اعلان

Collapse
No announcement yet.

الساموراي يقابل الهيونداي

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الساموراي يقابل الهيونداي


    يسعد صباحكم
    وجمعة مباركة / حبيت اشارك معكم بهذه المشاركة اتمنى تعجبكم
    اختكم دعاءالخليج

    الساموراي يقابل الهيونداي






    لا تعتبر السيارات المتوسطة المندفعة بالعجلات الأربع، سيارات "جيب" بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى، فعلى الرغم من تصميمها ونظام الاندفاع التي تتزود به، إلا أنها ليست مجهزةً تماماً للخوض في الوعر وللسير خارج الطريق، والغالبية العظمى من مقتني هذه الفئة من السيارات يتفقون مع هذا الرأي فهم يدركون حدود قدرات سياراتهم ويستغلون أمكانياتها في التغلب على بعض الصعوبات التي قد تواجههم داخل الطريق، ولذا ولمزيد من الموضوعية في هذه المقارنة سنضع جانباً من التقييم إختبار القدرات "خارج الطريق".

    لطالما تسيدت السيارات اليابانية المنافسة في فئة سيارات الدفع الرباعي الصغيرة والمتوسطة، ففي غياب شبه تام لأي منافسة اوروبية -باستثناء سيارات لاندروفر- أو أميركية، ولكن التهديد التنافسي يجئ من الشرق، حيث هناك بداية حديثة لمنافسة كورية تتمثل بالطرازات الحديثة التي بدأت بالظهور، ومنها طراز هيونداي توسان، والذي قدم مؤخراً، ويعتبر تحدياً لبقاء اليابانيات سيدات لساحة سيارات الدفع الرباعي المتوسطة، واليوم نضع هذا الطراز في مقارنة موضوعية مع احد أهم طرازات هذه الفئة القادمة من بلاد الشمس المشرقة.

    نظرة إلى المتباريتين في مقارنة اليوم تضعنا أمام مدرستين مختلفتين للتصميم، حيث التويوتا تعتمد التطور الطبيعي للشكل الأساسي للراف 4 من الجيل السابق مع تحلي الجيل الجديد بالسمة العائلية لسيارات تويوتا وخصوصاً في المقدمة. خطوط تنم عن شخصية شابة وميل نحو الإنسيابية اكثر من بروز الزوايا الحادة.
    أما الهيونداي فتبدو توسان الجديدة بالكامل سائرة على خطى شقيقتها المتوسطة سانتا في، وإن كانت تبدو أكثر منها حدة وأقل استدارة، حيث عمد مهندسو هيونداي على خلق رابط بصري بين سيارات الدفع الرباعي في عائلة طرازات الشركة الكورية بشكل يساهم في تطوير مفهوم عائلي مشترك بين تلك الطرازات.


    داخل المقصورة تبدو راف 4 رحبة وموفقة في استغلال المساحة المتاحة للركاب وخصوصاً في المقعد الخلفي، لوحة قيادة التويوتا مثالية لمظهرها عالي الجودة ولبساطة التعامل مع عناصرها المتكاملة، المقاعد اجمالاً مريحة خصوصاً الأمامية منها من ناحية المساحة الراسية المتاحة. مجال تخزين الأمتعة جيد في الخلف بسعة لما يصل إلى520 لتراً من الأمتعة بعد طي المقعد الخلفي.

    في الداخل يبدو أن الجهد الكبير الذي بذلته هيونداي لرفع مستوى مظهر وجودة المقصورة قد آتى ثماره، حيث يمكن الاحساس مباشرة بالجودة وحسن توزيع المفاتيح بحيث تكون في متناول السائق بكل سهولة ويسر. إضافة إلى التجهيزات المتقدمة التي تشمل مجموعة من وسائل الراحة والترفيه، فالمقاعد جيدة ومريحة، وموقع الجلوس يمتاز بالمساحات المحيطة الفسيحة، خاصة رأسياً، مما يتيح مجال رؤية أوسع من كل الجوانب. أما المساحة المتاحة للأمتعة والتي تأتي عبر الباب الخامس في الخلف، فهي تتراوح بين 644 لترا في الوضعية العادية وبين 1856 لترا بعد طي المقاعد.

