه ، كما شاهد سموه صورا تعريفية بالمشروع ومراحل تطوره .
      عقب ذلك استمع سموه إلى شرح من أمين مجلس شباب منطقة عسير عادل آل عمر في الجناح الخاص بالمجلس أبرز فيه منجزات المجلس خلال العام المنصرم وتطلعات الشباب والشابات في المنطقة وما قدمه لهم، كما شاهد سموه عرضا مرئيا تناول منجزات المجلس .
      ثم دشن سمو أمير منطقة عسير الجناح الخاص بنادي عسير الفوتوغرافي الذي يحتوي على 32 صورة فوتوغرافية قدمها 26 مصوراً ومصورة من المنطقة، ثم تسلم سموه هدية تذكارية من أمين نادي عسير الفوتوغرافي أحمد حاضر عبارة عن صورة جوية لمدينة أبها.
      بعد ذلك شهد سموه توقيع اتفاقية جمعية البر بأبها مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد الخيرية بحضور أمين عام جمعية البر بأبها محمد بن فحاس وأمين عام مؤسسة الأمير محمد بن فهد الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري ، التي تهدف إلى تعزيز الجهود الرامية إلى مساعدة المجتمع وإيماناً بأهمية تهيئة البيئة المناسبة لذلك من خلال برامج مخططة واستغلال الموارد المالية والفنية والإدارية المتاحة.
      كما زار سمو الأمير فيصل بن خالد جناح جمعية الثقافة والفنون الذي يشارك بمعرض بصري قدمت من خلاله الجمعية 60 لوحة فنية جمعت بين اللوحات التشكيلية والتصوير الضوئي واستمع سموه إلى شرح مفصل قدمه مدير جمعية الثقافة والفنون أحمد السروي عن الدور البارز الذي تقدمه الجمعية في تنمية المواهب الشابة في عسير والمناشط النوعية فنية وثقافية التي تقدمها الجمعية لتتواكب مع تطلعات أبناء وبنات المنطقة وتخدم الفن والثقافة بشكل لائق.
      و اطلع سموه على مشاركة مراكز النمو واستمع إلى شرح من المشرف على مراكز النمو عبد الله بن عفتان و الدور المجتمعي البارز لهذه المراكز التي تعكس مدى تفاعل المجتمع مع بعضها البعض ودور القيادة الكريمة في الاهتمام بالطبقات الفقيرة في المجتمع الذي يستعرض المراكز في المنطقة ويوضح الجهود المبذولة في هذه المراكز .
      واختتم سمو الأمير فيصل بن خالد جولته في المعرض بالوقوف على جناح جامعة الملك خالد بأبها الذي يستعرض منجزات الجامعة وما تقدمه لأبناء وبنات المنطقة بالإضافة إلى اطلاع سموه على عروض مرئية من إنتاج الجامعة يقدمها عدد من الطلاب فيها واستمع إلى شرح عن مشروع المدينة الجامعية ومراحل إنجازها .
      ثم تجول سموه في المتحف المشارك من محافظة بيشة الذي يتميز بتنوع نشاطاته ومحتوياته من الأسلحة والأحجار النادرة والأزياء المختلفة وبعض لوازم الإبل والأواني المنزلية وأدوات الزراعة.
      بعدها زار سموه فرع الأسر المنتجة التي كانت مشاركتها هذا العام في المهرجان فاعلة ومتميزة ، ثم تفقد سموه محلات الحرفيين وبيع السمن والعسل والملبوسات العسيرية والتحف والآثار .
      عقب ذلك شهد سموه الحفل المعد من قبل الأهالي بهذه المناسبة الذي بدئ بكلمة لرجل الأعمال علي بن سليمان الشهري نيابة عن الداعمين والمشاركين في المهرجان في جناح قرية عسير أثنى فيها على سمو الأمير فيصل بن خالد وما يبذله من جهود مضنية للارتقاء بنقل ثقافة وتراث المنطقة في مهرجانات الجنادرية كل عام بطريقة نوعية ومميزة مؤكدا أن قرية عسير باتت المقصد الأول لدى الكثير من زوار المهرجان طيلة السنوات الماضية.
      بعد ذلك بدء الحفل الشعبي وفعاليات الأوبريت الذي قدمه أكثر من 150 شابا من ثلاث فرق شعبية مشاركة في المهرجان وهي فرقة بيشة وبني مليك والواديين قدموا سبع لوحات فلكلورية من تراث منطقة عسير وسط تفاعل كبير من الحضور الكثيف الذي شهدته القرية .
      وفي ختام الحفل كرم سمو أمير منطقة عسير المشاركين والداعمين واللجان المشرفة والمنظمة في جناح المنطقة.


      **********



      مدير الشؤون العامة بإمارة مكة المكرمة يزور جناح "وا س" بالجنادرية

      زار مدير الشؤون العامة بإمارة مكة المكرمة عبدالعزيز بن محمد المفرجي مساء اليوم جناح وكالة الأنباء السعودية المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية .
      واطلع على المعرض وعلى ما يحتويه من صور تحكي ما وصلت إليه المملكة من تقدم وتطور في مختلف المجالات .
      وأبدى المفرجى إعجابه بالنقلة النوعية التي حققتها "واس" في مختلف المحافل داخليا وخارجيا ، منوها بالخدمة الاعلامية التي تقدمها "واس" للمتلقي معتمدة في ذلك على التقنية الحديثة في تغطية الأحداث وبثها لجميع وسائل الإعلام .


      **********



      وفد كوبي يزور قرية الباحة التراثية بالجنادرية

      زار السفير الكوبي لدى المملكة خوسيه إنريكي رودريغيز والوفد المرافقة له اليوم قرية الباحة التراثية بالجنادرية.
      واستمع الوفد خلال تجوله بالقرية إلى شرح مفصل من رئيس اللجنة الإعلامية بقرية الباحة بالجنادرية عبدالله بن علي الغامدي عن أجنحة القرى وما ضمته من حرف ومشغولات تحكي تراث الباحة، مبرزاً ما شهدته المنطقة من تطور في مختلف المجالات من خلال معرض الإدارات الحكومية .
      وأشاد السفير الكوبي بما شاهده من معروضات تبرز تراث منطقة الباحة ، مبدياً إعجابه بالعرضة الجنوبية التي قدمتها فرقة الباحة للفنون الشعبية.


      **********



      مركز الملك عبدالله للأبحاث الصحية ينفذ حملة للتبرع بالخلايا الجذعية بالجنادرية

      ينفذ مركز الملك عبدالله للأبحاث الصحية التابع للشئون الصحية بالحرس الوطني حملة للتبرع بالخلايا الجذعية التي تأتي ضمن السجل السعودي للتبرع بالخلايا الجذعية وذلك بمقر قرية الباحة التراثية بالجنادرية.
      وأبان منسق أبحاث السجل السعودي رياض الغريب أن الحملة تتضمن أخذ عينات من المتبرع ويتم تسجيلها ووضعها في سجلات السجل ومن ثم يتم تحليلها وفي حال مطابقتها مع مريض السرطان يتم التواصل مع المتبرع ليتم زراعتها بالمريض.
      وبين أن مقر الحملة يشمل العديد من البرشورات والمطبوعات التي توضح مشروع السجل السعودي للتبرع بالخلايا الجذعية ، مشيراً إلى أن الحملة تأتي بالتعاون مع صحة الباحة وستستمر إلى نهاية المهرجان.


      **********








      تعليق


      • #4
        الفلكلور والأكلات الشعبية وطريقة عرض الهوية الماضية نالت إعجابهم

        بالصور.. عرب وأجانب في "الجنادرية" للتعرُّف على حياة الأجداد



        عيسى الحربي- تصوير: فهد كاملي- سبق- الجنادرية:

        رصدت "سبق" إقبالاً جيداً من غير الخليجيين على فعاليات مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية، تنوع ما بين حضور الأشقاء العرب وزوار من دول وقارات أخرى.
        وقال البروفيسور "أوسبيو ليال" مؤرخ مدينة "الهفانا" في كوبا لـ"سبق" إنه قدم من بلاده خصيصاً لمهرجان الجنادرية بدعوة من رئيس هيئة السياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، واستمتع بالتنوع التراثي والثقافي، وشده كثيراً فلكلور جناح منطقة الباحة.
        وأكد زوار من مملكة الأردن أن العادات والتقاليد التي ينقلها الأحفاد عن الأجداد لا تختلف كثيراً عن البيئة الأردنية، وهي - على حد قولهم - امتداد لا يتوقف للحياة البدوية الأردنية من إربد وزرقاء مروراً بشمال السعودية فوسطها حتى جازان، مشيرين إلى أن أسلوب وطريقة عرض الهوية الماضية نالت إعجابهم، ووضعت الجيل الحالي في معرفة تامة بالحياة في الماضي.
        والتقت "سبق" زواراً من إسبانيا، عبَّروا عن سعادتهم وسرورهم وهم يتعرفون على حال الصحراء قبل التقنية، ووصفوا الجنادرية بأكبر تجمع ثقافي في العالم، ينقل حياة العقود الماضية.





        تعليق


        • #5
          الجنادرية – واس /
          ( السبت 15 ربيع الثاني 1435هـ )

          *****


          المزرعة القديمة .. حنين عبق الماضي وذكريات الأجداد متواجدة بالجنادرية


          استطاعات منطقة جازان أن تستهوي من خلال مشاركتها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 29 مرتادي المهرجان عبر "المزرعة القديمة" التي أتت ضمن الأنشطة التي تقدمها قرية جازان التراثية على أرض المهرجان وهي مزرعة تقليدية تحاكي الحياة الزراعية التي كانت عليها المنطقة منذ القدم وتصوير للمزارع التي يتم فيها حصد الحبوب وبذرها بالثيران وسقايتها بمياه الأمطار والطرق البدائية المعروفة .
          وأفاد المشرف على المزرعة بالجنادرية المزارع محمد بن أحمد غماري أنه تم إشراك الكبار في السن من رجال المنطقة وبالتحديد ممن يملكون المهارة وحرفة زراعة الأراضي وبذرها ورعايتها وجني الحبوب ، مؤكداً على توجيه إدارة المهرجان وحرص ومتابعة منطقة جيزان لجعل هذه المزرعة تحاكي بيئة جازان المنتجة والمثمرة التي
          لا زالت إلى الآن مستمرة في تطوير الزراعة والاهتمام بالتنمية الزراعية وتنويع مجالاتها .
          وبين أن هناك 8 مزارعين يقومون بزراعة الأرض بعد حرثها بالثيران والمحراث مباشرة أمام زائري المهرجان حيث يتم رمي حبوب الذرة .
          ومن المعروف أن حراثة الأرض في جازان تتم في بداية فصل الخريف ومن ثم مرحلة جني الحبوب كالذرة والدخن والسمسم إلى جانب تعريف زائري المهرجان على طرق الري الزراعية التقليدية عبر الحيوانات والأدوات الخشبية القديمة بهدف المحافظة على الإنتاج الزراعي .
          من جانبه .. أوضح المشرف على قرية جازان التراثية في الجنادرية إبراهيم بن محمد الحازمي أن هدف المزرعة القديمة التعريف بالبيئة الزراعية القديمة وطريقة المحافظة على الإنتاج الزراعي حيث يتم شرح طرق الحفاظ على التربة أثناء هطول الأمطار بعد الري ، معرجاً بالحديث على الأدوات المستخدمة في زراعة وحرث الأرض وهي الضماط والوشل والجهال والسحب والساقة والوصل والمحر والمحراث .
          وأكد على طرق العرض الواقعي للمزارع القديمة والمصحوب ببعض الأهازيج التي يطلقها المزارعين أثناء عملية حرث الأرض كوسيلة لجذب الجيل الحالي لعبق الماضي بكل مافيه من تفاصيل وذكريات حيث حقول القمح والذرة والماء وخضارة الأرض والمجاري المائية واستخراج الماء من البئر عن طريق السواني.


          *****


          "السمح" مع تمرة "حلوة الجوف" .. مذاق يأسر زائري جناح الجوف بالجنادرية


          شهد موقع السوق الشعبية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة إقبالاً كبيراً على محل بيع نبات"السمح"، الذي تمتاز به منطقة الجوف، حيث لفت انتباه الزائرين نبات "السمح" الذي يُعد من النباتات المستخدمة على نطاق واسع في منطقة الجوف، لما له من فائدة غذائية كبيرة، حيث اقتصر تواجده على جناح الجوف فقط.
          وذكر مرشد الشراري (حرفي، وبائع سمح)، أن نبات "السمح" حولي يظهر جراء أمطار الوسم التي تهطل على منطقة بسيطا الزراعية الواقعة في الجوف، وأن عملية جني ثماره تحتاج جهد كبير وتتطلب الاستعداد الجيد من أجل البحث عنه في الصحاري .
          وأكد الشراري، أنه يجمع هذه النبتة كل عام بمساعدة بعض العمالة التي تستغرق عملية جمعها فترة طويلة، وعن كيفية استخراج ثمار هذه النبتة، يقول الشراري:"بعد أن نجمع الأشجار نقوم بدكها بآلة خاصة؛ عدة مرات إلى أن تبقى الزهور التي لا تتأثر بعملية الدك, وبعد ذلك نستخرج البذور ونقوم بوضعها في وعاء مملوء بالماء لعدة أيام، ومن ثم يستخرج منها حبيبات صغيرة يتم حمصها كما يفعل بالقهوة العربية، ثم يتم طحنها، ليتم بعد ذلك مزجها مع تمرة"حلوة الجوف" لتسمى عند أهل الشمال بـ"البكيلة".
          وبين أن "السمح" يُخزن قرابة 100 عام دون أن يتلف، بشرط أن يكون تخزينه؛ في مكان خالي من الرطوبة، مشيراً إلى أن نبات "السمح" شبيه بالبن وتحضيره يشبه طريقة تحضير القهوة العربية، وأن نبات "السمح" يستخدم أيضاً لعمل الخبز، والأكلة الشعبية التي تُعرف بـ"العصيدة" التي تُعد من الموروث الجوفي الذي يفخر به.


