اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأرهاب.. قراءة في الخطاب الاسماء الحركية والجماعات السرية

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الأرهاب.. قراءة في الخطاب الاسماء الحركية والجماعات السرية

    الأرهاب.. قراءة في الخطاب


    الاسماء الحركية والجماعات السرية



    المصدر : سعيد السريحي


    تكشف النشرات التي تصدرها الجماعات المتطرفة عبر شبكة الانترنت عن مجموعة من السمات والخصائص التي يمكن لها ان تقود الى آليات تفكيرهم وطبيعة اتجاهاتهم ..
    واذا ما نظرنا الى احدى هذه الاصدارات وهي نشرة (معسكر البتار) التي تقدم نفسها تحت مسمى (نشرة عسكرية نصف شهرية) فإننا نجد في عددها السابع عشر الذي صدر في شهر رجب 1425هـ تكريساً لظاهرة الاسماء المستعارة التي تأخذ اسلوب الكنية كبديل عن الاسم الصريح .. وقد حمل الغلاف كنية احد الذين يعدونهم من ابطالهم وهو ابو جعفر اليمني ..
    واذا ما تجاوزنا صفحة الغلاف فإننا سنجد احد كتاب العدد يحمل كنية ابو عمر السيف.
    والى جانب الكنية نجد كذلك استخدام الالقاب حيث تواجهنا اسماء كتاب العدد من مثل (باب القلعة) و (سيف العدل) و (الفاروق العامري). واللجوء الى الالقاب والكنى يشيع في مختلف النشرات التي يصدرونها اذ نجد في مجلة الخنساء النسائية اسماء مثل: ام المقداد وابو بدر الدوسري وام رعد التميمي وام بدر واسيرة الجهاد.
    وتصبح الالقاب والكنى عندئذ مجرد اسماء حركية من المألوف ان تلجأ لها التنظيمات المختلفة وقد اصبحت اسلوباً متبعاً لدى التنظيمات السرية على نحو خاص ويعود استخدام هذه الاسماء الحركية المعبر عنها بالالقاب والكنى الى الرغبة في الحفاظ على الاسماء الحقيقية بعيداً عن مساءلة الامن او الجهات التي تناهضها هذه الجماعات والتنظيمات السّرية,
    ولا يتوقف الغرض من اتخاذ الاسماء الحركية عند الرغبة في الحفاظ على سريتها وانما يمتد ليصبح الاسم الحركي وجوداً شبحياً لكائن غامض يمكن ان تلحق به افعال قام بها او افعال اريد تحميله اياها, ان الاسم الحركي يضيف هالة غامضة تجاه صاحبه تجعله اشبه ما يكون بشخصية خيالية يمكن لها ان تظهر في اي زمان ومكان وتختفي كذلك في اي زمان ومكان.
    من خلال هذا ندرك التداخل الكبير بين التنظيمات السرية والاسماء الحركية فكلاهما محاط بالغموض الذي يشبه غموض قاتل ينزوي في الظلام ويترصد ضحاياه.



    المصدر

    http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/20.../Art_154897.XML


تشغيل...
X