اعلان

Collapse
No announcement yet.

الحكمه

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الحكمه

    الحكمه

    تكلف شخصا بمهمة صعبه - فيقال لك أكثر له الوصايا - فتقول : ارسل العاقل ولا توصيه !!! بمعنى أنك تثق في حسن تصرف هذا الشخص وما عنده من تجارب وما يملك من امكانيات التصرف السليم -- تلك هي الحكمه .
    فالحكمة هي عمل ما ينبغي في الوقت الذي ينبغي وكما ينبغي -- أو كما يسمونها في علم الهندسة : دراسة التوقيت والتحرك السليم !!!
    والحكمة في المقام الأول نعمة ينعم الله بها على من يشاء من عباده : ( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ) صدق الله العظيم ، وهي بهذا المعنى علم حقائق الاشياء ، هي نور القلوب و هي رداء للنفس المطمئنه التي غسلت من درن الشهوات وتعلقت بعالم الأرواح وكبرت ونضجت وتمسكت بالقيم العليا والمثل النبيله !!! هي عصارة التجارب الحياتيه والاستفادة من جميع المعطيات وتحليلها والتفكير فيها ، ثم التصرف باتزان بعد النظر لما تؤول اليه الأمور واستخلاص العاقبه ومعرفة المقاصد !!! هي على عكس الحماقة ؟؟ فالاحمق هو الذي لا ينظر لعواقب الأمور ولا يرى ابعد من أنفه ، ويتخذ القرارات بعشوائية لحظية دون التفكر في عواقبها ونتائجها ، ودون دراستها وفهم تفاصيلها !!! والحكمة هي ضالة المؤمن عليه الاخذ بها اينما وجدها .
    ان من يمن الله عليه بالحكمة انما يحوز المجد من كل اطرافه : ( ولقد اتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فانما يشكر لنفسه ) - صدق الله العظيم
    قال لقمان الحكيم لابنه ما ورد في القرآن الكريم في سورة لقمان واهمها : عدم الشرك بالله عز وجل وبر الوالدين واقامة الصلاة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ثم الصبر على المصائب وعدم التكبر، ثم التواضع مع خلق الله ----
    يقول ابن عباس رضي الله عنه – ضمني رسول الله (ص) الى صدره وقال : اللهم علمه الحكمة – تلك الدعوة التي جعلت ابن عباس ينطق بالحكمة فلقب : ( بحبر هذه الامة ) ، لما ناله من فضل في العلم والتفسير والفقه !!!
    وكما أن الجهاد يصح تحت كل بر وفاجر، فان الحكمة يمكن ان نجدها عند المنافق ، يقول علي ابن أبي طالب رضي الله عنه الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها ولو من منافق !!!
    ان القران الكريم والسنة النبوية المطهرة هما المصدر الرئيسي للحكمه ، وبهما يطمئن المؤمن لو تدبرهما وعمل بما فيهما فيكون قد أخذ الحكمة من منابعها الصافيه -
    هناك الكثير من الحكم التي جاءت نتيجة تجارب طويله ومن مختلف الفئات بل هي عصارة أفكار وخبره ، ولكن المهم من يتفهمها ويعمل بها ويلتزم بتذكرها والتفكر فيها والالتزام بتطبيقها في أمكنتها وأزمنتها الصحيحه .
    ومن هذه الحكم :
    • قال أرسطو: "الحكمة رأس العلوم والأدب والفن، هي تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان".
    • قال أفلاطون: "الفضائل الأربعه هي الحكمة، العدالة، الشجاعه، الاعتدال".
    • قال هيجل: "الحكمة هي أعلى المراتب التي يمكن أن يتوصل إليها الإنسان فبعد أن تكتمل المعرفة ويصل التاريخ إلى قمته تحصل الحكمة، وبالتالي فالحكيم أعلى شأنًا من الفيلسوف ".
    • سُئل سقراط:"لماذا اختير أحكم حكماء اليونان؟" فقال:"ربما لأنني الرجل الوحيد الذي يعرف أنه لا يعرف".وقال أيضا:"نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر. ‏
    سئل الاسكندر : لِمَ تُكرم معلمك فوق كرامة أبيك ؟ فقال إن أبي سبب حياتي الفانية ومعلمي سبب حياتي الباقية‏ .
    قال علي بن أبي طالب : "من الإصغاء تأتي الحكمة ومن الكلام تأتي الندامة".


  • #2
    ومن يؤتى الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا

    راس الحكمة مخافة الله
    فاذا اتقينا الله وخفناه في كل اقوالنا وافعالنا الهمنا التصرف السليم
    والقول الحسن وآتانا الحكمة في كل موقف
    ابي الفاضل
    ابدعت
    اسعدك الله في الدارين وبلغك منازل الصديقين والشهداء وحسن اؤلائك رفيقا

    احترامي

    تعليق

    Working...
    X