اعلان

Collapse
No announcement yet.

ضباء لؤلؤة البحر الاحمر

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • ضباء لؤلؤة البحر الاحمر

    ضباء لؤلؤة البحر الاحمر

    الموقع الجغرافى والاهمية التاريخية :

    تقع ضباء على خط طول 40/35 وخط عرض 20/27 شمال غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الاحمر وعرفت ضباء واشتهرت قديما بكونها ميناء امن لسفن التجارة والصيد فى شمال البحر الاحمروبوفرة مائها العذب وقربه من الشاطئ ويحد ضباء من الشمال وادى ضحكان ومن الجنوب وادى كفافة ووادى سلمى .

    وكانت ضباء احدى اهم منازل رحلة الحج المصرية لما يتوفر فيها من أمان ووفرة فى الماء العذب وقد ذكرها الكثير من اصحاب رحلات الحج على الطريق المصرى وكان اخرهم الشيخ عبد الغنى النابلسى عندما مر بها سنة 1205 هـ ويعتقد حسب ما هو متوفر من مصادر تاريخية ان اول ما ذكر لضباء فى المراجع التاريخية كان عام 600 هـ فيما ذكر وادياها كفافة وسلمى قبل ذلك .

    وذكر بطليموس فى جغرافيته ان طريقا تجاريا يبدأ من ضحكان مارا بشواق وشغف منتهيا الى مدينة العلا جنوب ضباء ووادى عيانة شمالى ضباء وحر والمعرش وكلها من اودية الشمال ونحت ضباء فى اواخر العهد العثمانى عندما بنيت فيها حامية صغيرة كانت تؤمن حركة التجارة بين ضباء وموانى مصر . لكن التطور الحقيقى لضباء والتوسع الفعلى كان مع دخولها فى العهد السعودى الزاهر وبناء قلعة الملك عبد العزيز عام 1352هـ - 1933هـ لتكون مقر للحكم فى البلدة وبداية عهد من الامان والرخاء والتوسع فى جميع مجالات الحياة .

    تخطيط مدينة ضباء القديمة
    واهم المنشات الباقية بها :

    تتكون مدينة ضباء القديمة من حيين رئيسيين هما حى الساحل وحى القرفاء ، ويشغل حى الساحل الشريط الساحلى الضيق المحصور بين شاطئ البحر والتلال المرتفعة التى يقوم عليها حى القرفاء ، وبه توجد اقدم منازل البلدة كما يوجد به السوق القديم والمسجد الجامع والقلعة والميناء والمبانى القديمة للجمارك والمالية والبلدية ومنازل هذا الحى تتداخل مع المحلات التجارية والمخازن والوكالات ويعرف الجزء الشرقى باسم الخرج وقد امتد اليه العمران قبل نهاية القرن الهجرى الثالث عشر ، أما حى القرفاء فقد اشتق اسمه من طبيعة موقعه فكلمة القرفاء وصف للارض المرتفعة ، والقرفاء من الارض التى يقتلع منها عروق لشجر ويشكل هذا الحى الجزء الاكبر من المنطقة السكنية فى البلدة القديمة وكانت حدوده فى الماضى تقف عند حدود منزل الشيخ ابو طقيقة من جهة الغرب وعند مسجد بديوى القديم من جهة الشرق وفى عهد الملك عبد العزيز توسع النطاق العمرانى لهذا الحى بعد ان وزعت الدولة منحا مجانية على سكان البلدة وفى عهدى الملك سعود والملك فيصل توسع هذا الحى بعد ووصل من جهة الشمال الى مصلى العيد القديم ومن جهة الغرب الى البحر حيث منازل الشيخ حسين بديوى .

    وتخطيط مدينة ضباء القديم يجمع بين نظام الاحواش الذى انتشر فى تخطيط المدن الاسلامية فى نهاية العصر العثمانى ونظام التخطيط الحديث الذى يعتمد على وجود شوارع مستقيمة متلاصقة فى شكل بلكات ، وقد استخدمت الاحواش فى حى الساحل الذى عاصر فترة الحكم العثمانى لمدينة بينما شاع نظام التخطيط الحديث فى حى القرفاء .

