اعلان

Collapse
No announcement yet.

ثقافة ام سفاهه ؟؟

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • ثقافة ام سفاهه ؟؟

    ثقافة ام سفاهه !! ؟؟

    ليست الثقافة سلعة تباع في السوق ؟؟ وليست مطرا يهطل من السماء ؟؟ وليست شمسا او قمرا او ربيعا او زهورا مما يتغنى بها الشعراء ؟؟ انها قيمة انسانيه يكتسبها الانسان عبر نموه وتطوره ؟؟ هي النسيج الذي يشمل المعرفة والعقائد والاخلاق والقانون والعادات والفن والدين والسياسه ؟؟ هي الطريقه العامه في التفكير والشعور في كل مجالات الحياة الانسانيه .
    فالتفكير اساسه العقل وهو الذي يحرك الافعال ، والشعور اساسه العاطفه . فالثقافة تشكل في النهاية مجموعة المعتقدات والقيم والسلوك ، هي نظرة الفرد في كيفية رؤيتة للعالم وطريقة حياته في مجتمعه .
    تكتسب الثقافة وتتجذر في عقول الآفراد ، وتتطور منذ نشأتهم خلال مسيرتهم الحياتيه الاجتماعيه ، وتتعمق لديهم في سني المراهقة وما بعدها ، حيث يكتشف الفرد ذاته وما ينتمي اليه من قيم ومبادئ ، وما يمتلكه من شعور ديني وسياسي واجتماعي وجمالي واخلاقي --- يكتشف انه فرد مميز عن غيره ، يفكر ويشعر ويتصرف بطريقة معينه ، ويكتشف ان لدية رؤية خاصه به للعالم والحياة الانسانيه عموما ؟؟ ،
    ان العامل الديني يشكل اساس الثقافة في جميع المجتمعات تقريبا . فمعظم المجتمعات تنتمي الى الاديان بصيغة او باخرى ؟ سواء اكانت ديانات سماويه معروفة للعالم ، او غير معروفه كأديان سماويه كالبوذية والكونفوشية وحتى عبادة الشيطان وغيرها . يكتسب الفرد هويته الدينيه من مجتمعه من خلال ممارسة الطقوس والشعائر والاحتفالات والاعياد والعادات والاعراف التي تشكل النسيج الديني . والفرد هنا يصبح عضوا في المجتمع الديني بلا حاجة لقانون او سياسه ؟؟ انما هي علاقة روحيه ، وجوهرها مشاركة اعضاء المجتمع برؤية معينه وطريقة حياة معينه ؟؟ تصبح الثقافة الدينيه متجذرة في فكره لا تفارقه اينما حل او ارتحل ولا تنفصل عنه ، فليست مجرد نمط من انماط التفكير وانما تصبح طريقة حياه ؟؟ هذا اذا كان الشخص متدينا بالفعل ؟؟ وتدل عليها اقواله وافعاله وتصرفاته ؟؟
    في الاسلام يولد الفرد على الفطرة السليمه التي فطره الله عليها وهي الاسلام ، بمعنى الاستسلام لله عز وجل ، ثم يكتسب ثقافته بعدها ان كانت ثقافة دينيه من خلال الاسرة والمدرسة والمسجد ورجال الدين والكتب والاعمال الفنيه والعادات والاعراف والاعلام والبيئة التي تحيط به ؟؟ ويمكن الحكم على ثقافة المجتمع بواسطة معرفة طريقة حياة الناس فيه ، حين نتعرف على ممارساتهم الدينيه واعمالهم الفنيه والسياسيه والعلميه والفلسفيه والتكنولوجيه والاخلاقيه والاقتصاديه والاجتماعيه ، فالثقافة توجد في داخلنا ، في عقول وقلوب الناس وتنعكس خارجيا في اقوالهم وافعالهم ؟؟ فالمسلم الملتزم يستمد ثقافته من كتاب الله عز وجل : ( القرآن الكريم ) ومن السنة النبويه المتمثلة في الاحاديث الصحيحه ، والسيرة النبويه العطره –
