اعلان

Collapse
No announcement yet.

إعارة الفرج عند الشيعة

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • إعارة الفرج عند الشيعة

    روى لي زميل يعمل في احد المستشفيات بالسعودية ان كان عندهم عامل من الجنسية الباكستانية وهو من المذهب الشيعي قام في احد الايام يوزع الحلوى على العاملين بالمستشفى وهو يملائه الفرح والسرور
    استغرب زميلي هذا من سبب توزيع هذا العامل للحلوى فستفسر منه عن السبب فرد العامل انه رزق بولد في باكستان من زوجته هناك
    فستغرب زميلي من ذلك :ss19: وقال انك لم تذهب لبلدك منذ سنوات فكيف رزقت بولد ؟؟؟!!!
    رد انه وكل اخيه على زوجته فرزق بولد والولد يسجل بأسمه حيث انه الزوج الرسمي لها !!
    الحمدلله يارب على نعمة العقل
    فبحثت عن حقيقة هذا الامر فوجدت هذا الدليل الذي يجيز اعارة الزوجة
    إعارة الفروج.
    روى الطوسي عن محمدعن ابي جعفر قال قلت الرجل يحل لاخيه فرج قال نعم لاباس به له مااحل له منها كتاب الإستبصار 3\136

  • #2
    الرد: إعارة الفرج عند الشيعة


    الجواب :

    1- ليس عند الشيعة استعارة فروج النساء , بل الموجود هو تحليل الإماء أي الجواري .

    2- المسألة مختصة بالإماء و لا تشمل النساء الأحرار , و من الواضح عدم وجود الإماء في العصر الحاضر .

    3- قال الشيخ الطوسي (فإن أراد ذلك ، عقد له عليها عقداً ..... . ولا يجوز لفظ العارية في ذلك ) النهاية ص 394 .

    4- لا بد أن يستبرأ الجارية بحيضة .

    قال الشيخ الطوسي ( ومتى ملك الرجل جارية بأحد وجوه التمليكات من بيع أو هبة أو ميراث أو سبي أو غير ذلك ، لم يجز له وطؤها إلا بعد أن يستبرئها بحيضة إن كانت ممن تحيض . وإن لم تكن ممن تحيض ومثلها تحيض ، استبرأها بخمسة وأربعين يوما . وإن كانت قد أيست من المحيض أو لم تكن بلغته ، لم يكن عليه استبراؤها . وكذلك يجب على الذي يريد بيع جارية كان يطأها ، أن يستبرأها إما بحيضة أو بخمسة وأربعين يوما . فإن استبرأها البائع ثم باعها ، وكان موثوقا به ، جاز للذي يشتريها أن يطأها من غير استبراء والأفضل له استبراؤها على كل حال ) النهاية ص 394 .

    4- قال الشهيد الثاني { ( وتباح الأمة ) لغير مالكها ( بالتحليل ) من المالك لمن يجوز له التزويج بها وقد تقدمت شرائطه التي من جملتها كونه مؤمنا في المؤمنة ، ومسلما في المسلمة ، وكونها كتابية لو كانت كافرة ، وغير ذلك من أحكام النسب والمصاهرة ، وغيرها ، وحل الأمة بذلك هو المشهور بين الأصحاب ، بل كاد يكون إجماعا ، وأخبارهم الصحيحة به مستفيضة ولا بد له من صيغة دالة عليه ( مثل أحللت لك وطأها ، أو جعلتك في حل من وطئها ) . وهاتان الصيغتان كافيتان فيه اتفاقا . ( وفي صحته بلفظ الإباحة قولان ) أحدهما إلحاقها به ، لمشاركتها له في المعنى فيكون كالمرادف الذي يجوز إقامته مقام رديفه . والأكثر على منعه وقوفا فيما خالف الأصل على موضع اليقين ، وتمسكا بالأصل ، ومراعاة للاحتياط في الفروج المبنية عليه , وهو الأقوى ،..... وعلى القولين لا بد من القبول ، لتوقف الملك عليه أيضاً } شرح اللمعة - الشهيد الثاني ج 5 ص 334.

    استعارة الفروج عند أهل السنة

    دعونا نلقي نظرة على ما أورده ابن حزم في (( المحلى )) مجلد 11 صفحة 257 :

    مسألة - من أحل لآخر (( فرج أمته )) - قال أبو محمد رحمه الله : سواء كانت امرأة أحلت أمتها لزوجها ، أو ذي رحم محرم أحل أمته لذي رحمه ، أو أجنبي فعل ذلك ، فقد ذكرنا قول سفيان في ذلك وهو ظاهر الخطأ جدا ؛ لأنه جعل الولد مملوكا لمالك أمه ، وأصاب في هذا ، ثم جعله لاحق النسب بواطئ أمه ، وهذا خطأ فاحش لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الولد للفراش وللعاهر الحجر .
    وبين عز وجل ما هو الفراش وما هو العهر ؟ فقال تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون ) إلى قوله تعالى : ( العادون ) .

    فهذه التي (( أحل مالكها فرجها لغيره )) ، ليست زوجة له ولا ملك يمين للذي أحلت له وهذا خطأ لان الله تعالى يقول : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ) الآية ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان دماءكم وأموالكم عليكم حرام " وقد علمنا أن الذي أحل الفرج لم يهب الرقبة ولا طابت نفسه بإخراجها عن ملكه ولا رضي بذلك قط فان كان ما طابت به نفسه من إباحة الفرج وحده حلالا فلا يلزمه سواه ولا ينفذ عليه غير ما رضي به فقط .

    وان كان ما طابت به نفسه من إباحة الفرج حراما فانه لا يلزمه والحرام مردود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . فلا ينفذ عليه هبة الفرج ، وأما الرقبة فلم يرض قط بإخراجها عن ملكه فلا يحل أخذها له بغير طيب نفسه إلا بنص يوجب ذلك أو إجماع *
    قال أبو محمد رحمه الله : فإذ الأمر كما ذكرنا فالولد غير لاحق والحد واجب إلا أن يكون جاهلا بتحريم ما فعل وبالله تعالى التوفيق.


