اعلان

Collapse
No announcement yet.

6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

    أصدقكم القول بأن الكتابة عن أول رصاص القائد الرمز أحمد أحواس ، مهمة عاصفة ، فالكتابة نوعان : معلبة جاهزة لا طعم لها ، ولا رائحة ، واخرى ، مدادها مهجة الروح وأشواق ناسفة ، فكيف بالكتابة عن أمة في رجل دفعة واحدة .



    طوال الأيام الخوالي ونفسي تحدثني برغبة دافقة ، في ولوج عوالم رجل عرج مدارج المجد كالقافية ، رجلا أربك كل المعادلات ، وخرق الأنماط السائدة عن القيادة والقادة ، وأرتفع بسقف القيادة إلى تخوم عالية ، رجلا جعل القيادة ريادة تـاجها شهادة في سبيل الله خالصة . فهذا هو الرجل الذي عصية قوافيه إلا على الذين يحاكونه فكرا وفعلا ، فترجل جنده إلى خوض المنايا فارسا فارسا ، فهذا غيض ما انساب نظما واستعصى الفيض على القافية . أحمد أحواس ليس أثرا بعدعين ، أنه حي يعيش في الرجال منا .



    صورة الشهيد احمد أحواس

    من رحم اليأس يولد الأمل والرجاء ، هكذا يعلمنا الكتاب كلما اشتدت الخطوب وبلغت القلوب الحناجر ، وتساءل الناس متى نصر الله ؟ تأتي تباشير الصبح ، وهكذا كنا على موعد مع فجر جديد ، يوم قيض الله تعالى في علاه لليبيا ثلة من أبنائها الذين شبوا على محبة الله ، ورضعوا لبان العز صغرهم ، ونهلوا من ينابيع صافية في شبابهم فتجاسروا على الطاغوت ولم ترهبهم سطوته وطغيانه وشمخوا عليه .

    ولدت الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا فكرة قبل أن تتشكل تنظيما كأول عمل مؤسسي معارض تتصدر أولوياته اسقاط القذافي وإقامة بديل راشد يستلهم عقيدة الأمة قولا وعملا ، ولدت الجبهة كإطار تصب فيه جهود أبناء ليبيا بعيدا عن كل الصيغ الكسيحة البالية . وكان الميلاد في اجواء مليئة بصنوف الإرهاب وحملات التصفية الجسدية ، وصنوف من القمع والتنكيل لم يعرف لها الشعب الليبي مثيل إلا في زمن الاحتلال الإيطالي الفاشستي البغيض .

    وفي يوم 6 مايو 1984 قام الشهيد ومعة رفاقة من ابناء ليبيا الحرة واحفاد المختار بالترتيب و الهجوم علي الديكتاتور في عقر دارة في مركز القيادة في منطقة باب العزيزية بطرابلس .
    وفي ذلك اليوم تعالي صوت الرصاص الذي ارعب ازيزة الطاغية القذافي الذي ظن انها النهاية و العقاب العادل لجرائمة و دارت معركة حامية بين يقاتلون في سبيل حرية الشعب و من يقاتلون في سبيل الطاغوت و للأسف فالكثرة تغلب الشجاعة وتكاثر زبانية القذافي بينما لاذ هو بالفرار تاركا مركز القيادة و الرعب يسيطر علية .
    كانت تلك احدي محاولات ابناء ليبيا للخلاص من حكم الديكتاتور القذافي ارويها لكم لتكون شاهدا علي ارادة شعب ابي الا الحياة بحرية..

    قذافي ... لا قبل لك بجيل ، نظر له النامي ، وانبته أحواس ، ويرعاه سيف النصر ،و رمضان السويحلي و عبد النبي الناكوع وخليفة عسكر واحمد تامسكت وعبد النبي بالخير و علي راسهم عمر المختار وتحفه قوافل الشهداء ، جيل النصر لواءه ، وخلاص ليبيا قدره ، وتجديد العهد مع المشروع الوطني رسالته ، جيل يخطب المنايا ، وأنت تريد الفرار إلى جهنم فتعجل فلدرجات السلم نهاية و نهاية قريبة !!!

    قال تعالى: " وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5)‏ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ (6)" (سورة القصص)
    الــمــمــلــكــة الـلــيــبــيـــة

  • #2
    معلومات عن الشهيد احمد ابراهيم احواس

    الشهيد أحمد ابراهيم احواس





    نبذة عن الشهيد
    • ولد البطل الشهيد أحمد ابراهيم الزروق احواس في مدينة "جردينة" - ليبيا 1938م.

      . في سنة 1960 التحق بالكية العسكرية ضمن الدفعة الرابعة وتخرج من الكلية في 1962 متفوقاً على كافة أفراد الدفعة.

      من 1962 إلى 1969 عمل الشهيد ضابطاً في سلاح الهندسة بالجيش الليبي.

      تقلد الشهيد عدة مناصب خلال عمله بالجيش منها: آمراً لسرية هندسة الميدان، ومدرساً بالكلية العسكرية، ومدرساً بمدرسة الهندسة، كما التحق بعدة دورات دراسية عسكرية في كل من ليبيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

      تدرج الشهيد في الرتب العسكرية حتى رتبة "رائد" والتي رقي إليها بتاريخ 9 أغسطس 1969.

      كان الشهيد طيلة عمله في القوات المسلحة مشهوداً له بالكفاءة والتضامن والإخلاص والاخلاق العالية، كما كان يحظي بتقدير واحترام رؤسائه وحب ومودة مرؤسيه.

      بعد إنقلاب القذافي 1969م كان الشهيد من ضمن الضباط الذين اعتقلهم القذافي، ثم جرى ابعاده للعمل في السفارات الليبية في كل من: الدنمرك، واليمن الشمالي، والصومال، واليمن الجنوبي، وماليزيا, وغويانا. ورغم سوء سمعة نظام القذافي إلا أن ما كان يتحلى به الشهيد من نبل في التعامل وأصالة في الأخلاق وتفان متواصل في خدمة قضايا الإسلام والمسلمين، جعله يحظى بالتقدير والإحترام من الأجهزة الرسمية، وبالتجاوب المتزايد من كثير من العاملين في الهيئات الاهلية والتعاون الخيرمع الشباب في الجمعيات الإسلامية في تلك الدول لاتزال آثاره شاهدة على ذلك حتى اليوم.
    • في فبراير 1981 اعلن الشهيد أحمد ابراهيم احواس استقالته من منصبه كقائم بأعمال السفارة الليبية في غويانا، وأعلن انضمامه إلى المعارضة الليبية في الخارج حيث شارك في تأسيس الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا. وتم اختياره عضواً في اللجنة التنفيذية للجبهة.

    الــمــمــلــكــة الـلــيــبــيـــة

    تعليق


    • #3
      باقي شهداء معركة باب العزيزية

      و الشهداء هم :



      الشهيد محمد هاشم الحضيري
      • ولد الشهيد محمد بمنطقة "غوط سلطان" بمدينة اجدابيا في عام 1960.


        تلقى الشهيد البطل تعليمه الابتدائي والاعدادي والثانوي في اجدابيا وقد كان طالباً ناجحاً في دراسته.

        خرج إلى المانيا الغربية في مارس 1981 مع وفد من "الهيئة العامة للتصنيع الحربي" التابعة لرئاسة الاركان بالقوات المسلحة الليبية لمواصلة تعليمه في مجال "هندسة المعادن"، وكان معه في نفس الوفد الشهيد مصطفى الجالي ابوغرارة.

        خلال فترة إقامته بالمانيا الغربية كان الشهيد دائم الحرص على اثارة قضايا وطنه، ودعوة الليبيين الذين قابلهم بها إلى ضرورة التضامن والعمل من أجل إنقاذ البلاد من الظلم والطغيان والإستبداد.

        اشتهر الشهيد بالتحلي بالأخلاق الفاضلة والتزام الصدق وقول الحق وقد كان شجاعاً جسوراً متحدياً لعملاء القذافي من رجال الاستخبارات الليبية الذين كلفوا بالإشراف على الطلبة بالمانيا الغربية ومتابعة نشاطهم ومراقبة تحركاتهم والتجسس على علاقاتهم واتصالاتهم مع غيرهم من الليبيين. وقد كانت له مواقف رجولية مشرفة تتسم بالصلابة والاقدام في مواجهة عملاء النظام من امثال علي الصغير، ومفتاح الخويلدي، والرائد فرج البراني.

        قرر الشهيد محمد ومجموعة من زملائه من شباب ليبيا الاحرار التخلي عن البعثة الدراسية رغم ما تحقق لهم من نجاح خلال عامين دراسيين كاملين والتحقوا بقوافل المناضلين من المعارضين الليبيين في الخارج.

        في يوم 28 مايو 1983 غادر الشهيد المانيا الغربية مصحوباً بزملائه، واتجهوا إلى السودان الشقيق.

        وفي يوم 3 يونيه 1983 وبمدينة الخرطوم عقد الشهيد وزملاؤه مؤتمراً صحفياً حضره مندوبن عن العديد من وكالات الانباء العربية والعالمية نددوا فيه بنظام القذافي الإستبدادي الهمجي وأعلنوا رفضهم وتحيهم له، واستعدادهم للعمل على الإطاحة به وانضمامهم إلى ساحة النضال الوطني.