          *****


          التراث الشعبي العُماني يستقطب زائري الجنادرية


          تشارك سلطنة عمان الشقيقة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية بفرقة "حارة البلاد" للفنون الشعبية الداخلية التي تقدم لزوار المهرجان العديد من الألوان الشعبية العمانية التي استطاعت استقطاب الكثير من زوار المهرجان لمتابعتها .
          وعبر رئيس الفرقة ربيع الهديفي لوكالة الأنباء السعودية عن سعادته وبقية أعضاء الفرقة بمشاركتهم في المهرجان موضحا أن عدد أفراد الفرقة 15 فردا سيقدون عددا من الألوان الشعبية التراثية المعروفة في سلطنة عمان وهي الرزحة وتشتمل على المربوعة و اللال والطويل والقصافي وأيضا لعبة الميدان الذي تتواجد في سلطنة عمان فقط خاصة في المنطقة الشرقية ووادي بني خالد وجعلان وأيضا هناك لعبة العازي وهو لون يستخدم في الأفراح والختان والمناسبات العامة وكذلك هناك فن الكرنوتة ومنها لعبة البوزلف التي يشارك في أدائها الرجال والنساء معا .
          وعن مهرجان الجنادرية أبدى الهديفي إعجابه الكبير بفكرة المهرجان مشيدآ بالدعم الذي يجده المهرجان من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله إضافة إلى المتابعة المتواصلة من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان متمنيا استمرارية إقامة هذه الفعالية التي تحكي ماتوصلت إليه المملكة العربية السعودية من تقدم وتطور وازدهار في المجالات كافة.


          *****


          جناح الزراعة بقرية الباحة في الجنادرية يعرض أنواع البذور والشتلات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة


          يعرض ركن المحاصيل الزراعية بقرية الباحة التراثية بالجنادرية أنواع من البذور والحبوب والعديد من الشتلات للمنتجات الزراعية التي تشتهر بها منطقة الباحة.
          وتشمل البذور والحبوب المعروضة أمام زائري الركن البر الأسمر والشعير البلدي والدخن والمجدول والسيال والذرة البيضاء والصفراء والحلبة والعدس والدجر والرقة والسنوت البلدي ، فيما تضمنت الشتلات الزراعية المعروضة نبتت الزيتون والخوخ والمشمش والبخارة والكمثرا واللوز والليمون والرمان والعتب والتين الحماط والبرتقال واليوسف والتفاح .
          من جانبه .. أبان مدير العلاقات العامة بزراعة الباحة والمشرف على جناح الزراعة بالجنادرية مسفر بن محمد جابر أن الجناح يعرض عينات من المنتجات الزراعية المجودة حالياً بالمنطقة مثل اللوز البلدي والموز ، إلى جانب توزيع العديد من المنشورات والمطبوعات على الزوار التي توضح أهم المحاصيل بمنطقة الباحة .


          *****


          فرقة الحصاد الشعبية بقرية الباحة في الجنادرية تجسد كيفية حصد المحاصيل الزراعية قديما


          جسدت فرقة الحصاد للفنون الشعبية بقرية الباحة التراثية بالجنادرية لون " الحصاد " المستخدم أثناء حصد المحاصيل الزراعية الذي كان يستخدمه الآباء والأجداد أثناء قيامهم بحصد محاصيلهم قبل عشرات السنوات.
          ويردد المشاركون في الفرقة العديد من الأهازيج المنوعة التي كان يردده أهالي المنطقة أثناء حصد المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المنطقة كالذرة والدخن والبر والشعير.
          من جانبه .. أوضح رئيس فرقة الحصاد للفنون الشعبية محمد بن سعيد القدوة أن هذا اللون الذي تقدمه فرقة محافظة القرى بمنطقة الباحة يعد من أبرز الألوان الشعرية الشعبية التي تتميز بها منطقة الباحة ، مشيراً إلى أن الفرقة شرفت هذا العام بالمشاركة بناء على طلب من صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة الذي يولي اهتماماً كبيراً بإحياء تراث المنطقة.
          وبين أن هذه المشاركة هي الأولى لفرقة الحصاد بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة وتضم عشرين عضواً يؤدون العديد من الرقصات الشعبية ، مفيداً أن الفرقة تم تأسيسها عام 1403هـ وكان لها العديد من المشاركات الداخلية والخارجية .
          وقدمت الفرقة خلال اليومين الماضيين عروضها التي نالت على إعجاب وتفاعل الحضور مع ما تقدمه الفرقة من رقصات وأهازيج تحكي موروث الحصاد ، منها هذه الأبيات :

          يالله اليوم ياربي يامعينن لطلابه ** يالذي تنبت الحب يابس يوم نذرابه


          يالله أقسم لنا الخير ** واسقنا الغيث هــمالي



          تنبت الأرض والديرة ** وأصلح الحال والمالي




          *****



          الفنون الشعبية الإماراتية .. مزيج من الحضارة والثقافة على أرض الجنادرية


          شنفت الفنون الشعبية الإماراتية التي تقدم في مختلف المناسبات الوطنية والاجتماعية مسامع زائري المهرجان الوطني للتراث والثقافة ، حيث استهوت بعروضها الراقصة ومقطوعاتها الغنائية ذائقة محبي هذا النوع من التراث "الفلكلور" الذي تتعدد مشاركاته في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي ويحسب للمقومات الحضارية بدول الإمارات العربية السعودية ضيف شرف المهرجان لهذا العام .
          وقدمت دولة الإمارات خلال مشاركتها رقصة "الرزفة" ضمن مجموعة من الفنون الشعبية التي تشتهر بها حيث تشترك أكثر من رقصة في مناسبات الزواج أو الأعياد ومن الرقصات المشهورة العيالة والرزيف ورزيف الشحوح والرهابية ولقية الشحوح والرواح والندبة أو الكنكوب والسيع أو السجع والطرشة البحرية والحدوة ونهمة العاملة والطبقة وأم ديمة والسوما والسحبة والمردادي والزبرة وهناك رقصات أخرى ثانوية تمارس من قبل فئة محدودة ومتخصصة كالنوبان والهبان والمعلايا وغيرها التي تتداخل حركات بعضها مع الأخرى وتمارس في الساحات العامة والأماكن المفتوحة والبعض منها يمارس في الإطار الاجتماعي والآخر يضاف له الترفيه والتسلية وسط مشاركة كبيرة من المقدمين والحضور .
          من جانبه .. أوضح المدير الإعلامي لجناح الإمارات العربية المتحدية سعيد الطنيجي أن رقصة "الرزفة" من العروض التي ركزت عليها دولة الإمارات في مشاركتها في مهرجان الجنادرية لهذا العام وتتكون في طريقة تقديمها من عشرين إلى ثلاثين راقصاً وفي صفين أيضاً يلقي أحد الشعراء البيت لكي يحفظه الجمع ويرددونه من بعده حتى نهاية القصيدة وبشكل متناوب ما بين الصفين حركة وغناء ينفرد فيها بعض لاعبي السيوف وضاربي البنادق وتقدم في مختلف مناسبات الأفراح والأعياد الوطنية وحفلات الزواج وغيرها .
          واعتبر "الرزحة" من أشهر الفنون الشعبية وتقام بحضور الشباب وتستخدم الطبول ويتقدمها حامل الراية ويحملون شلة قصيرة تسمى "الهبيه" حتى يصلوا للمكان المعد للرزفة حيث يحضر شعراء وينقسم الناس إلى صفين لدى كل صف شاعر ويقوما بالمزاجلة الشعرية بينهما ويكونا أصحاب الطبل مع الشاعر الذي يبدأ بالشلة ويتقدموا لكي يكونوا دورة كاملة وفي هذه الحالة يكون صاحب الطبل ملازم لهم وعند إكمال الدورة يتوجها صاحبا الطبلان إلى الشاعر الآخر حيث يبدأ بالشلة وهكذا بعد إكمال دورة كاملة يتجهان إلى الصف الآخر ليبدأ بالشلة وهكذا .
          وأضاف أنه تنتشر في الإمارات رقصة "النعاشات" وهي رقصة خاصة بالنساء وتقدمها الفتيات والسيدات في الأفراح بالذات وهي تحتاج إلى قوة وتحمّل ورقصة اليولة وهي إحدى الرقصات الشعبية لدولة الإمارات العربية المتحدة يستخدمون الراقصون السيف أو السلاح للرقص وهذه الرقصة كان يرقصها الأجداد حتى هذا الجيل ومازال الناس يرقصونها في المناسبات والأعياد واجتماع الأصحاب و الأعراس ورقصة "العيالة" التي تمثل الشجاعة والفروسية والبطولة والقوة العربية .
          وأشاد المدير الإعلامي لجناح الإمارات العربية المتحدية سعيد الطنيجي بالجهود المبذولة من إدارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة لإنحاح فعالياته في خدمة الثقافة والأدب والفكر مثمناً اختيار الإمارات ضيف شرف في مهرجان الجنادرية لهذا العام مما يعكس متانة العلاقات بين الدولتين ويصب في إطار علاقات الاخوة بين الشعبين الشقيقين ، عاداً مشاركة الإمارات التي تشرف عليها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بالسياحة والثقافة والتراث في الدولة فرصة للتعريف بالإنجازات المتلاحقة التي حققتها الإمارات في شتى المجالات .
          وبين أن مشاركة الإمارات تشمل التعريف بالموروث الشعبي المحلي الإماراتي ومفردات التراث الغنية بأنماط الحياة القديمة التي عاشها أهل الإمارات عبر الزمن لافتاً إلى أن الجناح الإماراتي المشارك في الجنادرية واحة مليئة بألوان التراث وجميل الفنون الشعبية المرتبطة بالبيئات الإماراتية ونجاح الإماراتيين في التفنن فيها وتطويع أدواتها لتيسير سبل الحياة ويعكس تنوع وغنى تراث الإمارات التي تروي مراحل تاريخية وأحداث مهمة في حياة الشعب الإماراتي.




          *****


          سمو أمير المنطقة الشرقية يزور بيت الخير بقرية الجنادرية .. ويفتتح المدرسة الأميرية


          زار صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية اليوم، بيت الخير في مقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية التاسع والعشرين.
          وكان في استقبال سموه لدى وصوله أعضاء الوفد الرسمي لبيت الخير المشارك في الجنادرية، حيث قدم المشرف العام على بيت الخير مدير عام العلاقات العامة والإعلام بإمارة المنطقة الشرقية فيصل بن محمد القو عرضاً لسموه عن أقسام البيت وما يحتويه وعن تفاصيل المشاركة .
          وافتتح سموه المدرسة الأميرية التي نفذتها أمانة الأحساء التي تمثل الانطلاقة الحقيقة للتعليم النظامي في محافظة الأحساء ، حيث تجول سموه في المدرسة وجناح أمانة الأحساء وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك فيصل ، وجامعة الدمام، وجامعة الأمير محمد بن فهد بن فهد، بالإضافة إلى جناح المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بعد تطويره .
          كما زار سموه ركن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام الذي شارك بنموذج مصغر يجسد إحدى سفن النقل البحري قديما، كما زار سموه مسجد جواثا الأثري والبيئة الزراعية.
          وشملت زيارة سمو أمير منطقة الشرقية سوق القيصرية وركن الأسر المنتجة والحرف الشعبية المشاركة، كما اطلع سموه على مشاركة جمعية رعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية ( بناء ) ومشاركة الجمعية السعودية للإعاقة السمعية بالمنطقة الشرقية .
          وزار سموه الوفد النسائي في البيت التقليدي الذي يحكي البيت التقليدي القديم وما احتوى عليه كالكندية، والحوي، وغرفة العروس والخيمة الشعبية ، كما زار سموه بيت البيعة واطلع على معالم البيت الذي سكنه المؤسس يرحمه الله أثناء ضمه للأحساء .
          كما اطلع سموه على جناح أمانة المنطقة الشرقية، كما أدت الفرق الشعبية أمام سموه العديد من الألوان الفلكلورية الشعبية والألوان البحرية .
          وختم سموه زيارته بجناح جسر الملك فهد والتقط سموه الصورة التذكارية مع أعضاء الوفد .
          من جهته .. شكر المشرف العام على بيت الخير فيصل القو الشكر لسمو أمير المنطقة الشرقية على هذه الزيارة التي تجسد حرص سموه الكريم على متابعة ودعم بالصورة اللائقة التي تعكس تاريخ وتراث المنطقة الأصيل ودعمه الدائم والمتواصل لإنجاح مشاركة المنطقة في هذا المهرجان ، كما رفع القو شكره لصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية على دعمه ومتابعته لمشاركة المنطقة في المهرجان .