    مسألة - من أحل فرج أمته لغيره - نا حمام نا ابن مفرج نا ابن الاعرابي نا الدبري نا عبد الرزاق عن ابن جريج قال : اخبرني عمرو بن دينار انه سمع طاوسا يقول قال ابن عباس : اذا احلت امرأة الرجل . او ابنته . او اخته له جاريتها فليصبها وهي لها فليجعل به بين وركيها .

    قال ابن جريج : واخبرني ابن طاوس عن ابيه انه كان لا يرى به بأسا وقال : هو حلال فان ولدت فولدها حر والامة لامراته ولا يغرم الزوج شيئا ، قال ابن جريج : واخبرني ابراهيم بن ابي بكر عن عبد الرحمن بن زادويه عن طاوس انه قال هو احل من الطعام فان ولدت فولدها للذي احلت له وهي لسيدها الاول قال ابن جريج : واخبرني عطاء بن ابي رباح قال : كان يفعل يحل الرجل وليدته لغلامه وابنه وأخيه وتحلها المرأة لزوجها ، قال عطاء : وما أحب أن يفعل وما بلغني عن ثبت قال : وقد بلغني أن الرجل كان يرسل بوليدته إلى ضيفه .

    قال أبو محمد رحمه الله : فهذا قول وبه يقول سفيان الثوري : وقال مالك .وأصحابه لاحد في ذلك أصلا ، ثم اختلف قوله في الحكم في ذلك ، فمرة قال : هي لمالكها المبيح ما لم تحمل فان حملت قومت على الذي أبيحت له ، ومرة قال : تقام بأول وطئه على الذي أبيحت له حملت أو لم تحمل ، وقالت طائفة : إذا أحلت فقد صار ملكها للذي أحلت له بكليتها كما روينا بالسند المذكور إلى عبد الرزاق عن معمر عن ابن مجاهد .

    وعمرو بن عبيد قال ابن مجاهد عن أبيه : وقال عمرو عن الحسن : ثم اتفقا إذا أحلت الأمة لإنسان فعتقها له ويلحق به الولد .

    وبه إلى عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عبد الله ابن قيس ان الوليد بن هشام أخبره أنه سأل عمر بن عبد العزيز فقال : امرأتي أحلت جاريتها لأبيها قال : نهى له فهذا قول ثان ، وذهب آخرون إلى غير هذا كما روينا بالسند المذكور إلى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري في الرجل يحل الجارية للرجل فقال أن وطئها جلد مائة أحصن أو لم يحصن ولا يلحق به الولد ولا يرثه وله أن يفتديه ليس لهم أن يمنعوه ، وقال آخرون : بتحريم ذلك جملة كما روينا بالسند المذكور إلى عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن أبي اسحاق السبيعي عن سعيد بن المسيب قال : جاء رجل إلى ابن عمر فقال : إن أمي كانت لها جارية وأنها أحلتها لي أن أطأها عليها قال : لا تحل لك إلا من إحدى ثلاث : إما أن تتزوجها ، وإما أن تشتريها ، وإما أن تهبها لك ، وبه إلى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أن ابن عمر قال : لا يحل لك أن تطأ إلا فرجا لك إن شئت بعت وإن شئت وهبت وان شئت أعتقت * وبه إلى عبد الرزاق عن ابن جريج عن عمرو بن دينار قال : لا تعار الفروج .

    قال أبو محمد رحمه الله : أما قول ابن عباس فهو عنه وعن طاوس في غاية الصحة ولكنا لا نقول به اذ لا حجة في قول أحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد قال تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم . الآية إلى قوله العادون فقول الله أحق أن يتبع ، وأما قول مالك فظاهر الخطأ وما نعلم أحدا قال به قبله ويبطل قوله في التقويم بما يبطل به قول من رأى أن الملك ينتقل بالاباحة إلا أن قول مالك : زاد ايجاب القيمة في ذلك ، وأما قول عمر بن عبد العزيز . والحسن ومجاهد قد تقدم ابطالنا إياه بأنه لا يحل أن يلزم المرء في ماله ما لم يلتزمه إلا أن يلزمه ذلك نص أو إجماع فمن أباح الفرج وحده فلم يبح الرقبة فلا يحل إخراج ملك الرقبة عن يده بالباطل وليس إلا أحد وجهين لا ثالث لهما ، أما جواز هبته فهو قول ابن عباس . وأما إبطاله فهو قول ابن عمر : فالرقبة في كلا الوجهين باقية على ملك مالكها لا يحل سوى ذلك أصلا ، وأما قول الزهري فخطأ أيضا لا يخلو وطئ الفرج الذي أحل له من أحد وجهين لا ثالث لهما ، إما أن يكون زانيا فعليه حد الزنا من الرجم والجلد أو الجلد والتغريب أو يكون غير زان فلا شئ عليه ، وأما الاقتصار على مائة جلدة فلا وجه له ولا يلحق الولد ههنا أصلا جاهلا كان أو عالما لأنها ليست فراشا أصلا ولا له فيها عقد ولا مهر عليه أيضا لان ماله حرام إلا بنص أو إجماع ولم يوجب عليه المهر ههنا نص ولا إجماع وعلى المحلل التعزير ان كان عالما فان كانوا جهالا أو أحدهم فلا شئ على الجاهل أصلا . انتهى .

    نعم .. هذا هو التطاحن في شأن استعارة الفروج عند إخواننا السنة !!

