اعلان

Collapse
No announcement yet.

الدردشة المرئية.. طفرة عالم الانترنت الـجديدة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الدردشة المرئية.. طفرة عالم الانترنت الـجديدة

    دورتموند (ألمانيا) ـ لم تعد المسافات تمثل حاجزا بين أفراد العائلة الواحدة او مجموعات الاصدقاء يحول دون تواصلهم الحي بالصوت والصورة في أي وقت. فالتكنولوجيا التي اختصرت الزمن والمسافات باختراع الطائرة فجعلت من السهل رحيل الاصدقاء والاقارب والاهل الى بقاع نائية من الارض هي نفسها التي عادت وجعلتنا قادرين على التجمع مرة ثانية دون ان يترك اي منا مكانه ليستأنف جلسات السمر والحوار التي كنا نعقدها قبل ان تباعد بيننا المسافات. فقد انتشرت اخيراً تكنولوجيا الدردشة المرئية عبر الانترنت واصبح في مقدور اي انسان محادثة اي انسان اخر في اي مكان وهو يراه ويسمعه صورة وصوتا. واصبح في المقدور ايضا اشتراك اي عدد في هذا الحوار بالطريقة ذاتها لتعود جلسات الاصدقاء او الاهل من جديد.
    وقد تعددت برامج الكمبيوتر التي تتيح للمستخدمين تبادل الحوار بالصوت والصورة عبر الشبكة العنكبوتية الدولية. ومن المنتظر ظهور برامج جديدة تتيح عقد مؤتمرات الفيديو التي يشارك فيها اكثر من شخص موزعين على اكثر من مكان عبر الشبكة ايضا في الربيع المقبل.
    والحقيقة ان استغلال القدرات الاتصالية الهائلة التي تتيحها الانترنت ليس صعبا ولا حتى مكلفا فكل ما تحتاج اليه لاجراء دردشة بالصوت والصورة مع اي شخص تريده لا يتطلب اكثر من كمبيوتر شخصي واتصال بالانترنت وكاميرا انترنت وهي كلها اشياء متاحة للكثيرين.
    ويمكن توفير كاميرا انترنت بسيطة بما لا يتعدى 20 دولارا ولكن كاميرات الفيديو الــغالية التي تعـــطي نوعـية افضل او ميزات اكثر يمكن استخدامها ايضا.
    ولكي تبدأ محادثة بالصوت والصورة يجب البدء بتسجيل استخدام برنامج الدردشة المخصص لدى الشركة المنتجة لمثل هذا البرنامج الذي يباع مجانا في اغلب الاحوال وبعد ذلك يحدد طريقة اتصالك بأجهزة كمبيوتر الخادم الخاصة بهذه الشركة التي توفر الخدمة مثل ياهوو ومايكروسوفت.
    السرعة اللازمة
    يقول هيرالد غيرهارد خبير التكنولوجيا في جامعة دورتموند الالمانية: «كي تحصل على صورة واضحة وصوت نقي عند الدردشة يجب ان يكون لديك اتصال بالانترنت بسرعة تتراوح بين 128 و256 كيلو بايت في الثانية الواحدة».
    وهذه السرعة متاحة من خلال الخدمات العادية للاتصال بالانترنت غالبا.
    ومن بين العوامل التي تؤثر في جودة الصورة ونقاء الصوت ايضا برنامج الدردشة الذي يستخدمه فمثلا برنامج ماسنجر الخاص بخدمة اميركا اون لاين يستخدم برنامج نت ميتنج الخاص بمايكروسوفت وهو قديم نسبيا، في المقابل هناك ماسنجر الذي تقدمه مايكروسوفت وماسنجر الذي تقدمه ياهوو وهما برنامجان جيدان ومجانيان.
    ولكن هناك برنامج ماسنجر غير مجاني وهو تريليان ولكنه يكلف نحو 25 دولارا لتوفير امكانية اجراء الدردشة المسموعة المرئية.
    اما بالنسبة لمستخدمي اجهزة ابل الذي يعمل بنظام التشغيل ماكنتوش فيمكنهم استخدام برنامج اي شات لاجراء دردشة مرئية مسموعة في حين ان مستخدمي نظام التشغيل لينوكس فيمكنهم استخدام برنامج الدردشة جنوم ميتني.
    تحذير
    وبالطبع فالصورة ليست وردية دائما ويحذر مايكل المتحدث باسم الوكالة الاتحادية الالمانية لامن تكنولوجيا المعلومات في مدينة برن من ان الدردشة «بشكل عام غير آمنة تماما» فمن السهل استخدام هذه البرامج للتسلل الى اجهزة الكمبيوتر.
    واذا كانت برامج الدردشة الحالية تؤمن الرسائل النصية فإنها غير قادرة على ضمان امن ملفات الفيديو والصوت.
    ورغم ذلك هناك امل في تحسن الموقف عندما يطرح معهد فرادونهوفر لمعالجة بيانات الصور والرسوم برنامجه الجديد الذي يستطيع تشفير ملفات الصوت والصورة بحيث لا يفتحها الا الشخص المرسله اليه بالفعل.
    واخيرا يبقى القول ان الدردشة عبر الانترنت «قربت كل بعيد».
    nonawema

  • #2
    الرد: الدردشة المرئية.. طفرة عالم الانترنت الـجديدة

    مشكور أخي وان كان موضوعك قديم شوي
    ......................................................

    تعليق

    Working...
    X