          *****


          الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن ناصر يزور قرية الباحة التراثية بالجنادرية


          نوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بما تضمنته قرية الباحة التراثية من تراث يحكي تاريخ المنطقة ، مشيراً سموه إلى النجاح الذي حققته قرية الباحة في الجنادرية من خلال ما تقدمه من موروث شعبي يبرز تاريخها التراثي.
          وبين سموه خلال زيارته اليوم لقرية الباحة أن القرية تعد أنموذجاً مصغراً لمنطقة الباحة ينقل تراثها لزوار الجنادرية ، متمنياً سموه أن يحقق بيت الباحة في الأعوام القادمة المزيد النجاحات .
          وقد تجول الأمير الدكتور فيصل في أرجاء القرية حيث اطلع على أجنحة جامعة الباحة ومعرض الإدارات الحكومية والمطعم الشعبي والحرف اليدوية ، حيث استمع سموه إلى شرح مفصل من نائب رئيس الوفد سعيد ريحان عن تراث المنطقة .
          وفي ختام الزيارة تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.


          *****


          السيرة النبوية والغزوات الإسلامية يبرزها جناح المؤسسة العالمية للأعمال والتنمية لزائري الجنادرية


          سرد جناح المؤسسة العالمية للأعمال والتنمية سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وغزواته والعديد من المواقع الإسلامية إبان عهد سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .
          وتضمن الجناح عرضا مرئيا يحكي سيرة حياة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم منذ ولادته إلى وفاته وما مر به النبي عليه الصلاة والسلام من مواقف قبل البعثة ، وبعثته ودعوته للناس إلى الإسلام وحياته وتعامله مع أصحابه وأهل بيته وغيرها من المواقف في مسيرته ، كما اشتمل الجناح على خمس مجسمات لعدد من المواقع الإسلامية مثل حجرة عائشة بنت أبي بكر رضى الله عنها والمسجد النبي في بداية الإسلام وغزوتي بدر وأحد إلى جانب معركة الخندق.
          وعرضت العديد من الخرائط والصور واللوحات لزوار الجناح غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم البالغ عددها 27 غزة ، وطريق هجرته من مكة إلى المدينة إلى جانب عرض طريق القوافل من يثرب إلى مكة .
          كما اشتمل الجناح على العديد من البنرات والمجلات والمطبوعات التي تعرف بأعمال المؤسسة .


          *****


          جناح "واس" ينال إعجاب زائري الجنادرية


          نال معرض الصور الذي شاركت به وكالة الأنباء السعودية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة إعجاب الزائرين، الذين توافدوا بشكلٍ كبير عليه اليوم.
          وأبدوا الزائرون إعجابهم بجمالية الصور ومحتواها والزوايا التي التقطت منها، حيث لفت انتباههم الاحترافية العالية التي بانت عليها، وكانت الجودة العالية التي حضرت في الصور القديمة التي التقطتها عدسة واس لقادة البلاد وملوكها أكثر ما لفت الزوار.
          كما لاقت سيرة الجنادرية المصورة منذ انطلاقتها في عام 1405هـ وحتى هذه الدورة التاسعة والعشرين جانباً من إعجاب الزوار، الذين أشادوا بالتوثيق لهذا الحدث الثقافي البارز.


          *****


          بجناح مشترك وكادر محترف .. العمل وهدف تجذبان زوار الجنادرية ببرامج تفاعلية


          جذب الجناح المشترك لوزارة العمل وصندوق الموارد البشرية (هدف) اهتمام شريحة كبيرة من زائري المهرجان الوطني للتراث والثقافة بفضل تنوع ما يقدمه من خدمات وبرامج تفاعلية هادفة يتشارك في تقديمها أكثر من 20 موظفا مختصا.
          ويقدم الجناح المشترك لوزارة العمل وهدف الذي يقام على مساحة تقارب 1500 متر مربع ويتخذ من الجهة الشمالية الغربية لقرية الجنادرية موقعا له، شرحا تفصيليا للزوار عن مختلف أنشطة ومبادرات الوزارة والصندوق التي من بينها برنامج حافز بجزئيه (البحث عن عمل ، وصعوبة الحصول على عمل) حيث خصص صندوق تنمية الموارد البشرية عدد من منسوبيه للإجابة على جميع الاستفسارات المتعلقة بالبرنامج إضافة إلى توفير عدد من أجهزة الحاسب الآلي لتمكين الراغبين أو من يجدون صعوبة في التسجيل بالبرنامج من إدخال بياناتهم من خلال مساعدة الموظف المختص .
          كما يقدم الجناح بين جنباته تعريفا لمبادرة (معاً نحسّن) التي تتمثل في إتاحة مشاركة الرأي العام في مسودة القرارات التي تصدرها وزارة العمل ، و(الخدمات الإلكترونية) المقدمة للجمهور وإسهامها في تمكينهم من إنجاز معاملاتهم بيسر وسهولة، بالإضافة إلى شرح الجناح لآلية (التفتيش) على المنشئات التي تنتهجها الوزارة لتطبيق قرارات السعودة، وما يستهدفه برنامج (نطاقات) الذي يعمل على تصنيف المنشئات حسب نسبة السعودة فيها، فضلا عن استعراض الجناح لما تقدمه قنوات التوظيف السبعة التي تندرج تحت مظلة مبادرة (طاقات) بجانب ما ينفذه صندوق الموارد البشرية من برامج مثمرة في "دعم التوظيف " من أبرزها تقديم 50 % من رواتب الموظفين السعوديين بالقطاع الخاص لمدة عامين لتشجيعهم على الاستمرار في العمل وكذلك تحفيزا للقطاع وشركاته من أجل توظيفهم .
          من جهة أخرى، أشار مدير التسويق بصندوق الموارد البشرية المشرف على الجناح المشترك عبدالله بن بادي القحطاني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس)، إلى أن ما يشهده مهرجان الجنادرية من تطور وتنظيم عاما بعد عام بالرغم من الارتفاع المضطرد للجهات المشاركة وحرص الغالبية العظمى على أن تحظى بشرف المشاركة الأمر الذي يعكس مدى أصدائه المتميزة وتخطيه لحدود الإقليمية والقارية وما تنوع المشاركات وتعدد فئات الزوار من شتى بلدان العالم إلا دليل على ذلك .
          وبين أن مشاركة وزارة العمل و(هدف) هذا العام جاءت لتعكس رؤية ورسالة كل منهما، لافتا الانتباه بقوله :" لقد حرصنا على أن تكون مشاركة هذا العام أكبر عمقا وأكثر فاعلية بحيث يقدم الجناح مختلف البرامج والمبادرات لزوار المهرجان ليطلعوا عن قرب على أهدافها وتبيان ما يثمر عنها من نتائج تصب في مصلحة الوطن ومواطنيه " .
          وأشار إلى أهمية مشاركة ما يقدمه الجناح مع إخوتنا وأبناءنا من ذوي الإعاقة (الصم والبكم) حيث تم توفير مترجم للغة الإشارة يعمل على نقل جميع ما يدور في الجناح من إيضاح واستفسارات إلى جانب مايروى من قصص نجاح .
          وأضاف مدير التسويق بصندوق الموارد البشرية (هدف) المشرف على الجناح المشترك عبدالله القحطاني، أن الجناح قام وسيقوم خلال أيام نهاية الأسبوع (الخميس والجمعة والسبت) من عمر المهرجان باستضافة شخصيات من مجتمعنا السعودي لاستعرض قصص نجاحها ومشاركتها مع زوار الجناح من الجنسين بهدف توسيع آفاق الحضور خاصة من فئة الشباب وإبراز صفة العزم والإرادة ودورها في تخطي الحواجز والصعوبات وتحويل ما يواجهه الفرد من عقبات إلى طاقة إيجابية تقوده للنجاح، مشيرا إلى أن الجناح قام يوم أمس باستضافة الطيار الحربي عبدالله الشمراني الذي روى تجربته مع الإعاقة التي أقعدته وشلت من حركته مما دعاه لترك وظيفته وتبيانه للمراحل الصعبة التي مر بها وكيف استطاع بفضل الله ثم بفضل ما يملكه من إرادة أن يكيف تلك العقبات ليمضي بحياته حتى أصبح اليوم رئيسا لإستراتيجية إحدى أكبر الشركات العالمية .
          وبين القحطاني أن من بين ما يميز جناح وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية تضمنه لقسم خاص بالتوجيه المهني للأطفال الذي يتيح للطفل حرية اختيار مهنة محببة له سواء الهندسة أو التمريض أو التعليم أو النجارة أو الرسم ومن ثم يقوم بارتداء الزي الرسمي لهذه المهنة ليتم التقاط عدد من الصور التي بإمكانه الاحتفاظ بها ، مما يسهم في غرس بذور علاقة تربط بين الطفل و ما استهواه من مهنة .
          وأعرب مدير التسويق بصندوق الموارد البشرية (هدف) المشرف على الجناح المشترك لوزارة العمل وصندوق الموارد البشرية عبدالله القحطاني عن رضاه وسعادته بما لمسه من تفاعل إيجابي وإقبال متميز ومحفز لبذل المزيد من الجهد والعطاء لزوار المهرجان .


          *****


          التحولات السياسية في الوطن العربي .. رؤية من الداخل


          عقدت مساء اليوم ندوة بعنوان " التحولات السياسية في الوطن العربي .. رؤية من الداخل وتجربة السلطة والحكم " ، وذلك ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لفعاليات الجنادرية " 29 " المقام في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات .
          وشارك في الندوة التي أدارها محمد رضا نصر الله كل من دولة الدكتور محمود جبريل من ليبيا ، والدكتور ثروت الخرباوي من مصر ، والدكتور محي الدين أتامان من تركيا ، والدكتور مهدي مبروك من تونس ، وأيمن الصياد من مصر ، والدكتور نجيب غلاب من اليمن .
          وأستهل فعاليات الندوة الدكتور محمود جبريل بالثناء بشكر القائمين على تنظيم المنتدى الثقافي للمهرجان ، ولحكومة المملكة التي تولي جل اهتمامها بالقضايا العربية والشأن الإسلامي .
          ورأى أن حركات الإسلام السياسي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية ، وظهور تجليات بما يعرف بالعولمة الحديثة وتداعياتها ، ساعدها في ذلك تدني في التعليم وتفشي البطالة بشكل مخيف جدا ، مما أظهر تلك القيم التي أشعلت فتيل الثورات العربية .
          وأشار الدكتور جبريل في ورقته إلى أن المشروع الأمريكي الداعي إلى استراتيجية الاحتواء بدلا من استراتيجية المواجهة جاء لأحزاب معينة أهدافها في إعتلاء سدة الحكم في مصر وتونس وليبيا ، واصفاً حركة الإخوان المسلمين بالسلطوية التي تريد إسقاط النظام السابق دونما أن تقدم مشروعاً مجتمعيا يهتم بالمواطن وبتنميته .
          بدوره قال أيمن الصياد :" إن الثورات العربية في بداياتها حينما خرج الشباب ينادي باسقاط النظام ، لم تكن مؤامرة غربية أمريكية في بداية الثورات التي قام بها الشباب .
          وبين الصياد أن الفكر السياسي لدى جماعة الإخوان المسلمين لم ينسجم مع معطيات الواقع الذي تلا الثورة ولم يستجيب ذلك الفكر إلى مطالب الشعب ونداءاتهم الداعية إلى الاصلاح في الشأن الأمني والقضائي والإعلامي ، ومطالب الشباب الرامية الي توفير الفرص الوظيفية .
          فيما استعرض الدكتور مهدي مبروك التغيرات السياسية في تونس والتي اطاحت بنظام الحكم السابق ، كما تحدث عن النموذج المجتمعي التونسي ومكوناته ما قبل الثورة والتصادم السياسي بين حركة النهضة والنظام السابق ، بالاضافة المعطيات الجديدة وإعادة التشكل السياسي ، وسمات الانتقال الديموقراطي ، والتوافقات السياسية وما أفرزته من صياغة الدستور ، وصولا إلى تجربة الترويكا وانجازاتها .
          بعدها تناول الدكتور ثروت الخرباوي تاريخ جماعة الاخوان المسلمين في مصر ، واصفها بالجماعة البراغماتية ، التي تخلت عن شعاراتها النضالية والجهادية مقابل حصولها على الحكم والسلطة ، واستشهد بحقائق قامت بها جماعة الإخوان المسلمين على أرض الواقع مقابل تحقيق أهدافهم الشمولية بمساعدة قوى غربية أمريكية .
          عقب ذلك تطرق الدكتور نجيب غلاب من اليمن في ورقة بعنوان " الإسلام السياسي والدولة الوطنية " إلى الإسلام السياسي في اليمن ، مشيراً إلى أن الإشكالية التي واجهت الاحتجاجات في اليمن أن تخليق فعل ثوري في مجتمع تقليدي ، ومستهلك لمنتجات الغير فكريا وسياسيا ومحدود الموارد أفضى إلى تخليق فوضى تنتج نقائض الأهداف المعلنة للتغيير وتصبح الثورة ثورة شعارات لا تمتلك أي مشروع داخلي متماسك ، واليمن لا تختلف عن الدولة الأخرى التي إصابتها حمى الحراك الجماهيري لذا لم ينتج الحراك إلا صراعاً على السلطة وتحصيل غنائمها .
          ورأى أن التجربة اليمنية أثبتت أن الإسلام السياسي وتناقضاته المذهبية والايدولوجية من العوامل الأكثر إعاقة لبناء وحدة وطنية وهوية جامعة وكلما زاد الصراع على الدولة نمت ثقافة التنازع والخصام والفرقة .
          عقب ذلك تحدث الدكتور محيي الدين أتامان من تركيا عن التحالفات الإسلامية في تركيا ومخاض هذه التحالفات وتأثرها بالأحداث العالمية في تلك الحقبة ومن أبرزها الصراع العربي الإسرائيلي وأثره على مسار السياسة الإسلامية في تركيا .
          وأكد أن جذور الحركات السياسية الإسلامية في تركيا تعود إلى بداية الجمهورية الحديثة مع توجه إلى علمنه الدولة ونهجها السياسي في تقليص نفوذ الإسلام في تركيا .
          وعدد أسماء المنظرين في الفكر الإسلامي في تركيا ودورهم في تأسيس أحزاب أسلامية تركية ذات نهج معتدل منفتح على الغرب ومطالب بالمقاربة معه .
          بعد ذلك دار حوار بين الحضور والمشاركين.