    أحكام استعارة الفروج عند الحنابلة :

    1 – كتاب « الإنصاف » للمرداوي الحنبلي ، ج7 ، كتاب العتق ، باب أحكام أمهات الأولاد :

    باب أحكام أمهات الأولاد تنبيه : عموم قوله ( وإذا علقت الأمة من سيدها ) يشمل : سواء كانت فراشاً أو مزوجة وهو صحيح وهو المذهب . جزم به في المغني والشرح وهو ظاهر كلام أكثر الأصحاب .
    وقدمه في الفروع ونقل حرب وابن أبي حرب فيمن أولد أمته المزوجة : أنه لا يلحقه الولد .
    فائدة : في إثم واطئ أمته المزوجة جهلا : وجهان ، وأطلقهما في الفروع . قلت الصواب عدم الإثم . وتأثيمه ضعيف .

    قوله ( فوضعت منه ما تبين فيه بعض خلق الإنسان : صارت بذلك أم ولد ) هذا المذهب نص عليه وعليه أكثر الأصحاب .

    وجزم به في الهداية والمبهج والمذهب والمستوعب والخلاصة والمحرر والنظم والفائق والمنور وغيرهم .

    وقدمه في الفروع .

    2 – كتاب « الفروع » لمحمد بن مفلح المقدسي ، ج5 ، باب أحكام أمهات الأولاد، مسألة وطىء أمة بينه وبين آخر :

    ومن وطئ أمة بينه وبين آخر أدب قال شيخنا : ويقدح في عدالته ويلزمه نصف مهرها لشريكه ، ونقل حرب وغيره : إن كانت بكرا فقد نقص منها فعليه العقد والثيب لم تنقص وفيه اختلاف وإن أحبلها فهي أم ولده وولده حر ويلزمه نصف قيمتها وعنه : ونصف مهرها وعنه : [ و ] قيمة الولد ثم إن وطئ شريكه فأحبلها لزمه مهرها وإن جهل إيلاد الأول أو أنها مستولدة له فولده حر ويفديهم يوم الولادة وإلا فهم رقيق وقيل : إن كان الأول معسرا لم يسر استيلاده وهل ولده حر أو نصفه ؟ فيه وجهان وتصير أم ولد لهما من مات منهما عتق نصيبه وإن أعتقه وهو موسر عتق نصيب شريكه في الأصح مضمونا وقيل : مجانا .

    مسألة 3 ) قوله : فيما وطئ أحد الشريكين وأولدها : وقيل إن كان معسرا لم يسر استيلاده , وهل ولده حر أو نصفه ؟ فيه وجهان . انتهى .

    وأطلقهما في المغني والشرح .

    ( أحدهما ) الولد كله حر , وهو الصحيح ( قلت ) : وهو ظاهر كلام أكثر الأصحاب ثم وجدت الزركشي قال ذلك , قال ابن رزين في شرحه : وهذا أصح .
    ( والوجه الثاني ) نصفه حر لا غير يعني إذا كان الواطئ له نصفها .

    3 – كتاب « الفروع » لمحمد بن مفلح المقدسي ، ج5 ، باب أحكام أمهات الأولاد، مسألة وطىء أمته الحامل من غيره :

    وإن وطئ أمته الحامل من غيره حرم بيع الولد ويعتقه نقله صالح وغيره ونقل الأثرم ومحمد بن حبيب : يعتق عليه وجزم به في الروضة قال شيخنا : يستحب وفي وجوبه خلاف في مذهب أحمد وغيره .

    وقال أيضا : يعتق وأنه يحكم بإسلامه , وهو يسري كالعتق , ولا يثبت نسبه ..

    4 – كتاب « المغني » لابن قدامه ، ج8 ، كتاب العدد ، مسألة أعتق أم ولده ، فصل كانت الأمة بين شريكين فوطئاها ..

    ( 6378 ) فصل : وإذا كانت الأمة بين شريكين فوطئاها لزمها استبراءان . وقال أصحاب الشافعي في أحد الوجهين : يلزمها استبراء واحد لأن القصد معرفة براءة الرحم ولذلك لا يجب الاستبراء بأكثر من حيضة واحدة وبراءة الرحم تعلم باستبراء واحد .
    ولنا أنهما حقان مقصودان لآدميين فلم يتداخلا كالعدتين ولأنهما استبراءان من رجلين فأشبها العدتين وما ذكروه يبطل بالعدتين من رجلين .

    وعند السنة قد يأتي رجلان جارية واحدة !!

    فانظروا كيف كان يأتي عمر بن الخطاب وراعي الإبل تلك الجارية حتى حملت فلم يكن بينهما من خلاف إلا بشأن المولود !!

    فقد روى سعيد حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن فتى من أهل المدينة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يعزل عن جارية له فجاءت بحمل فشق عليه وقال اللهم لا تلحق بآل عمر من ليس منهم فإن آل عمر ليس بهم خفاء فولدت ولدا أسود فقال ممن هو فقالت من راعي الإبل فحمد الله وأثنى عليه ..

    المصدر : كتاب « المغني » لابن قدامه 10 / 412 :

    وفي هذه القصة أحد ثلاثة احتمالات :

    * أما أن تكون الجارية لراعي الإبل فكيف جاز حينئذ للخليفة عمر أن يأتي جارية ليست له ؟؟

    فهذا من باب استعارة الفروج ، ولقد ذكرت يا زيد في مقدّمة مقالك أن هذا من أنواع الزنى فهل تقبل ذلك على الخليفة عمر ؟؟؟

    ** وأما أن تكون الجارية له – كما تشير الرواية – وعندئذ كيف جاز أن يكون خليفة يحمي حمى المسلمين من كان الزنى يحوم في داره ؟؟

    وعلى الأقل أنه لا يدري ما الذي يحدث في داره أثناء غيابه !!

    *** وأما أن لا تكون جاريته ولا جارية الراعي ، فتكون المصيبة العظمى !!

    جواز إعارة الفروج عند علماء أهل السنة وسلفهم الصالح

    المحلى طبعة دار الفكر ج11 ص257 مسألة 2216 ( من أحل لآخر فرج أمته ) : (قال أبو محمد –ابن حزم- : سواء كانت امرأة أحلت أمتها لزوجها أو ذي رحم محرم أحل أمته لذي رحمه أو أجنبي فعل ذلك فقد ذكرنا قول سفيان في ذلك وهو ظاهر الخطأ جدا لأنه جعل الولد مملوكا لمالك أمه وأصاب في هذا ثم جعله لاحق النسب بواطئ أمه وهذا خطأ فاحش ) .

    وكذا في ص257-258 مسألة 2217 ( من أحل فرج أمته لغيره ) :

    ( عن ابن جريج قال : اخبرني عمرو بن دينار أنه سمع طاووسا يقول قال ابن عباس : إذا أحلت امرأة الرجل أو ابنته أو أخته له جاريتها فليصبها وهي لها فليجعل به بين وركيها .
    قال ابن جريج : واخبرني ابن طاووس عن أبيه انه كان لا يرى به بأسا وقال : هو حلال فان ولدت فولدها حر والأمة لامرأته ولا يغرم الزوج شيئا .

    قال ابن جريج : واخبرني إبراهيم بن أبي بكر عن عبد الرحمن بن زادويه عن طاووس انه قال : هو أحل من الطعام فان ولدت فولدها للذي أحلت له وهي لسيدها الأول .

    قال ابن جريج : واخبرني عطاء بن أبي رباح قال : كان يفعل ، يحل الرجل وليدته لغلامه وابنه وأخيه وتحلها المرأة لزوجها ، قال عطاء : وما أحب أن يفعل وما بلغني عن ثبت ، قال : وقد بلغني أن الرجل كان يرسل بوليدته إلى ضـيـفه .

    قال أبو محمد –ابن حزم- : فهذا قول وبه يقول سفيان الثوري ، وقال مالك وأصحابه لا حد في ذلك أصلا ) .

    ( قال أبو محمد رحمه الله : أما قول ابن عباس فهو عنه وعن طاووس في غاية الصحة ولكنا لا نقول به إذ لا حجة في قول أحد دون رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم ، ثم قام بالرد على بقية الأقوال ).

    حاشية الدسوقي ج4ص314314 : ( قوله : "نظرا لقول عطاء" . أي بجواز نكاح الأمة المحللة أي التي أحل سيدها وطأها للواطىء ).

    عطاء مفتي الحرم المكي يجيز

    القول باعارة الفروج:

    نقل ابو البركات ان عطاء كان يقول بجواز اعارة الفروج ..

    - الشرح الكبير - أبو البركات ج 3 ص 250 :
    (((من الراهن فلا حد مراعاة لقول عطاء بجواز إعارة الفروج)))
    وعطاء بن ابي رباح هو الذي كان يجيز اعارة الفروج ..

    ترجمة عطاء :

    عطاء بن أبي رباح ، القرشي ، أبو محمد ، المكي ، الذي انتهت إليه فتوى أهل مكة والى مجاهد في زمانهما . كان فقيها ، عالما ، كثير الحديث . أدرك مائتين من الصحابة .

    وقال عنه ربيعة : فاق عطاء أهل مكة في الفتوى .

    وقيل : كانت الحلقة في الفتيا بمكة في المسجد الحرام لابن عباس ، وبعده لعطاء بن أبي رباح
    . ولد سنة 27 ه* ، وتوفي سنة 114 ، أو 115 ، أو 117 للهجرة .

    ( ابن حجر العسقلاني / تهذيب التهذيب : 7 / 199 - 203 . أبو نعيم / حلية الاولياء : 3 / 310 ) .

    وهذا ما ذكرته الترجمة من صفات:
    فقيه
    عالم
    كثير الحديث
    ادرك مائتين من الصحابة
    فاق اهل مكة في الفتوى
    خلف ابن عباس في الفتيا بالمسجد الحرام

    معنى اعارة الفروج:

    كما تفضل بشرحها السيد حسين الموسوي صاحب كتاب لله ثم للتاريخ ..

    قال مؤلف الكتاب:

    (((وإعارة الفرج معناها))) أن يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل له أن يتمتع بـها أو أن يصنع بـها ما يريد، فإذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع امرأته عند جاره أو صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنع بـها ما يشاء طيلة مدة سفره.
    والسبب معلوم حتى يطمئن الزوج على امرأته لئلا تزني في غيابه (!!)

    وهناك طريقة ثانية لإعارة الفرج إذا نزل أحد ضيفاً عند قوم، وأرادوا إكرامه فإن صاحب الدار يعير امرأته للضيف طيلة مدة إقامته عندهم، فيحل له منها كل شيء

    ما اجازه عطاء حسب هذا التعريف :

    1- اعطاء امراةالرجل او امته لرجل آخر يصنع بها ما يريد ..
    2- ان يودع الانسان زوجته عند جاره او صديقه او اي شخص يختاره يصنع بها مايشاء مدة سفره ..
    3- ان من اكرام الضيف ان يعير صاحب الدار امراته للضيف طيلة مدة اقامته فيحل له منها كل شيء ..

    هذه فتاوى عطاء التي ينقلها السيد

    آخر اضافة بواسطة ابوحذيفة; 22-11-2004, 03:17 PM.

    تعليق


    • #3
      الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

      أحسنت أخي أنذار
      أظن أن ردك كان كالصفعه القويه في فصل الصيف .

