اعلان

Collapse
No announcement yet.

القضاء ومتطلباته

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

    القضاء ومتطلباته

    القضاء ومتطلباته

    لعل البعض يستغرب ان يكتب واحد مثلي وهو بعيد في تخصصه عن المحاماه والقضاء والحقوق عموما ؟؟ لكني اعتبر ان العداله قضية عامه تهم كل انسان ؟؟ من هنا اتجرأ واكتب في هذا الموضوع ما اعرفه واتمناه ؟؟؟
    اود اولا ان ابين ان اي مجتمع لا تقوم فيه العدالة دون تمييز او اختراق او تباطؤ هو مجتمع فاشل دون ادنى شك فالعدل اساس الملك من حيث المبدأ --- واظن ان من اسباب فشلنا كمجتمعات عربيه واسلاميه هو غياب العداله واعتماد العشائريه والمحسوبيه والطائفيه والعرقيه والجهويه والدكتاتوريه المطلقه ، فهي اهم سبب من اسباب فشلنا !!! اما العالم بصفة عامه فقد ابتعد عن العداله مما جعل الثروات تتكدس في ايادي قلة قليله من الناس ، والفقر والظلم والتعاسه تنصب على رؤوس الاكثريه المسحوقه ؟؟؟
    اما كيفية تحقيق العداله من حيث سن القوانين فهذه اسهل حلقه من حلقات تكامل العداله ؟؟ وهي مهمة ليست صعبه ، ويمكن الاستعانه بالمختصين من الفقهاء ورجال القانون والعلماء وعلماء الاجتماع والمثقفين والقضاة وغيرهم في صياغة القوانين بما لا يخرج عن قيم العقيدة والشريعة ومراعاة اوضاع المجتمع والامه عموما - ودون تدخل من اصحاب النفوذ --
    الامر الاهم من وجهة نظري هو العدالة في اصدار الاحكام حسب القوانين الصادره من الهيئات المستقله كما اسلفت وتطبيقها دون تمييز – ولا يتأتى ذلك الا من خلال رجال القانون والقضاة الذين تتوفر فيهم الامانة والمعرفة والمصداقيه والضمير الحي دون تدخل من اصحاب النفوذ او المصالح والاهواء – بحيث يعملون بحرية وراحة نفسية وماديه ايضا --
    ياتي بعد ذلك هو تطبيق القوانين الصادره من القضاء بكل جرأة واقتدار حتى لا تضيع هيبة الدولة ، ويصبح المجتمع يعيش في غابة كبيره ياخذ كل منهم حقه بيده كما يحدث في بعض الاقطار ممن غابت عنهم العداله ؟؟؟
    ان موضوع القضاء هو الذي يحدد هوية الدوله ويوطد اركانها او يزلزلها ويطيح بها ؟؟
    لكن كيف يمكن وضع البرنامج موضع التنفيذ ؟؟
    يجب ان يترافق مع كل هذا ثقافة عميقة عامه ترتقي بالانسان الى مستوى الانسانيه ، بعيدا عن القبلية والجهوية والعشائريه والطائفية والاستئثار بالسلطه بعيدا عن النفاق والانانيه والمصالح الخاصه الضيقه والتعصب الاعمى ؟؟ وبعيدا عن الجشع والانانيه والتعصب ؟؟
    لقد راينا كيف وقف القضاء في امريكا ضد الرئيس وجمد قراراته حين قال القضاء كلمته بالاغلبيه في موضوع الهجره؟؟ فالامم تبنى على العدل – ولا يتفشى الظلم في امة الا والافلاس والضياع والفناء مصيرها المحتوم ؟؟؟ وحين فقد العدل في عالم اليوم عموما ، اصبح يعيش على كف عفريت ؟؟؟ ومن اهم اسباب قيام الحربين العالميتين هو غياب العداله والاستئثار بالثروات ومناطق النفوذ ، ومحاولات السيطره الاقتصاديه والسياسيه ؟؟


    الملفات المرفقة

    #2
    قال عمر بن الخطاب
    في خطبته الاولى بالخلافه
    ايها الناس اني قد وليت عليكم ولست بخيركم فان رأيتم مني اعوجاج قوموني
    وقال لعبدالله بن عمروا بن العاص
    متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا
    وامر المظلوم ان يظربه بالسوط وهو ابن والي مصر
    عندما كان العدل يسودنا كنا سادة الامم
    وحين اصبح القانون بخضع للسياسه اصبحنا عبيدا في اوطاننا

    ابي الفاضل
    سلم بنانك
    راقني جدا ما قراته هنا

    احترامي

    تعليق


    • نواف محمود
      Editing a comment
      شكرا ابنتي قلم على الطريق على مساهمتك في الرد والتعليق - وأسال الله لك العافيه والسلامة الدائمه - تحياتي
Working...
X