    الاسلام هو دين سماوي عالمي ، جاء لينشر قيم الحق والعدل والمحبة بين الناس جميعا ، ولكي يتمم مكارم الآخلاق ، وليس مقتصرا على جنس او لون او مكان او زمان ؟؟ فالكثير من الآيات في كتاب الله تخاطب الناس جميعا دون تمييز ، وتبين لهم اسرار بعض الايات الكونيه ، لتبرهن لهم عن طريق العقل ان هذا العالم له رب واحد يدبر امره ويدير شؤونه ؟؟ وان المسلم المثقف يدرك معاني الرحمة والمحبة والعدل والتسامح والحرية والسلام والجمال ، وكيف ان الراحة والسعادة تتمثل في وجود معبود واحد احد ، يستسلم المؤمن لحكمه وقضائه ، وان المسلم مأمور بعمارة هذه الارض ضمن الحدود التي شرعها هذا الخالق ، لا يألوا جهدا في اكتساب المعرفة وعمارة الارض بالجد والنشاط والعمل الدؤوب ، ياخذ حقه في الحياة الحرة الكريمه وبذلك يرضى بالقضاء والقدر ، وترتاح نفسه بنصيبه في هذه الحياة ، بعيدا عن اللهاث خلف الملذات الدنيويه ، يعرف ان دينه هو الوسطيه السمحه ، بعيدا عن التطرف والغلو حتى في الانفاق والعبادات ؟؟ يلتزم بالوقوف مع مجتمعه موقفا ايجابيا في الاصلاح والرفعه من خلال المعرفة والحكمه ، يمتاز بخلقه الرفيع في مسلكه وتعامله مع الاخرين ؟؟ يعرف معنى الانسانيه بمعناها الواسع ، ولا يعرف الاستكبار والاحقاد والضغائن والابتزاز والغبن والاعتداء على الاخرين باية وسيلة كانت ، لا فعلا ولا قولا ؟؟ يدعو الى الله على بصيرة ، بالحكمة والموعظة الحسنه ، لا يكره احدا على معتقده ، يؤمن بالبعث ولا يحكم على احد بجنة ولا نار ، فالحكم في الآخرة لله عز وجل وحده ؟
    المسلم المثقف ايجابي مع مجتمعه ، يعمل على سلامته ويناصر قضايا امته في كل الظروف والاحوال ، لا يسمع للشائعات ، ولا يخوض في الغيبة واللغو والفساد والفتن ، المسلم لا يعتدي ولكنه يرد العدوان بشجاعة واصرار ، ولا يقبل الذل ولا الهوان ، فهو يؤمن انه في حماية ورعاية رب كبير . من هنا على المسلم ان يحرص على محبة اخوانه في الدين والانسانيه ، ويحرص على الالتقاء بهم على المحبة والخير . وعلى الانظمة الاسلاميه ان تكف عن الاقتتال فيما بينها ، وان توحد كلمتها وصفوفها على تقوى من الله ؟؟ فالمسلم يؤمن ان هذه الحياة ما هي الا استراحة في ظل شجره ، نحو حياة اخرى هي الحيوان وهي الخلود ؟؟ المسلم ينتصر لاخوانه ولا يسلمهم للعدو ، ولا يعتدي عليهم بشتى الاسباب والاعذار الكاذبه ؟؟ واذا اقتتل المسلمون فهو يعمل للاصلاح ، لا لتأجيج الفتن والاشتراك في القتل والتهجير والحروب ؟؟ لقد اصبحت الكثير من الاقطار الاسلاميه محميات تعيش بذل تحت تسلط القوى الكبرى ، بسبب الفرقة والانانية والاحقاد والتطلع نحو السلطه ، ولو بأي ثمن وعلى اكتاف الشعوب ؟؟ ؟؟ هي ثقافة السفاهه التي يجب ان يتخلص منها المسلمون كي ينجوا من عقاب الدنيا قبل عقاب الآخره ؟؟
    للاسف فان هذا العالم تسري فيه ثقافة الظلم والتسلط والاستكبار والاستبداد والابتزاز ، هي ثقافة مبنية على المادة المجرده ، بعيدا عن قيم العدل والحق والحرية ؟ هي ثقافة السفهاء ، تستمد عناصرها من قيم بعيده كل البعد عن الانسانية ، ثقافة الغطرسة والتسلط على الضعفاء من خلال الابتزاز والقتل واشاعة الفتن والحروب بالانابه ؟ لا يؤمن معتنقوا هذه الثقافة بالقيم الانسانيه ولا بالحق او العدل ، ولا بالسلام ولا بالحرية ؟ كلها مكتسبات مادية زائله ؟؟ لا يؤمنون بعدالة الخالق ان كانوا يؤمنون اصلا بوجود خالق لهذا الكون ؟؟ ( ولا تحسبن الله غافل عما يعمل الظالمون ) – ( وما كان ربك نسيا )

  • #2
    صح فكرك ياوالدي
    لقد وجدت ظالتي بهذا المقال
    ارويتنا معرفة واطلاع
    لك مني انا ابنتك
    قلم على الطريق
    كل الاحترام والتقدير

    تعليق


    • نواف محمود
      Editing a comment
      دمت بخير وعافيه ابنتي الغاليه - قلم فوق الطريق هههه
      - تحياتي

  • #3
    فوق الطريق
    فوق الطريق
    متل مابدك
    هههههه
    جمعه مباركه

    تعليق

    تشغيل...
    X