        اعلن الشهيد انضمامه للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا والتزامه ببرامجها المتكاملة الرامية للإطاحة بنظام القذافي. واكد عن رغبته الاكيدة واصراره بأ، يكون من مجاهدي جنود قوات الإنقاذ الجناح العسكري للجبهة.
      • وفي 8 مايو 1984 حقق الشهيد اعظم مقاصده وغاياته النبيلة حيث استشهد في معركة باب العزيزية مدافعاً من اجل الحق ومن اجل عزة الليبيين وكرامتهم وحريتهم.



      الشهيد سالم ابراهيم القلالي
      • ولد الشهيد سالم في عام 1951 بمدينة طرابلس.

        التحق بالجيش ولاكنه فصل منه عام 1975 بعد أن اكتشف اعوان القذافي عدم إطاعته لهم والإنخراط في جرائمهم.

        غادر ليبيا للدراسة وهاجر إلى الولايات المتحدة.

        عاد إلى ارض الوطن وفوجيء بطلب سلطات القذافي له بالذهاب إلى تشاد للإشتراك في الحرب التشادية، فرفض الإشتراك في قتل الابرياء، وتسلل من ليبيا مهاجراً، وانضم إلى الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا.

        كان الشهيد في علاقة مودة ومحبة مع كافة الذين عرفوه، خاصة مع رفاقه الذين استشهدوا معه في معركة باب العزيزية.

        بعث الشهيد برسالة مؤثرة إلى احد اقاربه قبل استشهاده بأيام، تحدث فيها عن تشوقه للشهادة في مواجهة الظلم والطغيان.


      • عاد إلى ارض الوطن لتنفيذ عدد من العمليات الفدائية، استشهد البطل يوم 16 مايو 1984م بعد إحدى العمليات، حين حوصر الشهيد من قبل عدد كبير من أعوان القذافي، وقاتلهم قتالاً عنيفاً حتى نفذت ذخيرته.



        الشهيد سالم القلالي والشهيد جمال السباعي




      الشهيد جمال محمود السباعي
      • من مواليد مدينة طرابلس سنة 1960.

        تلقى تعليمه الابتدائي بمدينة مصراتة حيث امضى جانباً من طفولته وصباه.

        واصل مرحلتي تعليمه الاعدادي والثانوي بمدينة الاسكندرية بمصر.

        التحق بكلية التجارة فرع الاسكندرية التابع لجامعة بيروت العربية.

        خلال الفترة التي قضاها في الدراسة كان اهتمامه بمشاكل الوطن الام "ليبيا" في تزايد فكان دائم الترقب والمتابعة وإغتنام الفرص التي يستطيع من خلالها ان يحمل عبء المسئولية والنضال من اجل تحرير البلاد وانقاذها من الظلم والاستبداد والطغيان الذي حل بشعبها.

        وكان أعزّ واغلى امانيه ان يشارك في تنفيذ برنامج العمل العسكري للجبهة فانضم إلى قواتها وتلقى التدريبات مع افرادها واتخذ قراره بأن يذهب إلى ساحة القتال والشرف لمقارعة اهل الباطل والظلم وقتالهم داخل معاقلهم وقلاعهم الحصينة وكان له ما أراد حيث شارك في معركة معسكر باب العزيزية يوم 8 مايو 1984 وخر شهيداً من اجل الحق ومن اجل عزة وحرية وكرامة ابناء شعبنا.
      • لقد عاش الشهيد شجاعاً متفائلاً، ذائع الصيت والاخلاق الحميدة "ومات شجاعاً وهو يبتسم" وكله امل وثقة في وعد الله بالنصر القريب وفي وعده بمنازل الصديقيين والشهداء والمرسلين.



      الشهيد المهدي رجب لياس
      • ولد الشهيد المهدي في طبرق عام 1962.

        تلقى تعليمه في ليبيا، وتحصل على بعثة دراسية إلى اليونان عام 1981.


        إنضم إلى الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا، كان متشوقاً إلى اللحظة التي يوظف فيها ما تعلمه من اجل دك حصون الباطل ومعاقل البغي والفساد.

        كان مرحاً محبوباً من الجميع، وكانت خصاله الحميدة مبعث اعتزاز اصدقائه به ومحبتهم له، كان جريئاً شجاعاً لا يبالى، ولا يخاف لومة لائم في الدفاع عن قضية شعبه.

        عاد إلى ليبيا ضمن المجموعات الفدائية التي دخلت ارض الوطن لتنفيذ عدد من العمليات الفدائية التي استهدفت القذافي ومقار لجانه الثورية ومستودعات السلاح، ومراكز تدريب الارهابيين التي يمولها القذافي بأموال الشعب الليبي في وقت لا يجد شعبنا ما يأكل.
      • استشهد البطل يوم 8 مايو 1984 بعد أن اعدم شنقاً دون محاكمة.



      الشهيد خالد علي معمر
      • تلقى الشهيد البطل تعليمه الابتدائي والاعدادي بمدينة غريان.


        واصل تعليمه الثانوي بمدينة طرابلس، وتحصل على الشهادة الثانوية، حيث التحق بكلية العلوم جامعة طرابلس. ولم يتمكن من انهاء دراسته بالجامعة نظراً لرفض ما يسمى باللجان الثورية بقاء الشهيد في الجامعة.

        بعض فصله من الجامعة، التحق للعمل ببعض الشركات، حيث كان مثالاً للإنسان الصادق المخلص في عمله. تزوج عام 1981 ورزق بطفلة.

        كان الشهيد عميق الايمان بالله سبحانه وتعالى، محب لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وكان يتألم شديد الالم كلما شاهد او سمع الطاغية القذافي يستهزئ بالرسول الكريم او ينكر سنته.

        كان الشهيد شجاعاً مقداماً لا يتردد في الحق ولا يخشى الباطل، وكان محبوباً بين الناس، محبوباً بين افراد عائلته، وقد كان بالرغم من صغر سنه يعتبر رب اسرته بعد وفاة والده فضيلة الشيخ علي يحي امعمر.
      • استشهد يوم 8 مايو 1984 في معركة باب العزيزية.



      الشهيد مصطفى الجالي ابوغرارة
      • ولد الشهدي البطل مصطفى الجالي ابوغراره بمدينة درنة في عام 1959.


        تلقى الشهيد تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي بمدينة درنة المجاهدة، وقد كان طالباً ناجحاً في دراسته وبعد حصوله على الشهادة الثانوية تم تنسيبه في المعهد العالي للنفط بمدينة طبرق حيث واصل تعليمه في ذلك المعهد حتى السنة النهائية.. لكن حالت اللجان الثورية دون تخرجه عندما وجهت الانظار إليه هو ومجموعة من زملائه بعدما استطاعوا الفوز في اتحاد الطلبة في المعهد، وفي محاولة مخلصة لإبعاد اذناب السلطة "ولجانهم الثورية" عن هذا القطاع التعليمي الهام، وإنقاذ الطلبة من إعتدائاتهم الدنيئة.

        تم إيفاده إلى المانيا الغربية في بعثة دراسية من "الهيئة العامة للتصنيع الحربي" التابعة لرئاسة الاركان بالقوات المسلحة، في 31 مارس 1981. واصل تعليمه في مجال "الهندسة الكهربائية" وسكن فترة مع الشهيد محمد هاشم الحضيري.

        اشتهر الشهيد مصطفى بالشجاعة الحزم والتزام الصدق وقول الحق، وعرف عنه قلة الكلام وعدم المراوغة والالتواء في الحديث. وقد كان محباً للحياة الحرة الكريمة البسيطة البعيدة كل البعد عن التعالي والترف، كما كان حريصاً على تقوية حبال المودة بين الليبيين في المانيا.

        كان الشهيد البطل من اوائل الطلبة الليبيين في المانيا الغربية الذين ساهموا في العمل الوطني ضد الطاغية وانخرطوا في صفوفه حين انظم مع اخوته إلى صفوف الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا.

        رغم ما تحقق للشهيد البطل وزملائه من نجاح في جراستهم إلا انهم قرروا ان يعطوا للقذافي وزبانيته درساً ومثالاً، فبعد ان غادر الشهيد البطل المانيا الغربية مع زملائه، اتجهوا إلى السودان الشقيق. وفي يوم 3 يونيه 1983 وبمدينة الخرطوم عقد الشهيد البطل وزملاؤه مؤتمراً صحفياً نددوا فيه بنظام القذافي الاستبدادي الهمجي وما يمارسه اذنابه من ضغوطات على الطلبة في الخارج وبالذات على من لهم علاقة "بالقوات المسلحة" واعلنوا رفضهم وتحديهم لهذه السلطة الغاشمة.

        عاش الشهيد رافضاً ومستنطراً ومتحدياً لكل ممارسات الطغيان والارهاب داخل ليبيا وخارجها، وكانت امنيته الشهادة في سبيل الله في بقعة من بقاع ليبيانا الحبيبة.
      • انضم إلى مجاهدي قوات الإنقاذ الجناح العسكري للجبهة، وشارك في احداث مايو التاريخية، وفي ليبية 7 مايو ختم الشهيد سورة "النور" مع الشهيد البطل عبدالناصر الدحرة، وفي يوم 8 مايو كان الشهيد من ضمن المجموعة الفدائية التي هجمت على وكر القذافي بمعسكر باب العزيزية وسقط البطل شهيداً في معركة العزة والكرامة من اجل الدفاع عن الحق ومن اجل عزة الليبيين وكرامتهم وحريتهم. "تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الارض ولا فساداً والعاقبة للمتقين".



