اعلان

Collapse
No announcement yet.

غربة الروح

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • غربة الروح

    غربة الروح
    استوقفني هذا العنوان على احدى صفحات الفيس بوك ، وضعته زميلة اكن لها الاحترام والتقدير ؟ وصرت افكر في معنى هذه العباره ؟؟ لقد شعرت ان الزميله ربما تشكو من امور لا يعرفها غيرها ؟؟ وصرت ابحث في قاموس معرفتي عما تعنيه ؟، لم اشأ ان احرجها بالسؤال ، فهناك امور في داخل كل انسان منا لا يحب ان يطلع عليها احد حتى اعز الاصدقاء ؟؟
    الغربة في الاصل الابتعاد ؟؟ فالبعد عن الوطن يعتبر غربه ، والبعد عن الاصدقاء يعتبر غربه ! والعزلة في حد ذاتها هي غربة حقيقيه مؤلمه ، مع ان البعض يعتبرها محطة للتامل ومراجعة النفس والمواقف ، ان كانت مؤقته ؟؟
    لست طبيبا نفسيا ، ولكني اظن ان غربة الروح تعني ان الشخص المصاب بها يعيش في عالم غريب لا يفهمه احد ، ولا يشعر بمعاناته احد !!، له مشاعر لا يشاركه فيها احد !، وربما له قيم خاصه لا يدركها احد غيره ؟؟ يتحدث بلغة وكأنها غير مفهومه ممن حوله ؟؟ يعيش داخل نفسه في عالم مغلق ؟؟؟
    غربة الروح تعني الفراغ العاطفي والنفسي الذي يبحث صاحبها عن المحبة الصادقه ممن يحيطون به ؟؟ يبحث عن صديق مخلص يشاركه همومه وافراحه ؟؟؟ يبحث عن حضن دافئ يلجأ اليه حين تقتضيه الظروف ؟؟ يبحث عن انسان يدرك ما يدور في نفسه، وما يعنيه وما يعاني منه ؟؟ يفهم لغته، ويشاركه مشاعره واحاسيسه ؟؟ وهو يظن ان هذا الانسان غير موجود -----؟
    في ظني ان غربة الروح هي فراغ داخلي نفسي ، يعاني صاحبها معاناة يتمنى ان يفهمها غيره ؟؟ يعاني من مرارة الوحدة وغربة الزمان والمكان ، واظن ان خير علاج لهذه الحاله هو وضع هدف سام او رسالة عظيمة امام عينيه، يريد تحقيقها في حياته ، بحيث لا يظل يعيش في خواء وانطواء ؟؟ يجب عليه مشاركة المجتمع ومعرفة قيمه ومعاناته ومشكلاته، والمساعدة على حلها ؟؟ ان الانسان يملك من مقومات السعادة الشئ الكثير ؟؟ والسعادة اصلا تنبع من الداخل ولا تاتي من الخارج وليست هدية تاتي من الغير ----
    لماذا نتسول العطف والحنان ونحن قادرون على منحه ؟؟ لن نكون كمتسول " تولستوي " الذي كان يستجدي القروش من الماره، بينما هو لم يكن يدري انه يجلس على قدر من ذهب ؟؟ نحن الذين نخلق السعاده ؟؟ فهي تنبع من داخلنا، من اعماقنا من قلوبنا من عقولنا ، من ايماننا بالله عز وجل ، ومن الثقة بانفسنا وبالتمسك بقيمنا ؟؟ السعادة هي الرساله التي نريد ان نؤديها بصدق واخلاص في حياتنا لمحيطنا ، لأبنائنا ولجيلنا وللاجيال القادمه ، هي الامل والتفاؤل بالمستقبل ، هي القيم التي نود نشرها في مجتمعنا ؟؟ هي الاخلاص في عملنا والقيام بواجبنا اتجاه مجتمعنا ووطنا وامتنا ---- اما ان نظل نشكو ونتذمر وننتقد، وايادينا مكبلة في جيوبنا ،ونحن نتقلب في مضاجعنا، في اهوائنا ، في احلامنا واوهامنا ؟؟ فلن نزداد الا غربة وحزنا ومرضا ----- دعكم من غربة الروح ولنعد الى تآلف الارواح بالمحبة والتسامح والتفاؤل والأمل والعمل ----
تشغيل...
X