الحبوب السعودية: خطة لتعزيز الخزن الاستراتيجي للأغذية وتحديد آليات الرقابة

الحبوب السعودية: خطة لتعزيز الخزن الاستراتيجي للأغذية وتحديد آليات الرقابة
الرياض ـ مباشر: قال محافظ المؤسسة العامة للحبوب بالسعودية، أحمد الفارس إن المؤسسة قطعت شوطاً كبيراً في صياغة المخطط الاستراتيجي للخزن الاستراتيجي للأغذية في السعودية. وأضاف الفارس؛ لصحيفة "الاقتصادية"، وفقاً لما نشرته اليوم الأحد أن الخطة تتمثل في …

الرياض ـ مباشر: قال محافظ المؤسسة العامة للحبوب بالسعودية، أحمد الفارس إن المؤسسة قطعت شوطاً كبيراً في صياغة المخطط الاستراتيجي للخزن الاستراتيجي للأغذية في السعودية.

وأضاف الفارس؛ لصحيفة "الاقتصادية"، وفقاً لما نشرته اليوم الأحد أن الخطة تتمثل في 3 إنجازات، أولها تحديد المواد الغذائية للخزن الاستراتيجي، وتحديد أحجام الخزن الاستراتيجي للسلع المستهدفة، وأخيراً تحديد نوع التخزين ومواقعه وظروف التشغيل.

وأكد محافظ المؤسسة العامة للحبوب، أنه يجري حالياً تحديد إطار مشاركة القطاع الخاص، وتحديد آليات الرقابة، ووضع استراتيجية للتوزيع وإعادة التدوير.

وأشار إلى أن مشروع الخزن الاستراتيجي للغذاء هو جزء من مبادرة تطوير نظام الإنذار المبكر وحالات الطوارئ، وإدارة الخزن الاستراتيجي للأغذية إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني 2020؛ حيث تستهدف تدعيم الأمن الغذائي في السعودية، ومواجهة آثار الأزمات العالمية على أسواق الغذاء.

وتابع: "تتبنى صياغة مخطط استراتيجي للخزن الاستراتيجي للأغذية في المملكة، وإنشاء نظام للإنذار المبكر وحالات الطوارئ، وإنشاء مشاريع البنية التحتية التي تخدم منظومة الخزن الاستراتيجي للأغذية".

كما لفت إلى أنه تم الانتهاء من مشروع إنشاء صوامع ينبع برعاية خادم الحرمين الشريفين بداية الشهر الجاري بطاقة تخزينية 120 ألف طن لينضم لموانئ "جدة الإسلامي، الملك عبدالعزيز في الدمام، وجازان) المستقبلة لبواخر القمح، وجار العمل على البدء في إنشاء مشروع صوامع ميناء ضباء بطاقة تخزينية 120 ألف طن.

ونوه الفارس إلى توافر كل السلع الغذائية في السعودية، مبيناً أنه بدعم من القيادة أثبتت منظومة الغذاء محلياً قوتها ومتانتها أثناء جائحة كورونا؛ حيث لم تشهد أسواق المملكة أي ندرة أو نقص في أي سلعة غذائية وذلك بفضل تضافر جهود جميع الجهات المعنية في المملكة بشكل عام.

وأوضح أن المملكة تحقق نسب اكتفاء ذاتي مرتفعة في عديد من المنتجات الغذائية أبرزها "الحليب الطازج، البيض، التمور، الذرة البيضاء، البطاطس، الطماطم، الخضراوات؛ لحوم الدواجن، والأسماك".

كما أوضح أنه تم تشكيل فريق لرصد مستويات الخزن الاستراتيجي واستقرار الإمدادات للسلع الضرورية من ممثلين عن 11 جهة؛ لرصد مستويات المخزونات الاستراتيجية للسلع الغذائية الأساسية، وإجراء متابعة يومية لتطورات أسواق السلع الغذائية محلياً وعالمياً، ورصد التغيرات في أسعار السلع الغذائية، وصياغة واقتراح ومراجعة الإجراءات المقترح العمل بها وحصة الفرد من السعرات الحرارية وفق WHO، حسب المجموعات الغذائية.

وذكر الفارس، أن المملكة حققت مستويات جيدة من الطاقات التخزينية للحبوب خلال الأعوام الأخيرة لتعد واحدة من أكبر مخازن الغذاء الاستراتيجية في الشرق الأوسط؛ حيث زيدت الطاقات التخزينية لصوامع تخزين الحبوب من 2.5 مليون طن بداية 2015 إلى نحو3.4 مليون طن حالياً بإضافة نحو 900 ألف طن طاقات جديدة تمثل زيادة 37% وبتكاليف إجمالية بلغت أكثر من 2.5 مليار ريال.

ترشيحات:

هيئة الاتصالات السعودية تطلق خدمة التجوال المحلي في منطقتي الرياض والقصيم

السعودية تشكل لجنة بـ8 مهام لفحص الاستثمارات الأجنبية في المملكة

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى