اعلان

Collapse
No announcement yet.

وقفة مع الكرة الاسبانية

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • وقفة مع الكرة الاسبانية


    ثلاثة أندية اسبانية في الدور نصف النهائي لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم مع ترشيح منتخبها الاول للمنافسة على بطولة أمم اوروبا الشهر بعد المقبل في بلجيكا وهولندا وانتزاع منتخبها للشباب بطولة العالم العام الماضي في نيجيريا وتتويج منتخبها للناشئين بطلاً لأوروبا…كل ذلك يستحق وقفة قصيرة لمعرفة أسباب هذا الانتعاش الفريد.

    لقد تألق ريال مدريد في كأس اوروبا فأحرزها 7 مرات , فأختاره الاتحاد الدولي أخيراً "نادي القرن" وانتظر برشلونة حتى 1992 للفوز بالكأس الثمينة. وباستثناء ذلك لم تحقق الاندية الاسبانية ما يستحق الذكر, كما أن المنتخب انتزع بطولة أمم اوروبا في الستينات ثم صام عنها حتى الساعة.

    ولافت جداً أن ترتبط النهضة الجديدة باسم شخص واحد هو الهولندي يوهان كرويف الذي قاد برشلونة الى اللقب الاوروبي كمدرب قبل 8 سنوات , إذ علّم الفريق الكرة الشاملة والاستعراضية والهجومية بكل ما فيها من مجازفة وأهداف , وأثبت أن كل ذلك لا يمنع من الفوز , فألغى بذلك مبدأ " الاستعراض من أجل الاستعراض".

    وأعجب النقاد والجمهور بأسلوب كرويف , فراح مسؤولو الاندية يتخلون عن مدربي المدرسة القديمة والعقيمة ومنحوا الذين تأثروا بالعبقري الهولندي الفرصة…وحاول عدد من المدربين , خصوصاً الايطاليين كابيللو وساكي ورانييري السباحة عكس التيار ففشلوا. بالتالي لايزال هناك من يفاضل بين الاندية الايطالية والاسبانية من حيث القوة…أما من حيث حلاوة الاستعراض فهناك إجماع على أن الكفة الاسبانية راجحة وبوضوح.

    ومن أسباب الانتعاش ايضاً العناية المباشرة بالناشئين والشباب في الاندية المحلية ففرض راؤول ومورينتيس وكانيّاس وجيرار لوبيز وفارينوس وغوتي وغابري وكزافي انفسهم على التشكيلات الاساسية في فرقهم. وهناك ايضاً فتح أبواب الاندية أمام المزيد من اللاعبين الاجانب بفضل قانون بوسمان الذي سمح للاندية الصغيرة بضم لاعبين شباب مغمورين من خارج دول السوق الاوروبية بأثمان بخسة ليصبحوا نجوماً عندما ينضجون , خصوصاً الارجنتيينيون منهم… وقبل الموسم الجاري لم يكن مهاجم فالنسيا العملاق كلاوديو يعني الكثير , ولامواطنه لاعب الوسط كيلي غونزاليس كان يعني شيئاً , أما بالنسبة الى دول السوق , الذين لا يُعتبرون أجانب , فأثمانهم مرتفعة عموماً وضمهم بكثافة أمر لا يقدر عليه إلا العملاقان ريال مدريد وبرشلونة.

    وكلما شاهدنا اجانب الاندية الاوروبية يتساءل سائل : ولماذا لا تستعين الاندية العربية , لا سيما السعودية منها , بمثل هذه "البضاعة"؟

    وحرام أن يطرح السؤال لأن ملايين عدة من الدولارات ضمن الحصول عليها كل نادٍ شارك في الدور الاول من دوري ابطال اوروبا وملايين أخرى في الدور الثاني ثم ربع النهائي , وسيصل الرقم الى نحو 50 مليوناً للفائز بالمسابقة في 24 أيار(مايو) المقبل… ومع الملايين يستطيع النادي ضم أكثر من لاعب معروف , بالتالي نغير السؤال بواحد آخر : تُرى , من سيشتري الهلال السعودي بال100 الف دولار التي حصل عليها بعد فوزه بكأس اسيا ؟ والجواب : لاعب من الدرجة ال100.

  • #2
    تحياتي لك اخي العزيز محمد حماده

    لكن كلي عتب اخوي على بعض ما ذكرت وخاصه عندما قلت :وأعجب النقاد والجمهور بأسلوب كرويف , فراح مسؤولو الاندية يتخلون عن مدربي المدرسة القديمة والعقيمة ومنحوا الذين تأثروا بالعبقري الهولندي الفرصة…وحاول عدد من المدربين , خصوصاً الايطاليين كابيللو وساكي ورانييري السباحة عكس التيار ففشلوا. بالتالي لايزال هناك من يفاضل بين الاندية الايطالية والاسبانية من حيث القوة…أما من حيث حلاوة الاستعراض فهناك إجماع على أن الكفة الاسبانية راجحة وبوضوح.
    .... .