      تعليق


      • #4
        الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

        السلام عليكم

        سلمت يداك ياابو سمرة
        وحفظك الله
        فارسا للدفاع
        مذهبك الصحيح
        وجعلك وايانا من جنود صاحر العصر(عج)
        واتمنى من الله ان يوفقك
        وعيد سعيد وصيام مقبول ان شاء الله
        اخوكم
        الحطحوطِِ

        تعليق


        • #5
          الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

          معنى اعارة الفروج:
          كما تفضل بشرحها السيد حسين الموسوي صاحب كتاب لله ثم للتاريخ ..
          قال مؤلف الكتاب:
          (((وإعارة الفرج معناها))) أن يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل له أن يتمتع بـها أو أن يصنع بـها ما يريد، فإذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع امرأته عند جاره أو صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنع بـها ما يشاء طيلة مدة سفره.
          والسبب معلوم حتى يطمئن الزوج على امرأته لئلا تزني في غيابه (!!)
          وهناك طريقة ثانية لإعارة الفرج إذا نزل أحد ضيفاً عند قوم، وأرادوا إكرامه فإن صاحب الدار يعير امرأته للضيف طيلة مدة إقامته عندهم، فيحل له منها كل شيء،

          ما اجازه عطاء حسب هذا التعريف :
          1- اعطاء امراةالرجل او امته لرجل آخر يصنع بها ما يريد ..
          2- ان يودع الانسان زوجته عند جاره او صديقه او اي شخص يختاره يصنع بها مايشاء مدة سفره ..
          3- ان من اكرام الضيف ان يعير صاحب الدار امراته للضيف طيلة مدة اقامته فيحل له منها كل شيء ..


          بعدين انذار تعال تحت ابيك


























          انت ابد مو حق كوبي باست وااااااااااضح بقوة تدري بقولك شي انتم الشيعة تعتقدون ان العالم لهم مثل عقولك ويصدقون كل شي وتتظاهرون بالكمال والصالح وتحلفون بالله انكم كذلك وما تحلفون الا بهتان وزور فالذي يعاشركم ويترقب افعالكم اذا ما توحدتم يرى العجب العجاب
          اذكر في خلال رحلة دراسية لي الى بريطانيا التقيت بشاب شيعي فجلس بجانبي وقام يحدثني عن اجرأات الدراسة وهل سجلت لدى عائلة قلت نعم سجلت عند عائلة قال وهل العائلة هذي مسلمة قلت لا الاب مسيحي والام بوذية علماً بأني لا اكل معهم بالبيت فقال لي لا يجوز كان يجب ان تختار عائلة مسلمة قلت ولكن اين المسلمين نحن في بلد مسيحي غير مسلم
          قال انا وجدت عائلة مسلمة من اصل تركي وانا اقيم عندهم وبداء الحديث عن نفسه انه لا يشرب الخمر ولا يذهب الى الديسكو وانه انسان متلزم بدينه بشكل كامل 100%
          دارت الايام ووجدت هذا الشيعي يخرج من احد المراقص وهو يترنح من السكر وعلمت فيما بعد انه طرد من البيت الذي كان يسكن فيه وانتقال الى عائلة بريطانية مسيحية واضح الملتزم بدينه
          وانتم على شاكلته كثير تدعي انك تكتب كل الكلام السجل والنسج واضح اصلاً ولا يحتاج لتدقيق
          المهم لا تطاول في حديثك وتنطق بكلام قليل الادب وفيه قلة احترام
          انا اطرح هنا موضوع للنقاش منقول من كتبكم ومن اقوال ائمتكم اذا كان لديك رد مؤدب تنفي او تؤكد فيه ما هو مكتوب فتفضل بالرد
          اما ان تقل ادبك فلن يكون لاهانتك انت ومذهبك حد عندي ومستعد اذا الموضوع يتلعق بقلة الادب اسبك من واقع ولن اتجنى عليك كما تفعل واظهر هنا للناس حقائق واقعية من شرطة القطيف وسيهات والرياض لما تفعلون من مجون وامور احترم الاعضاء الاخرين عن نقلها
          فاحترم اداب الحوار وانقل الرد على كلامي فقط

          تعليق


          • #6
            الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

            على فكرة قصة موظف المستشفى قصة واقعية اردت تصدقها حياك الله ما تريد تصدقها بكيفك ما يهمني اصلاً تصديقك من عدمه وانا انقل وقائع حقيقية فقط
            وللعلم العامل هذا يعمل في قسم السجلات والمواعيد بالمستشفى العام بمحافظة الرس بالقصيم

            تعليق


            • #7
              الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

              طبيعة الزواج المتعة حقيقة هذا الزواج أن يتزوج المرأة الحرة الكاملة المسلمة أو الكتابية بحيث لا يكون عنده مانع شرعي في دين الإسلام عن نكاحها من نسب أو مصاهرة أو إحصان أو عدة أو غير ذلك من الموانع الشرعية ككونها معقودا عليها من قبل أحد آبائه وإن كان طلقها أو مات عنها قبل الدخول بها أو أختا لزوجته مثلا أو نحو ذلك .


              تقوم هذه المرأة بتزويج نفسها إلى هذا الشخص في مقابل مهر معين إلى أجل معين بعقد زواج جامع لشرائط الصحة الشرعية لا يوجد به أي مانع شرعي - كما أشرنا من قبل - فتقول له بعد تبادل الرضا والاتفاق بينهما : زوجتك أو : أنكحتك أو : متعتك نفسي بمهر قدره كذا لمدة كذا ثم تحدد المدة المتفق عليها بالضبط فيقول هو لها على الفور : قبلت .


              وتجوز الوكالة في هذا العقد من كلا الزوجين كغيره من العقود وبعد ذلك تكون زوجة له وهو زوجا لها إلى منتهى المدة المذكورة في العقد وبمجرد انتهائها تنفصل عنه من غير طلاق كالإجارة ومن حق الزوج أن يفارقها قبل انتهائها بأن يهبها

              المدة المحددة ويتنازل عن استكمالها معها بغير طلاق أيضا - عملا بنصوص خاصة حاكمة بذلك - ويجب عليها مع الدخول بها وعدم بلوغها سن اليأس الشرعي أن تعتد بعد هبة المدة أو انقضائها بحيضتين حتى يستبرئ ما في رحمها إن كانت ممن تحيض وإلا فبخمسة وأربعين يوما كالأمة عملا بأدلة خاصة تحكم بذلك .