      الشهيد يحي علي معمر
      • ولد الشهيد يحي بمدينة نالوت المجاهدة سنة 1958.

        درس المرحلة الابتدائية بنالوت، ثم اكمل دراسته الاعدادية بمدينة غريان، وانهى دراسته الثانوية بطرابلس.

        تحصل على عدة بعثات للدراسة بالخارج ولكنه منع من السفر.

        التحق بكلية الشرطة في طرابلس لمدة 6 شهور ثم مُنع من مواصلة الدراسة فيها.

        تمكن من الخروج من سجن القذافي الكبير في 1982، حيث التحق بالجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا.. ونذر نفسه للجهاد ضد الطاغية القذافي من اجل إنقاذ بلاده.. وكان من أوائل من التحقوا بقوات الإنقاذ.

        من كلماته التي كان يرددها دائماً قوله: "إن الصهيوني الحاكم في ليبيا لم يقتل صهيونياً واحداً على مدى خمسة عشر عاماً، ولكنه قتل مئات الفلسطينيين والليبيين والتشاديين والاوغنديين، والمغاربة والارتريين والسودانيين.. ولا يزال يهدد إسرائيل بينما هو يقتل في العرب والمسلمين.. فهل لا زلتم تجهلون الصهيوني الحاكم في ليبيا؟ وهل يحتاج الجهاد ضده إلى نقاش؟".

        وفعلاً حقق شهيدنا البطل امنيته في ان يسابق والده الشيخ الفاضل إلى جنة الله - كما كان يقول - فاستشهد على ثرى بلاده، حاملاً لسلاحه، في معارك مايو المجيدة.


      • رحم الله شهيدنا يحي.. وجمعنا الله به وبوالده الكريم في جنة عرضها السموات والارض أعدت للمتقين.



        الشهيد يحي علي معمر والشهيد عبدالله الماطوني




      الشهيد عبدالله الماطوني
      • ولد الشهيد عبدالله بمدينة مصراته سنة 1953.

        ترعرع وشب بمدينة بنغازي التي انتقلت إليها اسرته عام 1956.

        درس المرحةل الابتدائية والاعدادية بمدرسة بوزغبية ببنغازي.

        اشتغل كضابط اتصال بإحدى الشركات الكندية العاملة بمنطقة بنغازي.

        كانت لديه رغبة جامحة لتعلم الطيران، فالتحق بالنادي الليبي للطيران ببنغازي، وتحصل على رخصة قيادة خاصة.

        غادر ليبيا سنة 1976 إلى الولايات المتحدة لتكملة دراسته في مجال الطيران، والتحق بمعهد "فوت وورث" للطيران بولاية تكساس، وتحصل على رخصة الطيران التجاري.

        رجع إلى ليبيا وعمل طياراً بالخطوط الجوية الليبية التي تشرف على تموين حقول شركات البترول.

        رفض الشهيد الإلتحاق بالطيران العسكري، وعندما عرف أن النظام سيستعمله في اعماله الإرهابية العسكرية، هرب من ليبيا متخفياً في زي طيار إضافي إلى اوروبا ومنها جاء إلى الولايات المتحدة سنة 1980.

        تحصل من معهد الطيران بفورت وورث على شهادة تدريب وعلى رتبة طيار، وعمل بالمعهد كمدرب طيار.

        كان الشهيد من أوائل المنضمين إلى صفوف الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا.. كما شارك الشهيد في المؤتمر التأسيسي الاول للإتحاد العام لطلبة ليبيا الذي انعقد في ديسمبر 1981م.

        اشتهر الشهيد عبدالله بكرمه، وكان معروفاً ببشاشته ومحبوباً لدى كل اصدقائه وكان دائم الحرص على تحقيق الترابط الإجتماعي بين الليبيين المغتربين.

        كان يعمل ويسعى لدفع وتنظيم جهود الليبيين وتمكينهم من القيام بدورهم في المعارضة الوطنية الفعالة.

        كانت امنية الشهيد ان يساهم في تغيير نظام الحكم الجاثم على صدر ليبيا، ويحلم بعودة الامن والإستقرار للبلاد.

        كان الشهيد متزوجاً وقد ترك طفلين.
      • كان الشهيد من اوائل الفدائيين الذين انضموا لقوات الإنقاذ (الجناح العسكري للجبهة) - وقد شارك في معارك الشرف والبطولة فسقط بطلاً شهيداً وهو يحمل سلاحه فوق ثرى وطنه.



      الشهيد مجدي الشويهدي
      • ولد الشهيد البطل في 18 اغسطس 1961م.


      • عاش وترعرع في محلة "بالخير" في مدينة طرابلس.

        تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة أحمد قنابة بالمدينة القديمة. وتعليمه الاعدادي بمدرسة حيدر الساعاتي بشارع ميزران، وتعليمه الثانوي بمدرسة علي وريث الثانوية. بعد أن نال الشهادة الثانوية في عام 1978، التحق الشهيد بقسم الهندسة الاكترونية بكلية الهندسة النووية بجامعة طرابلس واستمر في الدراسة حتى سنة 1981.

        عاصر أحداث جامعة طرابلس 1980، وكان من العناصر النشطة التي فجرت تلك الاحداث.

        غادر ليبيا في فبراير 1981 إلى مالطا، ثم تحصل على قبول في احدى الجامعات الامريكية.

        خلال الفترة التي قضاها الشهيد مهاجراً شارك في كافة الانشطة واللقاءات العربية والإسلامية. وكان عنصراً نشطاً من عناصر الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا. وكان دائم الإصرار على دفع العمل وتكريس الجهد والطاقات من أجل إسقاط حكم القذافي البغيض.

        اتصف الشهيد طيلة حياته بالبذل والعطاء والاخلاق النبيلة والقيم الفاضلة والعطاء المستمر في كل ما يرضي الله ورسوله الكريم. وكان الشهيد يتصف بالشجاعة والجراة والإقدام.

        كان من أعظم امنيات وامال شهيدنا أن يستشهد على ثرى ليبيا العزيزة مجاهداً في سبيل الله.
      • قام بعمليات فدائية جريئة، كان أخرها تلك العملية التي استشهد فيها يوم 12 مايو 1984م.



      الشهيد عبدالناصر عبدالله الدحرة
      • ولد الشهيد عبدالناصر في عام 1963 بمدينة طرابلس.

        تلقى تعليمه الابتدائي بطرابلس.



        تلقى تعليمه الاعدادي بمدينة الاسكندرية، وواصل تعليمه الثانوي بها.



        الشهيد عبدالناصر الدحرة والشهيد محمد الرعيض


        كان الشهيد مثالاً للشاب الصادق، وكان شجاعاً لا يهاب الموت في سبيل الحق. وكان يتطلع إلى ذلك اليوم الذي يستشهد فيه من اجل عقيدته وشعبه المكبل بالطغيان والظلم القذافي.
      • استشهد يوم 8 مايو 1984 في معركة باب العزيزية.

      الشهيد محمد ونيس الرعيض
      • ولد الشهيد محمد بمدينة بنغازي المجاهدة في عام 1961 وقد تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي بمدارسها.

        هاجر الشهيد هرباً من ظلم القذافي للإقامة بمصر حيث استكمل دراسته الثانوية بمدارس الاسكندرية.

        التحق الشهيد بعد ذلك بكلية الحقوق بجامعة الاسكندرية عام 1981 ووصل إلى السنة الثانية فيها..

        انضم الشهيد سنة 1983 إلى صفوف الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا.. وكان من المؤمنين بالعمل الجهادي.. وكان من السابقين للانخراط مع فدائي قوات الإنقاذ الجناح العسكري للجبهة.

        كان الشهيد من الذين شاركوا في المعارك البطولية التي خاضها فدائيو قوات الإنقاذ والتي كان اهمها معركة الهجوم على معسكر باب العزيزية.. وقد استشهد في المعركة إستشهاد الابطال.. عليه رحمة الله ورضوانه.

        كان الشهيد معروفاً بين اقرانه بدماثة الأخلاق.. وكان يغلب عليه الطابع الجدي في نظرته للحياة..

        كان يهوي الكتابة وقرض الشعر.. وله محاولات في ذلك سننشرها قربياً بإذن الله على صفحة الإنقاذ.
      • تقبل الله شهيدنا محمد بالقبول الحسن.. والهم ذويه وإخوته وأصدقائه الصبر والسلوان والله اكبر وعلى درب النضال والكفاح سائرون حتى النصر أو الشهادة.



      الشهيد ساسي علي زكري
      • من الشهداء الابرار الذين سقوا بدماءهم الطاهرة الزكية شجرة الحرية.

        كان الشهيد أباً عطوفاً رحيماً لخمسة أطفال، رباهم على العفة والشرف والمحبة.

