اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

** جــراحـــة الــعــيــن بالـلــيــزك **

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • ** جــراحـــة الــعــيــن بالـلــيــزك **

    بـــســـم الـلـــه الـــرحــمـــــن الــرحـــيـــم

    كل يوم نسمع ونقرأ عن انتشار وازدياد شعبية جراحات العين بالليزك ...... ففي بريطانيا - على سبيل المثال - تجري عمليات لهذه الجراحة على حوالي 100 الف شخص كل عام !! بقصد تصحيح رؤية العين للتخلص من النظارات ... فماذا عن تفاصيل وشروط جراحة العين بالليزك التي اصبحت تهم اناسا كثيرين خاصة أصحاب النظارات؟! وهل هناك آثار جانبية تحدث بعد اجراء العملية ؟ وماهي خطورتها ؟ وكم نسبة نجاحها ؟ أسئله كثيرة ..... طرحناها على الدكتور مبارك العجمي استشاري طيب وجراحة العيون نفيدكم بها وهي كالتالي :

    ماذا عن عملية الليزك ؟

    - عملية الليزك عبارة عن عملية تسليط اشعة الاكزيمرليزر على طبقات القرنية الداخلة ، ثم يقطع جزء من القرنية بواسطة جهاز القطع الإلكتروني بعد ذلك يتم ثني الجزء المقطوع وتسليط اسعة الليزر على الطبقات الداخلية للقرنية ز ثم يعاد الجزء المقطوع من القرنية لمكانه الطبيعي دون خياطة .

    ماعيوب الإبصار التي يمكن تصحيحها بجراحة الليزك ؟

    - طول النظر ... وقصر النظر والاستجماتزم .

    بعد الأربعين

    كم نسبة نجاح عملية الليزك ؟ وهل الخضوع لمثل هذه العملية يعني التخلص من النظارات نهائيا ؟

    - تتراوح نسبة نجاح العملية ما بين 85% إلى 95% وذلك حسب درجة قصر النظر ... أما موضوع التخلص من النظارات الطبية ... فهذا هو الذي يحدث غالبا ولكن بعض الناس ممن هم في عمر ما بعد الأربعين يحتاجون ربما إلى نظارة قراءة .
    أما من يعاني من الاستجماتزم ربما يحتاج لارتداء النظارة ليلا فقط ... ولكن بشكل عام الغالبية العظمى تتخلص من النظارة ومع هذا نحن نخبر المريض بكافة النتائجالمترتبة ليتجنب تخيل توقعات مثالية لايمكن الوصول إليها من خلال العملية .

    شروط وموانع

    هل هناك شروط معينة لإجراء هذه العملية ؟

    - هناك شروط وهناك موانع ... بالنسبة للشروط من المهم جدا ان يكون المريض قد تجاوز سن الثامنة عشرة من عمره حتى يستقر قياس نظره ... ونحن نحتاج لرقم ثابت حتى يمكننا إجراء اصلاح دائم . كما يجب ألا يزيد قصر النظر لديه على 12 درجة ، اما اذا كان يعاني من طول النظر فيجب الا تزيد درجته عن 6 درجات ومن المهم جدا أن لا تكون القرنية لديه رقيقه وانما في سمكها الطبيعي وهو في الغالب 500 ميكروم، وإذا تحدثنا عن موانع إجراء العملية ... فهي لا تجري لمرضى السكري بسبب الخوف من مضاعفاته ...
    وكذلك أصحاب ضمور الشبكية ، وارتفاع ضغط العين ومرضى المياه البيضاء ، كما لا يمكن اجراؤها لمرضى الروماتزم لأن هؤلاء المرضى يكون التئام نسيج القرنية لديهم بطيئا جدا ، إضافة إلى امراض الكولاجين التي تصيب جهاز المناعة كالبهاق والذئبة الجمراء وغيرها..
    وأيضا لمن يعاني من تحدب في القرنيه او اساجماتزم عال جدا يزيد على الـ 6 درجات ...

    أعراض ومضاعفات

    وهل يشعر المريض الخاضع للجراحة باي ألم أثناء إجرائها ؟

    - لا يوجد ألم خلال العملية لاننا نستخدم قطرة مخدرة للعين ... وبعد العملية لا يوجد ألم ولكن توجد بعض الاعراض والمضاعفات التي يمكن السيطرة عليها كالشعور بالجفاف والحكه والحرقان ولهذا نعطي المريض قطرات دموع صناعية لترطيب العين .. في السابق كانت تحدث بعض المشاكل المتعلقة بظهور هالات سواء أمام العين بسبب عدم مراعاة حجم بؤبؤ العين أثناء إجراء العملية اما الآن ومع التطور الحاصل بالاجهزة فاننا نضع في الاعتبار حجم بؤبؤ العين حتى لا يعاني الريض من هذه المشكله ..