              فإذا وهبها المدة أو انقضت قبل أن يمسها فما له عليها من عدة كالمطلقة قبل المس والبالغة سن اليأس وإن كانت حاملا في زواج المتعة فأجلها أن تضع حملها مثل المطلقات في الزواج الدائم .


              أما عدة المتوفى عنها زوجها في زواج المتعة فهي تماما عدة المتوفى عنها زوجها في الزواج الدائم مطلقا سواء اكان مدخولا بها أم لا وسواء كانت حبلى أم لا وعدة الحبلى إذا مات
              منقول من كتاب فقهيات بين السنة والشيعة - لعاطف سلام صفحة (74)


              اوردت هذا المصدر الحاقي لاني لا اعلم من عاطف سالم هذا ولكن الموقع المنقول منه هذه المعلومة هو موقع شيعي هذا رابط الموضوعhttp://www.shiaweb.org/shia/feqhiat_...shia/pa11.html
              وهذا الموقع نفسة http://www.shiaweb.org/index.html
              اسم الموقع شبكة الشيعة العالمية

              تعليق


              • #8
                الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                روى الطوسي عن محمدعن ابي جعفر قال قلت الرجل يحل لاخيه فرج قال نعم لاباس به له مااحل له منها كتاب الإستبصار 3\136

                جزاك الله خير

                تعليق


                • #9
                  الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                  اولا نبارك لجميع المسلمين بحلول عيد الفطر السعيد ونسال الله ان يتقبل منا ومنكم صيام شهر رمضان الكريم واشكر الاخوة المؤمنين على مرورهم الكريم وجزاهم الله كل خير

                  واما عن فهد وصاحبه اقول قد بينا زيف مدعاكم وبينا عقيدتكم فلا مجال للماطله واما اني ناقل الموضوع اراك لم تفقه ما كتبته او انك لم تقرئ الموضوع بتمعن والسبب هو الصواعق التي تحملها السطور فاقرئ وبعد ذلك قل ما بدا لك فاني قد بينت من اين اتيت بسطوري

                  واني اراك صاحب مسرحيات وافلام ممكن انها تمر على عقول اصحابك فيصفقون لك بالدنيا ويتقلبون معك بالاخره ولكن لا تمر على عقول عباد الله المؤمنين

                  واما عن زواج المتعة الذي احله الله ونبيه (ص) فقد تناقش فيه الاخوة المؤمنين من الشيعة في هذا المنتدى عدة مرات ولا اعلم هل اتيت بجديد حتى تناقش فيه فانت ناقل وما يقوله العالم عندكم تاخذون به حتى لو كان ينافي العقل والدليل وعقولكم مجمدة لهاذا العالم وفتاويه وشاهد على ذلك اعلانكم بالامس بانه كان يوم عيد واليوم نرى علماءكم يتخبطون في هذه المساله التي اهلكت اهل السنة وضيعت صيامهم



                  وهذا بعض ما دار في هذا المنتدى من حوارات على ايدي الشيعة المؤمنين بخصوص زواج المتعة واعلم ان البعض اراد ان يغير مسار الحوار كما انت تفعل الان ... بطرح مسائل فرعيه مثل احكام زواج المتعة او امور خارجة عن الموضوع مع انه لم ينتهي من احليتها او تحريمها فكان يجب عليهم اثبات البطلان ثم الخوض في الاحكام فاقراء المواضيع بتمعن وبعد ذلك قل ما بدا لك
                  آخر اضافة بواسطة ابوحذيفة; 22-11-2004, 03:21 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                    انت مصر ان تصنف الناس باصناف واوصاف وخاصية العقل المجمد وان كنت حذرتك من الخوض في هذا الامر لاني انا اناقش واطرح ما يكتب في كتبكم وليس ما يقوله علماء السنة عنكم ولو ان عقلك الذي تعقد واهما انه غير مجمد تحرك لقراءة من اين المصدر يا صاحب العقل المتعفن وليس المجمد فالمجمد على الاقل قد يذوب الجليد عنه ويعود ليعمل ولكن عقلك متعفن وليس مجمد اي غير قابل للاستخدام الادمي
                    ولو ان عقلك فيه ذرة تعمل اصلاً نحن نتحدث عن استعارة الفرج عندكم في دينكم المزعوم ولا نتحدث عن زواج المتعة واعتقد انك تعاني من عمى الالوان لانك لا تفرق بين الالوان الموجودة ولم تستطيع ان ترى اللون الاحمر الذي يوضح الهدف من هذه الاضافة وهو استعارة الفرج
                    اما وصفك لكلامي انه مسرحيات وافلام فهذا واقع وانت تعلمه وتعرفه جيداً ولا يهمني ان تكتب لي هنا انك اقتنعت ولو تكلمت والصقت مهما الصقات من الكلام الذي لاتقراءة انت اصلاً فلن تغير في رأيي شيء لانه واقع والواقع لا تخفيه الادعاءات السخيفة التي تحاول ان تقنع الناس بها
                    وسوف اضيف اضافة اخرى في حديث مع شيعي من اهل العراق يعيش في المهجر وكنا نتناقش عن افعال الشيعة من السجود لقبور من يصفونهم بأنهم ال البيت او الائمة او غير ذلك والحبو عندها وضرب انفسهم بالسياط في ذكرى وفاة الحسين رضي الله عنه فقال للاسف ان الشيعة يعانون من الجهل لانهم لم تتح لهم فرص التعلم
                    قلت وماذا عن الايرانين تتاح لهم فرص التعلم فهم في بلد شيعي اصلاً فقال للاسف ان بعض علمائنا متسلطين ويعانون من الجهل ( نطق ناطق من اهلهكم ) وهذا الشخص يعمل بالتجارة في جمهورية رومانيا وهو من اهل البصرة وكان يقيم في الكويت حتى حرب الخليج هذا كلامهم وهو منكم و فيكم فماذا ترجون من من ينظر اليكم والله اني اشفق على ابنائكم الذين تربونهم على الجهل وتمنعون عقولهم من التفكير والاستنتاج ليصدقون كل ما يقوله من يدعون انفسهم من ال البيت
                    ودليل جهل اخر وهو موثق صوتياً احد علماء الجهل لديكم ومن يسمون انفسهم من ال باقر يتحدث عن صحافية فرنسية زارت الهند ووجدت ابناء الطائفة الشيعية يرمون انفسهم بالنار ويخرجون منها سالمين وهم يرددون يا علي يا علي فاستغربت من هذا فقال والان استطيع ان اقول ان ابراهيم عليه السلام عندما رمي في النار كان يردد يا علي يا علي لذلك سلم من النار ولم يمسه الاذى منها وانتم تصدقون مثل هذا الافاك والان تأتي لتسمنى نحن بالجهل والعقول المتجمدة اي عقل جاهل بعد هذا الجهل والتخلف والهمجية
                    اذا اردت النقاش فناقش بأدب لان سوء الادب ستكون نتيجتة من غير صالحك
                    والمثل الشعبي يقول من بيته من زجاج لا يحذف الناس بالطوب
                    واذا كان في امل يشتغل مخك راح تفهم كلامي بس قبل حاول تقراء المكتوب وتفهم او تطلب احد يأتي معك ليفهمك المكتوب

