اعلان

Collapse

مطلوب مشرفين لجميع المنتديات

بسم الله الرحمن الرحيم

مطلوب مشرفين لجميع المنتديات، فمن لديه الرغبة بالإشراف على احد منتديات ساندروز، فليرسل الينا مباشرة بعد ان يثب جدارته بالمشاركة في المنتديات التي يرغب الإشراف عليها.

مع تحيات ادارة منتديات ساندروز
مشاهدة المزيد
شاهد أقل

نخله

Collapse
هذا الموضوع مثبت.
X
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • نخله

    نخله

    قد يواجه الانسان في مسيرة حياته أحداثا قد تظهر غير ذات أهمية ولكنها ربما تترك أثرا لا يمحى وقد تكون محطة تغيير في سلوكياته !! ؟؟؟
    كنت في مطلع سني المراهقة أقف على حافة شرفة بيتنا أتأمل أمامي الطريق الريفي فاذا بفتاة ربما تصغرني سنا تعبر الطريق – كانت نحيلة القوام فارعة الطول – وبشقاوة المراهقين قلت باستهزاء - ما شاء الله نخله ماشيه في الطريق ؟؟؟؟ - ودون أن تنبس ببنت شفه ركضت نحو بيتهم والذي لم يكن بعيدا --- وفي اليوم التالي وأنا خارج من البيت نحو المدرسه أوقفني والدها ، وبكل لطف وأدب أسمعني كلاما تمنيت لو انشقت الأرض وابتلعتني من شدة الخجل ؟؟؟؟
    خلفت عندي تلك الحادثه ما يشبه العقدة النفسيه بحيث أصبحت كلما قابلت امرأة أدير وجهي للجهة الأخرى أو أحنى رأسي وأنظر نحو الأرض حياء --- وحمدت الله حين أدركت معنى الحياء أن ما حدث كان نعمة لا نقمه ، فالحياء شعبة من شعب الايمان ومن صفات المؤمنين وغض البصر من أخلاق المسلم الملتزم !!!
    كما أن تلك الحادثه قد ولدت عندي حب البحث عن صفات النخله ؟؟؟ فحمدت الله مرة اخرى أن النخلة لها صفات تتفوق بها على سائر الأشجار وتشبه بعض صفات البشر ولها فوائد جمة - ولو أدركت تلك الفتاة تلك الصفات لشكرتني على أن اطلقت عليها وصف النخله ولو أن ذلك قد تم بدون قصد وعلى سبيل السخريه ؟؟؟
    مجدت صفات النخلة في جميع الأديان وقد ذكرت في القران الكريم في العديد من الايات وقد جعلها الله سبحانه وتعالى طعاما كاملا لمريم عليها السلام حين أجاءها المخاض الى جذع النخله لتضع وليدها عيسى عليه السلام ( وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) – صدق الله العظيم - وهناك العديد من ألاحاديث الشريفه التي تذكر محاسن النخله وثمرها وما له من فوائد غذائيه لا نستطيع حصرها ---
    لما جلس الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه وجه لهم سؤالا فحواه أن هناك شجرة مثل الرجل المسلم لا يسقط ورقها تؤتي أكلها كل حين باذن ربها ؟؟؟ ( وكان من اساليب الرسول عليه السلام في وعظ وتثقيف أصحابه تنويع اسلوب الحديث كسرد قصة أو ضرب مثل أو طرح سؤال أو القاء موعظه ) وكان مع الجالسين عمر بن الخطاب وابنه عبد الله رضي الله عنهما – ولقد هم ابن عمر ليجيب بأنها النخله ولكنه أحجم عن ذلك لأنه كان صغير السن بحيث منعه الحياء ان يتقدم على غيره في الاجابه بينما بقية القوم اخذوا يذكرون شجر البوادي ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أجاب بأنها النخله - ولما علم عمر من ابنه على أنه كان يعرف الجواب قال له لان تكون قلتها أحب الي من كذا وكذا ----
    ومصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم فان النخلة تشبه الانسان في صفات كثيرة منها :-
    فهي ذات جذع منتصب
    منها الذكر ومنها الأنثى
    لا تثمر الا اذا لقحت
    اذا قطع رأسها تموت
    تشترك مع الانسان في صفات الخير والعطاء والبركه
    اذا تعرض قلبها لصدمة قوية هلكت
    اذا قطع سعفها فلا تعوضه كأطراف الانسان ان قطعت
    وهي مغشاه بالليف الذي يشبه شعر الانسان
    تتكيف مع الظروف المناخيه وتعيش في الأجواء الصعبه
    عدد الصبغات الوراثية (الكرومسومات) 49 (7×7) في النخلة والإنسان
    يعتبر عدد من المؤرخين أن موطن النخلة الاصلي هو الخليج العربي ولكن شهرتها الكبيره في وادي الرافدين ووادي النيل وبلاد الشام ترجع الى أنها كانت تزين مداخل المعابد ولها مكانة خاصه في الاحتفالات بل ان بعضهم جعل شكل الآلهة التي عبدوها على شكل النخله - بالاضافة الى ثمرها الذي يعتبر غذاء كاملا وورقها الذي لا يتساقط طيلة أيام السنه وكل جزء منها له فائدة وكذلك لكل جزء من ثمارها فائدة حتى النواه ----
    وقد جاء ذكرها في معلقة امرؤ القيس اذ يقول
    وفرع يزين المتن أسود فاحم
    أثيث كقنو النخلة المتعثكل
    غدائره مستشزرات إلى العلا
    تضل العقاص في منثنى ومرسل
    وكشح لطيف كالجديل مخصر
    وساق كأنبوب السقي المذلل

    أيتها الشابه لا تجزعي أو تحزني أو تغضبي اذا وصفك أحدهم بالنخله فهي صفة مديح وليست صفة ذم أو استهزاء؟؟؟
Working...
X