اعلان

Collapse
No announcement yet.

إثبات كرامات الأولياء

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • إثبات كرامات الأولياء

    إثبات كرامات الأولياء


    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله --- اما بعد

    إلا أنه مع الأسف الذي وقع أن الناس غلو في حكاية الكرامات عن الأولياء والصالحين بحيث أنهم أصبحوا يروون كرامات هي لو تأملنا فيها إيهانات وليست كرامات، هذا مبثوث في بطون الكتب عرفها من درسها، لكن أصل الكرامة ثابتة في الكتاب والسنة، ففي القرآن مثلًا:
    وأثبتن للأوليا الكرامة ومن نفاها فانبذن كلامه
    الكرامة في الجملة ما يجوز إنكارها، فهي ثابتة للمؤمنين الصالحين في كل زمان وفي كل عصر، ولذلك قال قائلهم من أهل العلم:


    {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

    } وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّاكذلك: {
    فهذه كرامة من الله عز وجل للسيدة مريم، كانت تجد الطعام أو الثمار الطازجة الجديدة في بيتها دون يدٍ منها.


    هذه أيضًا كرامة، ثم لم تزل الكرامات تترا وتُروى وبالأحاديث الصحيحة بحيث أنه لا يمكن الإنسان أن ينكر شيئًا منها لا فيما قبل ... ولا فيما بعد الرسالة، ففي زمن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وقعت كرامات متعددة لبعض الصحابة، كذلك وقعت لمن قبلهم.


    بينما ثلاثة نفر ممن قبلكم يتمشون، إذا أصابهم المطر فأووا إلى غار في جبل، فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل فانطبقت عليهم، فقال بعضهم:: الثلاثة الذين أووا في الغار، قال عليه الصلاة والسلام: فلعلكم تذكرون معي قصة الغار

    يا هؤلاء! انظروا أعمالًا عملتموها صالحةً لله فادعوا الله بها لعل الله يفرجها عنكم.
    فقال أحدهم: اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أبوان شيخان كبيران وامرأتي، وكان لي صبية صغار أرعى عليهم، فإذا أرحت حلبت فبدأت بأبوي قبل بنيّ، فنأى بي ذات يوم الشجر، فلما أرحت حلبت كما كنت أحلب فجئتهما فوجدتهما قد ناما، فكنت على رؤوسهما أكره أن أوقظهما من نومها وأكره أن أسقي الصبية قبلهما، والصبية يتضاغون من الجوع عند قدمي، فلم يزل ذلك دأبي ودأبهم حتى طلع الفجر
    .



    أي: ظل قائمًا على رؤوس أبويه متحريًا أيوقظهما ليسقيهما قبل الأولاد؟ لا، في هذا إزعاج لهما، أيسقي الأولاد وهم يتضاغون .. يصيحون جوعًا؟ لا، هذا فيه تقديم لحق الولد على الوالدين فهو حيران، فلم يزل ذلك دأبي ودأبهم حتى طلع الفجر، قال في تمام دعائه وتضرعه إلى ربه:

    فاللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك ففرج عنا منها فرجةً نرى منها السماء، فانزاحت الصخرة
    شيئًا قليلًا.

    .فقمت عنها وتركت لها المائة دينار، فإن كنت اللهم تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك ففرج عنا منها فرجة، فتحركت الصخرة أيضًا شيئًا قليلًا، لكنهم لا يستطيعون الخروج،اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي ابنة عم أحببتها كأشد ما يحب الرجال النساء، فطلبت منها نفسها فأبت حتى آتيها بمائة دينار، فتعبت حتى جمعت لها مائة دينار،فلما وقعت بين رجليها قالت: يا عبد الله! اتق الله ولا تفتح الخاتم إلا بحقه
    صخرة، معناها: جبل .. جبل انحط على فم غار، ما تحركها لو كان هناك آلات كالآلات التي ترونها اليوم ما تستطيع أن تحركها، لكن الله عز وجل القادر على كل شيء استجاب دعاء هذا المتضرع وحرك الصخرة شيئًا قليلًا حتى رأوا النور، لكن ما يستطيعون الخروج، حتى قام الرجل الثاني فقال:



    .اللهم إن كنت تعلم أني كنت استأجرت أجيرًا على فرق من أرز، فلما قضى عمله عرضت عليه فرقه فرغب عنه، فلم أزل أزرعه حتى جمعت منه بقرًا ورعاًء، ثم جاءني فقال: يا عبد الله! أعطني حقي، الفرق من الأرز ... ؟ فقلت له: انظر إلى تلك البقر فاذهب وخذها، قال: يا عبد الله! اتق الله ولا تستهزئ بي، إنما لي عندك فرق من أرز، قال: اذهب وخذها فإنما تلك البقر من ذاك الفرق، فذهب واستاقها، إن كنت اللهم تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك ففرج عنا ما بقي، ففرج الله عنهم ما بقي فخرجوا يتمشونحتى قام الرجل الثالث، فقال:


    هذه كرامة ومثلها الشيء الكثير والكثير جدًا.