        عمل الشهيد بناء، وكان يقوم بتربية بعض الحيوانات، من اجل الحصول على رزقه ورزق عياله، وكان رجلاً صادقاً محباً للخير حاثاً على عمل الخير.

        يعتبر الشيخ الفاضل على امخعمر عماً للشهيد البطل، والذي يبلغ من العمر 45 سنة.
      • استشهد يوم 4 يونيه 1984 بع ان اعدم شنقاً بدون محاكمة.



      الشهيد محمد سعيد الشيباني
      • ولد الشهيد البطل في قرية "طمزين" من قرى جبل نفوسة.


        وقد كان والد الشهيد شيخاً فاضلاً قضى حياته يعظ الناس ويؤم المصلين في المساجد.

        وقد عرف الشهيد بالتقوى والورع والإستقامة. وكان مثال الإنسان المخلص الصادق المحبوب.

        كان الشهيد إماماً لمسجد بالقرب من منطقة السراج (الغيران)، وكان ذا ثقافة واسعة، واطلاعات واسعة.

        واكن ذا اخلاق عالية، وقد عرف بين الناس بالعفة والنزاهة والصدق، مما جعله محبوباً بينهم.
      • استشهد البطل الجسور يوم 4 يونية 1984، حيث اعدم شنقاً في "طمزين" وبدون محاكمة وقد تم هدم بيته امام اطفاله وزوجته.



      الشهيد الصادق حامد الشويهدي
      ولد الشهيد البطل يوم 25 مايو 1954 في بنغازي (البركة).


      تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة البركة ومدرسة الأمير ببنغازي. وواصل تعليمه الاعدادي في طرابلس. وعاد للدراسة الثانوية في مدرسة صلاح الدين ببنغازي. غادر البلاد عام 1977 للدراسة في الولايات المتحدة، وانهى دراسته في شهر ابريل 1983، وعاد إلى ارض الوطن في اغسطس 1983.

      كان الشهيد ضمن الدفعة الثانية فيما يسمى بالتدريب العسكري سنة 1974، وقد لاقى داخل المعسكر كثيراً من صنوف التعذيب خاصة بعد ان وجدت لديه بعض الكتب، وقد اشرف على تعذيبه المدعو "سليمان محمود" والشريف الزروق.

      بعد خروج الشهيد من المعسكر اثر تفاقم وضعه الصحي، تحملت اسرته نفقات علاجه بالخارج بعد ان رفضت الجهات (الحكومية) علاجه على حساب الدولة.

      بعد شفاءه عاد إلى بنغازي حيث شارك في أحداث الطلبة عام 1975.

      كان الشهيد مثالاً للصدق والشجاعة والرجولة, كثير التحرك في المؤتمرات الوطنية وغيرها. وكان تحديه للظلم قوياً فلم يخش العسكر وبطشهم يوماً.

      كانت اخلاقه الحميدة سر حب اقرانه له وتعلقهم بهم، وكانت صفاته الحسنة من صفات والده المرحوم الاستاذ حامد الشويهدي الذي كان رجلاً فاضلاً معروفاً بالصدق والنزاهة وعمل الخير.
      • استشهد يوم 5 يونيه بعد ان اعدم شنقاً بدون محاكمة في ساحة المجمع الرياضي بمدينة بنغازي.



      الشهيد أحمد علي أحمد سليمان
      • من الشهداء الابرار الذين ضحوا بأنفسهم الغالية فس سبيل نصرة الحق وابطال الباطل.

        كان الشهيد والداً لخمسة اطفال وشقيقاً لخمسة, ويبلغ من العمر 45 سنة.

        عمل الشهيد بورشة نجارة، وكان مثال الإنسان الصادق المحبوب، واشتهر بإخلاصه ونزاهته، وحرصه على عمل الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

        يعتبر الشيخ الفاضل على امعمر خالاً للشهيد البطل أحمد سليمان "ذرية بعضها من بعض". وكان الشهيد يقوم برعاية عائلة خاله بعد وفاة الشيخ الفاضل.
      • استشهد يوم 3 يونية 1984 بمدينة نالوت بعد ان اعدم شنقاً بدون محكمة.



      الشهيد عبدالباري عمر فنوش
      • ولد الشهيد عبدالباري في مدينة بنغازي عام 1956.

        تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي والثانوي في بنغازي، وتحصل على الثانوية العامة عام 1975.


      • اشترك في احداث عام 1975 الطلابية مما ادى بالطاغية إلى اعتقاله وتعرضه إلى اشد انواع التعذيب.

        التحق بكلية التجارة في جامعة بنغازي ولكنه لم يكمل الدراسة بها نظراً لمضايقات أعضاء اللجان الثورية, وتهديدهم المستمر له بالفصل من الدراسة.

        سافر إلى الولايات المتحدة لإستكمال دراسته حيث تحصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1981.

        عاد إلى ليبيا لخدمة بلاده والعمل على تقدمها وافادتها من علمه وخبرته حيث عمل في شركة الخليج العربي.

        كان الشهيد مثالاً للإنسان الصادق الصالح، وكانت اخلاقه الحسنة محط إعجاب اصدقائه وباعثاً للجميع على محبته. كان رجلاً شجاعاً في وجه الباطل نصيراً للحق والعدل، محباً لرسول الله عليه الصلاة والسلام.

        حضر الشهيد معظم المؤتمرات واللقاءات التي تهم قضايانا ومشاكلنا المزمنة، وكان نشيطاً في تحركاته، وغيوراً على عقيدته وبلده.

        ادى الشهيد فريضة العمرة قبل أن يعود إلى ليبيا.
      • استشهد البطل يوم 7 يونية 1984 وذلك بعد ان اعدم شنقاً دون محاكمة.



      الشهيد عثمان علي زرتي
      • ولد الشهيد عثمان بمنطقة "سوق الجمعة" بطرابلس واشتهر بين اهل سوق الجمعة وبين اصحابه -


        تخرج الشهيد في اواخر الخمسينات من المعهد الفني بشارع هايتي واشتغل بعد تخرجه "مهندساً مساحاً" مع مؤسسة التأمين ثم تركها واخذ يزاول في الاعمال الحرة.

        شارك الشهيد في الاعمال الفدائية الجريئة التي قامت بها قوات الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا بإيوانه لعدد من الفدائيين الابطال وتقديم كافة واهم التسهيلات اللازمة لتنفيذ عملياتهم البطولية.

        مما يذكر عن شجاعته وإصراره على مواجهة باطل القذافي وطغيانه بالقوة المسلحة انه سئل قبل وقوع هجوم الفدائيين على باب العزيزية بأسابيع، عما إذا كان يُقدر خطورة ما يقوم به وما قد يترتب عليه فأجاب بكل إيمان ورغبة صادقة في الجهاد والإستشهاد: بأنه يدرك ذلك تماماً وأنه سيكون سعيداً وفخوراً إذا حقق أهدافه ونال شرف الشهادة في سبيل الحق.

        قضى الشهيد البطل نحبه وهو متزوج وله عشر أبناء - 6 من الاولاد و4 بنات.

        عاش الشهيد رجلاً شهماً، ومواطناً فاضلاً شريفاً ومات مجاهداً كريماً عزيزاً.
      • استشهد البطل بعد ان قام نظام القذافي القمعي بإعدامه شنقاً دون محاكمة. وقامت سلطات الدجال القذافي بهدم منزله في مدينة طرابلس في يونية 1984 امام زوجته واطفاله.



      الشهيد فرحات عمار حلب
      • ولد الشهيد فرحات في زوارة عام 1958.



      • تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي والثانوي في مدينة زوارة، وكان من الطلبة المتفوقين, وحاز على الترتيب الاول في امتحانات الثانوية العامة بمدرسة زوارة الثانوية عام 1977.

        التحق بكلية الهندسة جامعة طرابلس، لكنه سرعان ما ترك الدراسة بهذه الجامعة بعد ان رأي الحالة السيئة التي تمر بها والمضايقات التي تقوم بها اللجان الثورية للطلبة وهيئة التدريس.

        غادر البلاد يوم 14 فبراير 1978 متوجهاً إلى الولايات المتحدة للدراسة على حساب الهيئة العامة للحديد والصلب.

        خلال تواجده في الخارج كان من الطلبة المهتمين بقضية بلادهم، وشارك في معظم اللقاءات والمؤتمرات. كما كان مخلصاً في كل ما يقوم به من اعامل الخير، صادقاً، محبوباً بين معارفه بشوشاً وهادئاً.

        اكمل دراسته الجامعية في خريف عام 1983، وعاد إلى ليبيا لتوظيف علمه وخبرته من أجل تقدم بلاده.

        اعتقل بعد عملية باب العزيزية بينما كان يؤدي عمله في مدينة مصراتة.

        كان الشهيد فرحات متزوج وله طفلة واحدة.
      • استشهد البطل يوم 10 يونية 1984 بعد أن اعدم شنقاً دون محاكمة.



      الشهيد سالم طاهر آلماني
      • من مواليد مدينة مصراته وترعرع فيها حتى خرج إلى الاراضي المقدسة لادات فريضة الحج.


        التحق بالجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا في عام 1983 وانضم إلى الفريق الإذاعي في مدينة الخرطوم.

