اعلان

Collapse
No announcement yet.

قبس من تاريخنا الاسلامي

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • قبس من تاريخنا الاسلامي

    قبس من تاريخنا الاسلامي

    تاسست دولة التتار في منغوليا واجتاحت شرق آسيا واستمرت في التوسع حتى وصلت هولندا غربا ، ثم اتجهت تغزو الديار الاسلاميه في شرق وجنوب اوروبا ، حتى احتلت دولا عديده وشكلت اكبر واقوى امبراطوريه عرفها العالم في ذلك الوقت ، وصارت القطب العالمي الاوحد ، وصار يطلق على جيشها الجيش الذي لا يقهر ؟؟؟
    اسقطت الخلافة العباسيه المتهالكة اصلا وحرقت عاصمتها بغداد سنة 656 هجريه ، واجتاحت الديار الشاميه وفلسطين حتى وصلت عسقلان وغزه واخذت تهدد الديار المصريه ؟؟ لم تقف امامها اية قوة ------
    بعد صراعات عديده ما بين الامارات والممالك الاسلاميه المجزئه والتي كانت تنضوي اسميا تحت علم الخلافه العباسيه ، توطد الحكم اخيرا في مصر الى المماليك تحت حكم الامير ((( قطز ))) . كان هذا الملوك فارسا شجاعا وتقيا تعلم الفقه الاسلامي وعرف معنى الجهاد في سبيل الله ، وكان عمره 35 عاما حين تولى حكم مصر . وقد قرب اليه الفقيه : " العز بن عبد السلام " الذي نفخ في روح الامة الجهاد ضد غزو التتار وضد الغزو الصليبي لديار الاسلام . التقى العلم مع السيف ، وشكلا قطبي الجهاد ضد الغزاه ---
    ارسل القائد التتري رسالة الى قطز طالبا اليه الا يتدخل في اجتياح التتار لمصر ، وليسلم بجلده ويستسلم ؟؟ هنا اعلن قطز النفير العام للجهاد تحت راية لا اله الا الله وما النصر الا من عند الله ، وهو يعلم انه سيقابل اعتى قوة على وجه الارض آنذاك ؟؟ جمع قادته واستشارهم فاشاروا عليه البقاء في مصر والاستعداد ، وان ينتظروا العدو عنما يغزوهم ، ولكنه رفض هذه الفكره ، واعتمد فكرة : مقولة علي رضي الله عنه : ( ما غزي قوم في عقر دارهم الا ذلوا ) ، فاختار مبادرة قتال العدو على الارض التي احتلها وان يباغتهم قبل ان يهاجموه ، واعتمد في حربه على نصر الله عز وجل ، حيث وضع في اعتباره ملاقاة العدو على ارض فلسطين المحتله ، وان يغزوهم قبل ان يغزوه ، ثم ان يكون هو على رأس الجيش جنديا مقاتلا لا من خلال الجلوس في الثكنات خلف العدو ، ووضع في حسبانه ان هناك في فلسطين اخوة لهم في الاسلام ، يرزحون تحت رحمة الغزاة ولا بد من تحريرهم وتحرير ارضهم والثأر للديار الاسلاميه ودحر العدو ؟؟
    سار بجيشه الى فلسطين وانتصر على الحاميات الصليبيه في طريقه ، واختار ارض المعركة الفاصلة في سهل عين جالوت بفلسطين ، وحين تخلخلت صفوف المسلمين في بداية المعركه كانت صيحته وشعاره : وا اسلاما وا اسلاماه ، ان لم نكن نحن لها فمن يكون !! ، اللهم انصر عبدك قطز ؟؟؟؟ كانت معركة عين جالوت معركة فاصله في التاريخ الاسلامي ، انتصر فيها المسلمون انتصارا حاسما وهزم التتار هزيمة ماحقه ، ثم الحقها بمعركة اخرى في بيسان لا تقل ضراوة عن معركة عين جالوت ابيد فيهما الجيش التتري في تلك المنطقة باكمله ، ولم تقم لهم قائمة بعدهما ، واستعاد المسلمون امجادهم التي كانت قد تضعضعت بسبب الخلافات على الحكم والانقسامات ---- كل ما مكثه قطز في الحكم هو 11 شهرا اعاد للامة الاسلاميه مجدها وعزها ، وارتفعت راية دولة المماليك الاسلاميه وظلت بعدها اقوى دولة عالميه ثلاثة قرون متصله حتى جاءت بعدها الامبراطورية العثمانيه . ( للاسف اغتيل قطز في ظروف غامضه ؟؟؟ ) . وجاء بعده القائد المسلم الظاهر بيبرس الذي ابلى بلاءا رائعا في السير على طريق القائد قطز في دحر الغزاة الصليبيين والتتار .

Working...
X