          *****


          تعليق


          • #6
            الجنادرية - واس ( 16 / 4 / 1435 هـ )

            *********



            سمو الأمير متعب بن عبدالله يستقبل ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته التاسعة والعشرين

            نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله -استقبل صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ضيوف المهرجان المشاركين في فعاليات الدورة التاسعة والعشرين للمهرجان ، وذلك بفندق الريتز كارلتون بالرياض .
            وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الاستقبال معالي نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري وعدد من كبار المسؤولين في الحرس الوطني.
            وفي بداية الإستقبال رحب صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بضيوف المهرجان في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية ونقل لهم تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين وحرصه – حفظه الله - أن يكون حاضراً ومتواجداً معهم كعادته سعيداً بلقائهم ,وقال سموه // بلغني - أيده الله - أن أنقل تحياته لكل من حضر المهرجان فرداً فرداً وأن أبلغكم محبته الصادقة لكم جميعاً//، كما أنقل لكم تحيات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين – حفظهم الله – وتمنياتهم للجميع بالتوفيق والسداد.
            ثم ألقى معالي وزير الثقافة التونسي الأسبق الدكتور مهدي مبروك كلمةً نيابة عن الأدباء والمثقفين المشاركين في الدورة التاسعة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة رفع فيها خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على تبنيهم ورعايتهم لهذا المهرجان الذي يُعد جسراً حياً لربط الأفكار والثقافات ويفتح آفاقاً رحبة من الصفاء بين الشعوب العربية والإسلامية ، مضيفاً أن مهرجان الجنادرية يقدم في كل دورة دليلاً قاطعاً على أن الحوار أكثر الطرق فاعلية للتقريب بين الشعوب.
            وأختتم كلمته بالشكر لكل من أسهم في أنشطة المهرجان وفعاليته .
            بعد ذلك ألقى الدكتور مصطفى بكري من جمهورية مصر العربية كلمةً عبر فيها عن تقديره وشكره باسم الشعب المصري للقيادة في المملكة على مواقفها النبيلة مع الشعب المصري مما يُدل على مدى عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين الشقيقين .
            و أشار إلى أهمية هذا المهرجان حتى أصبح ساحةً للمثقفين والأدباء يعبرون فيه عن مواقفهم وآرائهم ويتحاورن بهذا الزخم الفكري الذي يتناول العديد من القضايا المهمة لمجتمعاتنا ، حيث يضيف هذا الحوار رؤى مختلفة نحن بحاجة لها في هذا الزمان .
            عقب ذلك ألقى الشيخ الدكتور حمد العثمان من دولة الكويت الشقيقة كلمةً تطرق فيها إلى أهمية ودور المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دعم الثقافة والاهتمام بالتراث .
            بعدها ألقى أرشد توفيق من العراق قصيدة بهذه المناسبة ، كما ألقى الشاعر علي محمد صيقل قصيدة بهذه المناسبة .
            حضر حفل الاستقبال صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن وكيل الحرس الوطني لشؤون الأفواج ومعالي وزير الصحة وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عبدالله الربيعة ومعالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسرومعالي المستشار بالديوان الملكي الأستاذ فيصل بن معمر، ومعالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبدالرحمن الهزاع ، ومعالي المستشار بمكتب سمو وزير الحرس الوطني الفريق فيصل بن عبدالعزيز بن لبده ومعالي رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني الفريق محمد بن خالد الناهض ، وعدد من المسؤولين بالحرس الوطني من مدنيين وعسكريين ورجال الأدب والصحافة والإعلام .


            **********



            أكبر صالة نسائية بالجنادرية تتهيأ لعرض موروث منطقة الباحة أمام العائلات

            تهيأت أكبر صالة مخصصة للنساء بقرية الباحة التراثية بالجنادرية لاستقبال العائلات التي تعرض من خلالها مختلف تراث المنطقة الذي كن نساء الباحة يستخدمنه في الماضي .
            وأوضحت مشرفة اللجنة النسائية بالقرية نادية بنت بجاد الغامدي أن الصالة ستشهد العديد من الفعاليات والأنشطة النسائية التي تهدف إل أحياء الموروث النسائي الشعبي لمنطقة الباحة من خلال الفنون الشعبية كالمسحباني والخطوة والقصائد الشعبية والطقوس المتبعة في زفة العروس وتجهيز العروس , إلى جانب إقامة أمسيات شعرية وحوارات بين الماضي والحاضر والمسابقات الإثرائية التراثية ، مشيرة إلى أن الصالة ستقدم العديد من الهدايا المميزة للزائرات فيما أعدت الكثير من المفاجآت التي تنتظر الزائرات الكريمات.
            وبينت أن الصالة تضم مجموعة أركان منوعة منها ركن مخرجات أنشطة طالبات التربية والتعليم في منطقة الباحة ، وركن جامعة الباحة للبنات كأول مشاركة نسائية للجامعة ، وركن الموروث الشعبي الذي يشتمل على إعداد وتجهيز غرفة العروس قديما والملابس الشعبية والحلي الفضة وتلبيس العروس ، وركن مخرجات طالبات كلية التقنية للبنات في الباحة الذي يشارك للمرة الأولى ، إلى جانب ركن مجلس ضيافة كبار الشخصيات ، مفيدة أنه يتوسط الصالة مجلس شعبي عد لاستقبال وضيافة الزائرات للصالة .
            وأضافت الغامدي أن الجديد في الفعاليات النسائية لهذا العام , يكمن في تخصيص مجموعة من المقرات الخارجية والمجاورة لقاعة الفعاليات النسائية لمجموعة من الحرفيات والأسر المنتجة لعرض ما لديهم من أعمال وأشغال حرفية ويدوية وإنتاج أسري لمختلف الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة ، فيما تم تزويد القاعة بمدخلين أحدهما للدخول والآخر للخروج منعاً للازدحام , وكذلك دورات مياه ومرافق خدمية داخل القاعة تحفظ للمشاركات والزائرات خصوصيتهن.
            وأكدت أن القاعة تحفظ للمرأة خصوصيتها ، داعية زائرات الجنادرية للتوافد إلى الصالة النسائية بقرية الباحة للاطلاع على العروض والفعاليات والبرامج المنفذة فيها، مبينة بأن الصالة تتميز هذا العام بالمحافظة على الموروث الشعبي الذي يعكس أصالة الماضي وعراقة الحاضر بين الموروث الشعبي والانجازات الحاضرة في مختلف المجالات.
            وأعربت مشرفة اللجنة النسائية النسائية عن شكرها لصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ولوكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري على الثقة الموكلة لبنات الباحة ودعمهم المستمر للنهوض بموروث منطقة الباحة وتسهيل المشاركات في المعارض والمهرجانات التي تبرز تميز وإبداع أهالي المنطقة في جميع الاتجاهات والمجالات المختلفة ومنها المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية في دورته 29 للعام 1435هـ متمنية أن تحقق المشاركة الأهداف المرجوة منها .



            *********



            جناح المؤسسة العامة للموانئ بمهرجان الجنادرية يعرض مراحل تطور الموانئ السعودية

            عبر معالي رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز التويجري عن شكره وتقديره لرعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفل تدشين معرض المؤسسة العامة للموانئ بمهرجان التراث والثقافة الـ 29 بالجنادرية.
            وأوضح أن تفضل سموه برعاية الافتتاح تؤكد حرصه للاطلاع على ما تقدمه الجهات المشاركة في المهرجان الذي يعد الأميز على مستوى المملكة.
            من جهته .. بين مدير عام الادارة بالمؤسسة العامة للموانئ والمتحدث الرسمي مساعد الدريس أن المؤسسة العامة للموانئ افتتحت معرضها الحديث في مهرجان الجنادرية 29، ويقع على مساحة 1500 متر مربع ، ويتكون من مبنيين يصل بينهم جسر علوي مزين بالأشرعة حيث صمم المبنى الأول على شكل فنار بحري قديم والمبنى الثاني على شكل حاويات ، يعكسان الماضي والحاضر للموانئ السعودية.
            وأكد الدريس أن المؤسسة العامة للموانئ حرصت على إنشاء مبنى أحدث و بمساحة أكبر بعشر أضعاف المبنى السابق بسبب كثافة الزوار ، الذي يتميز به المهرجان عن جميع المناسبات التي تقام في جميع مناطق المملكة من حيث عدد الزوار والجهات المشاركة والتنوع من حيث العمر والجنسيات ومن مختلف الفئات المجتمعية عزاب كانوا أو عوائل .
            وأفاد الدريس أنه يتم استقبال الزوار من مدخل مبنى الفنار الذي يحاكي المراحل التاريخية للموانئ السعودية منذ الإنشاء والمراحل التوسعية التي مرت بها منذ إنشاء المؤسسة العامة للموانئ كما يحتوي على صور تاريخية توثق مراحل مهمة في تاريخ المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز ال سعود ـ رحمه الله ـ.
            كما يضم مبنى الفنار في جنباته متحف بحري عرضت فيه من الأدوات البحرية والتي كانت تستخدم في وقت سابق. حيث يحتوي المتحف على عدد من أدوات قياس الزمن وحساب المسافات وتحديد الاتجاهات مثل الإسطرلاب والبوصله وغيرها. كما يحتوي على عدد من السفن الخشبية القديمة وأدوات الصيد البدائية والادوات المستخدمة في صيد اللؤلؤ وصندوق الطواش (تاجر اللؤلؤ) الذي يحتوي على ميزان خاص ومشاخل لفرز اللؤلؤ على حسب حجمه ، كما يضم المتحف عددا من المشاعل المتنوعة التي تستخدم في إنارة المراكب القديمة والفنارات، ويتميز مبنى الفنار بإطلالة في الأعلى تتيح مشاهدة جميع المعارض بالمهرجان على ارتفاع 42م.
            وأبان أن المعرض الثاني يتكون من خمسة أجنحة حيث يضم الجناح الأول تسعة أقسام خصصت للموانئ السعودية ، على الساحلين الشرقي والغربي ، التي تعرف الزوار بكل بمقومات كل ميناء من حيث الموقع والمساحة والخدمات والتجهيزات وعدد الأرصفة .
            كما خصص الجناح الثاني للمعرفة حيث يقدم العديد من المعلومات القيمة والمفيدة للزوار حيث يعرف الزوار بالسفن وأنواعها واستخداماتها، ويعرض أنواع الحاويات التي تستخدم في نقل البضائع على حسب نوعها وطريقة نقلها ، كما يقدم العديد من المعلومات المنوعة الخاصة بالتجهيزات البحرية ، وخصص هذا القسم للإجابة على كافة استفسارات الزوار عن أعمال الموانئ والخدمات المقدمة والوظائف والمهن البحرية من خلال مرشدين بحريين سعوديين.
            ويحتوي الجناح الثالث على شاشة عرض سينمائية ، بمؤثرات صوتية عالية الجودة ، تقدم فلما قصيرا عن المؤسسة العامة للموانئ وما تتميز به الموانئ السعودية والمراحل التطورية والمقومات والخدمات والتجهيزات والخطط المستقبلية ، كما زينت الممرات بصور منوعة تطلع الزائر على المراحل المتقدمة التي وصلت اليها الموانئ السعودية المطلة على البحر الأحمر والخليج العربي.
            فيما يضم الجناح الرابع خمسة أقسام خصصت للشركات الخاصة المشغلة لمحطات الموانئ السعودية والشركات المستثمرة داخل الموانئ والمشاريع الجاري تنفيذها التي تشكل أفضل الشركات العالمية والتي تحتل مراتب عليا في التصنيف العالمي من حيث التشغيل.
            وأشار الدريس إلى أن الجناح الخامس خصص للمركز الإعلامي للمعرض حيث سيتم استضافة عدد من القنوات الفضائية وتصوير عدد من البرامج والتغطيات المباشرة والرسائل اليومية واللقاءات المنوعة حيث يتميز معرض المؤسسة بمناظر واطلالات على البحيرة التي تحيط بجنباته بمساحة 750متر ويحتوي على 1500 متر مكعب من الماء ويضم 100 نافورة مزينة بمؤثرات ضوئية تجعل من المعرض تحفة فنية.

