اعلان

Collapse
No announcement yet.

3 خطوات يمكنك اتخاذها لتجنب خطرتكرار الإصابة بسرطان الثدى

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • 3 خطوات يمكنك اتخاذها لتجنب خطرتكرار الإصابة بسرطان الثدى

    اضغط على الصورة لنسخة أكبر

الإسم:	FG7Q3hY.jpg
القراءات:	1
الحجم:	29.3 KB
ID:	1853224



    ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع



    من الصعب أن تفهم بالتحديد فوائد النشاط البدني فى مقاومة السرطان . كشف بحث عام 2017 نشر في مجلة الجمعية الطبية الكندية اجرى على مجموعة من النساء تم تشخيصهم بسرطان الثدى العام الماضى ان النشاط البدني خفض الوفيات بنحو 40٪ بينهم .
    يقول مارغريت فلورز مدير الاتصالات العلمية والمنح في مؤسسة أبحاث سرطان الثدي: "قد تكون ممارسة الرياضة أكثر عواملالوقاية من سرطان الثدى وفى ايضا في الحد من تكرار الإصابةبه. "في حين أن لا تزال غير حاسمة حول الأسس البيولوجية لهذه العلاقة، ونحن نعلم أن ممارسة الرياضة والنشاط البدنى يحسن التمثيل الغذائي للطاقة ويقلل من مستويات الأنسولين.
    العوامل الأخرى التي يعتقد ان الرياضة تؤثر على سرطان الثدى هى انها تودى الى انخفاض في هرمون الاستروجين ومستويات الهرمونات الأيضية، وكذلك تحسين الاستجابة المناعية


    تجنب زيادة الوزن


    معظم النساء يكتسبن بعض الوزن بعد تشخيصهن بسرطان الثدي، وذلك لعدة أسباب محتملة. قد يشعرون بالتعب والضيق الشديد من العلاج الكميائى ، على سبيل المثال، أو كنتيجة لانخفاض في معدل الأيض بسبب الأدوية. القلق والتوتر النفسى الناتج عن الاصابة بالمرض قد يلعب دور كبير فى زيادة الوزن فمعروف ان التوتر يودى الى زيادة هرمون الكورتيزول الذى يزيد من الوزن .
    ولكن العديد من الدراسات أظهرت أن اكتساب الوزن أثناء أو بعد العلاج يزيد من خطر تكرار الاصابة بالمرض بعد الشفاء ، ويقلل من البقاء على قيد الحياة. الخلايا الدهنية تطلق جزيئات تسمى السيتوكينات، التى تحفز وينتج عنها الالتهابات ، في الالتهاب يحدث كرد فعل مناعي وهذا "يشبه إلى حد كبير التورم الذي قد تراه عند شفاء قطع نتيجة لقطع حدث بة ". "هذه الحالة المزمنة للالتهابات تدعم نمو الخلايا السرطانية وتجعلها أكثر عدوانية، أو أكثر عرضة للانتشار إلى أنسجة أخرى في الجسم". في حين أنه قد يكون من الصعب تجنب زيادة الوزن ،لكن عليك تذكر ان انقاص وزنك سيساعد كثيرا فى تجنب حدوث هذا المرض لك فى المستقبل :
    من خلال البوحث التى اجريت عام 2017 وجد أن زيادة الوزن المعتدل -5 إلى 10٪ من وزن جسم المرأة - لم تكن مرتبطة بزيادة معدل الوفيات، ولكن زيادة الوزن أكثر من 10٪ ادى بشكل كبير الى زيادة معدل الوفاه
    .

    اضغط على الصورة لنسخة أكبر

الإسم:	wyHx39I.jpg
القراءات:	1
الحجم:	49.9 KB
ID:	1853225


    البعد عن التدخين


    النساء اللواتي يستمرن في التدخين بعد تشخيصهن بمرض سرطان الثدى أكثر عرضة للموت اذا ماقورنت بنظرائهن غير المدخنين، وفقا لبحث عام 2017. ليس من الواضح ما إذا كان تجنب التدخين سيقلل من احتمالات حدوث تكرارهذا المرض، على حد قول الباحثين، ولكن قد يساعد الناجين من سرطان الثدي ان يعيشوا لفترة أطول.
    على الرغم من أن الأدلة ليست قاطعة بعد،البعد عن تناول الخمور يساعد ايضا فى تجنب تكرار حدوث هذا المرض . وقد وجد الباحثون مدمنين الخمر(أولئك الذين تناولوا أكثر من 20 غراما (أو حوالي شراب ونصف) في اليوم الواحد - كانوا أكثر عرضة للموت من سرطان الثدي من تلك التي شربت أقل. بشكل عام ومعروف فى الدين الاسلامى ان الخمر محرم فالله سبحانة وتعالى لم يحرم شىء الا لصالح الانسان
Working...
X