    كأن هناك قنديل مصباح منير حتى وصلوا إلى الدارفكانت تضيء الطريق أمامه عشرة أذرعفي عهد الصحابة جاء بعضهم شغلوا عند النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى هزيع متأخر من الليل والليل ظلمة فكانت مع أحدهم عصا،

    ، هذا الرجل يترجم لعلماء أفاضل يكفي أنه ترجم للعشرة المبشرين بالجنةالطبقات الكبرى للإمام الشعراني، فالكرامات الصحيحة لا يمكن إنكارها إطلاقًا، ولكن كما أشرت آنفًا توسع الناس في رواية الكرامات حتى صارت إهانات.والمذكور في الكتب وبخاصة كتاب مع الأسف الشديد طبع عشرات المرات في القاهرة، اسمه:






    ، وهذا الكتاب مطبوع عشرات الطبعات.إهانات، بل هي كفريات وأمثال هؤلاء من المعروفين من الصوفية، فيروي عنهم أشياء هي كما قلنا: ترجمة البدويجاءوا من بعدهم، ثم أسَفَّ وانحط في التراجم حتى وصل إلى ولكبار العلماء الذين

    هذا يذكر أن هذا من الواصلين من كبار الأولياء. }وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ! هو بعينه يعني: وصل إلى مرتبة الألوهية، بل إلى مرتبة الربوبية، تركت قولي للشيء كن فيكون عشرين سنة أدبًا مع الله! أما قبل ذلك وبعد ذلك لم يكن متأدبًا مع الله فكان يقول للشيء: كن فيكون، هذا كفر وشرك في الربوبية، هذا ما كان المشركون يشركون به: {تركت قولي للشيء كن فيكون عشرين سنة أدبًا مع اللهيذكر في ترجمة أحدهم أنه قال:



    على قارعة الطريق، فأنكروا ذلك عليه فقال: هناك سفينة في البحر تغرق فأنا سددتها، هذا مذكور في الكرامات يا جماعة! أشياء كثيرة وكثيرة جدًا، نعرض نضرب صفحًا عما في هذا الكتاب من سخافات بل كفريات باسم الكرامات ... كرامات الأولياء.
    كذلك يذكر قصة ذلك الرجل الذي رئي أنه يفعل الفاحشة في الحمارة



    فالذي أعتقده وأدين الله به أنه يجب على كل مسلم أن يؤمن بأن الله عز وجل يكرم بعض أوليائه الصالحين الصادقين في بعض كراماته الخارقة للعادة، ولكن

    ، وأفضلهم الخلفاء الراشدون، ما أدري عن أحد منهم شيء من هذه الكرامات فليس من الضروري أن يروى عن كل مسلم صادق أنه رئيت منه كرامة، لكن أنه قد يمكن أن يقع يمكن هذا أن يقع، والمستند حينذاك إلى صحة الرواية،العشرة المبشرين بالجنةذلك لا يشترط أن يعلن كل مسلم كرامة، نحن نعلم مثلًا أن أفضل الناس بعد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - هم

    الحمد لله الذي جعل في أمة محمد من جعل النار بردًا وسلامًا عليه كما جعلها على إبراهيم،وفيه قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: قصة أبو مسلم الخولاني فصحيحة، فمثلا من قصص الكرامات

    خطر التوسع في رواية الكرامات


    »]:ونؤمن بما جاء من كراماتهم وصح عن الثقات من رواياتهم-[قال الطحاوية «

    والحمد لله رب العالمين






  • #2
    سبب من اسباب هزيمة الأمة الاعتقاد فى كرامات أشخاص وعدم الأخذ بالأسباب كما قال تعالى "خذوا حذركم" لو كان لأحد من القوم كرامة فلماذا الأمة مهزومة من الأعداء والناس يعانون الأمرين فى معيشتهم الله نفى عن النبى(ص) نفسه القدرة على أن يفيد نفسه بالعلم بالغيب فقال " قل لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء" لا كرامات لأحد مع توالى هزائمنا من قرون مع احتلال الكفار لنا فأى أمة هذه التى تضحك على نفسها بالاعتقاد فى الموتى او حتى المجانين الذين تسميهم أولياء أنهم ينفعون وهم لا يقدرون على نفع أنفسهم ألا تلاحظون أن كثير من الأسماء التى تطلق على من يسمونهم اولياء هى أسماء مجانين فعلا كالمجذوب أو ذوى الاعاقات كالبجم وأبو اشارة وغيرهم كلنا إن كنا مسلمين مؤمنين أولياء كما فى قوله سبحانه وتعالى ""ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون"

    تعليق

    تشغيل...
    X