اعلان

Collapse
No announcement yet.

اجابات على تـأملات فلسفية خربشا تية

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • اجابات على تـأملات فلسفية خربشا تية

    العزيزة خربشات تحية كريمة لشخصك
    وعدتك ا ن اقوم بمحاولة الاجابة على ماطرحتيه من تسأولات متلاحقة متلاطمة كموج البحرفى سرعتها وقوتها وخطورتها...عزيزتى الاجابة باستفاضة على تأ ملاتك تحتاج الى مجلدات ولذا فان اجابتى هنا ستكون محدود بحدود المكان الذى نتحاور فيه والذى يحد ه بعدد معين من الكلمات لذا اقول:
    1-الروح قبسة نورانية ربانية من روح الله الكلية يستردها صاحبها عندما يتوفانا. وهى منبع كل خير
    2-النفس هى التى يتوفاها الله وتبقى فى البرزخ الى يوم الحساب وهى صاحبة الارادة والاختيار فقد الهمها الله فجورها وتقواها
    3- العقل يقوم بتصنيف الامور وعرض جميع الاحتمالات على النفس كامر فيه خير او شر وهى التى تختار..ويتضمن الانفعالات والادراك وجميع ا مور علم النفس ..والحواس الخمسهى وسيلة اتص
    وهنا امر مبعث العجب الطفل حديث الولادة عندما يبكى تعرف امه انه اما جائع اويتألم من امر اصابه
    4-الجسم وعاء تتكون مادته الاولية من اخلاط طينية.. بداخله العقل والروح والنفس
    5-الحواس الخمس هى وسيلة ا تصال الانسان بالعالم الخارجى فنحن نسمع اصواتا مختلفة ونرى الوان مختلفة ونشم روائح مختلفة
    اما وسيلة اتصال الانسان بالعالم الداخلى اى بما فى داخله فيأتى مثلا عن طريق شعوره بالجوع اننا لانرى الجوع اونلمسه ولانشمه ولا نتذوقه ولكننا نشعر به ونفس الامر ينطبق على امور اخرى الحب والكره فهل نعرف لكماذا نحب هذا اونكره هذا دون ان يكون لنا مه اى تعامل او سبب حسى معروف فهناك اشياء فى داخلنا تسمح لنا بأن نشعر شعورا معينا نحس به ونعرفه ولكننا لا نراه بحواسنا
    فهذه الاشياء لايمكن ان تدخل من ضمن الحواس الخمسة التى يتصل بها الانسان بالعالم الخارجى المادى فالانسان فى داخله ملكات وغرائز وشعور والهام واشياء اخرى توصله بداخل النفس البشرية وتؤ ثر فى هذه النفس
    وهذا الشعور والالهام والاحساس يوجد قبل ان احساس هذه النفس بماحولها من عالم خارجى فالطفل الصغير حديث الولادة يحس بالجوع والعطش والحنان والقسوة والرحمة كل هذه الاشياء توجد داخل نفسه مع دقات الحياة الاولى بينما الحواس تنتظر اسابيع وشهور قبل ان تؤدى مهمتها للا تصال بالعالم المادى الذى يحيط به.
    5-اما الشيطان واعوذ بالله منه بكلمات الله التامة.... من جماع ما استوعبته من مطالعاتى عنه بأأاايجاز شديد جدا هو:
    ا- يجب التفرقة بين الشيطان وابليس...فالشيطان هو فكرة عامة تعنى كل امر يبعد عن طاعة الله وعن منطق الحق وكل ما يغرى بالمعصية ويحاول ان يدفع الانسان الى الشر ولهذا يوجد شياطين من الانس ....وشيا طين من الجن ..فالشيطان يمثل فكرة الشر
    اما ابليس فهو شيطان يقال انه من الجن وكانت له منزلة عالية حتى قيل انه كان يعيش مع الملائكة(يتلاحظ هنا ان لفظ قيل يجعل ما اقوله امر ظنى وليس قطعى) وهو يختلف عن الملائكة فى انه خلق مختارا اى يستطيع ان يتمرد على طاعة الله ففعلها ورفض السجود لادم ومن هنا نشأت الصراع فى نفوسنا بين ارادة الطاعة والمعصية اى بين الروح والجسد وحواسه الخمسة ويطلق على ابليس
    لفظ الشيطان الاكبر وتوارت كلمة ابليس واصبح يطلق عليه اسم السيطان
    ب- ولكن كيف يدخل الشيطان الاكبرالى النفس ويدفعها الى المعصية اخبرنا الله سبحانه وتعالى ان طرقه لتزيين المعصية الى النفس لا تخرج من النزغ والهمز والوسوسة والمس وهناك فرق بين كل طريقة واخرى ...فالنزغ: هو ان يأتيك الله بخاطر يثير فيك الغضب فتفقد عقلك..وترتكب ما يغضب الله فى نزوة الغضب.....اما الهمز: فهو ما يلقيه اليك الشيطان بصوت خافت من تدابير تمكن لك من ارتكاب المعصية.... اما الوسوسة :هى المحاولة الدائمة من الشيطان لاخراج الانسان من طاعة بطريقة محببة للنفس عن طريق اللجؤ الى الجانب الضعيف من الانسان كحب المال والزكاة والصدقة.. وهذا هو العمل الدائم للشيطان ومهمته.
    وتختلف النفوس فى التعامل مع وسوسة الشيطان وفى درجة المقاومة وذلك يرجع الى اختلافها فهناك النفس المطمئنة ...والنفس اللوامة
    والنفس الامارة بالسوء وكل نفس لها قدرة تختلف عن الاخرى فى دفع المعصية ومجابهة وسوسة الشيطان لان كل نفس لها وسوستها
    اى كما للشيطان وسوسة فأن للنفس وساوسها والفرق بين الوسوستين ان وسوسة الشيطان تهدف الى ايقاع الانسان فى المعصية اى ما كانت اما وسوسة النفس فهى تهدف الى توجيه النفس الى معصية قد الفتها...فالشيطان يأتى للانسان من اماكن ضعفه ....ونحن نقصد
    بالانسان هنا الذكر والانثى فلقد استقر فى عقولنا ان المراة هى انثى فقط وليس انسانا كما اختمر فى عقول اكثرنا ان الله يخاطب مجتمع الذكور وان حديثه لهم وحدهم ونسينا ان الانثى كما تغرى الذكر فانه بدوره يغرى الانثى! وهذا الامر مرجعه اختلاف المرجعية الفقهية عن المرجعية القرانية وهى تفسر لنا الاحكام المتحيزة التى يصدرها الفقهاء عن المراة
    وترتب على ذلك ان المرأة اعتبرت من اعوان الشيطان ولعنها البعض باعتبارها انها هى التى اخرجت ادم من الجنة ..فى حين ان الثابت من القران الكريم ان المسئولية مشتركة بين ادم وحواء(فأزلهما الشيطان عنها) البقرة 36(قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) الاعراف23..مع تحميل ادم-وليس حواء- للمسئولية فى بعض الايات(فوسوس اليه الشيطان قال ياادم هل ادلك على شجرة الخلد وملك لايبلى)طه12...(وعصى ادم ربه فغوى)121-طه ...بل قيل فى بعض التفاسير انه هو اولا الذى هبط.من الجنة.. . ثم لحقت بعده حواء..اى ان حواء وباقى بناتها براءة من هذه التهمة التى تم الحاقها بهم على مر العصور...فالشيطان له طرق اغواء متعددة ومن ضمنها اغواء الانثى للذكر والاخير لها!
    ج- ولكن كيف يوسوس الشيطان؟ هى بذبذبات من على بعد (العلم الحديث اكتشف تلك الخاصية التى تسمى التخاطب او التخاطرمن
    على بعد) والدليل على ذلك ان ابليس بعد رفضه السجود لادم طرد من الجنة وسوسوس له كما قال الله تعالى( فوسوس اليه الشيطان
    قال ياادم هل ادلك على شجرة الخلد وملك لايبلى)طه12 بل احيانا يسرى فى دمائنا وهو امر اشد خطورة...فالرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوضح لنا ذلك فى حديث شريف( ان الشيطان يجرى فى الانسان مجرى الدم)فما المانع ان تجرى وسوسة الشيطان فى دمائنا كماتدخل فيه الجراثيم والميكروبات بعد اختراقها للجلد فلقد اثبت العلم ان زبذلت الامواج المنتشرة فى الجو تاثر على جسم الانسان ومن المستقر عليه ان ابليس خلق من نار وهى طاقة فلماذا لا يخترق جلدونا ويسرى فى اجسامنا كسريان الدم
    واخيرا...الاسئلة التى طرحتعا العزيز خربشات حلم تدور حول امورا كثيرة ...... ومنعا للاطالة قمنا باختصارها فيما سطرناه
    فى يوم صحيت شاعر براحة وصفا* الهم زال والحزن راح واختفى*
    خدنى العجب وسألت روحى سؤال انا مت؟..ولا وصلت للفلسفة
    عجبى