        كانت من اشهر مقولاته: "إن الوطن ليس في حاجة إلى حناجر، إنه في حاجة إلى السواعد والخناجر." وبتلك الكلمات حسم الشهيد سالم النقاش الذي كان دائراً بينه وبين أحد قيادات الجبهة حينما حاول إقناعه بالإستمرار في العمل الإذاعي الذي كان قائماً به من خلال صوت الشعب الليبي.

        وهكذا انضم الشاب الذي تخالط وجهه البشاشة والبشر مع الثقة والوداعة، إلى مجموعة بدر الفدائية التي خاضت معركة الشرف والحرية داخل مقر الطاغية في معسكر باب العزيزية في الثامن من مايو 1984.

        انجلت المعركة عن استشهاد عدد من الفدائيين، وأسر البعض، ونجاة البعض الآخر وتمكنهم من الإفلات من قبضة النظام. ولم تتمكن قيادة الجبهة في البداية من التوصل إلى معرفة حقيقة مصير الفدائي البطل سالم آلماني، هل استشهد؟ او اسر؟ أم انه استطاع النجاة والإفلات؟

        وبعد ان تم التدقيق في اللقطات التي عرضها تليفزيون النظام لجثث الشهداء، ولم يكن الشهيد سالم من بينهم، وبذلت مساعي متواصلة لمعرفة مصيره، ولكن التعتيم كان شاملاً، وتم الإفتراض بأنه قد يكون رهين سجون النظام ولعل النظام لا يعرف صلته بعملية باب العزيزية. ورأت قيادة الجبهة التكتم على اسمه إلى ان تنجلي الحقيقة.

        وبعد ان افرج النظام عن عدد من المعتقلين واستثنى "مجموعة مايو" في عام 1988، وبدأت الاخبار عن معتقلي مايو 1984 تصل، ولكن لم يذكر احد انه رأي الفدائي سالم آلماني، وترجح احتمال استشهاده. ولكن ظل الشك يراود النفوس، والامل بأن سالم قد يكون حياً في معتقلات النظام ولكن أحداً لم يراه. وأراد أخ كريم في الذكرى السادسة للمعركة المجيدة أن يحيي ذكرى البطل سالم آالماني ولكن التردد غلبه فتحفظ على الإسم الحقيقي وذكره بالإسم الحركي "الشيخ عمر" ( انظر مجلة الإنقاذ العدد رقم 31 - مايو 1990).

        أما وقد انقطع الشك باليقين، وتأكد ان سالم طاهر آلماني قد فاز بالشهادة يوم 8 مايو 1984 في معركة معسكر باب العزيزية، فقد ادرج اسمه في سجل الشهداء الذي نشر في العدد رقم 37 من مجلة الإنقاذ 1992م.
      • رحم الله الشهيد سالم طاهر آلماني وجزاه عن وطنه وشعبه خير الجزاء..
      آخر اضافة بواسطة ليبي جدا; 06-05-2005, 04:34 PM.
      الــمــمــلــكــة الـلــيــبــيـــة

      تعليق


      • #4
        الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

        مشكور أخي العزيز على هذه المعلومات ...
        وأرجو تزويدي إن وُجدت معلومات لديك عمن قتل على أيدي النظام من الفلسطينيين في ليبيا وأسمائهم لو تكرمت.
        أمشي علىورق الخريطةخائفافعلىالخريطةكلناأغراب
        أتكلم الفصحىأمام عشيرتىوأعيدلكن ماهناك جواب
        لولاالعباءات التي التفوابهاماكنت أحسب أنهم أعراب
        يتقاتلون علىبقايا تمـرةفخناجـرمرفوعـةوحراب

        تعليق


        • #5
          الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

          اضيف في الأساس بواسطة khallod
          مشكور أخي العزيز على هذه المعلومات ...
          وأرجو تزويدي إن وُجدت معلومات لديك عمن قتل على أيدي النظام من الفلسطينيين في ليبيا وأسمائهم لو تكرمت.

          شكرا لك أخ خلود لمرورك الكريم علي الموضع

          اما بخصوص إخوتنا الشهداء الفلسطينيين الذين أعدمهم القذافي و بما أنك طلبت مني أن ازودك بأسمائهم اعلمك بأنني اعرف بعضا منهم ولكن هناك أخرين لا أعرفهم لان التعتيم شديد عمن يتم اعدامهم فالكثييرين تم اعدامهم سرا و أخرين تم إخفائهم بالسجون وماتوا تحت التعذيب و لم يتم الابلاغ عن وفاتهم وإليك قائمة بأسماء بعض الشهداء ومكان إستشهادهم و تاريخ استشهادهم وهم :

          1: الشهيد نمر خالد خميس ( كان يعمل مدرسا ) أعدم شنقا بتهمة أنتمائة الي حزب التحرير الاسلامي و ذلك بمدرسة الفاتح الثانوية بمدينة اجدابيا امام الطلبة الذين كان يدرسهم في يوم 7 ابريل 1983

          2: الشهيد ناصر محمد سريس ( كان يعمل مدرسا ) أعدم شنقا بتهمة أنتمائة الي حزب التحرير الاسلامي و ذلك بمدرسة الفاتح الثانوية بمدينة اجدابيا امام الطلبة الذين كان يدرسهم في يوم 7 ابريل 1983.

          3: الشهيد علي احمد عوض الله ( كان يعمل مدرسا ) أعدم شنقا بتهمة أنتمائة الي حزب التحرير الاسلامي و ذلك بمدرسة الفاتح الثانوية بمدينة اجدابيا امام الطلبة الذين كان يدرسهم في يوم 7 ابريل 1983.

          4: الشهيد بديع حسن بدر ( كان يعمل مدرسا ) أعدم شنقا بتهمة أنتمائة الي حزب التحرير الاسلامي و ذلك بمدرسة الفاتح الثانوية بمدينة اجدابيا امام الطلبة الذين كان يدرسهم في يوم 7 ابريل 1983.

          5: الشهيد محمد بيومي ( كان يعمل مدرسا ) استشهد تحت التعذيب في شهر ابريل 1983 داخل السجن وكان قد اعتقل بتهمة تحريض طلبتة للتآمر علي الثورة .

          6: الشهيد ماجد قاسم الدويك ( كان يعمل مدرسا ) استشهد تحت التعذيب في اوائل شهر ابريل 1983 داخل السجن وكان قد اعتقل بتهمة الانتماء الي حزب التحرير الاسلامي .

          7: الشهيد حسن أحمد كردي ( طالب جامعي ) اعدم شنقا بتهمة انتمائة الي حزب التحرير الاسلامي في يوم 7 أبريل 1984 بداخل الحرم الجامعي وامام زملائة من الطلبة وأعضاء التدريس .

          8: الشهيد فؤاد بدر الدين النقاشي ( رجل اعمال ) (( انا لست متأكد من هويتة )) استشهد تحت التعذيب في احد السجون في أبريل 1986 (( لا أعرف التهمة التي وجهت لة )) .

          9: الشهيد عبد الله الفاقوري ( كان يعمل مدرسا ) أستشهد تحت التعذيب بتهمة علاقتة ببعض شباب حزب التحرير الاسلامي في ابريل 1983.

          هؤلاء هم من تمكنت من معرفة اسمائهم من الشهداء الفلسطينيين الذين قتلوا علي يد نظام القذافي الا انة لدي اسماء سبعة شهداء أخرين ولكن المعلومات عن ظروف استشهادهم قليلة وعندما اتمكن من معرفة المزيد سابعث لك باسمائهم و كل المعلومات ..

          (( ملاحظة : يمكن ملاحظة ان القذافي قد جعل من يوم 7 ابريل من كل عام موعدا لاعدام خصومة و بالذات طلبة الجامعات وبذلك اصبح شهر ابريل يرمز للدماء وللاعدامات في ليبيا ))
          واكرر هناك آخرين لكن لا توجد اي معلومات عنهم ...

          و ليتقبلهم الله بواسع رحمتة وليسكنهم فسيح جنانة و انا لله وانا الية راجعون


          واليك بعض اسماء المجرمين الذين قاموا بعمليات الاعدام ونفذوها وهم :



          العناصر الثورية التي شاركت في إعدام الشهداء هم:

          · ميلاد الفقهي ابن عم حافظ المدني وصهره.

          · فرج المحبرش ـ كان يعمل كاستاذ في جامعة الفاتح وهو يعمل حاليا في المقاولات.

          · علي بن شتوان ـ كان طالبا آنذاك ويعمل حاليا في المكتب الشعبي بالخرطوم.

          · خضير الزروق ـ كان طالبا آنذاك ويعمل حاليا في المكتب الشعبي في النيجر.

          · عبدالمولي الغضبان ـ ويعمل حاليا كسفير للقذافي في الجزائر .

          · سالم المشاي ـ كان طالبا آنذاك وهو حاليا ضابط في الجحافل العسكرية.

          · ورمضان بشير ـ كان طالبا أنذالك ويعمل حاليا في الجحافل الثورية العسكرية.

          · حسين اللموشي ـ وكان طالبا آنذاك وهو حاليا من مسؤولي الهيئة القومية للبحث العلمي!!!

