اعلان

Collapse
No announcement yet.

نسب عشيرة الحنيطي ( الحنيطيين ) - الأردن

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • نسب عشيرة الحنيطي ( الحنيطيين ) - الأردن

    اضغط على الصورة لنسخة أكبر

الإسم:	
القراءات:	1
الحجم:	23.5 KB
ID:	1855369 عشيرة الحنيطي

    أجمع أغلب المؤرخين أن أصل عشيرة ( الحنيطي ) تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة ( قريش ) الحجازية تحديدا وقد نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة ( الحديثة ) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى ( محمد عجان الحديد ) من أولياء الله الصالحين .المعروفين ويعود بنسبة الشريف الى أمير المؤمنين ( على بن أبي طالب ) ، حيث أن قسم منهم نزح الى بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي أعقب رسلان ( الشيخ رسلان الولي المعروف ) وقد أعقب رسلان اثنان من الأبناء وهم : فياد وفيد .


    كان فياد وفيد يأتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا، وبعد وفات والدهم قرروا الأنتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، أما فيد فلم يتزوج ومات وهو أعزب.

    وقد أنجب فياد ثلاثة أولاد : -

    * الأول : (حمد).

    * الثاني : (حميد) .

    * الثالث : (حديد).

    اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا وهناك توفي والدهم الولي الصالح ( الشيخ فياد بن رسلان ) ولا يزال قبرة موجوداً حتى الان بالقرب من منطقة ياجوز.


    واصل الأخوة الثلاثة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه وأخيراً استقروا في منطقة القويسمة وأبوعلندا وما حولها نظراً لسهولة أراضيها وخصوبتها..

    تكاثر أولاد (الشيخ فياد بن رسلان) في الأردن وأصبح :-


    ( حمد ) جد عشيرة الحنيطيين .

    ( حميد ) جد عشيرة الزيّرة .

    ( حديد ) جد عشيرة الحديد.



    اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء الشيخ فياد بن رسلان بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم.

    استقر ( حمد ) في قرية ( أبو علندا ) وأطلق على ذريتة ( آل حنيطي )

    كما استقر أخوية ( حديد و حميد ) في قرية ( القويسمة ) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ) .



    يقول الدكتور محمد حمدان أبو حسان بأن (الحنيطيين والزيّرة والحديد) أول سكناهم كانت في صافوط ثم طبربور ثم وادي الحدادة. ثم القويسمه وابوعلندا حيث كانو يعيشون سويا, ولأن المنطقه كانت خاليه من السكان استوطن أبناء (حمد و حديد و حميد) في القويسمه ووادي الحداده بالقرب من الماء في عين عمان ( المصدار و الأشرفيه ) , الا أن هناك خلاف حصل بين أبناء الأخوة استدعى لأن يخرج الحنيطيين الى ابوعلندا , حيث وجد الحنيطيين أن هناك مصدر ماء وهو عين وادي القطار في الشرق من أبو علندا والذي يعد مشتى مناسب لهم ولأغنامهم . حيث كانوا يصيفون في ابو علندا ويشتون في وادي القطار , فيما اختار البعض ان يكون له مغارات في كل من ابو علندا والقويسمه وكان ذالك حتى وقت قصير (من القرن الماضي).

    وذكر العديد من كبار الحنيطيين أن الحنيطيين و الحديد والزيّرة كانو يعيشون في عمان بالقرب من مصدر الماء في كل من المصدار والأشرفيه والتاج والجوفة والمناره ( عويس) وشرق عمان عموما , حيث كانو يعيشون بحريه تامه وأمان الا انهم كانو يتوارون عن أعين الحكومه العثمانيه تهربا من الضرائب والخدمه الإجباريه التي كانت تفرضها الحكومه التركيه على الشباب دون سن ال45 ولهذا قررت الحكومه التركيه جلب الشركس والشيشان للمنطقه لاعتقادها بأنها خاليه من السكان حيث اعتبرهم كل من الحنيطيين والزيّرة والحديد أغراب عنهم وحدث أن تنافس معهم على الماء والكلاء الذي هو ضروري لهم ولمواشيهم لاسيما وأن الشركس أحضرو معهم أبقار ومواشي ولهذا حصلت في البدايه مصادمات مابين الطرفين حتى قدم الهاشميون وتم التوافق والصلح بين الطرفين ونشأت علاقات محبه وخوة ومصاهره الى يومنا هذا.


    فروع عشيرة الحنيطي :-

    ولد لحمد خمسة أولاد وهم : - ( حامد , حمد ( أبوطويقية ) , وصبيح , الدحادله , الفقراء).

    * حامد جد كل من ( العواد والغمار) .

    * حمد الحنيطيين جد (الساري والأحمد) .

    * صبيح جد (المعاويد) .

    * الدحادله ( الفاضي ,الزيدان , الوادي) .

    * الفقراء.


    عاش جميع الأبناء مع بعضهم البعض متكاملين متعاضدين على ظروف الحياة الصعبة وقد كان جميعهم يسكن بالقرب من بعضهم البعض . وقد كانو يقسموا الى العائلات التالية :-

    1. آل الحنيطيين : نسبه الى حمد الحنيطي ابو طويقيه وقد ولد له ابناء اثنان هما علي وعليان. عليان انجب احمد فيما انجب علي ساري وعيسى .

    2. عشيرة الحنيطي : وتعني كل أبناء جرو من حمد وحامد وصبيح والدحادله والفقراء وهم الان يمثلون الافخاذ التاليه : العيسى (الراشد) , الاحمد, الساري , المعاويد , العواد , الغمار , الدحادله (الفاضي ,الزيدان , الوادي) , الفقراء.

    3. الحنيطيين : وتعني كل من الأحمد والساري والغمار والعواد وهؤلاء الأربعة يعدون عشيرة الحنيطيين.

    4.عشائر الحنيطيين : وتضم بالاضافه لعشيرة الحنيطي كل من العتارسه والنوافله وال القرعة وال ابو عزرين وال دهاج والشراري والطرامزة وال عوض الله وابو زروق وابو عمير وهم من سكنوا ابو علند وتصاهرو مع الحنيطيين وعاشو في كنفهم وسجلو ضمن سجلات مختار الحنيطيين الأول الشيخ احمد الخالد الذي لم يكن يفرق بين احد والذي كان يمثل الوحده الوطنيه بكل معانيها.


    شيوخ ووجهاء وفرسان عشيرة الحنيطيين :

    أ. الشيوخ : -

    كان أول شيخ للحنيطيين هو( الشيخ حمد أبو طوقيه الحنيطي ) والذي كان فقير الى الله ولي زاهد لم يبحث عن جاه وكان محترم ويؤخذ بخاطره من الجميع ثم خلفه أبناء (علي وعليان) والذين كانو كأبوهم يتم توقيرهم واحترامهم لدينهم وزهدهم بالحياة الا ان اول من توجه للشيخه والوجهاهة كان حامد بن احمد بن عليان بن حمد الحنيطي والذي كان صاحب كلمة وشور وعلى يده بدأ بتسليح العشيرة والاستيطان والبحث عن الماء والكلا وشراء الخيل والحث على الفروسيه حيث برز أهم ثلاثة فرسان بزمانه من العشيرة هم عيسى العلي بن حمد الحنيطي وغمار بن مفلح الحنيطي وارشيد بن ساري ونصر الله بن ساري وحمد العواد وارشيد المعاويد والذين كان لهم الأثر الأكبر في توطين العشيرة واعطائها المهابه والقوه بين العشائر المحيطه.

    ب. الفرسان :-

    (1) حامد بن احمد بن عليان بن حمد الحنيطي
    (2) ارشيد المعاويد الحنيطي.
    (3) ارشيد بن ساري بن علي بن حمد الحنيطي
    (4) محمد السمهري اللعيطي الحنيطي
    (5) سالم ارشيد بن ساري بن علي بن حمد الحنيطي(عوير)
    (6) محمد الحمد العواد الحنيطي (قائد حماية حيفا , شهيد)
    (7) حمد بن بخيت بن علي العواد الحنيطي
    (8) غمار بن عليان بن مفلح بن حامد الحنيطي
    (9) سلمان الفنوش المعاويد
    (10) عيسى بن علي بن حمد الحنيطي
    (11) نصر الله بن ساري بن علي بن حمد الحنيطي.

    ج. الشيوخ والوجهاء :-

    (1) الشيخ راشد العيسى الحنيطي
    (2) نصر الله الساري الحنيطي
    (3) راشد العبكل الفقراء الحنيطي
    (4) سليمان ارشيد الحنيطي
    (5) سلامه ارشيد المعاويد
    (6) احمد الخالد الأحمد الحنيطي
    (7) حمد العواد الحنيطي
    (8) حميدان الغمار الحنيطي
    (9) ســـــــــــــــــلمان الفنـــــــــــــــــوش

    مراجع:
    * الدكتور محمد حمدان أبو حسان كتاب تراث البدو القضائي .
    *روكس بن زائد العزيزي كتاب معلمة التراث الأردني
    الشيخ ابراهيم الراشد الحنيطي
تشغيل...
X