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: إعارة الفرج عند الشيعة



                      فما نقلته انت عن الشيخ الطوسي رضوان الله عليه قد تعمدت ببتر ما يقصده بهذه الروايه فانت قلت

                      اضيف في الأساس بواسطة fahad1976
                      روى الطوسي عن محمدعن ابي جعفر قال قلت الرجل يحل لاخيه فرج قال نعم لاباس به له مااحل له منها كتاب الإستبصار 3\136
                      واليك الروايه بالتمام كما ذكرها الشيخ الطوسي رضوان الله عليه (( عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: قلت له: الرجل يحل لأخيه فرج جاريته قال: نعم لابأس به له ما أحل له، منها )) فأنت بترت كلمت (( جاريته )) والجارية ليست زوجته يا صاحب العقل المجمد فانت سعيت باوهام القراء بان الشيخ الطوسي رضوان الله عليه يبيح فرج الزوجة وهذا هو الكذب بعينه ومن سمات المنافقين الكذب وخيانة بالامانه العلميه وعمل افلام من انتاج النواصب

                      وقد وضحنا عقيدة الشيعة والسنة بهذه المساله فراجع الى ما ذكرنا بالسابق

                      آخر اضافة بواسطة ابوحذيفة; 22-11-2004, 03:25 PM.

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                        والله ياعبد القبور انت لا تريد ان تعود للحق هذا شأنك انت فلا تزر وازرة وزر اخرى ودعك في عبادة القبور والسجود للمجوس من الايرانييين
                        ان اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لاني باني كامل
                        واستمر ارجوك ان تستمر في النفخ بالهواء فانت لا تقنع حتى عابد قبور مثلك برددوك الخاوية من الحقيقة والخاوية حتى من المعنى فانت ترد على كلمة واحدة وتترك الجملة والموضوع اعرف كيف تناقش وتحاور قبل ان تضيف اضافة عندي ولا فاجلس وانتظر ردود من يعرفون ادارة النقاش
                        ولكن للتوضيح لغيرك فانت ذكرت لك ان مخك قد تعفن وانتهى
                        كما تفضل بشرحها السيد حسين الموسوي صاحب كتاب لله ثم للتاريخ ..
                        (((وإعارة الفرج معناها))) أن يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل له أن يتمتع بـها أو أن يصنع بـها ما يريد، فإذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع امرأته عند جاره أو صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنعبـها ما يشاء طيلة مدة سفره

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: إعارة الفرج عند الشيعة


                          اضيف في الأساس بواسطة fahad1976
                          كما تفضل بشرحها السيد حسين الموسوي صاحب كتاب لله ثم للتاريخ ..
                          (((وإعارة الفرج معناها))) أن يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل له أن يتمتع بـها أو أن يصنع بـها ما يريد، فإذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع امرأته عند جاره أو صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنعبـها ما يشاء طيلة مدة سفره
                          وهذا القول ينتسب الي صاحب كتاب (( لله ثم للتاريخ )) وهو شخص وهمي صوره اعداء الشيعة الذين على شكالتك اصاحب المسرحيات والافلام الساخره التي انت تربيت على ايديهم ونسبوا هذا القول الي الشيعة الامامية الاثنى عشرية وقد رد عليه علماء الشيعة الاجلاء اطال الله في اعمارهم ومن هذه الردود بكتاب اسمة (( لله وللحقيقة )) للشيخ : علي آل محسن وبين اكاذيب و تزوير صاحب هذا الكتاب الذي لا يحمل سوى الاباطيل والاكاذيب عن الشيعة الاثنى عشريه وقد بين ان من ألف هذا الكتاب هو احد النواصب الذين يكنون العداء لأهل البيت (ع) وشيعتهم فتجد هذا الكتاب على موقع (( شبكة الشيعة العالمية )) الذي انت نقلت منه ما لا تفقه

                          آخر اضافة بواسطة ابوحذيفة; 22-11-2004, 03:27 PM.

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                            بارك الله فيك أخي إنذار
                            لقد جزيت ووفيت , ورددت الألسن الحاقدة الى افواهها
                            .
                            لاحظوا كيف يحاولون تغيير الموضوع عندما يُلجمون !!!!
                            .
                            ونصيحة لكل شيعي أن يقرأ كتاب ( لله وللتاريخ ) اذا كان في مزاج ليس بجيّد
                            لأنه سيقع من شدة الضحك على هذا الكتاب الذي ألّفه أحد ليضحك به على بسطاء الناس
                            لأنه من الواضح من الصفحات الأولى سيعرف القاريء بأن مفبرك الكتاب لم يزر النجف قط
                            ولايعرف عنها شيئا
                            وستضحك كثيرا عندما يقول في الصلاة على النبي :
                            صلى الله عليه وسلم وآله
                            وليس كما تقول الشيعة :
                            صلى الله عليه وآله وسلم
                            .
                            وأنصح القاريء السنّي أن يقرأه ليكتشف أمورا كثيره
                            تدلّه على طريق الحق
                            والله من وراء القصد
                            والسلام
                            آخر اضافة بواسطة ابوحذيفة; 22-11-2004, 03:29 PM.