    اهم الاثار الباقية فى ضباء
    قلعة الملك عبد العزيز :

    تقع على تلة مرتفعة تشرف على السوق من جهة الغرب وقد اقيمت فى عهد الملك عبد العزيز سنة 1352هـ - 1933 م لتكون مقرا للحكم فى البلدة وقام ببنائها معماريون من اهالى ضباء والوجه وينبع وأشرف على بنائها الشيخ احمد الحجيرى من اهالى مدينة ضباء ، وجلب لها الحجر فى بادئ الامر بالقطائر " السفن الشراعية " من قلعة المويلح ومن جزيرة برقان ، ثم عدل عن ذلك وقطعت له الاحجار من محاجر ضباء ، وقلعة ضباء بنيت من الحجر الجيرى على طراز القلاع العثمانية الموجودة بالمنطقة وقد زودت باربعة ابراج على شكل أربع الدائرة ولها باب معقود تعلو لوحة تاسيسية نصها:

    1- لا اله الا الله 2- تاسست بامر صاحب الجلالة ملك المملكة العربية السعودية

    3- عبد العزيز آل عبد الرحمن الفيصل آل سعود

    وتتكون هذه القلعة من الداخل من فناء اوسط اقيمت على جوانبه الاربعة حجرات ومرافق كثيرة كما تشتمل على مسجد كبير يشغل الواجهة الشمالية للفناء . وفى مكان هذه القلعة كان كان يوجد قبل العهد السعودى برج صغير مكون من فناء وثلاث حجرات فى الطابق الارضى كانت تستخدم لاقامة الجند وغرفة واحدة فى الطابق العلوى معدة لاقامة البلوكباشى رئيس الجند ومكان للمدفع خارج البرج وقد بنى هذا البرج فى نهاية العصر العثمانى وكان يتبع فى بداية أمره لناظر قلعة المويلح ثم فصل عنه . وفى عهد الملك عبد العزيز اتخذ هذا البرج مقرا للشرطة والمحكمة ثم ازيل وبنيت القلعة السعودية فى مكانه .

    وبجوار البرج الجنوبى الغربى للقلعة يوجد مبنى صغير أقيم فى بداية عهد الملك عبد العزيز ليكون مقرا لمدرسة البلدة ويتكون هذا المبنى من ممر طويل تفتح عليه ست حجرات ثلاث فى كل جانب وتعتبر اجمل قلعة شيدت فى عهد الملك عبد العزيز .

    السوق القديم :

    يقع فى نقطة متوسطة من حى الساحل ويتكون من مجموعة كبيرة من المحلات التجارية "الوكالات" تحيط بمنطقة واسعة خالية من البناء اتخذت فى الماضى مناخا لجمال البادية التى كانت تجلب الى السوق والاغنام والسمن والفحم والحطب وتحمل منه الحبوب والقهوة والملابس والعطارات والبهارات وكل ما تحتاجه من زاد ، وكانت تفضى الى مناخة السوق ستة شوارع : اثنان من جهة الشرق احدهما متوسط العرض يمر عبر السوق وخروجها منه والاخر ضيق ومتعرج يمر عبر المنازل الواقعة خلف الجزء الشرقى من السوق وشارعان من جهة الشمال يصلان السوق بحى القرفاء وبالقلعة وينتهى منهما بدرج يهبط الى مستوى المناخة وشارعان كم جهة الجنوب الغربى احدهما يؤدى الى المسجد الجامع والآخر يؤدى الى الميناء ، وكان هذا السوق القلب النابض للمدينة القديمة حيث تمتلئ أرجاء المناخة بالناس للتسوق ، وكانت المحلات التجارية تسمى حواصل أو وكالات .

    ميناء ضباء ( السقالة ) :

    يتكون ميناء ضباء من رصيف واحد يعرف باسم السقالة وقد أنشئ هذا الرصيف فى عهد الأتراك ثم وسع ومد فى طوله فى عهد الملك عبد العزيز ثم فى عهد الملك خالد ويمتد هذا الرصيف فى الوقت الحاضر بطول خمسين مترا داخل البحر ولا يتجاوز عرضه عشرين مترا وبجوار رصيف الميناء كان يوجد مبنى البلدية ومبنى المالية ومبنى الجمرك .