    استغرب ان يخرج هذا الكلام من انسان معاصر للكره الاوربيه !!!
    الرياده لايطاليا والبقيه تسير بالخلف .

    تعليق


    • #3

      الأستاذ العزيز / محمد حماده

      هناك مثال لدينا لأستثمار اللاعبين الأجانب !!

      ففي موسم 1414هـ احضر نادي النصر .. لاعبا غينيا يبلغ من العمر 19 عاما واشترى عقده بـ 50 الف دولار و يدعى (( أوهين كيندي ))

      وفشل كيندي في الموسم الأول .. ونجح في الثاني واختلف على نجاحه في الموسم الثالث وحقق هداف الدوري في الموسم الرابع له مع النصر .. وفي منتصف موسم 1418 تم اعارته لأحد الأندية التركية لمدة عام ... ولعب كيندي عام ونصف مع الفريق التركي (( وحدث حينها قضية لدى الفيفا رفعها النصر بشأن مدة العقد الموقعة وطالب بتعويض عن الفترة الزائدة )) ... المهم ..عائد كيندي قبل بداية الموسم الماضي للنصر .. ثم بيع عقده كليا للنادي التركي ...... بمليون ريال أو دولار ( في الحقيقية لا اتذكر )

      أما بالنسبة لما تفضلت به من ناحية المقارنة بين الأندية الأيطالية والأسبانية ... فلا يمكننا الحكم من خلال البطولات الأوروبية بل من خلال دوري هذه الدولة ... وإن كنت اتفق معك ان الأندية الأسبانية يتفوقون بالأستعراض .. و الإيطالية بالتكتيك !

      ------------------
      الوقت لو زان لك يا صاح ما دامي ** يا سرع ما تعترض دربك بلاويها
      الوقت لو زان لك يا صاح ما دامي ** يا سرع ما تعترض دربك بلاويها

      تعليق


      • #4
        أضافة رد

        شكرا لك أستاذ محمد حمادة علي الموضوع
        ولكن رغم ما ذكرت استاذي الفاضل فالمنتخب الاسباني لايزال يعاني من عدم التوفيق في كاس العالم فما السبب في ذلك حسب رايك
        وشكرا جزيلا لك

        تعليق


        • #5
          الرد: وقفة مع الكرة الاسبانية

          في الحقيقه أستغرب من عدم ذكركم لأفضل لاعب اسباني وهو (راؤؤل غونزاليس )وعدم ذكر نادي (ريال مدريد ) أقوى نادي في العالم الذي يضم كوكبة من النجوم

          والكرة الاسبانية لاتيوجد فيها لاعبون ماهرون مثل الكرة الايطاليه فالكرة الايطاليه يوجد بها انديه قويه ولاعبون ماهرون بعكس الكرة الاسبانيه التي لايوجد فيها الا ناديين أو ثلاثة أقوياء

          تعليق


          • #6
            الرد: وقفة مع الكرة الاسبانية

            عندي استفسار للفاهمين لمذا ريال مدريد يتعرض للهزائم اريد تفسير هل هو بسبب تخمة اللاعبين اما ماذا ؛

            تعليق


            • #7
              الرد: وقفة مع الكرة الاسبانية

              اضيف في الأساس بواسطة زاهد55
              عندي استفسار للفاهمين لمذا ريال مدريد يتعرض للهزائم اريد تفسير هل هو بسبب تخمة اللاعبين اما ماذا ؛
              انا اعتقد ومن وجهة نظري ان هنالك سببين في عدم توفيق الريال , السبب الاول هو عدم مبالاة اللاعبين وغرورهم الزائد واهتمامهم المادي بالاعلام والاعلانات على لعب الكره , وعند الخساره لا نلاحظ عليهم الحزن ابدا !!!

              والسبب الثاني هو عدم وضع اللاعبين في المكان الصحيح حيث نجد ان بيكهام وفيغو وزيدان في النص !!! وهم يحتاجون لاعب واحد فقط يقود خط النص وليس ثلاثه وكل منهم يقود على هواه !!!

              وهذا رأي بسيط من شخص متابع

              شكرا

              تعليق


              • #8
                الرد: وقفة مع الكرة الاسبانية

                اقووووووووووووووووووووووول كيف الحااااااااااااااال

                تعليق


                • #9
                  الرد: وقفة مع الكرة الاسبانية

                  صدقت استاد جاسم ويعطيك الف عافيه استاد حماده

                  تعليق

                  تشغيل...
                  X