اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحليل للشخصية البدوية " النقبية"

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • تحليل للشخصية البدوية " النقبية"

    تحليل للشخصية البدوية " النقبية"

    بقلم الاخصائي النفسي بديع القشاعلة رهط النقب


    ان العائلة البدوية في النقب بالمفهوم الشامل هي عائلة بسيطة ومتواضعة وتكثر فيها مظاهر الفقر , اذ نجد ان غالبية العائلات تتكون من اب وام وفي كثير من الاحيان الزوجة الثانية والثالثة والرابعة ومجموعة لا يستهان بها من الاطفال , كما واننا نجد ان المحيط البيتي الذي تعيش فيه العائلة البدوية هو محيط يفتقر للكثير من الاحتياجات الاساسية التي يحتاجها الانسان في حياته اليومية , وهو محيط ضيق لا يتلائم مع عدد الافراد الذين يحيون فيه , ولهذه الامور بالطبع الكثير من التاثيرات السلبية التي قد تساهم في ارباك الشخصية البدوية والتي تتصارع مع محيطها محاولة التاقلم مع هذه الظروف القاسية .

    والعائلة البدوية في النقب تبتعد كل البعد في كثير من الاحيان عن مظاهر الترف والبذخ وتحيى حياة بسيطة تعتمد على ما هو اولي في بناء العائلة . هذا هو المفهوم العام للعائلة البدوية في النقب و قد يكون لهذا المفهوم شواذ .

    ان شخصية الرجل البدوي " النقبي " بصورتها العامة شخصية متواضعة تتقبل الاخرين وتحب ان يتقبلها الاخرون , اذ ان كرامتها فوق كل شيء وهي بلا شك تؤمن كل الايمان بان القوة والقدرة على السيطرة هما امر هام جداً في الحياة , ونرى ذلك يتجسد في كون الرجل في العائلة البدوية هو المسؤول الاول والاخير وتعود اليه غالبية القرارات وخاصة القرارات المصيرية .

    والرجل البدوي ذو مشاعر مرهفة تجاه قوته وسيطرته ونفوذه , وليس من حق احد ان يمس شخصيته, ونرى ذلك جلياً في سيطرته على بيته واولاده , اذ على الطفل ان يحترم اباه وان يطيعه طاعة عمياء والا فهو طفل عاق , والطفل الذي يتمرد على ابيه بقيامه برفض الطاعة هو طفل يستحق العقاب لكونه تمرد على القاعدة الاساسية في العائلة ومس دائرة نفوذ الاب او الام والتي هي دائرة حمراء ممنوع الاقتراب منها .

    ان صفة حب السيطرة والنفوذ هي صفة مطبوعة في المجتمع البدوي اذ نراها تاتي على تدرج من الكبير الى الاصغر ومن القوي الى الاضعف , فالاب يسيطرعلى الزوجة والابناء والابناء يسيطرون الواحد على الاخر من الاكبر الى الاصغر , وهذا سلوك مكتسب .

    ان الشخصية البدوية بلا شك هي شخصية ذات طباع عنيفة , وهذا الامر مكتسب من الاجيال السابقة والتي عاشت حياة طويلة مع العنف والقوة وحب السيطرة وذلك يتمثل في الحروب القبلية القديمة . وفي كثير من الاحيان ترى الشخصية البدوية ان العنف هو وسيلة جيدة للتربية , فالطفل الذي لا يخاف اباه طفل تنقصه التربية السليمة , اذ عليه ان يعمل الف حساب لابيه وبذلك فهو يكتسب صفة الاحترام .

    من هذا المنطلق نجد ان العنف ينتقل من جيل الى اخر ونجد ان الجو العائلي في المجتمع البدوي في النقب هو جو يمتلئ بالتوتر الدفين الذي قد يظهر على اشكال مختلفة وفي مناسبات مختلفة , كأن يظهر على شكل عصبية قبلية شديدة , او اشكال بسيط قد يؤجج مشكلة كبيرة .

    هذا عزيزي القارئ هو تحليل متواضع للشخصية البدوية " النقبية " , ولكل قاعدة شواذ , هذا والله ولي التوفيق .



تشغيل...
X