    ضباء الحديثة

    شهدت ضباء الشمال فى العقد الاخير من القرن العشرين قفزات حضارية وتنموية كبيرة يلمسها كل من يزورها او يسكن فيها بضل الدعم اللامحدود من الدولة حيث تتالت المشاريع التى تدعم البنية التحتية والخدمات الضرورية للمواطن والمقيم وكان للمشاريع البلدية التى تشرف عليها وتنفذها بلدية ضباء أثر ايجابى فى تطور المحافظة ونهوضها عبر سفلتة الاحياء القديمة والجديدة وبناء الحدائق والتشجير وتجميل منطقة الكورنيش واقامة المجسمات الجمالية وشبكات المياه وتوزيع المخططات الجديدة وسفلتتها لتحديد المحافظة وتشتمل احيائها القديمة ( الساحل – القرفاء – الصمدة – المطار – المقيطع ) والاحياء الناشئة والجديدة وتشمل ( جنوب المقيطع – غرب المقيطع – شمال ارامكو – الضاحية – الورود – القادسية – المروج – عيانة ) .

    التجارة والصناعة :

    يعتبر العام 1415هـ هو التاريخ الحقيقى للنشاط التجارى الحديث لضباء وهو تاريخ افتتاح ميناء ضباء التجارى الذى يمثل المحرك الاساسى للاقتصاد الحديث للمحافظة لما كان له من اثر ايجابى فى تنشيط الحركة التجارية والصناعية والنقل عبر المحافظة الى الموانئ المصرية وتوافدت الشركات الوطنية والاجنبية للاستثمار فى كافة المجالات والفرص التى يطرحها الميناء مثل الركاب والبضائع ونقل المواشى والسفن والترانزيت .

    كما ان افتتاح مصنع اسمنت تبوك بضباء وبجوار الميناء ساهم بايجابية فى تخفيف التكاليف وتوفير لبنات البناء للمنطقة الشمالية والشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية . بالاضافة الى لتواجد العديد من المشاريع الهامة الاخرى العاملة فى المحافظة مثل ارامكوا السعودية – كهرباء منطقة تبوك المركزى – تحلية المياة – محطة تقوية الارسال الاذاعى – الشركة العربية للاعلاف وشركات اخرى متعددة تعمل فى مجالات المقاولات والنقل البرى والنقل البحرى والاغذية .

    · فرص واعدة :

    تنتظر ضباء بفارغ الصبر ان تساعد المشاريع الضخمة المتوقع تشغيلها والاستثمار فيها فى القريب العاجل بتطوير المحافظة والقفز فيها نحو جعلها كيان اقتصادى ضخم فى شمال غرب السعودية وهذه المشاريع هى مشروع غاز البحر الاحمر الذى يبعد عن ضباء 120كم ومشروع منجم حديد شمال ضباء 50كم .

    كما سوف يساعد الاستثمار النشاط السياحى وبناء القرى السياحية فى تنشيط الحركة السياحية لشواطئ ضباء الرائعة وتشجيع رياضة اليخوت والرياضيات البحرية الاخرى مثل الغوص الذى تعتبر شواطئ ضباء بشعبها الرجانية البكر والطبيعية بمثابة المكان المثالى لها
    [c] [/c]

  • #2
    تابع الصور

    صور من ضباء
    [c] [/c]

    تعليق


    • #3
      مارئيكم هل تستحق الزياره
      [c] [/c]

      تعليق


      • #4
        فعلاا مدينه جميله
        [c] [/c]

        تعليق


        • #5
          هل تحبون الماكولات البحريه
          [c] [/c]

          تعليق


          • #6
            فقط قررو زيارتنا فسوف تجدون اماسي والزمهرى فى استقبالكم
            تحياتى للجميع
            [c] [/c]

            تعليق


            • #7
              فعلاا مدينه جميله

              أخي amaasee اسعد الله ايامك
              سلمت يمناك على هذه النبذه عن مدينة ضباء لؤلؤة البحر الاحمر
              {اللــــــهم كــم مــن نعــــمة أنعمـــتها عـــلي قــــل لــك عــندها شـــــكري ،

