اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لكل مقام مقال

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • لكل مقام مقال

    يخيل للكثيرين ان القسوة والشدة لا تجعل مكانا للرحمة والرأفه في قلب الانسان ؟؟ لكن هناك في سير العظماء والحكماء من يعرف معنى الحزم ويعرف المواقف التي تتطلب الرأفة والرحمه وتلك التي تتطلب الشدة والقسوه ؟؟
    عرف بالفروسية والشدة والحزم والدهاء ، ارسلته قريش ليعيد من هاجر من المسلمين الى الحبشة فرارا بدينهم ، ليعيدهم الى مكه , الا ان النجاشي رفض طلبه , كان اول عمل بطولي قام به عمرو بن العاص بن وائل السهمي بعد اسلامه , هو الانتصار على قضاعه التي ارادت مهاجمة المدينه فيما عرف بسرية ذات السلاسل .
    ولاه عمر بن الخطاب قيادة جيش من الجيوش الاربعه التي توجهت لفتح بلاد الشام ، ففتح المدن الفلسطينية الواحدة تلو الاخرى ، شارك في معركة اليرموك التي اندحر فيها الروم , وكان ممن استقبلوا الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قدم الى القدس وتسلم مفاتيحها , وكان احد شهود العهدة العمريه مع كل من خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف ومعاويه ابن ابي اسفيان , اقنع عمر بن الخطاب بغزو مصر , وكان له ذلك بعد ان تردد عمر بن الخطاب في الامر ، قال عنه عمر بن الخطاب : ( رمينا ارطبون الروم بارطبون العرب ) .
    لعب دورا كبيرا في الفتنة ما بين علي ومعاويه , فكان في صف معاويه , وهو الذي اشار عليه برفع المصاحف على رؤوس الرماح في معركة صفين بعد ان رجحت كفة علي في القتال ، وكان احد الحكمين مع ابي موسى الاشعري في موضوع التحكيم ما بين علي ومعاويه .
    اقصاه عثمان بن عفان عن ولاية مصر ، وولى مكانه عبد الله بن ابي السرح ، حيث عاد بعدها الى المدينه ، ولما تولى معاوية الحكم اعاده بجيش الى مصر واستلم الولاية من محمد بن ابي بكر .
    لما أراد عمرو بن العاص الاتجاه نحو الاسكندريه لفتحها , وكان قد خيم في مكان قرب القاهرة حاليا , اراد الجنود تقويض خيمته وطيها تمهيدا للرحيل , عثروا على يمامه عششت في طرف الخيمه , بعد ان وضعت بيضها , فامرهم عمرو بالابقاء على الخيمة في مكانها حتى لا يزعج اليمامه , وهنا تتجسد المروءة والرحمة باسمى معانيها , وسميت مدينة الفسطاط تبعا لذلك بهذا الاسم تيمنا بخيمة عمرو بن العاص ( الفسطاط ) , وقد بنيت الفسطاط على ساحل النيل سنة 641 م , بناها عمرو بن العاص ، وخططها تخطيطا جيدا ، في ذلك المكان الذي وضعت فيه اليمامه بيضها , عند حصن بابليون , وهو حصن روماني بني في القرن الثاني الميلادي من قبل الامبراطور الروماني تراجان في فترة احتلال الرومان لمصر ، وقد اصبحت الفسطاط فيما بعد منارة اسلاميه ومركزا حضاريا تجاريا هاما , وكان قد قال عمرو في موضوع اليمامه التي وضعت البيض في احد اركان خيمته : ان اليمامه قد التجأت اليه ، فهي تطلب حماه وعليه ان يجيرها , والخيمة أو الفسطاط كانت وما زالت في الاعراف العربيه ملجأ الأمان لمن يلجأ اليها مستجيرا ؟؟ ، فعلى من يملك الخيمة ان يجيره ويحميه , ولو كلفه ذلك حياته ؟؟ هنا نجد ان القسوة والشده لا تعني خلو القلب من الرحمة والرأفة في المواقف التي تتطلب ذلك ، فعند الحديث عن الرجال يجب ان نعرف عمن نتكلم ، فلكل مقام مقال ، ولكل زمان رجال ، ولكل موقف تبعاته واصوله .


  • #2
    رحمه الله تعالى ورضي عنه
    نماذج يحق لنا ان نفتخر بهم وبمآثرهم البيضاء الناصعه
    تحياتي

    تعليق


    • #3
      شكرا لك أخي على الموضوع
      تقبل تحياتي

      تعليق


      • #4
        سلمت يمينك ابي على ما قدمت هؤلاء هم الرجال اللذين سادو العالم بسلاح الدين والخلق رضي الله عنهم ورضو عنه وصلى الله وسلم على نبينا ومعلمنا محمد صلى الله عليه وسلم

        تعليق


        • #5
          شكرا اخي صقر , شكرا اخي عادل, وشكر خاص لابنتي الفاضله قلم على الطريق فلا تظني اني نسيتك ولكن هناك مشاغل تعتري كل انسان في ظروف معينه - نسال الله العافيه

          تعليق

          تشغيل...
          X