    ما المدة التي تستغرقها هذه الجراحه ؟

    - حوالي العشر دقائق تقريبا للعينين معا ً..

    التزام المريض

    ماذا عن احتمالات الخطأ ؟ وهل يمكن ان يؤدي إلى فقدان البصر ؟

    - موضوع فقدان البصر غير وارد نهائيا ً.. هناك فقط بعض المضاعفات التي قد تحدث نادراً جداً ، بعضها يكون ناتجا عن الخطأ الطبي ... والبعض الىخر عن عدم التزام المريض بالتعلمات ، واذا ما تحدثنا عن مثل هذه المضاعفات اقول عملية القطع للقرنية لا تكون دقيقة. مثلا مرت بي حالة لمريض عانى من ذلك بعد اجراء العملية في احدى الدول العربية واضطر لاجراء عملية زرع قرنية .
    احيانا تحدث بعض الترسبات داخل القرنية مما يضطر الطبيب لاعادة تنظيفها .. واحيانا اخرى تحدث بعض الالتهابات جراء عدم التزام المريض بالتعليمات التي تؤكد عليها دائما كعدم فرك العين وتحمل الشعور بالحرقان والحكة الذي يستمر لعدة اسابيع بعد العملية وتحمل الشعور بالجفاف وعدم غسل العين، واستخدام القطرات المخصصه لترطيب مع مراعاة ارتداء نظارة شمسية لمده مناسبة بعد اجراء العملية وعدم وضع المكياج والحرص على المتابعة لمدة شهر على الاقل بعد اجراء العملية ..

    الوقت المفضل

    هل تنصحون باجراء العملية خلال وقت معين في السنة كفصل الشتاء مثلا ً ؟

    - لا علاقة لعوامل الجو والغبار والحرارة بعملية الليزك نهائيا ً... واذا ما توافرت شروطها فانه يمكن اجراؤها في اي وقت..

    تكاليف العملية

    ارتفاع نكاليف العملية في الكويت مقارنة ببعض الدول تدفع العديد من المواطنين للسفر للخارج واجرائها بربع القيمة ... ماهو تعليقكم على ذلك ؟

    - هي مسألة اختيار وحرية شخصية ، ارتفاع تكاليف العملية امر متعلق بحرصنا التام والدائم على احضار واقتناء الجديد والمتطور من الاجهزة وينبغي على المريض ان يدرك تماما ً بأن المسأله لا تنتهي بمجرد اجرائه للعملية... وانما متابعتة الحالة لمدة من 3 - 6 اسابيع بعد العملية امر مهم جداً تحسبا لتعرض العين لبعض الجراثيم والميكروبات. شخصيا... تعاملت مع عدد كبير من المرضى ممن حصلت لهم مضاعفات والتهابات بعد اجراء العمليه بالخارج..ز جراء عدم تعقيم الادوات المستخدمة بشكل جيد.. فالطبيب في بلدك ان اخطأ يمكنك مراجعته ومحاسبته.. ولمن عندما تجري العملية في الخارج ويحدث خطأ ما او تكون العملية غير ذات جدوى فلن يمكنك مراجعتة الدكتور سواء للمتابعة العادية او لتصحيح الخطأ ومعالجة المضاعفات.

    اتمنى اني افدتكم في الموضوع وطرحت لكم الاجابات للتساؤلات اللي في اذهانكم





  • #2
    الرد: ** جــراحـــة الــعــيــن بالـلــيــزك **

    شكرا على المعلومات المفيدة
    ..........................................

    تعليق


    • #3
      الرد: ** جــراحـــة الــعــيــن بالـلــيــزك **

      مشكوورة اختي للموضوع المهم

      ويعطيك الف عااافيه




      تعليق


      • #4
        الرد: ** جــراحـــة الــعــيــن بالـلــيــزك **

        العفو أخي Intelp4 .
        ألف شكر لك على المرور .

        تعليق


        • #5
          الرد: ** جــراحـــة الــعــيــن بالـلــيــزك **

          العفو أختي زهرة الأقحوان .
          والله يعافيك .

          تعليق

          تشغيل...
          X