              و كـــم مــن بلـــية ابتـــليتني بـــها قـــل لــك عــــندها صــــبري ،

              فـــيا مــن قـــل شــــكري عــند نعمــته فـــلم يحــــــرمني ،

              و يا مــن قــل صــــبري عـــند بـــلائه فــلم يخـــذلي ،

              و يـــامــن رآنــــي عــــلى الذنـــــوب العــــظام فـــلم يفضـــحني و لـــم يهــــتك ســـــــتري ،

              و يــا ذا المعــــروف الــذي لا ينقـــضي ، و يا ذا النعـــم التــي لا تحـــول و لا تـــزول ،

              صـــل عـــلى محمــــد و عــــلى آل محمــــد و اغفـــر لـــنا و ارحمــــــنا }

              تعليق


              • #8
                ابو عبدالله شكرا للرد ونتمنا زيارتك الى لؤلؤة البحر الاحمر
                لك منى كل التقدير والاحترام
                اعزائي لاتنسو زيارتنا فى دردشة ساندروز فنحن هناك ننتظركم
                تحياتى للجميع
                [c] [/c]

                تعليق


                • #9
                  وهذا الموقع الجغرافي .... لمدينة ضباء (( بريق الشمال )) كما اسميها

                  [c]
                  [/c]

                  تعليق


                  • #10
                    شكرا اخى الزمهرى على الاضافه والله لايحرمنا من الخبره
                    تحياتى للجميع
                    زيارتكم لدردشة ساندروز تسعدنا فلاتبخلو علينا
                    [c] [/c]

                    تعليق


                    • #11
                      الله يعطيك الف عافية اماسي

                      معلومات جديدة علي و سرني التعرف على هذه المدينة الجميلة

                      اتمنى ان ازورها في يوم من الايام انشاء الله

                      تحياتي
                      [Flash=http://alfrraj*************/yasmeen.swf] width = 550 height = 170 [/flash]

                      تعليق


                      • #12
                        شكرا اختى ياسمين على الزياره وللمعلوميه هذه مدينتى وتبعد عن مدينة العقبه
                        فى الاردن 240 كيلو فقط تحياتى وزيارتك تسعدنى
                        لا تنسي زيارتنا فى دردشة ساندروزنحن هناك ننتظركم
                        تحياتى للجميع
                        [c] [/c]

                        تعليق


                        • #13
                          اهليييييييين ..

                          ماشاء الله...معلومات جــــــــــــداً رائعة وفي الوقت نفسه ,,,مفيـــــــــــدة ,,

                          خلاص راح نجي ,,

                          يالله نبي استفبال حــــــــــــــار ,,


                          اوكي ,,,,

                          الصور كثيــــــــــــر حلــــــوة ...


                          مشكووووووور اخوي اماسي ,,,عالموضوع الحــــــلو .......


                          احلى التحيات ,,,,,
                          [FL=http://www.onaizah.com/1/gggg/shabh7.swf] width = 550 height = 170 [/FL]

                          تعليق


                          • #14
                            اختى شبح الصمت زيارتك لمدينتى تسعدنى وسف تجدين كل الاستقبال
                            فقط انتى قررى وتجدين اماسي فى استقبالك وخدمتك
                            تحياتى لك واهلاوسهلا بالجميع
                            [c] [/c]

                            تعليق


                            • #15
                              [c](بسم الكامل الجميل)[/c]

                              الموضوع المعلومات حلوووووووه..

                              بس اقول اماسي إش تسوي تتفشخر علينا..؟:grins:



                              و بإذن الله نزروكم..

                              والف شكر لك..

                              والله يدمك ويعزك..

                              القائد..

                              تعليق


                              • #16
                                عزيزي اماسي




                                معلومات قيمة




                                تسلم يدينك


                                يا هلا بك

                                تعليق


                                • #17
                                  القائد العزيز زيارتك تسعدنا ويشرفنا لقائك
                                  تحياتى للجميع
                                  [c] [/c]

                                  تعليق


                                  • #18
                                    اختى ساندى شكرا للمتابعه وياريت تكون البلد عجبتك
                                    تحياتى
                                    [c] [/c]

                                    تعليق


                                    • #19
                                      الرد: ضباء لؤلؤة البحر الاحمر

                                      معلومات اكثر من رائعة

                                      دمتـ بود
                                      صحيفة ضباء الإلكترونية

                                      تعليق

                                      تشغيل...
                                      X