اعلان

Collapse
No announcement yet.

الأعشاب الطبية و مدى أمانها

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الأعشاب الطبية و مدى أمانها



    لقد اعتاد الناس في جميع القارات على الأدوية العشبية أو طب الأعشاب منذ ما قبل - التاريخ. فالأعشاب وجدت على سبيل المثال في أمتعة رجل مات قبل أكثر من 5000 عام وبقيت جثته مجمدة في جبال الألب. هناك أيضا اعتقاد أن الناس استخدموا و مازالوا يستخدمون العديد من التوابل في الطعام للحد من التهديد الذي تشكله البكتيريا الموجودة في الطعام (مسببات الأمراض). وعلاوة على ذلك هناك نظريات تقول أن حتى الحيوانات طوروا نزعة للبحث عن أجزاء من النباتات لمساعدتهم على علاج مختلف الامراض.
    في المجتمعات غير الصناعية يعتبر طب الأعشاب أمرا روتينيا وأحيانا حتميا. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) أن 80 ٪ من سكان العالم يستخدمون حاليا الأعشاب كعلاج طبي أولي. فمن الممكن أن أحد أسباب ذلك هو أن الأدوية غالية الثمن والأعشاب هي رخيصة نسبيا نظرا لأنه يمكن أن تزرع في كثير من الأحيان من بذور تم جمعها في البرية أو تم شراؤها بثمن بخس.

    كما توغلت الأعشاب فى الطب. فاليوم يبحث علماء الأحياء المجهرية علماء النبات والعديد من الباحثين الكيميائيين في النباتات الطبية ويطورون الأدوية التي تحتوي عليها. وفقا لمنظمة الصحة العالمية حوالي 25 ٪ من الأدوية الحديثة المستخدمة في الولايات المتحدة تحوي بالفعل على الأعشاب.
    و لكن بالرغم من أن الأعشاب ھي المثال الواضح للرجوع إلى الطبیعة إلا أنھا من الممكن أن تسبب بعض أعراض الحساسیة التي قد تظهر مع أول استخدام للعشب من صعوبة في التنفس وفي بعض الأحیان التسمم إذا تم أخذھا بجرعات كبیرة .. وإذا لوحظ أياً من هذه الأعراض علیك باللجوء على الفور إلى الطبیب المعالج.

    ھل العلاج بالأعشاب مفید أم ضار ؟

    لماذا يطالب خبراء بتدخل الحكومة بالنسبة للأدوية البديلة ؟
    بدأ الكثیر من الناس الآن في استخدام الأعشاب الطبیعیة كبديل للعقاقیر. ولكن يجب أن تعلم أنه لیس من الضروري أن الأشیاء الطبیعیة دائماً تعني الأمان. وتشیر الدلائل إلي أن هناك بعض أنواع الأعشاب المعروفة لھا آثار سلبیة خطیرة. كما قام مجموعة من الباحثین بجمع كل المعلومات اللازمة حول استخدام الأعشاب الطبیعیة وإصدار التقارير حول مستخدمي هذه الأعشاب وتوصلوا إلي بعض النتائج التي قد يستخدمھا الأطباء والمرضي لحماية أنفسھم. النقطة الأساسیة ھي أن هذه الأعشاب الطبیعیة غیر ضارة علي الإطلاق والحقیقة مختلفة تماماً. فإن تقارير الكثیر من المجلات العلمیة المختلفة في أنحاء العالم أكدت أن بعض هذه الأعشاب يمكن أن يكون لھا تأثیر سلبي. وبالرغم من أن العقاقیر الطبیة يكون علیھا رقابة من قبل وزارة الصحة إلا أن الأعشاب الطبیة تعامل معاملة الطعام ولا يجرى علیھا أية تجارب بالنسبة الإنسان أو الحیوان قبل طرحھا في الأسواق. ومن المفروض أن يقوم المستھلك بهذه التجارب لتحديد ما إذا كانت هذه الأعشاب مناسبة أم لا .
    وبما أن الأطباء والباحثین يبذلون كل جھد لمعرفة كل شيء عن العقاقیر الكیمائیة أو الأعشاب التي يأخذھا المرضي فیجب علي المرضي القیام بدورھم في المقابل يخشى العديد من المرضي استهزاء الطبیب بھم لاستخدامھم هذه الأعشاب البديلة فیفضلوا عدم ذكرھا ولكنھم يضعون أنفسھم في مخاطرة كبیرة. هناك احتمالات ضرر لهذه الأعشاب يجب أن تخضع لتجارب أكثر من ذلك "بالرغم من أن الأعشاب مصدرھا الزرع ولیس المعامل ولكن ھي مواد يمكن أن تكون ذات فائدة ويمكن أن تكون ضارة"

    طب الأعشاب:

    من أكثر فروع الطب البديل استخداماً ھو طب الأعشاب أو الطب العشبى فتتعدد أنواع الأعشاب واستخداماتھا وأغراضھا فتوجد أعشاب تخص: - الحالات الطبیة المرضیة. - صحة الطفل. - صحة الرجل. - صحة المرأة. - التقدم فى السن. - بالإضافة إلى المصادر العشبیة المتنوعة
    يلجأ المتخصصون فى طب الأعشاب إلى استخدام كل جزء فى النبات : الأوراق - السیقان - الزهرة - الجذور لعلاج الأمراض أو تخفیفھا أو حتى تجنب الإصابة بھا وجمیع العلاجات العشبیة ھى علاجات خاضعة للتجربة المعملیة والأبحاث. تتم زراعة مئات الآلاف من أنواع النباتات والقلیل منھا فقط تم إجراء الأبحاث علیه و دراستها ودائماً ما يتم التركیز على دراسة مكونات نشطة فى النبات بدلاً من دراسة الخواص
    الطبیة لكل نبات. ونجد أن الطب الطبیعى لیس مثل العقاقیر المصنعة فھى تأخذ وقت أطول لكى تأتى بفاعليتها
    لابد أن يستخدم الشخص حكمه الذاتى على الأعشاب عند استخدامھا كعلاج لأن استجابات الأشخاص تختلف لھا فإذا ظھر طفح آلام بالمعدة صداع .. علیك بالتوقف على الفور. ولا تظهر الآثار الجانبیة للأعشاب إذا التزم الشخص بالجرعات الموصوفة له وتأتى الاضطرابات المتصلة بالأعشاب دائماً من الجرعات الكبیرة أو من استخدام العشب لفترة طويلة من الزمن فمثالاً على ذلك إذا تم استخدام الكامومیل لفترة طويلة يسبب حساسیة من عشب الرجید weed Rag ، ويسبب العرقسوس Liquorice ارتفاع ضغط الدم لذا فمھما كان العشب يستخدم مع الأمراض المزمنة التى تتطلب علاج لفترات طويلة من الزمن فمن غیر المحبذ الاستمرار على نفس العشب وإنما استخدامه لفترة محدودة أو تناوبه مع غیره من الأعشاب.

    تحذيرات

    1 : أية عقاقیر طبیة بما فیھا الأعشاب قد تؤدى إلى ظھور الحساسیة عند بعض الأشخاص. وقد تظهر أعراض الحساسیة بعد أول مرة من أخذ الأعشاب أو بعد عدة مرات ومن أعراض الحساسیة التى تظهر : الھرش التورم الطفح الجلدى أو صعوبة فى التنفس.
    2 : ومن الھام أيضاً قراءة التعلیمات الخاصة بالجرعات الصحیحة حتى تتجنب التسمم منھا.
تشغيل...
X