            **********






            أمير الشرقية يزور جناح "إطعام" في الجنادرية

            زار صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، أمس جناح جمعية " إطعام" المقام داخل "بيت الخير"، في مقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
            وكان في استقبال سموه لدى وصوله المدير التنفيذي لأطعام الرياض عامر البرجس، حيث قدم شرحاً لسموه عن تفاصيل المشاركة .
            وتشارك " إطعام" بجناح توعوي تثقيفي يتضمن عرض فيلم " إطعام " وتوزيع المطويات والكتيبات والهدايا وتوعية الزائرين بأهمية حفظ النعمة وطرق إيصال الزائد من الطعام إلى المستفيدين وفق أفضل معايير الجودة والسلامة العالمية، ، فضلاً عن إشاعة روح العمل التطوعي في المجتمع والارتقاء بالعمل الخيري بصورة احترافية.
            وقال المدير التنفيذي لإطعام الرياض عامر البرجس :" إن مشاركة إطعام بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة تهدف إلى تعريف زوار المهرجان بآلية عملها في حفظ النعمة من الهدر وذلك عن طريق نقل فكرة بنوك الطعام في دول العالم وتطبيقها في المملكة العربية السعودية بطرق احترافية.
            وعن الفعاليات والبرامج التي يتم تقديمها خلال أيام المهرجان أوضح البرجس أنه سيتم توزيع المطويات التعريفية برسالة إطعام ، وتقديم التوعية للأطفال من خلال توزيع كتيب تلوين لإيصال فكرة أهمية حفظ النعمة بصورة مبسطة ، وعمل رسومات كاريكاتيرية للأطفال، بالإضافة إلى الهدايا المختلفة لزوار.
            وأكد البرجس أن " إطعام " حريصة دائماً للمشاركة في المحافل الوطنية للقيام بدورها تجاه تثقيف المجتمع ، مقدماً شكره للمشرفين على بيت الشرقية لكل ما يقدمونه لإنجاح مشاركة إطعام ، و لفريق العمل من إداريين ومتطوعين متمنين للجميع المزيد من العطاء لخدمة المجتمع.
            يذكر أن "إطعام" مؤسسة غير ربحية تسعى لإيجاد الوعي ونشر ثقافة حفظ النعمة في المجتمع ، وهي مرخصة ومسجلة رسمياً في وزارة الشؤون الاجتماعية نبعت من مجموعة من رجال الأعمال المحبين لعمل الخير، ويمكن للراغبين التعرف عن أهداف ورسالة (إطعام) زيارة الموقع الإلكتروني www.saudifoodbank.com .



            **********



            الأمير فيصل بن محمد يشيد بقرية عسير وتراثها العريق

            أشاد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بما شاهده ورآه في جناح منطقة عسير المشارك في مهرجان الجنادرية 29 .
            وقال سموه : إن عسير مبهرة وثرية بكل شيء، ثرية في تراثها وفلكلورها وتاريخها، مشيراً إلى أن ما يقدمه أبنائها عبر قرية عسير لهو خير دليل على النموذج والصورة المشرفة للمنطقة.
            جاء ذلك خلال زيارة سموه أمس، لجناح قرية عسير المشارك في الجنادرية، حيث تجول سموه في أقسام القرية، والمعارض المصاحبة والأجنحة المشاركة واستمع إلى شرح مفصل عن أجنحة المعرض الذي يشتمل على جناح مدينة الملك فيصل الطبية ومجلس شباب عسير ونادي عسير الفوتوغرافي وجمعية البر بأبها وجمعية الثقافة والفنون بالإضافة إلى جناح خاص لمراكز النمو ،وجناح لجامعة الملك خالد .
            بعد ذلك زار سمو الأمير فيصل بن محمد بن ناصر متحف هجرة آل بلقرب من محافظة بيشة وطلع على محتوياته من التراثيات والقطع الأثرية النادرة والأسلحة القديمة، ثم شاهد العروض الشعبية التي تقدمها الفرق الشعبية المشاركة هذا العام على مسرح القرية التي أدت العديد من الرقصات الشعبية والألوان التي تعكس تراث منطقة عسير منها المدقال والقزوعي والخطوة واللعب والعرضة.


            **********



            فتّل الحبل" من فنون الجوف المنقرضة

            وقف زائرو المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية ساعات طويلة أمام حماد بن ملفي الحازمي وهو يفتل الحبل براحتيه من ليف النخيل؛ التي تشتهر بزراعتها منطقة الجوف، حيث يبدأ بإعداد أنواع مختلفة من الحبال المصنوعة من ليف النخيل، الذي يسميه أهل الجوف بـ(الخلب).
            الحرفة ابتكرت من مبدأ "الحاجة أم الاختراع"، وجاءت من اعتماد ابن الجوف آن ذاك على نفسه ووفق الإمكانيات المتاحة له لصنع الحبال التي تساعده في انجاز أعماله اليومية، مثل إنزال بلح النخيل من فروعها، وكذلك ربط السواني، ولهم فيها مَآرب أخرى.
            وبين الحازمي أنه يستخدم راحتيه في عملية الفتل ولاتساعده آلات حديثة في ذلك وهن يحددان الحجم والسمك على حسب الحاجة، مبيناً أن فتل الحبل لهُ أشكال كثيرة منها ماهو "مربوع" و"مثلوث" و"مثني"، ليستغرق منه عمل المتر الواحد أقل من عشرة دقائق بعد جمع ليف النخيل وتجهيزه.
            وأكد الحازمي أن مشاركته مع وفد إمارة منطقة الجوف الهدف منها تقديم رسالة للأبناء عن كفاح الأجداد، وعدم الاستسلام أمام الحاجة، والتعريف بتعايش الأجداد والتكيف مع الخامات الموجودة لديهم، مشيراً إلى أن مهرجان الجنادرية هو الوسيلة الوحيدة لنقل حرفة من موروثنا الشعبي وتعريف جيل المستقبل بحياة الأجداد.



            **********



            الدلة القريشية تزين بيت حائل في مهرجان الجنادرية

            حينما تزور بيت حائل في مهرجان الجنادرية 29 لتشاهد ماهو عشق العرب وهي القهوة والدلة العربية ، لأن جزيرة العرب موطن الكرم والكرماء وارض حاتم الطائي وإبراهيم عليه السلام الذي أكرم ضيوفه الملائكة ، وهي موطن الحضارة العربية والإسلامية.
            أما القهوة ودلالها ، فهي شواهد ترتقي معها تراثنا وتاريخنا العابق بالمجد وذكريات الكرم والكرامة ، واستقبال الضيوف ، ومدارج الحديث الطيب ، والأعراس ، والصلحات ، واستقبال المعزين ، أويضاً تقدم القهوة في دواوين الملوك ، ولا يكاد يخلو بيت منها حتى مجامع النساء.
            وتتكون أدوات القهوة بدئا من نارها ومحماسها ورائحتها الزكية ودلالها وتجهيزها وتقديمها كلها مرتبطة بتاريخ جميل وعزيز على القلوب العربية عامة وللجزيرة وأرجائها خاصة ، كما أن البن العدني خير شاهد ، والهيل القادم من منابته ليطيب الطعم ، وباقي بهاراتها الطيبة ، كلها شريكة في دلة القهوة التي تقبع فوق النار تمهيدا لوصولها للفناجين ثم لأفواه محبي القهوة ، لا شيء يعلو على القريشيات في مجالس الرجال وهي مصفوفة على جنبات النار لتقدم القهوة العربية بمواصفات حائل.
            وأكد سعد الشمري وهو من محبي ومقتني الدلال وصاحب مصنع للدلال في حائل أنه امتهن حرفة تصنيع الدلال وبيعها منذ تاريخ 1405 هـ ، أي قبل 30 عاماً ، وأنه ظل مشاركاً ثابتاً في مهرجان الجنادرية لأكثر من 17 عاما ، مبيناً أن ماجذبه لذلك هو حب الدلة واصفاً إياها بأنها ( كيف الرجال ).
            وتكلم عن ميزة الدلة الحائلية وهي الدلة القريشية نسبةً إلى قبيلة قريش في مكة المكرمة، حيث كانت تصنع في منطقة الحجاز لتتقل فيما بعد إلى مدينة حائل لتصبح مركز صناعتها في القصر بحائل ، وأنه يتجاوز عمر الدلة لأكثر من 100 سنة ، وما يميزها عن الدلال الأخرى هو شكلها وارتفاع ثمنها حيث يبدأ أسعار طقمها المكون من خمس أو أربع دلال قريشية (حائلية ) من أربعين ألف وحتى 60 ألف ريال ، وعمر الدلة الذي يتجاوز المئة عام ، وأيضاً تصنيعها والنقوش التي عليها ( الدقة ) لصعوبته لأنه لايمكن أن يتقنه أي شخص ، مشيراً إلى أن تصنيع هذا النوع من الدلة يكون بالنحاس الخالص فقط.

            **********






            الشراري" يشارك في متحف "الدَّر" بمهرجان الجنادرية

            يعرض متحف "الدَّر" المشارك بمهرجان الجنادرية قطعا أثرية وحيوانات متحجرة تم جمعها على عدة سنين، شارك بها مالكه سالم حمدان الشراري هذا العام في جناح منطقة الجوف بمهرجان الجنادرية .
            ويحتوي المتحف على قطع أثرية أبهرت زوار المتحف، حيث تم عرض أكثر من 200 قطعة أثرية يصل تاريخ بعضها إلى آلاف السنين، وقد عرض بالمتحف سمكة الزبيدي متحجرة وجدت في محمية الطبيق الواقعة بشمال المملكة، وظهرت السمكة المتحجرة بكامل تفاصيلها، حيث تبين ملامحها الخارجية الدقيقة مثل الحراشف والخياشيم.
            وفي لقاء مع الشراري أوضح أنه لأول مره يشارك في فعاليات الدورة التاسعة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ، وأن متحفه الخاص بدأ بجهود ذاتية من فترة زمنية بعيدة ويوجد لديه قطع أثرية وتاريخية أحضر أغلبها لجناح الجوف بالجنادرية .
            ويأمل الشراري أن تعكس مقتنياته الأثرية والتاريخية الصورة الحقيقة لتاريخ وتراث منطقة الجوف والمميزة بآثارها وحضارتها العريقة، مشيراً إلى أن مشاركته لا تقدر بمال كونه متعلق بجمع القطع الأثرية، خاصة التي تظهر من عمق التاريخ لأرض منطقة الجوف .
            وبين أن متحفه مشارك بعدد من الأسلحة القديمة وبعض المنسوجات من السدو وأصداف متحجرة وقطع فخارية أثرية متنوعة التي تعود للعصر الحجري أي قبل آلاف السنين بالإضافة إلى المقتنيات الأثرية الأخرى المتنوعة التي تعود إلى عهد الآباء والأجداد التي يفوق عمرها 300 عام تقريباً .
            وقدم الشراري شكره لإمارة الجوف لإتاحة المشاركة له مع وفد منطقة الجوف في الجنادرية ، ومع محافظة بلدية طبرجل لهذا العام , متمنياً أن تكون مشاركته مميزة وفاعلة .



            **********




            الطوابع البريدية تحضر في جناح وزارة الثقافة والإعلام

            أقام جناح وزارة الثقافة والإعلام بالمهرجان الوطني للثقافة (29) ركنا للطوابع البريدية نظرا لمكانتها ولاهتمام شريحة كبيرة من المجتمع باقتنائها .
            وتعد الطوابع تذكرة للرسائل المرسلة، حيث رأت الطوابع البريدية النور في عام 1840م.
            وللطوابع إصدارين الأول يكون في أوقات مناسبات الدولة مثل : مبايعة سمو الأمير سعود بن عبدالعزيز وليا للعهد، والإصدار الثاني هو الإصدار العادي وتكون مدته من 10 إلى 15 سنة .
            ويتضمن تصميم الطوابع قيمة الطابع وتاريخ إصداره ومناسبته وشعار الدولة .


