اعلان

Collapse
No announcement yet.

الزكاه

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الزكاه

    الزكاه

    الزكاة ركن من أركان الإسلام الأساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها فيجب عليه إخراجها لمستحقيها . وقد ورد لفظ الزكاة فى القرآن الكريم مع الصلاة فى أكثر من (80) آية . والزكاة في الإسلام هى نظام اقتصادي لتحقيق الرعاية للمحتاجين ولتحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين . وقد حددت الشريعة الاسلاميه مقدار الزكاه ، وهنا اركز في هذا المقال على زكاة الاموال وما في حكمها كالذهب ، ومقدار الزكاة فيها اثنان ونصف بالمائه من القيمه الاجماليه .
    بينت الشريعه مصارف الزكاة وهي محصورة فى قوله تعالى " إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " (التوبة –9 آية 60 )
    ****
    ما الذي يجري بالنسبة للزكاه في معظم الاقطار الاسلاميه والاردن كمثال على ذلك ؟؟ ، اولا يترك موضوع الزكاه للأفراد كي يخرجوها او لا يخرجوها ، ثم اذا اخرجوها فهم يوزعوها حسب اهوائهم ورغباتهم ؟؟ وقد انتشرت الجمعيات وما سميت بالخيريه في كل ارجاء الوطن حتى اصبحت بالمئات بل بالالوف اذا اضفنا اليها جمعيات حفظ القران الكريم والجمعيات التابعه لوزارة التنميه ؟؟ وانتشر رجالها ونساؤها ومعظهم من الشباب على المزكين في رمضان افواجا افواجا !! وكأن الفقراء لا يحتاجون لوسائل العيش الا في رمضان !! بل اكاد ادعي ان الكثير من العاطلين عن العمل وجدوا في تاسيس تلك الجمعيات وسيلة للحصول على عمل ومكسب ؟؟ ( وهو عمل غير منتج على اية حال ) .
    نشرت جريدة الراي الاردنيه بتاريخ 15 – 3 - 2014 مايلي : (( افتتحت الموازنات الموحّدة للبنوك المرخصة العاملة في المملكة مع مطلع العام الجاري 2014 على ارتفاع غير مسبوق اذ بلغت قيمة موجودات البنوك المحلية حتى نهاية الشهر الأول ( كانون الثاني ) من هذا العام ما يقرب من ( 43114) مليون دينار )) ، بالطبع زادت الموجودات عن ذلك التاريخ ، لكن دعونا نعتمد هذا الرقم ، فلم حسبنا قيمة الزكاه السنويه في هذا المبلغ ، فهي تبلغ ملياردينار وثمانيه وسبعون مليون دينار ؟؟ فلو تم توظيف هذه المبالغ في مشاريع منتجه لصالح المشمولين بمصارف الزكاه لما بقي فقير واحد في البلد !!
    ان الطريقه التي يعالج بها حاليا موضوع الزكاه هو موضوع عشوائي وغير حضاري كما اراه واعايشه ؟؟ ارى انه يجب ان تتولى جهة واحده موضوع الزكاة وان يسن قانون بتحصيلها من البنوك مباشرة وسنويا كما هو الحال مع الضريبة على ارباح فوائد الاموال في البنوك ، ثم يصار الى استثمار هذه الاموال في مشاريع منتجه تدر ارباحا توفر فرص عمل للمستحقين مثل انشاء المصانع ومشاغل الخياطه والمراكز الصحيه والمشاريع الزراعيه وبناء المدارس ودعم المشاريع الصغيره وغيرها .
    ان الهدف من الزكاه ليس اعطاء اسره فقيره مبلغا مقطوعا كل شهر ولتبقى محتاجه طيلة حياتها تتسول أو تستجدي الصدقه . ان المفروض في الزكاه ان تخرج المحتاج من دائرة الحاجه والاعتماد على المجتمع الى الاعتماد على الذات وابعاده عن طريق البؤس الى طريق الكرامة كي يكون عضوا منتجا نافعا في المجتمع ، لا اتكاليا ولا عاطلا عن العمل ؟؟
    ان لجنة من خبراء الاقتصاد يمكن ان يعالجوا موضوع الزكاه بما يتفق مع الشريعة الاسلاميه وبطريقة حضاريه بحيث تزيل العوائق من طريق نهضة المجتمع وتجعل منه مجتمعا تكافليا قويا عزيزا منتجا بعيدا عن الاتكالية والانانيه . بل هي توطد علاقات المحبة والتراحم بين ابناء المجتمع فيصبح مجتمعا عزيزا كريما متحابا . على ان تكون الجهة التي تتولى هذا الموضوع مؤهله ولها الخبرة في الاقتصاد والاداره بحيث تدير الموضوع وتعالجه بشكل يعود على الفقراء والمحاجين بالنفع ، وبالتالي على المجتمع كله بالفائدة ، كي تدفع به للامام باسلوب حضاري بعيدا عن التسول والمزاحمة وطرق الابواب ومد الأيادي ؟؟؟ ان ذلك يولد المحبه ويبدد الاحقاد الطبقيه ويقوي الصلات بين افراد المجتمع وبالتلي يبعد شبح الارهاب والاضطرابات والجرائم .
تشغيل...
X