اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

..:!: ما الوضعية الصحيحة لنوم الطفل؟ :!:..

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • ..:!: ما الوضعية الصحيحة لنوم الطفل؟ :!:..



    ..:!: ما الوضعية الصحيحة لنوم الطفل؟ :!:..

    السؤال الذي يحير الأمهات!!
    ما الوضعية الصحيحة لنوم الطفل؟


    سؤال يحير الكثير من الأمهات اللواتي لم يجربن كثيرا حياة الأمومة، حيث أصبح نوم الطفل يشكل قلقا لهن، وتبقى الأسرة في حيرة من أمرها نتيجة جهلها بأصول وقواعد نوم الطفل، واختلاف وضعيات النوم باختلاف سنوات عمره، ووضعه الصحي، ولعل أفضل وضعية لنوم الطفل في السنة الأولى من عمره هي النوم على الظهر، وهي تبدو من أفضل الطرق العملية أو النوم على الجنب، حيث تسمح هذه الوضعية للطفل بأن يكون أنفه متجها نحو الأعلى بصورة دائمة مما يمكنه من استنشاق الهواء بيسر وسهولة.
    ومن ناحية أخرى تجعله يقاوم الحمى إذاما تعرض لها،ومن ناحية أخرى فهي أنسب الوضعيات لحماية الطفل، ومن المخاطرتغطية وجه الطفل بالغطاء الذي قد يشكل خطرا على تنفسه،ولا يمكن للطفل الرضيع الذي لم يتجاوز عامه الأول النوم على بطنه إلا في حالة المرض والذي يتطلب هذه النوعية من الوضعية .
    نوم الطفل في سرير قريب من والديه له فوائد جمة تتلخص في المحافظة على توازنه في النوم، ويحقق له الهدوء بعيدا عن الضجيج والاستيقاظ المفاجئ ، ويحافظ على نظام تغذيته، وتكون الأم على استعداد دائم لتلبية متطلباته، فالطفل لا يبكي بلا سبب أو بلا حاجة، فالبكاء هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عن احتياجاته وطلباته.
    الاطمئنان والراحة
    ولكن البعض يرى أن وضع الطفل في غرفة مستقلة ربما يحقق له الراحة النفسية وقد ساعدت التكنولوجيا العصرية على متابعة الطفل ومتابعة نومه واستيقاظه في غرفة أخرى حتى وإن كانت بعيدة.
    والجدير بالذكر هنا أن الطفل يجب ألا يغلق عليه الباب في غرفة معزولة حيث لا يسمع بكاؤه، الذي يجب ألا يهمل في أي حال من الأحوال.
    ومن ناحية عملية فإن نوم الطفل في غرفة والديه، يسهل على الأم تغيير ملابسه ورضاعته، وتستطيع تلبية متطلباته دون الحاجة إلى إنارة الغرفة مما يسبب قلق واستيقاظ الأسرة كلها، ويسهل على الطفل معاودة نومه بعد قضاء حاجته، ولتحذر الأمهات من وضع سرير الطفل في غرفة أخوته الكبار، حيث تسبب الحركة الزائدة والفوضى قلقا وإزعاجا للطفل الصغير، وأكدت التجارب التربوية والأسرية أن الحل الأفضل في نوم الطفل هو جعله ينام في غرفة والديه بعد عمل ستارة أو حاجب يفصله عنهما، وفي نفس الوقت يعطيه شعورا بالأمان والطمأنينة أكثر من أن يكون في غرفة معزولة، ومن محاذير هذه الحالة تعود الطفل على غرفة نوم والديه وصعوبة التخلي عن ذلك في المستقبل، لذا ينصح بوضع الطفل بعد الشهر الثامن في غرفة مستقلة، ونقله إلى غرفة نوم والديه بين كل فترة وأخرى، ليشعر بحنان والديه وعاطفتهما الضرورية له. وهكذا فإن إبداء المزيد من الاهتمام في التعامل مع نوم الطفل وخلق الظروف الملائمة لذلك يجعل الطفل ينام بأمان و طمأنينة.

    المصدر / مجلة الجزيرة


  • #2
    الرد: ..:!: ما الوضعية الصحيحة لنوم الطفل؟ :!:..

    مشكورة اختي على الموضوع
    واتمنى الفائدة للجميع
    يسلم دياتك

    تعليق


    • #3
      الرد: ..:!: ما الوضعية الصحيحة لنوم الطفل؟ :!:..

      العفو غاليتي بنت الشام .
      ألف شكر لكي على المرور والرد .
      واله يسلمك .

      تعليق


      • #4
        الرد: ..:!: ما الوضعية الصحيحة لنوم الطفل؟ :!:..

        #########################
        معلومات قد لا تعرفها او تهتم بها كثير من الأمهات
        مشكورة أختنا دلوعة الشرقية
        على الموضوع والمعلومات
        تحياتي
        #########################

        تعليق


        • #5
          الرد: ..:!: ما الوضعية الصحيحة لنوم الطفل؟ :!:..

          العفو اخي Intelp4 .
          ألف ألف شكر لك على المرور والرد .

          تعليق

          تشغيل...
          X