          · حسين دبنون ـ وكان طالبا آنذالك وهو حتى وقت قريب مدير شركة الخطوط الجوية الليبية.

          آخر اضافة بواسطة ليبي جدا; 07-05-2005, 11:52 AM.
          الــمــمــلــكــة الـلــيــبــيـــة

          تعليق


          • #6
            الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

            مشكور على تكرمك بالرد السريع... وأتمنى الخير والسداد للشعب الليبي ..
            أمشي علىورق الخريطةخائفافعلىالخريطةكلناأغراب
            أتكلم الفصحىأمام عشيرتىوأعيدلكن ماهناك جواب
            لولاالعباءات التي التفوابهاماكنت أحسب أنهم أعراب
            يتقاتلون علىبقايا تمـرةفخناجـرمرفوعـةوحراب

            تعليق


            • #7
              الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

              للعلم فقط هناك ايضا شهداء آخرين من مصر فإذا كان هناك احد بالمنتدي من مصر و يريد أسماء
              فحبا و كرامة
              ولا خير من كلمة حق في وجة السلطان



              والله من وراء القصد

              و للحديث بقية
              الــمــمــلــكــة الـلــيــبــيـــة

              تعليق


              • #8
                الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور


                اليوم اقدم لكم جانبا من قوائم الشهداء الليبيين الذين إغتالهم النظام الليبي وعلي رأسة الديكتاتور القذافي .

                وهنا قائمة بالجرائم و تواريخها :


                يوم 6 مارس 1976 الشرطة الايطالية تعتقل ثلاثة عناصر من فرق الاغتيالات في مطار روما بعد وصولهم اليها من القاهرة، و أثبتت التحقيقات أنهم كانوا مكلفين باغتيال الرائد عبد المنعم الهوني، عضو مجلس قيادة الثورة السابق.


                في 6 يوليو1976، أعلنت السلطات المصرية عن اعتقال ثلاثة ارهابيين يحملون أسلحة بلجيكية، وأتبثت التحقيقات أنهم كانوا يخططون لاغتيال الرائد عمر المحيشي عضو مجلس قيادة الثورة السابق.



                خلال أشهر الربيع والصيف لعام 1980 قامت اللجان الثورية بتنفيذ العمليات الارهابية التالية:



                ·اغتيال الشهيد محمد سالم الرتيمي في روما (21 مارس 1980)

                ·اغتيال الشهيد محمد مصطفى رمضان في لندن (11 ابريل 1980)

                ·اغتيال الشهيد عبد الجليل عارف في روما (19 ابريل 1980)

                ·اغتيال الشهيد عبد اللطيف المنتصر في بيروت (21 ابريل 1980)

                ·اغتيال الشهيد محمود عبد السلام نافع في لندن (25 ابريل 1980)

                ·اغتيال الشهيد عبد الله محمد الخازمي في روما (10 مايو 1980)

                ·اغتيال الشهيد عمران المهدوي في بون (10 مايو 1980)

                ·اغتيال الشهيد محمد فؤاد أبوحجر في روما (20 مايو 1980)

                ·اغتيال الشهيد ابوبكر عبد الرحمن في أثنيا (21 مايو 1980)

                ·اغتيال الشهيد عبد الحميد الريشي في روما (28 مايو 1980)

                ·اغتيال الشهيد عزالدين الحضيري في ميلانو (11 يونيو 1980)



                قامت عناصر ارهابية في 21 مايو 1980 بمحاولة اغتيال السيد سالم محمد الفزاني بمدينة روما ولكنه نجا من الموت.



                في 11 نوفمبر 1980، قام أحد عناصر اللجان الثورية بتسميم الطفلين كريم وسعاد قصودة بي بيت والدهما بمدينة بورتسموت ببريطانيا.



                في نوفمبر 1980.تعرض المرحوم سليمان دهان لمحاولة اغتيال قام بها بعض عناصر اللجان الثورية في مدينة روما .



                في يناير 1981، قامت عناصر ارهابية بتسميم السيد على الاطيوش في أثينا باليونان.



                في 23 نوفمبر 1981، حاولت عناصر ارهابية من اللجان الثورية اغتيال الدكتور محمد يوسف المقريف في مطار روما ولكن المقريف لم يكن على متن الطائرة المستهدفة.



                في 13 نوفمبر 1982 تعرض الطالبين الهادي الغرياني وأحمد شلادي الى الاعتقال والتعذيب داخل مبني المكتب الشعبي في مدينة بون الالمانية، وتمكنت قوات مكافحة الارهاب الالمانية من اقتحام المبني وفك أسرهما. ولم تقم السلطات الالمانية باعتقال الارهابيين مصطفي الزائدي وعبد الله يحي الفرجاني اللذين أشرفا على تعذيب الطالبين إلا بعد عدة أشهر، وبعد تقديمهما للمحاكمة، قام القذافي باحتجاز عشرة ألمان ففرض على السلطات الالمانية اطلاق سراح المجرمين مقابل اطلاق سراح الرهائن الالمان وقد التبادل في الخامس عشر من مايو1983.



                في 26 نوفمبر 1982، تعرض الشهيد جبريل الدينالي لمحاولة اختطاف داخل المكتب الصحي ببون.



                في يناير 1983، كشفت أجهزة الأمن المصرية عن تورط عدد من الارهابيين الذين كانوا يعملون تحت غطاء أعمال التجارة في الاعداد والتخطيط لاغتيال بعض العناصر القيادية في المعارضة المقيمين في مصر.



                في 13 يونيو 1984، قامت عناصر ارهابية بمحاولة اغتيال المواطن فريد مصطفى القريتلي في مدينة أثينا.



                في 21 يونيو 1984، قام الارهابي لطفي عسكر باغتيال الشهيد صالح ابوزيد الشطيطي في أثينا، وقد تمكن الارهابي القاتل من عودته الى ليبيا بعد اختفائه عدة أيام في المكتب الشعبي, وقد تم تهريبه خارج اليونان عبر الباخرة الليبية غرناطة.



                في 4 يوليو 1984، اغتالت عناصر ارهابية اثنين من شباب المعارضة في اليونان وهما الشهيدين عبد المنهم الزاوي ( 21 سنة) وعطية الفرطاس ( 20 سنة).



                في أغسطس 1984، الارهابي محمد الشبلي يقوم باغتيال المواطن على الجاحور وهو من المتعاونين مع أجهزة نظام القذافي وتمت عملية القتل في ظروف غامضة.



                في 19 سبتمبر 1984، اللجان الثورية تغتال اللاجئ السياسي الليبي محمد الخمسي بمدينة روما.



                في 16 نوفمبر 1984، السلطات المصرية تكشف عن محاولة لاغتيال الاستاذ عبد الحميد البكوش واعتقلت العناصر الارهابية المكلفين بالمهمة، وبينت التحقيقات أن مكتب الاتصال باللجان الثورية هو المشرف على العملية وأن العناصر القيادية في اللجان الثورية متورطة جميعا وبالذات عبد الله السنوسي وعبد السلام الزادمة وسعيد راشد.



                في ديسمبر1984 ، اعتقلت السلطات الامنية البريطانية مواطن بريطاني بتهمة التخطيط لاغتيال الدكتور محمد يوسف المقريف وقد تبين من التحقيقات أعترف المتهم بأنه وعد بملغ قدره مليون دولار من القذافي مقابل أن يقوم باغتيال الدكتور المقريف.



                في ديسمبر 1984 الارهابي محمد عبد الله زبيدة يصل الولايات المتحدة بصفة طالب دراسات عليا لتنفيذ برنامج اغتيالات لعدد من عناصر المعارضة الليبية في أمريكا و يتم إعتقالة هناك وترحيلة الي ليبيا .



                في 28 فبراير 1985، السيد عز الدين الغدامسي يتعرض لمحاولة اغتيال وقد تبنت حركة اللجان الثورية العملية.



                في 2 مارس 1985 يهودي ليبي يدعى يوسف فضلون الدوخة وكان من رجال الأعمال المقيمين في روما ومعروف بعلاقاته المشبوهة مع مخابرات القذافي يتم اغتياله في ظروف غامضة.



                في 6 ابريل 1985، عناصر ارهابية من اللجان الثورية تغتال الشهيد جبريل الدينالي في مدينة بون.



                في 12 ابريل 1985، اللجان الثورية تغتال الشهيد أحمد البراني في قبرص.



                في يونيو 1985، سلطات الأمن الأمريكية تلقي القبض على 16 ارهابي من عناصر اللجان الثورية في امريكا من بينهم أعضاء المكتب الشعبي الطلابي في فيرجينيا بتهمة الاعداد لاغتيال عناصر من المعارضة والقيام بعمليات تخريبية في أمريكا.



                في اغسطس 1985، السلطات المصرية تكشف عن اعتقالها لعدد من العناصر الارهابية أثناء الاعداد والتخطيط لاغتيال السيد غيث سالم الترهوني في مدينة الاسكندرية.



                في أكتوبر 1985، اللجان الثورية تغتال الشهيد الشيخ المبروك غيث المدهون بينما كان يؤدي فريضة الحج.



                في 6 نوفمبر 1985، السطلات المصرية تعتقل عدد من العناصر الارهابية التابعين للرائد عبد الله السنوسي وهم يعدون للهجوم على بعض قيادات الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا في مدينة الاسكندرية.



