اعلان

Collapse
No announcement yet.

المصارف السعودية تنهي استعداداتها لفصل قطاعات الاستثمار الى شركات مستقلة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • المصارف السعودية تنهي استعداداتها لفصل قطاعات الاستثمار الى شركات مستقلة

    المصارف السعودية تنهي استعداداتها لفصل قطاعات الاستثمار الى شركات مستقلة


    الرياض - محمد الجماح:


    انهت معظم المصارف السعودية الاحدى عشرة استعداداتها لاتخاذ كافة الخطوات التنفيذية لفصل ادارات وقطاعات الاستثمار فيها تمهيدا لفصلها التام في اوقات متفاوتة من العام المقبل 2007.



    وتأتي خطوات المصارف انفاذا لتوجيهات هيئة السوق المالية التي الزمت المصارف بضرورة فصل واستقلال جميع نشاطات الاستثمار بما فيها الوساطة بحد اقصى في شهر يونيو المقبل أي بعد ما يقارب تسعة اشهر من الآن .

    وتعتبر هذه الاجراءات التحضيرية مقدمة لانشاء شركات مساهمة ربما مغلقة في البداية تنبثق عن هذه المصارف سيكون لها حضور قوي في السوق اذا شملت نشاطاتها صناديق الاستثمار ووساطة الاسهم المحلية والدولية خصوصا مع تزايد الاهتمام في الشارع السعودي بسوق الاسهم ووجود ما يزيد على اربعة ملايين محفظة استثمارية اكثر من نصفها يتعامل في السوق بشكل دوري .


    وشملت قرارات المصارف التي تم تداولها داخليا نقل جميع النشاطات الى ادارات الاستثمار او مجموعات الاستثمار او قطاع الاستثمار تبعا لتسمية كل مصرف بما فيها جميع النشاطات المتعلقة بالوساطة، والموظفين التابعين لها، وموظفي العمليات ومراكز الهاتف المرتبط عملهم بالوساطة .

    وتعني هذه الخطوات انتقال العديد من البنى التحتية والمباني والتجهيزات الى مظلة ادارات الاستثمار تمهيدا لنقلها الى الشركات الجديدة وهي تشمل صالات التداول الرئيسية لكل مصرف، وصالات التداول الفرعية، وصالات تداول كبار العملاء، وصالات التداول الملحقة بالفروع والاقسام النسائية، اضافة الى انها تشمل القنوات الالكترونية والانظمة المرتبطة بها الخاصة بعمليات التداول في الوساطة المحلية والدولية .

    وسيقوم كل مصرف بانشاء شركة تضطلع بهذه النشاطات تركز على الخدمات المالية وخدمات الاستثمار وستختلف مسمياتها تبعا لكل مصرف بعد التنسيق مع هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة .

    ومن شأن هذه الخطوة التي ستشكل منعطفا تاريخيا للقطاع المصرفي السعودي والقطاع المالي للمملكة ان تغير خارطة الارباح والنتائج المالية للمصارف التي بات بعضها يعتمد اعتمادا رئيسيا في نمو ارباحه على النمو المطرد في عمليات الوساطة التي تحقق المصارف من خلال عمولاتها ارباحا متنامية ساعدها على ذلك القفزة الكمية العملاقة التي شهدتها سوق الاسهم السعودية خلال السنوات الاربع الماضية .


    ولا يتوقع ان تستغني المصارف عن موظفيها المرتبطين بهذه النشاطات بل سيتم نقلهم الى الشركات الجديدة وربما احتاج الكثير منها الى كوادر جديدة خصوصا تلك المصارف التي تنفذ حاليا خططا توسعية في قطاع الاستثمار سيتم نقلها بالكامل الى الكيانات الرسمية الجديدة .



    ويعتقد المراقبون والمصرفيون ان من شأن هذه الخطوة تحقيق اضافة نوعية للقطاع المالي، وزيادة مستوى الشفافية في سوق باتت تحظى بالجدل الاكبر بين المحللين والتنفيذيين والمسؤولين في الحكومة، فضلا عن كونها ستحقق نوعا جديدا من المنافسة ستخلقه الاسماء التجارية الجديدة لهذه الشركات التي ستكون محط انظار الجميع .
    وعلى الصعيد ذاته ينتظر ان تعيد الكثر من المصارف هيكلة قطاعاتها بعد هذا الانفصال وان تضيف مسارات عمل جديدة خصوصا في مجالات خدمة الشركات بكافة مستوياتها التي توارت قليلا امام الطلب الكبير على الخدمات والمنتجات المصرفية الخاصة بالافراد وفي مقدمتها خدمات الاقراض والتمويل.

    http://www.alriyadh.com/2006/08/22/article180923.html

  • #2
    الرد: المصارف السعودية تنهي استعداداتها لفصل قطاعات الاستثمار الى شركات مستقلة

    مشكور اخي ماجد
    يعطيك الفعافية
    مع تحياتي

    عصام زايد

    ( ثلاثة هي فرحة الدنيا وبهجتها )

    ( شمس الضحى وشيماء والقمر )

    للاطلاع على كل ما هو جديد
    زوروا مكتبة ساندروز الثقافية

    تعليق


    • #3
      الرد: المصارف السعودية تنهي استعداداتها لفصل قطاعات الاستثمار الى شركات مستقلة

      هلا وسهلا ,,, شرفتنا اخى الكريم ’’’

      دمتم بود

      تعليق

      Working...
      X