اعلان

Collapse
No announcement yet.

تفكك الامة ؟؟ -

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • تفكك الامة ؟؟ -

    تفكك الامة ؟؟
    سؤال يتبادر الى ذهن كل فرد عربي بسيط وأمين ومخلص ؟؟
    ترى ما هو السر وراء تفكك الامة العربيه الواحده !!؟؟ِ
    لا اتحدث عن اتفاقية " سايكس – بيكو " عام 1916 ، وانهيار الامبراطورية العثمانيه التي كانت تتوحد تحت رايتها الامة الاسلاميه ؟؟ فقد جزأت تلك الاتفاقيه العالم العربي – ومهدت لاحتلال فلسطين وقيام الكيان الصهيوني على ارضها ؟؟ لكن الغريب ان الانظمة العربية التي ورثت هذا التقسيم ، قد كرست التجزئه ، بل انها ثبتتها باسيجة من فولاذ وتأشيرات وعقد وعنصرية ؟؟ كما انها كرست معها ثقافة الاقليمية الضيقه ، بحيث اصبح المواطن العربي في قطر ما يتعصب للقطر الذي يعيش فيه ، ويجافي او يعادي اخوه العربي في القطر المجاور ؟؟ كما ان بعض الانظمة اصبح يستعين بالاجنبي ضد اخيه ؟؟ ( تذكرنا بملوك الطوائف في الاندلس ) ؟؟؟
    لا اتحدث الآن عن تلك الاتفاقية بالتفصيل ؟؟ ولكن بعد اكثر قرن من الزمن على تطبيق تلك الاتفاقيه فان التجزئة ما زالت مستمره !!؟؟ انقسم السودان الى دولتين وما زال في حروب لا ندري اين تقف ؟؟ انقسمت المملكة الاردنيه الهاشمية الى شرق النهر ( الاردن ) - وغرب النهر ( ما تبقى من فلسطين ) - وما يعرف بالضفة الغربيه ، ولم تقف التجزئة عند هذا الحد ، بل ان ما تبقى من فلسطين تجزأ الى سلطة في غزه وسلطة في رام الله !!؟؟ كنا نأمل ونستأنس في التئام مجلس التعاون الخليجي الى تكوين دوله واحده تكون نواة لامة عربية واحده ، ولكنا نشاهد الانقسام والخلافات التي لا ندري الى اين ستصل ؟؟ وما زالت محاولات التجزئة تجري على قدم وساق في كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر، بل حتى في لبنان !! ولا ندري الى اين ستستقر ؟؟ ولا ندري ان يصل مصير الامة العربية ؟؟
    ما هو السر واين الخلل ؟؟ وما هي الحلول ؟؟
    اظن ان السبب الاساسي هو ان اللانظمة العربيه ما زالت فجه ولم تنضج بعد ؟؟ فالانسان الفج هو من يظن نفسه عبقري زمانه ؟؟ والنظام الذي ينتمي اليه هو النظام المحق الصائب والمقدس ، وان غيره من الانظمة فهي اما متخلفه وخاطئة او هي خطره وحاقده !! ؟؟ هو الذي يأخذ موقفا عدائيا لكل من حوله ؟؟ لا يشعر بالاستقرار والامن والحيوية والنشاط الا اذا كان مشتبكا في صراع مع المحيط من حوله !! وهما كان ام خيالا ؟؟ يتصف بالانانية ، ويجد المتعة في التفرد بالقرار، ويظن نفسه مصدرا للحكمة والاخلاق ، فالشعب والبلدان كلها تطوف حوله ، والشمس لا تشرق الا بامره – يظن ان غيابه عن المسرح انما يولد الكوارث والمصائب والموت – لذا فهو يعض على كرسي الحكم والتفرد والقطرية بالنواجذ !! يتخذ مبدأ الدفاع عن النفس باوهام ليست حقيقية ، يتخذها وسيلة للعدوان والهيمنة والتسلط ؟؟ يخدع نفسه ويسيس غيره بكل الوسائل المتاحه ؟؟ بالاعلام والتوجيه والعصا والجزره – يتخذ بطانة معظمها من المنافقين واصحاب المصالح الضيقه ؟؟؟؟ ---
    اما الحل فهو يحتاج لأجيال تعرف معنى النضج ، وتتربى على قيم المحبة والتسامح وقبول الآخر ؟ تعرف حدودها وتقف عندها ؟ وتعامل الآخر كما تحب ان تعامل ؟؟ بعيدا عن الانانية والظلم وحب الذات !!! تأخذ بمبدأ المساواة والتئام الجزء مع الكل ؟؟ بعيدا عن العنصرية البغيضه ، تتحلل من الاحقاد والعداوات والخلافات والاوهام ؟؟؟
    *****
    ( اللهم اهد انظمتنا وامتنا سبيل الرشاد )

تشغيل...
X