                في نوفمبر 1985، سلطات الأمن السويسرية تكشف النقاب عن مخطط كبير لاغتيال الدكتور محمد يوسف المقريف في مدريد.



                في يناير 1986، عناصر من اللجان الثورية يحاولون اختطاف ابنة السيد يحي عمر سليمان، رجل الأعمال الليبي المقيم في الخارج.



                في 6 فبراير 1986، الصحفي المصري محمد رضا البورقيني، مدير إذاعة روما الحرة، يتعرض لمحاولة اغتيال بسبب موقفه العادل من قضية الشعب الليبي.



                في فبراير 1986، اجهزة الأمن السودانية تكشف النقاب عن مخطط لاغتيال السيد حامد لملوم في الخرطوم، وأكدت التحقيقات أن اللجان الثورية كانت وراء العملية.



                في فبراير 1986، سلطان الأمن المكسيكية تعتقل اربعة ارهابيين من عناصر اللجان الثورية بعد أن تبين أنهم كانوا يحاولون عبور الحدود وبينت التحقيقات أنهم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات ارهابية تستهدف بعض عناصر المعارضة الليبية في الولايات المتحدة.



                في 5 ابريل 1986، السلطات الفرنسية تطرد اربعة ارهابيين من عناصر اللجان الثورية العاملين في المكتب الشعبي بسبب نشاطاتهم التخريبية في المنطقة.



                في 20 ابريل 1986، سلطات الأمن الايطالية تعتقل الارهابي عريبي محمد الفيتوري في روما بسبب نشاطاته التخريبية.



                في 9 مايو 1986، السلطات الاسبانية تطرد القنصل الليبي من اسبانيا بسبب ارتباطه بالنشاط التخريبي التي تسعى اللجان الثورية لتنفيذه.



                في 15 مايو1986، السلطات الايطالية تطرد الارهابي محي الدين البشاري بسبب تورطه في أعمال ارهابية و إغتيالات تستهدف عناصر المعارضة الوطنية في ايطاليا.



                في 18 مايو1986، رئيس منظمة دينية متطرفة في اسبانيا يعترف بأنه استلم مبلغ خمسة وسبعين ألف دولار من المكتب الشعبي بمدريد مقابل التخطيط لتصفية عناصر من المعارضة الليبية في اسبانيا.



                في 1 يوليو 1986، عناصر ارهابية تغتال رجل الأعمال الليبي محمد بوزو في باريس لكونة من احد اقطاب المعارضة.



                في 13 نوفمبر 1986، السلطات المصرية تعلن عن كشف مخطط لاغتيال السيد عبد الحميد البكوش للمرة الثانية.



                في 7 يناير 1987، اللجان الثورية تغتال الشهيد محمد فحيمة في أثينا، وكان الشهيد عضوا في اللجنة التنفيدية للتنظيم الوطني الليبي.



                في ابريل 1987، المرحوم محمد المثناني وهو من العناصر المعروفة في قطاع النفط وجد مقتولا بالقرب من المكتب الشعبي بمالطا و اللجان الثورية تعلن مسئوليتها عن تصفيتة.



                في 26 من يونيو 1987، اللجان الثورية تغتال الشهيد يوسف خريبيش عضو اللجنة التنفيذية للجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا في روما وتصرح بذلك في جرائد النظام.

                الــمــمــلــكــة الـلــيــبــيـــة

                تعليق


                • #9
                  الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  كل العام وانتم بخير

                  جزاكم الله وبارك الله فيكم

                  انه اخطبوط لم يسلم منه الليبيين ولا العرب ولاالعالم قُطعت بعض اذرعه وقريبا سنقضي عليه كليتاً

                  استودعكم الله

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

                    هذه بعض الصور للشهداء


                    الشهيد يوسف صالح خربيش



                    الشهيد جبريل عبدالرازق الدينالي


                    الشهيد عطية الفرطاس



                    الشهيد الصادق الشويهدي


                    الشهيد عثمان علي زرتي


                    يتبع

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور


                      الشهيد أحمد إبراهيم احواس

                      الشهيد عبدالناصر الدحّرة

                      الشهيد جمال السباعي


                      الشهيد سالم طاهر الماني


                      الشهيد د. عمرو النامي


                      الشهيد محمد علي يحي معمر

                      ارجوا ان تكون الاسماء والصور صحيحة
                      وللامانة تم اقتباس الصور من موقع

                      شهداء معركة باب العزيزية سنة 1984 - وادي طوى

                      استودعكم الله


                      تعليق


                      • #12
                        الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

                        مشكورة اختي الفاضله على هذا الموضوع الرائع فقلد اسرتيني بعبق كلماتك الطاهرة وباسماء وقصص الشهداء الذين قضوا نحبهم دفاعا عن ثرى ليبيا الحبيبه ليطهروها من دنس القذافي وزمرته الذين عاثوا في الارض فسادا وكما سمعتها من اليبين على شاشات التفزة (دم الشهداء ما يمشيش هباء)وفعلا بفضل الله وكرمه صدقت مقولتهم فدماء احمد حواس وسويحلي وشهداء مجزرة بوسليم وغيرهم من الشهداء الذين اصبحوا اسطورة العصر الحديث بل اسطورة العصر المدرج بدماء لم تذهب هبائا فقد كانت هذه الدماء الطاهرة هي المنارة وهي الارادة لشعب اليبي الذي كسر حواجز الصمت والخوف وخرج عن بكرة ابيه متحديا الظلم والقتل والتعذيب ليطهر ارض ليبيا من الهة الطغيان وليثار لدماء شهداء ليبيا الذين قتلوا من اجل الحريه والكرامه نعم كان الثمن باهض جدا ولكن احفاد المختار كانوا اهلا لهذا الثمن لانهم يدركون جيدا ان ثمن الحريه يستحق والله يا اختي لم اكن اتخيل ان الشعب اليبي على هذا القدر من البساله والتضحية لا تلمني ايها الشعب العظيم ولكن هذا ما صوره ورسمه القذافي عن شعبه رسم صورة قبيحة مشوه عن ابناء جلدته كنت افكر في قرارة نفسي انا هذا هو حاكم الشعب اليبي بجنونه واطواره الغريبه اصبح حاكما فما بال الشعب اذن هو القائد والقدوة وهو المعلم ولكن ما ان تجلت الحقيقة على ايدي احفاد المختار الاشاوس حتى ادركت جيدا حقيقية الشعب اليبي الذي همشه القذافي لاكثر من 40 سنة ادركت جيدا ثقافة هذا الشعب وعلمه وتحضره وشجاعته وصبره فتبدلت الصورة في ذهني تماما لتحل محلها صورة مشرقه جميله رسمت بدماء شهداء ليبيا وثوارها الاحرار والله يا اختي كنت ليل نهار على الفضائيات شاني شان الكثيرين من ابناء فلسطين والامتين العربية والاسلاميه متتبعا اخبار الثوار وقلبي يعتصر الما وحزننا على اليبين وما حل بهم على ايدي القذافي وابنائه وسنوسي ومرتزقتهم كنا ندعي في صلاة لنصرة اخوننا اليبين وما ان اشرقت شمس الحرية ونطفا الظلم والفساد وسقط الحصن المنيع حتى هللنا وكبرنا وفرحنا كما فرح اخواننا اليبين ومن هول فرحتي امسكت بقلمي وفورا قمت بكتابة موضوع يعد رسالة الى كل ليبي وكنت قد طرحته في هذا المنتدى الموقر (الثورة اليبيه وما بعد القذافي)
                        بحمد لله وفضله تحرر اليبين وسوف تتذوق اجيال الحواس وكل شهداء طعم الحرية والكرامة واتمنى من الله ان ينصر كل شعوب العربيه على هؤولاء الطغاة الذين همشونا وهمشوا عقولنا وارادونا قطعان مسيرة مشكورة اختي وتقبلي فائق احترامي وتقديري

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

                          اضيف في الأساس بواسطة ليبي جدا عرض الإضافة
                          ، فالكتابة نوعان : معلبة جاهزة لا طعم لها ، ولا رائحة ، واخرى ، مدادها مهجة الروح وأشواق ناسفة ، فكيف بالكتابة عن أمة في رجل دفعة واحدة .
                          أخي الحبيب ليبي جدا:
                          مع احترامي الشديد لك ولشخصك الكريم ولكل ليبيا وشعبها وترابها الطاهر ونسيمها العطر ..

                          إلا أنني أود أن أعقب بالآتي ، وأتمنى أن اجد منك رحابة صدر:
                          أنا شخصيا أصنف كتابة هذا الموضوع ضمن الصنف الاول من الصنفين اللذان ذكرتهما ، وهذا التصنيف ليس موقفا شخصيا ولا انحيازا سياسيا ، بل تصنيف مبني على عدة تساؤلات .

                          فمن تحتسبونه شهيدا لم يكن قائدا بالمعنى الفعلي للكلمة وإنما هي أمانيكم لا أكثر ، فقيام مجموعة أشخاص بالهجوم على حصن ك"باب العزيزية" ومقتلهم جميعا هذا ليس لا عمل بطولي ولا جهادي ، بل بالأصح هو عمل "غبي" ولا أعتقد أن صاحبه يحمل أي صفة من صفات الشجاعة ، بل أنه متهور من الدرجة الأولى إن كنا سنختار أرق الأوصاف لوصف فعلته.