            **********



            جناح الشؤون الاجتماعية بمهرجان الجنادرية يعرف زائريه بدور ومهام فروعه المتعددة

            تشارك مؤسسات رعاية الأطفال المشمولين ومراكز الرعاية النهارية بركن في جناح وزارة الشؤون الاجتماعية المشارك في "مهرجان الجنادرية 29" .
            وتعد مؤسسات رعاية الأطفال المشمولين ومراكز الرعاية النهارية أحد فروع الوزارة التي تقوم بتقديم الرعاية الطبية والصحية والاجتماعية النفسية والتعليمية للأطفال المشلولين ومن في حكمهم من المصابين بعاهات خلقية أو مرضية تعوقهم عن الحركة الطبيعية بهدف تنمية ما لديهم من قدرات إلى جانب الرعاية التأهيلية، وتعرض عدداً من مشاركات أبنائها حيث يشتمل القسم على مجموعة متنوعة من الأشكال الجمالية والحرفية.
            وتعرّف الوزارة بدور التوجيه الاجتماعية ودور الملاحظة الاجتماعية ومؤسسات رعاية الفتيات بمهامهم ، وأعمالهم التي يقومون بها وخدماتهم التي منها تحقيق أسس التربية والتقويم والإصلاح والتأهيل السليم لفئات المعرضين للانحراف إلى جانب التقويم الاجتماعي وتقوية الوازع الديني للذين يتعرضون لظروف اجتماعية ونفسية قاهرة، وفي ظل وجود الإبداع والتميز في العمل الحرفي, وتأتي الأنامل المبدعة من المستفيدين من خدمات وزارة الشؤون الاجتماعية ومنهم دور التوجيه الاجتماعي ودور الملاحظة الاجتماعية ومؤسسات رعاية الفتيات بعرض المشاركات المميزة لتقدم للزوار نوعاً مختلفاً من الإبداع والحرفية المتناهية .
            وتركز الوزارة من خلال أركانها المتنوعة إلى التعريف بالتنمية الاجتماعية المستدامة من خلال نوافذها الاجتماعية عبر مراكز التنمية الاجتماعية، وفي الجنادرية تظهر هذه الأجنحة بشكل بارز من خلال ما يتم عرضه من مهن وحرف وصناعات وابتكارات التي توجه رسائل للزوار والمجتمع مفادها أن التنمية الاجتماعية تهدف الى تنمية وإحداث تغيير مقصود في سلوك المواطنين في إطار القيم الإسلامية والعادات العربية الأصيلة لتحقيق نمو متوازن عن طريق استغلال إمكانات وموارد البيئة المحلية المتاحة أو التي يمكن إيجادها لمواجهة أعباء الحياة .
            كما تعرض الوزارة مهام لجان التنمية الاجتماعية الأهلية التي تهدف إلى تحقيق التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع وتقوية العلاقات الأخوية بينهم بالإضافة إلى توظيف طاقاتهم فيما يعود بالنفع على جميع أفراد مجتمعهم.

            *********






            القصيم تسوق لأكلاتها الشعبية وتراثها التاريخي في الجنادرية

            تضع القصيم منتجاتها الشعبية وحرفييها أمام زائري الجنادرية في فكرة تسويقية للمنطقة ، حيث تعرض الحرف اليدوية ومواقع تواجدها في القصيم ، كما تسوق للمنتجات الشعبية الشهيرة مثل الكليجا والتمور والمعمول معلنة عن مواقع تواجدها في القصيم.
            ويعمد المشرفون على جناح القصيم بالتسويق لإنسان القصيم عبر فتح نوافذ تسويقية لذلك من خلال قصر الضيافة الذي يستعرض فيه أعمال النحات علي الجاسر والمخترع صالح الغضية الذي له عدة براءات اختراع ومنها سماعة الجوال الخالية من الذبذبات الضارة التي يصدرها الجوال خلال المكالمة.
            وأكد المشرف على جناح منطقة القصيم سليمان الفايز أن الجنادرية نافذة تسويقية للمنطقة للتعريف بمكتسبات منطقة القصيم.
            وقال الفايز : نحرص أن نوجد انطباعاً لدى الزائر عن منطقة القصيم لنكسبه زائرا لنا في تلك المواقع ، وأنهم يسوقون للتراث والثقافة والمواقع التاريخية ، مشيراً إلى أن جناح القصيم بني على هذا الأساس ، وهي الفكرة التي تبناها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم من خلال تعريف الزوار ببعض المواقع التاريخية والتراثية بالمنطقة ومنها نموذجاً لبرج الشنانة أحد أبرز موجودات القصيم وموقع شهير في معارك توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - ، ولصخرة عنترة التي تمثل القصة الأسطورية لعنترة بن شداد بطل الحب والحرب ، وكذلك مجسماً للكليجا أحد أشهر أكلات القصيم الشعبية ، التي تعد الآن مصدراً لدخل بعضاً للأسر المنتجة في المنطقة ، بالإضافة لما تحوي قرية القصيم بالجنادرية من منتجات تخصها وهي التمر والمعمول وبعض المنتجات التي تباع بطريقة تجارية في أروقة المعرض.
            وأفاد الفايز أنهم لم ينسوا الفن الشعبي والفنون الشعبية عبر وجود عدة فرق شعبية ومنها فرقة عنيزة ، وفرقة المذنب لأداء السامري والعرضة وفنون شعبية كثيرة من خلال ساحات قرية القصيم في الجنادرية.


            **********




            أكثر من 60 صورة تزين معرض مجموعة عكس الضوئية

            تزين معرض مجموعة عكس الضوئية أكثر من 60 صورة احترافية تنوعت ما بين صور الطبيعة والصور الرياضية والصور المعمارية والتاريخية وغيرها من أنواع الصور .
            وحرصت المجموعة من خلال معرضها المقام في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (29) بتعريف الزوار على طرق وأساليب التقاط الصور الاحترافية .
            وأوضح مسؤول الجناح نواف العصيمي أن عدد أعضاء المجموعة بلغ أكثر من 50 مصورا, وبلغ عدد المصورين المشاركين في المعرض 11 مصوراً, وتقدم المجموعة لأعضائها دورات تدريبية وورش عمل خلال العام وذلك لتطوير أداء المصورين إضافة إلى تقديم دورات للمصورين الغير مسجلين .


            **********




            المأكولات الشعبية تسبب زحاماً في بيت المدينة من قبل زائري الجنادرية

            شهد جناح المأكولات الشعبية ببيت المدينة المنورة المشارك بمهرجان الجنادرية لهذا العام ، ازدحاما كبيراً من قبل الزوار الذين يطلبون المأكولات المدينية القديمة.
            وركز الزوار على الأكلات الشعبية الحجازية المعروفة ومنها البليلة , والمقادم , والكبدة , والتميز, والمنتو, والبف ,والكباب , والتقاطيع ، وغيرها من المؤكلات التي يتميز بها بيت المدينة.
            ويلتقي معظم الزوار في منتصف البيت وهو الموقع المخصص لأداء الفنون الشعبية المختلفة والأهازيج الحجازية المعروفة.
            ويحظى بيت المدينة المنورة الذي يعد من أكبر البيوت بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة ، بدعمٍ دائم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة , وبإشراف مباشر من المشرف العام على مشاركة منطقة المدينة المنورة في الجنادرية محمد مصطفى النعمان .
            يذكر أن بيت المدينة يتميز بموروثٍ شعبيٍ ممتع يتعايش معه الزائر عبق الماضي ، كالمسحراتي ، وبعض الفنون الشعبية كالعجل ، والمزمار ، والخبيتي ، وغيرها من الفنون.




            تعليق


            • #7





              الجنادرية 17 ربيع الآخر 1435 هـ الموافق 17 فبراير 2014 م واس

              أكملت إدارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة الـ 29 بالجنادرية استعداداتها لاستقبال الأسر والعائلات اليوم وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتنظيم وتيسير حركتهم وتنقلاتهم بين مواقع المهرجان بكل مرونة وسهولة وسط تعاون مختلف الجهات والقطاعات المشاركة في المهرجان .
              وكشف مدير عام المهرجان سعود بن عبدالله الرومي أن الزيارة ستكون من الساعة الرابعة عصراً إلى الثانية عشرة مساءً وتمتد لثلاثة عشر يوماً , منوهاً بضرورة التقيد بجميع الإجراءات والأنظمة والتعليمات الخاصة بالمهرجان لكي يحقق أهدافه في تقديم وطرح ما تستهويه الأسر حيال التراث والموروثات الشعبية التي تتميز بها مناطق ومحافظات المملكة المختلفة .
              وأشار إلى أن الفترة الصباحية تم تخصيصها لزيارات المدارس للمهرجان للاطلاع على ما يحويه من تراث الآباء والأجداد مؤكداً سعى المهرجان كل عام لطرح ما هو جديد ومفيد بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وحرص ومتابعة معالي نائب وزير الحرس الوطني الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري وتسخير كل الإمكانات لإنجاح المهرجان .
              من جانبه أوضح قائد أمن وحدة وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل أن فترة استقبال المهرجان للرجال انتهت أمس الأحد بعد أن توافد أكثر من 500 ألف زائر على أرض المهرجان اطلعوا على الموروث الشعبي وتراث المملكة المتنوع إلى جانب الاستفادة من الخدمات التي وفرتها وزارة الحرس الوطني ممثلة في إدارة المهرجان ولجانه العاملة وخدمات الجهات الحكومية الأخرى المشاركة من الوزارات والهيئات والمؤسسات الخدمية .
              الجدير بالذكر أن أجنحة مناطق المملكة المشاركة في المهرجان قد أعدت برامج متكاملة خاصة بالعائلات منها ما يخاطب الموروث الشعبي النسائي لكل منطقة ومنها ما يتعلق بالأكلات الشعبية التي تشتهر بها هذه المناطق إلى جانب الحرف القديمة النسائية المزاولة فيها كالسدو وغزل الصوف والنسيج وغير ذلك من المهن والحرف النسائية .



              تعليق


              • #8



                160 ألف زائر وزائرة في أول الأيام المخصصة للعائلات (واس) 1435/4/17 هـ

                بلغ عدد الزائرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة اليوم 160 ألف زائر وزائرة، وذلك في يومه الخامس.
                أوضح ذلك قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، مشيرا إلى أنه وفق الإحصائيات بلغ عدد الزوار من العائلات في أول الأيام المخصصة لهم 160 ألف زائر وزائرة، موضحا أن جميع الزوار تمتعوا بالفعاليات والنشاطات في المهرجان دون حدوث إصابات أو حوادث جنائية.







                تعليق


                • #9
                  تساءلوا عن غياب بعض المبدعين الشباب عن المهرجان.. ضيوف الجنادرية لـ «عكاظ»:
                  الخطاب الإقصائي يتنافى مع منهجية الحوار في المملكة


                  علي الرباعي (الجنادرية)


                  تحفظ ضيوف مهرجان «الجنادرية 29» خلال حوارات بهو فندق الكونتيننتال، على بعض الخطابات الإقصائية الواردة في كلمات وتعليقات بعض الأطراف التصنيفية التي تحاول إلصاق فرز المجتمع إلى الإسلام. وفي حديث البهو، أبدى الدكتور محمد المسفر دهشة من متحدث يشعرك أنه يمتلك الحقيقة وأن مهمته الأولى توزيع الناس بين الجنة والجحيم، إذ يتعمد البعض النيل من الآخرين تحت غطاء فهم ديني مغلوط، ووافقه الشاعر زياد السالم القول، مشيرا إلى أن مهرجان الجنادرية تبنى الحوار لغة رئيسة بين جميع الضيوف والمداخلين، مؤكدا أن اللائق بنا أن نرتقي بطرحنا وخطابنا إلى مستوى يجعل الآخرين ينظرون إلينا باحترام ويحكمون علينا بالتحضر.وخلال الحوارات، كشف الكاتب والإعلامي الأحوازي محمد أحمد، أنه يحضر إلى السعودية لأول مرة بشكل علني وبدعوة رسمية له عن طريق الحكومة الإيرانية، ولفت حضور البهو صباح أمس، إلى أنه ممنوع على الإيرانيين والأحوازيين إقامة أو تأسيس مؤسسات ثقافية، مؤكدا أن الشعب الأحوازي حساس وعاطفي ولذا يغلب عليه الشعر الشجني الشعبي والفصيح. مؤكدا أن معظم الشعر الأحوازي ثوري، بحكم أن مساحة حرية التعبير عن هموم وقضايا الشعب ضيقة.بدورهما، استطرد الشاعران حسن السبع وجاسم الصحيح في الحديث عن الشعر الصوفي وحضوره في النصوص الحديثة كون الشعراء الحداثيين تأثروا بتجارب جلال الدين الرومي والحلاج وشمس التبريزي، مستعيدين نماذج من أشعارهما ومواقفهما العرفانية، إضافة إلى تفرد الرومي بدعوته إلى التسامح، وبأفكاره الحضارية المتجاوزة حد أن العالم الإسلامي والدول تتبنى مناهجه في الحوار واحترام الآخر. واختتم الصحيح الحوار بترديد بيت الحلاج (مالي وللناس كم يلحونني سفها، ديني لنفسي ودين الناس للناس)، مشيرا إلى أنه اتكأ عليه في نص شعري كامل أثير على نفسه.وعبر الحوارات تساءل بعض ضيوف الجنادرية، عن سر غياب الشعراء والكتاب والمبدعين من الشباب، مسجلين ملاحظات على تكرار أسماء مدعوين محددين ومن سن متقارب، ما يحرم الجيل الناشئ من تراكمية الخبرة وتلاقح الأفكار.واستقطب الدكتور يوسف مكي، الكثير من ضيوف الجنادرية إلى مائدته الحوارية بصفة دائمة، كونه تجربة ثقافية وفكرية عامرة بالتجارب والحراك السياسي، وكان مكي سخيا في إجاباته دون تردد أو استرابة، ما جعل غيابه لبعض الوقت محل سؤال الجميع.وما إن يحضر الإعلامي القدير والكاتب عبدالرحمن المعمر، حتى يلتم الشمل من حوله، فالمعمر من رؤساء تحرير صحيفة الجزيرة السابقين، وصاحب تجربة فريدة، تناول في البهو بالأمس حديثا شجيا بالذكريات عن أبي الطيب المتنبي وجمال الدين الأفغاني ومفهوم الإصلاح عبر تاريخه، وأثرى الحضور بكم غزير ووافر من دراية وحفظ للأنساب والشعر الشعبي، ودعا المعمر أصدقاءه إلى الاستمتاع بالحياة كون الثقافة والوعي يرهق الإنسان ويستقطع من راحته وطمأنينته، علما بأن المثقف لم يغير الواقع، مستعيدا مقولة الإمام علي (سار مستقيما فأخفق، ومعاوية التف فحقق)، موظفا مدلول المقولة في نجاح الانتهازيين وقناصي الفرص وعباد الدنيا، ومؤكدا أن حقيقة الشخصية الحضارية تتجلى في وجاهة دون مناصب وكرم دون ثراء وثقافة سلوك وتعامل لا مناورات وادعاء.واستضاف وكيل الحرس الوطني عبدالمحسن التويجري في قصره مساء أول أمس، بعضا من ضيوف المهرجان على حفل عشاء، للاستماع لوجهات النظر حول أفكار وآليات جديدة لتطوير عمل وبرامج الجنادرية في الأعوام المقبلة.