                            تعليق


                            • #15
                              الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                              المهم اذا في رافضي بسافر ولا شي ترى حنا بالشوفة




                              الله يغنينا بحلاله انشالله قلتها مازح فقط حتى اذا في احد من المسلمين مزاجه متكدر يضحك ويوسع صدره على جهالة الروافض
                              تحياتي لكل المسلمين وانتظروا المزيد من فضائح الرافضة في الجديد القادم من النهر الذي لا ينضب

                              تعليق


                              • #16
                                الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                                أولا أشكر أخي ( إنذار ) على كشف تزوير وتفاهات الممثل( فهد ).

                                والله أيها الاخوه لأني أستغرب !

                                كيف تكون لشخص كرامه وهو يدلس ويبتر بالكلام !

                                لو كنت مكانك يا( فهد )لغادرت وحفظت ماء وجهي .

                                اشكر الأخ ( إنذار ) مرة أخرى .

                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                                  الافوكاتوا شكرا لمرورك الكريم وعساك تستفيد وربما تهتدي للحق
                                  اما شهابب انذار رافضي مثلك موب من اهل السنة والجماعة بعدين ليش كل مشاركة اشوفك تجيب طاري الفنادق حقت البحرين انت من ولد وحدة من حقات الفنادق يعني ؟؟؟

                                  تعليق


                                  • #18
                                    الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                                    أقرأوا معي تدليس وبتر المدعو ( فهد )



                                    اضيف في الأساس بواسطة fahad1976
                                    إعارة الفروج.
                                    روى الطوسي عن محمدعن ابي جعفر قال قلت الرجل يحل لاخيه فرج قال نعم لاباس به له مااحل له منها
                                    3\136
                                    وأقرأوا كيف كشفه الأخ ( إنذار )


                                    اضيف في الأساس بواسطة أنذار
                                    واليك الروايه بالتمام كما ذكرها الشيخ الطوسي رضوان الله عليه (( عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: قلت له: الرجل يحل لأخيه فرج جاريته قال: نعم لابأس به له ما أحل له، منها )) فأنت بترت كلمت (( جاريته )) والجارية ليست زوجته يا صاحب العقل المجمد فانت سعيت باوهام القراء بان الشيخ الطوسي رضوان الله عليه يبيح فرج الزوجة وهذا هو الكذب بعينه ومن سمات المنافقين الكذب وخيانة بالامانه العلميه وعمل افلام من انتاج النواصب

                                    بالله عليكم هل هذا رجل يفقه آداب الحوار العلمي !!


                                    أنا لا ألومه بل ألوم مشرفي المنتدى كيف يسمحون بمثل هذه الجهالات !!


                                    والمشكلة المدعو فهد لم يكلف نفسه بالاعتذار !!!


                                    لو كان ذو علم لأعتذر ولكنه وللأسف جاهل .


                                    والله يا فهد لو كنت مكانك لحفظت ماء وجهي وخرجت من المنتدى على الفور .



                                    تعليق


                                    • #19
                                      الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                                      يقول المثل الحر يفهم بالاشارة والعبد يقرع بالعصى
                                      وانت يطبق عليك الثاني انت وانذارك الي ما يصيد ولا حتى سلحفة تمشي بالشارع
                                      اذا كان لزام علي اعيد الموضوع اكرر مرة واثنين والف لين تفهم فهذا شيء ثاني بس على كذا يبيلي في كل مشاركة خمين الف اضافة عشان تفهم ما هو مكتوب امامك
                                      كما تفضل بشرحها السيد حسين الموسوي صاحب كتاب لله ثم للتاريخ ..
                                      قال مؤلف الكتاب:
                                      (((وإعارة الفرج معناها))) أن يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل له أن يتمتع بـها أو أن يصنع بـها ما يريد، فإذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع امرأته عند جاره أو صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنع بـها ما يشاء طيلة مدة سفره.
                                      راح تقول الكاتب ما نعرفة تكرر معي الامر الف مرة وفي الف نقاش مع روافض قبل اذا اقفلت الطرف امامه يقول ما اعرفة ولا يعطيك اي كذبة اخرى حتى يخرج من الموقف هذا طبيعي متكرر دائما
                                      ثانياً
                                      اما قص لفظ جاريتة فمن اين اتى اصلا هو بلفظ الجارية ؟؟ اللفظ يحل له فرج ولم يذكر الجارية فمن اين انتى لفظ الجارية ؟؟ من جيبة ؟ مدري انتم اذا ضيق عليكم تنثرون اكاذيب ما يصدقها الا انتم وتعيدون وتزيدون في نفس الموضوع وكاني كتبت نص واحد وكأنه هو اتى بالذيب
                                      لازم تفشلون نفسكم ليش ؟

                                      تعليق


                                      • #20
                                        الرد: إعارة الفرج عند الشيعة

                                        بعد أن كشفنا تدليس المدعو ( فهد )

                                        نراه ما يزال يكابر ويعاند .

                                        ولقد بين الأخ أنذار التدليس والبتر من قبل المدعو ( فهد ).

                                        الآن نريد جوابا مختصرا من فهد

                                        هل بترت أم لا يا ( فهد )

                                        ؟
                                        نريد منك أن تقنع الناس بأنك لم تبتر .

                                        فهل تستطيع ؟

                                        لا أعتقد .

                                        لأنها تحتاج لشجاعة .

                                        تعليق

                                        تشغيل...
                                        X