اعلان

Collapse
No announcement yet.

الكاتبة والكتابة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الكاتبة والكتابة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ليس غريباً أن تظهر بعض الكاتبات شيئاً من الحرص وهن يكتبن ما تسنى لهن الخوض فيه خلال المتابعة. والمتابعة التي أقصدها هي الاستناد على حقيقة كاملة, كونها مصدر المعلومة الوحيد لها للكتابة التي تهم مجتمعاً تتباين فئاته.. لذا يبدو بعضنا حريصاً ومتيقظاً تجاه كل ما يجده عبر وسائل إعلامنا المختلفة, وحتى تتسنى الكتابة بسؤدد من المعرفة والوضوح.
    وعندما تكون مشاركة الكاتبة المحلية هنا, وفي وطنها, مُتزامنة مع دعوات لها للمشاركة والتفعيل, فإنها بذلك تكون قد دخلت هذه المغامرة بحذر يسيطر عليها من جوانب عدة قد يهمني بعضها للتوضيح فقط.. فالكتابة المحلية تعني اهتماماً بالشأن المحلي واستدراك الخاص منها وهو ما لا ينطوي على شأن من دون غيره.. بل قد يكون تناولاً شاملاً لكل ما يحدث على المضمار الوطني الذي يسرها المشاركة فيه بدوافع عدة.. من ضمن هذه الدوافع التي تبدو كالمحاذير التي تخرج عن اطار القلم أنه ليس لها سوى تلك المساحة المحددة من تناول الشأن المحلي والمجتمعي من خلال التغطيات الإعلامية والصحفية, والتي يبدو جلها نافراً من الحقيقة أحياناً وغير مكتمل من حيث التغطية, بل إنه يضعها في زاوية حرجة, عندما تستند عليه كمصدر وتفاجأ بأنه ليس الحقيقة كلها.. إذن, ما هو المطلوب منها كي تُواصل أداءها بشكل يتناسب مع عاداتها وتقاليدها? هل تذهب إلى الدوائر الحكومية والخاصة, كي تستقي المعلومة من مصدرها..? أو تبحث في شأن آخر كالإبداع مثلاً? والذي لا يشفع لها دائماً, عندما تُفاجأ أحياناً بالدعوة إلى تنميط الكتابة في مجال واحد ينشغل به معظم الأقلام وتتناوله كقضية واحدة بوجه واحد.. وهو ما يجعلها في هذه الحالة أشبه بكتابة التقارير..
    ما يُحرض على التواصل الملائم لطبيعة الكاتبة هنا أن تجد نفسها من خلال هذه المساحة التي لا تصبح لها لاحقاً, وإنما تبدو حقاً للقارئ الذي تهمه قراءة الأحداث من زوايا عدة, ولإعادتها أيضاً في بؤرة الكاتب الذي يجب أن يضيف إلى عقله شيئاً آخر غير التعلق بالأحداث وجلدها كتابة وتمريراً من مكان لآخر.. أما مسألة حصر الكتابة في مجال واحد ومصادرة الأقلام لمجرد أنها تحاول أن تضيف بعداً آخر يُكثف اللغة ويهتم بتفسيرها, فليس سوى وأد لفكرة أن تكتب المرأة هنا, أو أن تحاول أن تجد لها معطفاً آخر غير اللغة العامة والعادية والتي تجعلها تتوقف, إنه سؤال عندما يقال: توقفي.. أو أن تتواصل من حيث يحكمها المزاج الآخر الذي يُقيّمها.
    إنه سؤال واحد, ما هو المطلوب من الكاتبة بالتحديد?


    كلام جميل جداً للأخت الكاتبة والصحفية نورة المسلَّم

    تحياتي وأشواقي

  • #2
    الرد: الكاتبة والكتابة

    مشكوره اختي فعلا كلام جميل
    تحياتي

    تعليق


    • #3
      الرد: الكاتبة والكتابة

      الأخ خادم علي

      الأخت القطة البيضاء

      أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير

      أقدم لكم شكري وامتناني على حضوركم المتميز دوماً

      أتمنى ان يدوم التواصل وتدوم المحبة

      على الخير ألقاكم

      تعليق


      • #4
        الرد: الكاتبة والكتابة

        ألف شكر لك أختي كاتبه وصحيفه
        على هذا الموضوع الرائع
        تقبلي مني خالص الشكر والتقدير،،
        تحياتي،،

        تعليق


        • #5
          الرد: الكاتبة والكتابة

          good effort
          thanks alot
          we expect more and more from you in the future
          لا إله إلا االه وحده لا شريك له
          له الملك و له الحمد و هو على كل شىء قدير
          The Sky is our Limit

          تعليق

          Working...
          X