                  تعليق


                  • #10
                    "الجنادرية 29" أكثر من 750 ألف زائر خلال 6 أيام






                    وكالة أنباء الشعر – نواف الشمري
                    الثلاثاء 18 فبراير 2014
                    استقطب مهرجان الجنادرية خلال ستة أيام من افتتاحه أكثر من 750 ألف زائر لتعدد الفعاليات وتنوعها وكثرتها، وجاء مهرجان هذا العام مميز ومختلف بسبب التحضيرات المُبكرة له من قِبَل وزارة الحرس الوطني، والتي أكد قائد وحدة الحراسة فيها اللواء عبدالرحمن الزامل أن الاجتماعات التحضيرية للمهرجان بدأت مبكراً لبحث جميع السلبيات التي حدثت العام الماضي والقضاء عليها وأنه جرى توسيع المواقف للزوار وزيادة أعداد المطاعم والبوفيهات، وافتتاح فروع جديدة لوزارات وهيئات وإمارات مناطق جديدة لإشباع رغبة الزوار والذين يأتون للجنادرية.


                    وخلال جولة الوكالة في القرية لاحظنا كثرة الزوار لجناح الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف المهرجان والتي يتميز جناحها بالبساطة، وكثرة الفعاليات ومنها الرقصات الحربية والموروث الإماراتي في البحر والبر وأصبح الجناح الاماراتي أهم ما يميز الجنادرية لهذا العام.
                    وقال خليل الكعبي رئيس جناح الإمارات بأنه سعيد بإقبال الجماهير على الجناح وتشجيعهم للفرق الشعبية الإماراتية وفرق الحربية والقصائد الملقاة من خلال الجناح وكذلك سؤالهم عن حياه الإماراتيين في السابقة، ورغبتهم بمعرفه تاريخ الإمارات وهذا أمر مهم بالنسبة لنا وأسعدنا هذا الاقبال والتصوير في الجناح وأخذ الهدايا التذكارية وهي كلها نهدف من خلال هذه المشاركة لرفع اسم الإمارات.


                    كما أكد المواطن عبدالعزيز التميمي أن المهرجان لهذا العام يتميز بالانضباطية الشديدة وكثرة الفعاليات والأجنحة وهذا أمر مهم ووجود جميع المناطق والأمارات في القرية، وأعجبهُ جناح المدينة المنورة لأنه يقدم التراث الحقيقي للمدينة وكذلك جناح عسير.

                    وأفاد خالد الفارس بان القرية لهذا العام مختلفة وهناك تسهيلات كبيرة للمعاقين والنساء والاسر وترتيب في المواقف ومراقبة دقيقة لمنع التجاوزات من أي طرف خاصة مع تزايد أعداد الداخلين للقرية وهناك ازدحام على بعض الأجنحة مثل القصيم ومكة والباحة بسبب الفرق الشعبية والتراث المعروض واختلاف المطروح من ملابس وأغذية وغيرها.

                    وأضاف منصور الشهري أن فعاليات هذا العام مُهمة وشدت الجميع من أسر وشباب وهناك اختلاف عن العام السابق، وأعجبني جناح الحدود الشمالية بما فيه من عرضة وسامري وربابة وأشعار ووجود بيت الشعر والخيمة وما يميز تاريخ هذه المنطقة العريقة.

                    وخلال تجولنا بالقرية لاحظنا رغبة كبيرة بالحنين للماضي من قبل كبار السن والشباب لمعرفة كيفية حياة الآباء والاجداد من حيث الملابس والأزياء وجلب المياه وغيرها من أدوات الحياة السابقة. وكذلك اهتمام كبير من قبل أجنحة دول مجلس التعاون بالمشاركة من خلال توسيع الجناح واضافة أنشطه جديدة واستجلاب فرق شعبية لإسعاد الحاضرين، وكذلك قام العديد من الوزراء الأجانب بزيارة الجنادرية والاطلاع على التراث السعودي بمختلف المناطق.



                    تعليق


                    • #11
                      احتفالات العرضة

                      1
                      نيابة عن خادم الحرمين الشريفين رعى سمو النائب الثاني احتفالات العرضة يوم أمس الثلاثاء في الرياض بمشاركة ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز (وكالات)



                      2
                      3
                      4
                      5
                      6
                      7
                      8
                      9
                      10
                      11
                      12
                      13
                      14
                      15
                      16
                      17
                      18
                      19
                      20

                      21
                      22


                      تعليق


                      • #12
                        أمة صنعت الفرح تحتفي بموروثها الفلكلوري على أرض «الجنادرية»


                        وافدون يحتفون بالتراث السعودي

                        الجنادرية - أسمهان الغامدي عدسة - معاذ اليحيى

                        ارتوى محبو الفن الشعبي والعروض الفلكلورية من نهل "الجنادرية" وما قدمته الأجنحة المختلفة من رقصات تراثية وأهازيج غنائية لتراث له ترق القلوب وتحن لزمان مضى، وتزينت الفتيات الصغيرات بتراث الآباء والأجداد بوضع الحلي القديمة على رؤوسهن ليعايشن زمانا مضى من النقاء والجمال والسرائر الطاهرة، ولم يقتصر الأمر على الصغيرات فقط بل تجاوزه إلى المسنين والنساء اللاتي اكتفين بالاستمتاع والحضور وتوثيق تلك العروض بعدساتهن، وخاصة مع الأجواء المعتدلة التي أضفت لمسات باردة ومنعشة على ارض المهرجان، استمتع بها جميع الزوار من مواطنين ووافدين.
                        "الرياض" التقت ببعض الأسر التي أكدت أن حضورها الأول للجنادرية يعود لتعطشها المستمر للعروض الفلكلورية والشعبية التي تعود بها لزمن مضى وفيه يستشعرون جمال التراث الأصيل والروح والألفة التي كانت تسود ذاك الزمان، فقالت صباح الصغير: الجنادرية بالنسبة لي متنفس حقيقي في التصوير والتوثيق ولاسيما العروض الفلكلورية التي تمثل كل مواطن سعودي بقيمته المعنوية والتراثية التي تؤكد أننا شعب نحب الفرح من أصل أجيال كانت تصنع الفرح وتتقنه
                        وأضافت شقيقتها مي الصغير أن للفرح معاني كثيرة ولكن القاسم المشترك بينها هو الأهازيج والعروض التي لا يختلف أي شخص على مقدرتها بصنع الفرح وخلق أجواء احتفالية مختلفة، كما أننا لا نجد مثل هذه العروض المتنوعة والمحاكية لجميع مناطق المملكة إلا في مهرجان التراث والثقافة الذي اثبت نجاحه والدليل مشاركة الدول العربية والخليجية فيه وتواجد كثيف لمختلف الجنسيات العربية والأوروبية والآسيوية
                        ورأى صالح الخثعمي أننا نعاني طوال السنة من ضغوط العمل والحياة، فتأتي مثل هذه المناسبات كالمداوي لكل تلك الضغوط، فنحن نحتاج لمثل هذه العروض وأن نشارك بها لنوثق تاريخا مجيدا لشعب وأمة صنعت تاريخا به نحتفي.



                        أحد العروض. تصوير هادي الغامدي


                        فتاة توثق العروض الفلكلورية بعدستها


                        تراث الماضي بأيدي فتيات صغيرات



                        تعليق


                        • #13
                          ارتدى الثوب الشعبي التقليدي وأدى "العرضة" بالسيف

                          "وول ستريت": هل تلغي مشاركة "تشارلز" بالجنادرية تأشيرات السعوديين لبريطانيا؟



                          خالد خليل- سبق- متابعة:
                          احتلت زيارة ولي عهد المملكة المتحدة، الأمير تشارلز، التي قام بها إلى مهرجان الجنادرية، افتتاحيات الصحف الإنجليزية؛ إذ نشرت صور مشاركته في هذا الحدث بصحبة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والعديد من الأمراء.

                          وتساءلت "صحيفة وول ستريت" في افتتاحيتها: "هل ستتسبب العرضة السعودية في إلغاء تأشيرة دخول السعوديين إلى بريطانيا، التي تحمل الكثير من المتاعب للسياح السعوديين؟".

                          أما صحيفة "بريستول انجلاند" الإلكترونية فقد تساءلت عما إذا كان المسؤولون بالسعودية سيطالبون "تشارلز" بمساواة مواطنيهم بمواطني بقية الدول الخليجية في إلغاء تأشيرات الدخول إلى بريطانيا.

                          ولأول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين، زار ولي عهد المملكة المتحدة وأمير ويلز مهرجان الجنادرية، وارتدى الثوب السعودي التقليدي، وحمل السيف، وشارك في حفل تراثي في الجنادرية.
                          وانضم الأمير "تشارلز" إلى العديد من الأمراء والزائرين في أداء "عرضة السيف"، ضمن جولته التي تشمل المملكة العربية السعودية وقطر.

                          وتتواصل الفعاليات في مهرجان الجنادرية، الذي يعدّ الحدث الثقافي السنوي الأبرز؛ إذ يشمل كل مناحي الحياة السعودية، ويقام هذا الشهر في الرياض.

                          يُشار إلى أن حفل العرضة ومأدبة العشاء التي أعقبته شهدا حضور سفير السعودية في المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان والأمير نواف بن محمد ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وأعضاء السلك الدبلوماسي لدى السعودية وجمع من المواطنين.


                          تعليق


                          • #14

                            الجنادرية - واس :


                            12 امرأة ينثرن إبداعاتهن أمام زوار قرية جازان التراثية بالجنادرية

                            استطاعت 12 امرأة أن يوظفن مهاراتهن وخبراتهن في مجال التطريز وأعمال المنسوجات والتحف والفخاريات وأن يبهرن مرتادي قرية جازان التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الـ 29 بمعروضاتهن وإنتاجهن الذي يعزز فكرة وأهداف مشروع الأسرة المنتجة.
                            ويهدف مشروع الأسر المنتجة بتوجيهات ودعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان لمساعدة الأسر في تطوير قدراتهم ومواهبهم وتوفير الفرص التسويقية لمنتجاتهم عن طرق المعارض والمهرجانات ومنها مهرجان الجنادرية .
                            وبين المشرف على قرية جازان التراثية بالجنادرية إبراهيم بن محمد الحازمي أن المشاركات ضمن المشروع قدمن إنتاجهم في صناعة البخور وبعض النقوشات والحرف اليدوية والمشغولات البسيطة كالتطريز والخياطة ،مشيرًا إلى أن القرية راعت أسلوب تأصيل الجانب الحرفي الذي يتجدد كل عام في التعريف بالتراث الذي تقدمه الأسر المنتجة للمهرجان لتعريف الأجيال بتراث الآباء والأجداد.
                            وأفاد أن مشروع الأسر المنتجة الذي يهدف بشكل أساسي لدعم الأسر المحدودة الدخل وتطوير الحرف المنزلية والتراثية وزيادة قدرتها التنافسية مشيراً إلى أن الأسر المنتجة ضمن المشروع تعمل ضمن نطاق مجتمعاتها المحلية لإعداد المنتجات الحرفية الجيزانية من أجل عكس الاهتمام بالأشغال الحرفية التي تحقق التنمية الاقتصادية المستدامة للمجتمع .
                            وأشار إلى أن مشاركات الأيدي النسائية الحرفية في المهرجان تأتي انطلاقاً من مبدأ التعاون وتحقيقاً لمصلحة المستفيدين والمستفيدات بدعم مشاريع الأسر المنتجة التي من شأنها تحقيق الهدف الأسمى من تحسين للمستوى الاقتصادي للأسر والمساعدة وإيجاد فرص عمل للأسرة القادرة على العمل والإنتاج لافتاً إلى أن بيئة المهرجان تتعلق بالتراث والثقافة وهذا ما يعد حافزاً للتركيز على الحرف اليدوية والمواد التراثية ذائعة الصيت في مثل هذه الفعاليات ليشاهدها الجمهور بواقعها الحقيقي والصادق .