                          وصف الشهيد هو وصف ديني نطلقه على أحبائنا تمنيا منا أنهم أحياء يرزقون عند الله سبحانه وتعالى ، ولو أنه بالأجدر أن نقول "نحتسبه شهيدا عند الله سبحانه وتعالى" لأننا في كل الأحوال لا نعلم الشهداء من غيرهم والعلم عند الله ، ولكن طالما أنك صنفت القتيل بالشهيد فعلينا أن نصنف العملية التي قام في إطار ديني أيضا ، فإن صنفتم عمليته بالجهادية فلها مقال ، وإن صنفتموها بغير ذلك فهي لها أيضا مقال.
                          كم تمنيت أن تتم عملية نقل الحكم في ليبيا سلميا أو كما تمناها أحمد احواس على أسوأ تقدير.

                          بالنسبة للجهة التي كان ينتمي لها أحمد احواس هي " جبهة إنقاذ ليبيا" وهذه الجبهة تتخذ من أمريكا والدول الأوروبية مقرات للعمل والتحريض ، فهل كان اليهود والنصارى يعاونون أحمد واحواس ورفاقه لتنفيذ عمليتهم الجهادية ؟ أو على الأقل هل كانوا يعاونون قادة أحمد احواس في الخارج لجهادهم ضد القذافي ؟ بالطبع لا ولكنهم كانوا راضين تماما عن تصرفات احواس ومن يحرضه من الخارج ، وإن كنا سنستخدم آيات الذكر الحكيم لتدعيم ما نقوله فلما تجاهل أحمد احواس ورفاقه وقادته في جبهة الانقاذ الآية 120 من سورة البقرة :

                          {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120



                          صدقني أنا في غاية الحزن على ما يجري في ليبيا ، لأنني أعرف ليبيا جيدا ، ومنذ اليوم الأول عرفت أن السناريو سيكون كارثيا على البلاد وأهلها ، والمصيبة أنكم مازلتم تعتقدون أن المشكلة في معمر القذافي "المنتهي فعليا" ولم تعوا بعد أن المشكلة في نفوسكم أنتم "قبائل ليبيا" ..
                          فأنتم طرف عنده أحمد احواس وغيركم عنده آلاف أحمد حواس ، وطالما أنكم عازمون على إبادة بعضكم بمعاونة الناتو وطبول قطر والامارات تحت عناوين "أتباع القذافي" و "ثوار الناتو" فلن تقوم لكم قائمة ، وسنأبنكم قريبا في مواضيع كهذا الموضوع ..
                          تحياتي

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

                            اخي الكريم لا ادري باي منطق تصف ما قام به احمد حواس ورفاقه بالعمل الغبي هل صنفت هذه العمل بناءا على اسس وقواعد المنطق السياسي ام الديني ام ماذا ؟؟ ممكن انه كان عملا متهورا من الطراز الاول ولكن غبي ؟؟؟؟؟ لا والف لا منذ متى اصبح قول كلمة الحق امام السلطان الجائر عملا غبيا بعد ان كانت عملا جهاديا بل واعظم الاعمال الجهادية وهؤلاء قوم(القذافي وامثاله من الحكام) لا يعرفون الا لغة الرصاص فكلمة الحق التي تقال امامهم يجب ان تكون كلمة النار والبارود واحمد حواس وغيره لم ياتوا من القمر بل هم جزء من ابناء شعب اليبي يعانون الظلم والفساد والقتل والتجويع والتعذيب كغيرهم من اليبين فكسروا حواجز الخوف واسقطوا نظريه الصمت القاتل ليرفعوا الظلم عن ابناء جلدتهم ويعيشوا في عزة وكرامه ومن ثم تقول ان هذا عمل غبي ما هو العمل المناسب برايك ؟
                            ؟الخنوع والتوسل للقذافي وابنائه ان يكفوا ايديهم عن الشعب اليبي وان يرحموه ؟؟لا ادري باي منطق تصفون الامور... ودعم امريكا وغيرها من الدول لاحمد حواس او لثورة اليبيه ككل فهذا لا يعيب الثورة ولا يعيب عملها ولا ثوارها نعم تلقوا الدعم المالي والمعنوي والعسكري من دول الغرب لكي يستمروا بثورتهم البيضاء التي ارادها القذافي ان تكون حمراء فالشعب اليبي كغيره من شعوب على استعداد ان يتحالف من الشياطين لكي يحمي نفسه ويحقق كرامته وعزته ما قام به احمد حواس ورفاقه هو عمل اسطوري بطولي كان هدفه كسر شوكه القذافي وابنائه وبان صمت ابناء الشعب اليبي على هذا النظام لا يعني الخنوع ايضا ايصال رساله الى شعب اليبي مفادها ان عليهم كسر حواجز الخوف فهو العدو الحقيقي لشعوب وان بامكانهم الوصول الى معقل القذافي واولاده مشكور اخي اخي الكريم

                            تعليق


                            • #15
                              الرد: 6 مايو1984 ذكري الشهيد أحمد أحواس في محاولة الخلاص من الديكتاتور

                              اضيف في الأساس بواسطة فلسطيني يا نيالي عرض الإضافة
                              اخي الكريم لا ادري باي منطق تصف ما قام به احمد حواس ورفاقه بالعمل الغبي هل صنفت هذه العمل بناءا على اسس وقواعد المنطق السياسي ام الديني ام ماذا ؟؟

                              . ودعم امريكا وغيرها من الدول لاحمد حواس او لثورة اليبيه ككل فهذا لا يعيب الثورة ولا يعيب عملها ولا ثوارها نعم تلقوا الدعم المالي والمعنوي والعسكري من دول الغرب لكي يستمروا بثورتهم البيضاء التي ارادها القذافي ان تكون حمراء فالشعب اليبي كغيره من شعوب على استعداد ان يتحالف من الشياطين لكي يحمي نفسه ويحقق كرامته وعزته
                              السلام عليكم أخي الحبيب فلسطيني يا نيالي:

                              أحيي فيك حماسك الشديد لجزء من إخوتنا في ليبيا ، ودعني أؤكد على كلمة "جزء" لأنك لو خبرت ليبيا جدا لعلمت أنها لا تسير كلها في ركب الثوار ، وتمنيت كثيرا أن يكون حماسك لكافة إخوتنا الليبيين ، وذلك يتوج بخطاب يصلح ذات البين ، ويرطب قلوب الإخوة على بعضهم.

                              أخي الحبيب :
                              صنفت عمل أحمد احواس بالغبي بمنطقي السياسة ..والعقل .. وهذا في اعتقادي شئ بديهي .
                              فسياسيا وقبل الإقدام على اي خطوة عسكرية يجب علينا أن نعي ما المكاسب السياسية التي ستنتج عن هذا العمل العسكري ، فلك أن تجيب أنت على سؤال : ما المكسب السياسي الناتج من عملية أحمد احواس؟ فهكذا عمليات يجب أن يخطط لها بأسلوب وتوقيت محكمين ولا تتم بهذه الطريقة الهوجاء.
                              إذا .. سوء في التخطيط .. سوء في التنفيذ .. عدم وضوح الهدف السياسي من وراء هذه العملية ... هذه أسباب كافية لتصنف تحت بند "الغباء السياسي"

                              أما بالنسبة للدين فلم أسمع يوما عن " منطق ديني" ،ربما أكون جهلت هذه النقطة وإن كان عندك أخي الكريم شرح لها فأتمنى منك أن تفيدنا بها ولا تبخل علينا بالمعلومة .
                              تقييم عملية حواس دينيا تحتاج لأولي العلم للإفتاء في هذا الأمر ، ولأن المجال لا يتسع لعرض فتاوى العلماء بهذا الخصوص أنصحك أخي الكريم بقراءة شروط الجهاد وشروط الخروج على ولي الأمر ، وعلينا أن نتفق أن ما قام به احواس هو خروج على ولي أمر ،سواء كان خروجه صحيحا أم غير صحيح.

                              أما بالنسبة للجزء الأخير من التعليق ، فيا أخي الكريم ..المسألة تحسب ببساطة ، كيف لمن قتل إخوتنا وأخواتنا وهتك أعراضنا في العراق وافغانستان والشيشان وفلسطين ..كيف له أن يعيننا اليوم على أمر في صالح ديننا ودنيانا .
                              وباختصار ..الاستعانة بحلف صليبي مشرك كافر .. لو كان فيه خير .. لسبقنا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما أننا لم نسمع فتوى واضحة وصريحة من كبار أئمة وعلماء المسلمين بجواز الإستعانة بالمشركين والصليبيين في الحرب الدائرة والمستمرة في ليبيا ..

                              أخيرا:
                              أخي الحبيب أنا أقدر حبك لإخوتنا في ليبيا ، وأعي تماما مدى كرهك لمعمر القذافي ، وأتمنى أن تترجم هذا الحب والكره معا لجمع إخوتنا من الطرفين على كلمة سواء .

                              تحياتي أخي الحبيب

                              تعليق

                              Working...
                              X