  • #2
    الرد: اجابات على تـأملات فلسفية خربشا تية

    شكرا اخي إبراهيم
    إجابات رائعه وسيظل الحكم للأخت خربشات حلم
    دمت بخير

    تعليق


    • #3
      الرد: اجابات على تـأملات فلسفية خربشا تية

      رااااااائع أ/ابراهيم ... مقنع من كل النواحي ولكن متى ماحيينا سنبقى حائرين وفي تساؤلات !!!شكرا على اجتهادك في الاجابه واذا دل فهو يدل على سمو فكرك ..وسعة ثقافتك .. بتأكيد بلسما اخي ابراهيم .. ومعك حق الأصح ان أسمي عنوان التساؤلات ..(تأملات فلسفيه خربشيه)يعطيك الف عاااااااافيه على كل شيئ وكل حرف خطته اناملك ..دمت بحفظ الله ونفع الله بك امه محمد ومن هم امثالك يااااااااااااااااارب .. دائما كن معي لان كلماتك قاطعة للشك ..مقنعة حتما ..لك مني كل الاحترام ..أختك ( خربشات )..

      تعليق


      • #4
        الرد: اجابات على تـأملات فلسفية خربشا تية

        العزيزة خربشات شكرا على مرورك والتعليق القيم
        فى يوم صحيت شاعر براحة وصفا* الهم زال والحزن راح واختفى*
        خدنى العجب وسألت روحى سؤال انا مت؟..ولا وصلت للفلسفة
        عجبى

        تعليق

        تشغيل...
        X