اعلان

Collapse
No announcement yet.

المنشطات ... والحكم؟

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • المنشطات ... والحكم؟

    المنشطات ... والحكم؟

    المنشطات لم تكن جديدة على الوسط الرياضي بل هي موجودة قبل أكثر من أربعين عاماً ولكن مع الاختلاف في نوعيتها... وأنا كلاعب سابقاً في نادي الاتحاد قدمها لي أخصائي العلاج الطبيعي قبل الذهاب الى الملعب .. ولم تكن في تلك الأيام مثل منشطات اليوم بل هي عبارة عن حبة فيتامين سي فوار بنكهة البرتقال .. ولم ألاحظ بفائدتها عن ما أعرفه عن إمكاناتي الطبيعية التي أعرفها عن نفسي و أقدمها في التدريب .. وأما منشطات اليوم فهي مؤثرة في تقوية الطاقة والجهد عند اللاعب عن خصمه الذي لا يتعاطى هذه المنشطات وعندما فكر المسؤولين في الاتحادات الرياضية التوازن الطبيعي بين المتنافسين وبالإمكانات والجهد الموجودة عند كل انسان بشكل طبيعي حتى لا يكون التنافس غير متكافئ من خلال الطاقة والجهد الطبيعي للبشر .. والمعروف عن المنشطات الجديدة لها تأثير كأي دواء ودورها تنشط الهرمونات الموجودة في الإنسان ولتضيف إلى لياقته طاقة أكثر للتحمل والقوة وكان من أسباب قرار المنع لهذه المنشطات عدم إتاحة فرصة وميزة لمنافس على آخر وللتوضيح بأن المنشطات لم تدخل ضمن المحظورات الدينية أو السلوكية لأنها موجودة في الصيدليات هي وأمثالها من المنشطات الأخرى التي تتعلق بتقوية كل فروع الإنسان المختلفة مثل النظر والجهد والعضلات والأعصاب. ومن وجه نظري أنا على الأقل لا اعتقد بأن حكم المباراة ينطبق عليه هذا المنع مثل اللاعبين للأسباب التالية:-
    1- إذا كانت هذه المنشطات توفر طاقة قوية تساعد الحكم على متابعة أدق وتحرك أقوى وجهد متواصل وهذه كلها مطلوبة في كل حكم من أجل أن يحقق النجاح والعدل بين الفرق.
    2- لا ينطبق على حكم المباراة الهدف الأساسي لأسباب المنع على اللاعبين بسبب عدم وجود خصم بالنسبة للحكم في المباراة.
    واقترح تعديل التحذير الذي يصدر من الإتحادات والذي يمنع ويشمل كل الرياضيين بعدم تعاطي المنشطات والمفروض .. أن ينحصر هذا التحذير للرياضيين اللاعبين فقط .. ولا يدخل حكم المباراة في هذا المنع لعدم تطابق الهدف من المنع .. ولكن أضرارها الطبية المتعلقة بتلف وظائف الكبد والكلى وتأثيرها على الأعصاب فهذا منع صحي يُؤخذ في الإعتبار وهذا ما أكده بعض من الأطباء ..ويصبح في هذه الحالة بالنسبة للأطراف غير اللاعبين يكون المنع لأسباب اختيارية بغرض الحفاظ على الصحة.
Working...
X