                            تعليق


                            • #15


                              الجنادرية - واس :

                              بمساحة 300 متر .. علم المملكة يرفرف فوق الجنادرية

                              أطلق طيارون سعوديون فوق سماء الجنادرية يوم أمس عروضا جوية بطائرات رياضية صغيرة تحمل علم المملكة العربية السعودية على ارتفاع 1000 قدم .
                              وأكد رئيس مدرسة الفضاء والأرض الكابتن فهد الزكري في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن العروض الجوية حملت علم المملكة الذي يبلغ طوله 30 مترا بارتفاع 10 أمتار وبمساحة إجمالية بلغت 300 مترا ، عادا هذا الرقم قياسيا على المستوى العربي.
                              وأفاد الزكري أن العروض مقدمة من قبل مدرسة الأرض والفضاء للطيران إذ استخدمت طائرتين رياضيتين لهذه المهمة ، موضحا أن العروض مستمرة لمدة ثلاثة أيام ، مشيرا إلى أن العروض قُدمت بعد تدريب وبرفات مكثفة لتظهر بالشكل المرضي لزوار الجنادرية.
                              وأشار إلى أن هذا العلم يتوفر فيه احتياطات سلامة عالية وديناميكية تسمح للطيار بسحب العلم وإنزاله بطريقه مرنة .

                              تعليق


                              • #16


                                الجنادرية - واس :

                                ابتكارات وتدريبات عن التصوير بجناح "التربية والتعليم" بالجنادرية

                                تهافتت الزائرات بمرافقة أطفالهن نحو القسم النسائي بوزارة التربية والتعليم المشارك ضمن المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية في ثالث أيامه للعائلات متجهين نحو "مسرح الفتيات " للاستمتاع بمشاهدة رقصات الفنون الشعبية المتنوعة لمناطق المملكة والعروض المسرحية والمشاركة في المسابقات التي تقدمها الفرق الترفيهية والاستماع إلى القصائد الشعرية في حب الوطن واللوحات الإنشادية .
                                وحرصت القائمات بالمسرح هذا العام على الاهتمام بإبراز المناشط والفعاليات التربوية والتعليمية التفاعلية من اقتراح الطالبات وأدائهن بمختلف المراحل الدراسية .
                                واشتمل جناح الوزارة على معرضا تضمن إقامة ورش عمل يومية عن التقنيات تقدمها مدربات معتمدات من وزارة التربية والتعليم , حيث خصصت الورشة الأولى عن ( المواطنة الرقمية ) عن أساليب التعامل الواعي مع الوسائط والرسائل الإعلامية وتهدف إلى تحفيز التفكير الناقد للمضامين الإعلامية وتستهدف الطالبات للمرحلتين المتوسطة والثانوية , والورشة الثانية بعنوان ( كريستالاتي المضيئة ) وهي ورشة مهنية تطبيقية على جودة التصميم والابتكار بتثبيت الكريستالات لإضافة لمسة براقة على الأثاث بطريقة جذابة ومميزة وتهدف إلى مواكبة كل ما هو حديث في فن التصميم والديكور وتستهدف الفتيات من 14 سنة وما فوق , أما الورشة الثالثة عن ( إبداعات التصوير القطبي ) وتهتم بتحويل الصور البانورامية لصور قطبية وتهدف إلى تعريف هاويات ومحترفات التصوير بطريقة جديدة تسمى ب "التصوير القطبي" وتستهدف الفتيات من 15 سنة وما فوق , فيما كانت الورشة الرابعة عن ( صناعية الشعارات ثلاثية الأبعاد المتحركة ) وتركز على جودة التصميم والابتكار في البرامج الحاسوبية وتهدف إلى التعرف على برامج الثلاثية الأبعاد وتعني بالفتيات من 15 سنة وما فوق .
                                وخصص لإنتاج موهوبات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" ركنا عرضت الطالبة دانة السعد من المرحلة الثانوية بمنطقة الإحساء ابتكارها لمكواة الأمان , وقالت : هذه المشاركة الأولى لي بالجنادرية وهذا الابتكار الأول من ضمن خمس ابتكارات قدمتها لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع , وتتخلص فكرة المكواة أنها تحوي على رفاعات بحيث عندما لا تتحرك لعدة ثواني تقوم بالارتفاع من تلقاء نفسها وتفصل عن الكهرباء لضمان الأمان لاحتوائها على حساس داخلي وإنذار صوتي وساعة رقمية ويخدم هذا الابتكار كبار السن والمكفوفين .
                                كما طرحت الطالبة غيداء الهاشم من المرحلة الثانوية بمنطقة الإحساء فكرة مشروعها محفظة النقود الناطقة وهي عبارة عن محفظة مقسمة إلى 3 جيوب كل جيب مسؤول عن فئة معينة من المبالغ " ريال / خمسة / عشرة " وتحوي دائرة الكترونية صوتية وسماعة خارجية وزر مسؤول عن صوت القسم , مبينة أنها تهدف إلى تقليل عمليات السرقة والتلاعب لكبار السن والمكفوفين وقدرتهم على المحاسبة بسهولة وثقة .
                                وكشفت أنها تقوم حاليا بابتكار برمجة جهاز شبيه ب الباركود يستطيع قراءة المبالغ الذي تعاد للمكفوف من قبل المحاسب , بالإضافة إلى ضم المعرض على قسم الفنون التقنية واحتوى للوحات فنية وشاشات عرض لأجمل الرسومات من إبداعات أنامل الطالبات بمختلف المراحل الدراسية .
                                وضم المعرض أيضا على ركن الأولمبياد الوطني للروبوت وهي مسابقة علمية سنوية تطرحها وزارة التربية والتعليم لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية تهدف إلى التعريف بفروع التكنولوجيا العلمية , وعرض أيضا مسابقة "فيكس" الهندسية والميكانيكية , بالإضافة لوجود شاشات تشرح أهم التجارب العملية لإبداع المعلمات ومشاهير العلماء السعوديات التي حازت على جوائز في الفيزياء والكيمياء وغيرها مثل حياة السندي وخولة الكريع ويهدف الركن إلى إبراز الجانب المشرق لبنات الوطن .





                                تعليق


                                • #17


                                  الجنادرية - واس :

                                  جواز سفر خادم الحرمين الشريفين محط أنظار زوار جناح وزارة الخارجية بالجنادرية

                                  يعد الجناح الخاص بوزارة الخارجية المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ، من أهم القنوات الدبلوماسية على مستوى العالم ، حيث عرض جواز السفر الخاص بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - الذي كان محط أنظار زوار الجناح.
                                  وضمَّ جواز خادم الحرمين الشريفين ذو اللون الأخضر، توقيع الملك عبد الله بن عبد العزيز في الغلاف الداخلي، مع صورته الشخصية وشرح في أسفل الجواز، مع تبيان تاريخ صدوره الذي وافق 13 / 10 / 1376هـ ، فيما حرص زوار وزائرات المعرض على التقاط الصور لجواز خادم الحرمين الشريفين تعبيرا عن حبهم للملك المفدى.
                                  كما عرض الجناح العديد من جوازات السفر الدبلوماسية القديمة لعدد من الأمراء والوزراء في المملكة، جاء من بينها جواز سفر صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الذي أصدر في 14 / 10 / 1366هـ ، وهو في سن الثامنة من عمره ، فيما تضمن الجواز ذكر مقر إقامة سموه آن ذاك في مدينة الطائف .
                                  وضمَّ الجناح في جنباته عدة صور فوتوغرافية قديمة أبرزها صورة للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - حين كان عمره 13 سنة، إضافة إلى العديد من الصور الأرشيفية التي تحتفظ بها الوزارة منذ إنشائها، كصور استقبالات داخلية وخارجية للمسؤولين في داخل المملكة وخارجها.










                                  تعليق


                                  • #18




                                    الجنادرية - واس :

                                    جناح شؤون الحرمين الشريفين يدهش الزوار بمعروضاته التاريخية

                                    أدهش جناح الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المقام في مهرجان "الجنادرية 29 "، زائريه من خلال معروضاته التاريخية الإسلامية من المخطوطة الأولى للقرآن الكريم، ورسائل وختم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورسائله للأمصار، بالإضافة إلى مخطوطة للقرآن الكريم امنسوبة للخليفة عثمان بن عفان، وبعض المؤلفات والكتب والرسائل الإسلامية القديمة.
                                    وأفاد المشرف على جناح الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين أحمد بن محمد المنصوري لـ ( واس ) أنهم حرصوا في مشاركتهم هذا العام على زيادة البرامج والفعاليات، التي تطلّبت مساحة أوسع وتجهيز مبكر، وهو الأمر المختلف عن مشاركة العام الفائت، موضحا أن الجناح الحالي يضم العديد من المعروضات التاريخية التي حرصت الرئاسة على المحافظة عليها والعناية بها، لاسيما وهي تبين عظمة التاريخ الإسلامي في عهد صدر الإسلام وما تلاه من عصور .
                                    وأشار إلى أن الجناح يبرز مراحل تطور عمارة الحرمين الشريفين في العهد السعودي بداية من عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ومشروعي التوسعة الحالية للحرمين ، وذلك من خلال المجسمات والصور الفوتوغرافية والعروض المرئية، وما يواكب التوسعة من خدمات مختلفة خدمة للإسلام والمسلمين .
                                    ويحتوي الجناح على عرض لصناعة وحياكة كسوة الكعبة المشرفة على أيدي فنيين مهرة من مصنع الكسوة، وشرح مفصل عن مراحل إعدادها واهم المواد المستخدمة في صناعتها من الحرير والصوف والأسلاك الفضية الملطلية بالذهب، وطريقة الشد والتطريز لحروف الآيات الكريمة التي تتزين بها الكسوة، ولفتت انتباه الزوار خاصة الأجانب منهم الذين وصفوا العمل عليها بالفريد من نوعه في العالم .
                                    ويظهر في الجناح معرض فرش المسجد الحرام والمسجد النبوي من السجاد وتطور مراحله ونوعيته الفاخرة، كما يضم الجناح على عرض صوتي مسجل بالتحكم الإلكتروني لأبرز أئمة وقراء الحرمين الشريفين، والخطب والدروس الدينية والعلمية والندوات والمحاضرات التي أقيمت وتقام بهما، وعدد من الكتب والمؤلفات الدينية والمطويات الشرعية التي توزع على الزوار وتسهم في تثقيفهم في حياتهم الدينية والدنيوية، إضافة إلى توزيع هدايا من عبوات مياه زمزم بكميات مختلفة على جميع زوار الجناح، كما وزعت كذلك على الأجنحة والمعارض المشاركة في المهرجان .


                                    تعليق


                                    • #19


                                      الجنادرية - واس :

                                      "الكولندي "يستهوي زائري جناح المدينة

                                      استهوى النحاس الأصلي المعروض بجناح المدينة في الجنادرية الزائرين الذين حرصوا على اقتنائه .
                                      واستوقفت حرفة " الكولندي " الزائرين , كما يعرفها خالد سلامة وهو النحاس الأصلي حيث سمي بهذا الاسم من ثقافة غير عربية ومازال أهل المدينة يستعملونه في حياتهم الخاصة والعامة إلى الآن باستخدامات عديدة من أهمها الأعراس .
                                      وتحوي الحرفة على العديد من المصنوعات كالأباريق والكاسات والمزهريات وأطباق كبيرة لتقديم المشروبات للضيوف , موضحاً أن هذه الحرفة بدأت تتلاشى لوجود البديل إلا أن الكثير من العوائل يحتفظون بها كتراث من الماضي .
                                      وبين أن بعض الأسر من أهالي المدينة اعتادوا خلال شهر رمضان على وضع"النصبة" وهي عبارة عن طاولة توضع بالمجلس المدني يوضع عليها الدلال والأباريق والكاسات المعمولة من النحاس إضافة إلى الأباريق الخاصة بالوضوء .








                                      تعليق


                                      • #20


                                        الجنادرية - واس :

                                        نصف مليون زائر وزائرة للجنادرية في يومها السابع

                                        أوضح قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل أن عدد زوار "الجنادرية لهذا اليوم بلغ نصف مليون زائر وزائرة.
                                        وأكد اللواء الزامل أن جميع زائري المهرجان تمتعوا بأجواء الفعاليات والنشاطات المقدمة لهم دون وجود إصابات أوحوادث جنائية ولله الحمد.












                                        تعليق

                                        تشغيل...
                                        X