اعلان

Collapse
No announcement yet.

السلطان عبد الحميد العثماني

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • السلطان عبد الحميد العثماني

    السلطان عبد الحميد وفلسطين

    انقل هنا ما كتبه الكاتب والمؤرخ البريطاني الشهير : فيليب مانسيل ( Philip Mansel ) ، في كتابه " القسطنطينيه المدينه التي اشتهاها العالم " ، عن السلطان عبد الحميد الثاني 1876 - 1909 :
    كان السلطان يكتب على معصمه ما يريد قوله ، فحين عرض هرتزل ( الصهيوني ) على السلطان مالا يكفي لاعفاء الامبراطوريه العثمانيه من لجنة الرقابه على الديون ، مقابل اعطائه كيانا صهيونيا مستقلا في فلسطين ، لم يتردد في مقاومته للصهيونيه ، فرد بالقول : لا استطيع ان ابيع حتى قدما من الارض لانها ليست ملكي ، بل ملك شعبي – ليوفر اليهود ملايينهم لانفسهم . عندما تقسم امبراطوريتي ، ربما يأخذون فلسطين بلا ثمن ، لكن دون ذلك تقطيع جثتنا ، لن اوافق على التشريح ؟؟ ----
    ***
    ترى هل كان السلطان يتبنأ بسقوط الامبراطوريه العثمانيه ، وانقضاض الصهاينه على فلسطين ليحتلوها بلا ثمن بعد تمزيق الامه الاسلاميه ؟؟

  • #2
    من الصفات الواجب توفرها لدى القائد قراءة المستقبل ، وبلا شك فإن إرهاصات إنهيار الامبراطورية العثمانية أخذت تظهر جليا نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كنتيجة للترهل الكبير الذي أصاب جسم الامبراطورية والفساد والتخلف المستشري لدى ولاة الأمور إضافة إلى روح الإستعلاء والاستعباد التي حكمت بها الشعوب الواقعة تحت سلطانها
    تحياتي

    تعليق


    • #3
      صدقت اخي عادل في تعقيبك على الموضوع ، فالامبراطوريات والدول غالبا ما تنهار من الداخل حين يستشري الفساد وتنتشر الفتن ، تعقبها الفوضى وانعدام الامن ؟؟ لكن لا بد ان نسجل هنا ان الامبراطوريه العثمانيه كما هو حال الامبراطوريات الاخرى قد مرت بفترة صعود كبرى وصلت ذروتها في عده السلطان سليمان القانوني ، وحافظت على الاسلام عزيزا ثم اخذت في الانحدار بسبب الترف الزائد والفساد ------ لكن هنا وددت ان ابين انه برغم ضعف فترة حكم السلططان عبد الحميد وحتجة الخزينه للمال ، الا انه لم يفرط في شبر واحد من فلسطين ؟؟؟ وها نحن نرى الصهاينه يتكالبون عليها بالتهويد ومصادرة الاراضي وتدنيس المقدسات والعرب بكل اسف مشغولوت بتصفية الحسابات فيما بينهم ؟؟؟ اللهم ارفع عن امتنا الفتن والمحن ووحد كلمتها على التقوى ، حتى تتفرغ لمجابهة اخطار الصهيونيه واحلامها في التوسع ؟؟؟؟

      تعليق

      Working...
      X