    التويوتا أتت بمحرك بسعة لترين يولد قوة 150 حصاناً، وفي قلب هذا المحرك يوجد تقنية الذكية (التحكم بفتحات الصمامات المتغيرة) مما أسهم بشكل ملحوظ على تحسين العزم، ويعطي راف 4 أداءً جيداً حيث تنطلق من صفر إلى 100 كلم في الساعة 9.6 ثانية. أما السرعة القصوى فتبلغ 185 كلم/الساعة.
    التويوتا تحقق السبق في مجال استهلاك الوقود بفضل محركها الأصغر حيث تحقق في معدل الاستهلاك المتوسط ما مقداره 8.8 لتر لكل 100 كلم .


    التويوتا نشطة على الطريق الممهد أو على الطرق الوعرة. ولا عجب في ذلك. مع تعليق ماكفرسون الانضغاطي في الأمام ومع قائم أساسي وأذرعة مساعدة متدلية في الخلف.. وأيضا هناك قضيب توازن مثبت في كل من التعليق الخلفي والأمامي مما يعزز من القدرة على التحكم والسيطرة بدرجة كبيرة على المناورة. نظام الاندفاع الدائم بالعجلات الاربع يعتمد تقنية الربط بين المحورين عبر الضغط الزيتي viscose coupling . ويعتبر هذا النظام مناسباً للحاجات الاندفاعية للراف 4 وخصوصاً في حالات الانزلاق والسير على الأسطح غير الممهدة. علبة التروس جاءت أوتوماتيكية بأربع سرعات.

    محرك للتوسان جاء بأربع اسطوانات بسعة لترين، ويولد قوة 140 حصانا وعزم دوران.
    يبلغ 188 نيوتن متر عند 4500 دورة في الدقيقة. ويؤمن هذا المحرك للتوسان أداءً معقولاً من خلال الانطلاق من صفر إلى 100 كلم /ساعة بـ12.0 ثانية والوصول لسرعة قصوى تبلغ 175 كلم / ساعة.
    وتنقل الحركة للعجلات الامامية أساساً وإلى العجلات الأربع عند اختيار نمط الدفع الرباعي عبر زر مثبت في لوحة القيادة، وهذا النظام الذي طورته شركة بورغ وارنر الاميركية يقوم الكترونياً بتوزيع الاندفاع بين المحورين الأمامي والخلفي بشكل متساوٍ في حال تحسسه الحاجة لذلك، في حين يبقى الاندفاع بالعجلات الأمامية حين المسير بسرعات متدنية .
    علبة التروس أتت بخيارين الأول: علبة يدوية من خمس سرعات، والثاني: أوتوماتيكية من أربع سرعات تمتاز بإمكانية التعشيق التتابعي كما في علب التروس اليدوية.



    الأمان والسلامة من أهم الأمور التي ينظر إليها مشترو سيارات الدفع الرباعي والذين يستخدمونها كسيارة عائلية في معظم الأحيان، ولذا يركز الصانعون على توفير مجموعة لابأس بها من تجهيزات الأمان ومنها الوسائد الهوائية الأمامية ونظام ABS لمنع انغلاق المكابح أساسياً، بالإضافة لأنظمة توزيع الكبح وضبط التماسك والتي وجدناها في السيارتين كتجهيزات متوفرة وإن لم تكن قياسية في الهيونداي.

    على الطريق تؤدي هاتان السيارتان مهامها "الإسفلتية" بشكل مرض، التويوتا بدت الأكثر حيويةً بفضل انخفاض وزنها بالمقارنة مع منافستها. الهيونداي تبدو أقرب للسيارة السياحية في سلوكها على الطريق ويرد ذلك لتعليقها الناعم.

    التوسان منافسة جديرة بالملاحظة لليابانيات المتسيدات لهذه الفئة، وقد يكون ابرز أسلحتها في حربها لنيل حصة من سوق هذه الفئة سعرها المناسب وتجهيزاتها الغنية، أما تويوتا راف4 فهي من أبرز "زعيمات" هذا الصنف من السيارات، ولها من الرصيد والاعتمادية ما لا يشق له غبار.
تشغيل...
X