اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اهتزازت الاسهم امر طبيعي

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • اهتزازت الاسهم امر طبيعي

    اهتزازات الأسهم السعودية تكبد المساهمين الصغار خسائر فادحة وحديث حول «هوامير» وخاسرين تحت سقف صالة التداول
    معلمون وعاطلون ومغامرون في سباق لا يرحم
    جدة: إبراهيم الفقيه
    يفسر محللو سوق الاسهم السعودي ان ما يحدث من تقلبات في سوق الاسهم السعودي امر طبيعي، فالسوق فيه كثير من الاهتزازات، يخسر ويخرج بعض المستثمرين الصغار في سوق الاسهم السعودي مع كل هزة يتعرض لها السوق، ونرى في صالات التداول مستثمرين في ذعر وهلع نتيجة للخسائر التي يتعرضون لها، ومع ذلك فسوق الاسهم يمثل حركة اقتصادية نشطة فيها استثمارات كبيرة لبيوت مال وعدد كبير من المستثمرين.

    يقول محمد نافع الشاطر احد المستثمرين في الاسهم والذي بدأ مشواره منذ عدة اشهر بقرض من احد البنوك، دخلت سوق الاسهم وانا لا اعرف عنه شيئا، وكنت اعتقد انه ممكن ان احقق فيه نجاحات افضل من تلك التي يقدمها الاستثمار في العقار، وربما كان ذلك ممكنا لو كانت عندي الخبرة الكافية غير اني خسرت في الشهر الماضي عندما انهارت اسعار الاسهم، وبعدها عرفت كيف يوجه بعض المستثمرين الكبار دفة السوق لجني ارباح المستثمرين الذين يجهلون حقيقة السوق، وعرفت ان السوق قادر ان يخرج صغار المستثمرين.
    وشهد سوق الاسهم اقبالا كبيرا من المستثمرين الذين استهواهم السوق، الا ان في السوق مستثمرين بمحافظ كبيرة وعلى خبرة واسعة بحركة الاسهم وتداولها، وعرف هؤلاء بتكتلهم واستغلال معرفتهم في السوق في تحقيق مكاسب على حساب متعاملين لا يفهمون كثيرا في سوق الاسهم.
    ويوضح ظافر القحطاني محلل اقتصادي ان سوق الاسهم السعودي سوق حر يحق فيه للمتداولين البيع والشراء في أي سهم يريدون والانظمة لا تمنع حرية البيع والشراء، غير انه للاسف قد يكون ذلك التداول فيه احتيال واستغلال للمستثمرين الجدد، ومن هنا يستوجب ايقاف الخلل.
    ويضيف القحطاني ان السوق يتعرض لاهتزازات لكونها تشهد حالات تصحيحية منذ بداية العام وبالذات بالنسبة لبعض الشركات التي زادت ارباحها بشكل مضاعف وهي لا تستحق ذلك، والتصحيح ممكن ان يكون كذلك صحيا نظرا لجني الارباح، وهذا المتوقع في هذه الايام والسوق يقترب من جني ارباح الربع الثاني للسنة.
    عمليات التصحيح هي عمليات طبيعية ممكن ان تراها في اسواق العالم، لكن بمتابعة سوق الاسهم وقراءة تداولها اليومي ترى ان تضخم اسعار بعض الشركات يتكرر بدون مبرر، وتضرر بعض المضاربين يتكرر كذلك من وقت لآخر.
    السوق يدار على طاولة على احد جانبيها اساتذة في توجيه الاسهم، وعلى الطرف الاخر مستثمرون لا يفهمون في حقيقة السوق وسرعان ما يخسرون. تقول السيدة عيشة حرازي مدرسة، لقد استثمرت مبلغ 560 الف ريال سعودي وهو «تحويشة العمر» وخسرته في تداولات العام الماضي عندما خسر السوق 7.7 مليار ريال سعودي، وكان جانب كبير من المبلغ قد حصلت عليه في دورها في جمعية مع زميلاتها.
    ويبين ذاكر الشهري الذي خسر مبلغا كبيرا لا يريد الافصاح عنه انه شاهد انهيار الاسهم امام عينيه الشهر الماضي، ولكنه لم يستطع ان يبيع فقد ادركه الوقت واغلق التداول، ويضيف انه مازال في السوق ويتوقع هو وكثير من المستثمرين هزات مماثلة في أي وقت من اللاعبين في السوق.
    واضاف القحطاني ان الحلول لهؤلاء المستثمرين «المستثمرين الصغار» وهم في اغلبهم من الموظفين والعاطلين يتمثل في احد امرين، اما ان يتحولوا عن اسهم الشركات المضاربة ذات الاسعار المتواضعة ويستثمرون في الشركات ذات الاصول القوية التي تمثل ثقلا على المؤشر، او ان يبقوا في الاسهم الارخص ولكن يجب ان يمتنعوا عن البيع اذا ما استهدفوا من قبل متلاعبي السوق، وبذلك يقطعون الطريق على المتلاعبين، وفي نفس الوقت يعطون لأنفسهم نفسا كافيا لكي يعرفوا ما يدور حولهم ويتعلموا بأقل خسارة ممكنة.
    بعض المساهمين يتعرضون للخسائر نتيجة لعدم فهمهم لعملية تداول الاسهم وعدم معرفتهم بحقيقة قرارات هيئة سوق المال، وهي عادة ما تكون لصالح السوق، كذلك عدم المامهم بمفاد اعلانات الشركات، اضف كذلك الوقوع في تلاعب خبراء السوق، وتتبعهم للشائعات التي يديرها صناع السوق، واذا جاء التصحيح سرعان ما اعتقدوا انه علامة سيئة غير صحية. ونظراً لانعدام الشفافية وعدم توفر المعلومات الصحيحة جعل السوق عرضة لمثل هذه الهزات، وهنا يكمن دور هيئة سوق المال السعودي للعمل على الحد من هذه الشائعات او المعلومات المغلوطة عن طريق توضيحها على موقع تداول، وان تبدأ بالشفافية بالشكل المطلوب الذي يحقق الاهداف المرجوة وهو القضاء على الشائعات وتوفير المعلومات الكاملة التي من حق اي مستثمر ومتعامل بالسوق الاطلاع عليها. إن الاسهم المتاحة للتداول تشكل 40 في المائة من اجمالي رسملة سوق الاسهم، ولا تزال الحكومة تحتفظ بـ46 في المائة منها ولا يزال سوق الاسهم السعودي عرضة لتدهور اسعار الاسهم وخسارة الكثير من المساهمين، ولكن المؤشرات تدل على تحسن اداء السوق وجذبه لمزيد من المستثمرين خاصة ان السوق الذي اتسع الان لـ78 شركة مساهمة، مرشح لاكتتاب عدة شركات مساهمة خلال الاشهر المقبلة. ويختتم القحطاني انه في ظل الأوضاع الحالية ومعدلات أسعار النفط ومعدلات البنوك ومعدل النمو الاقتصادي ليست هناك مخاوف من التراجع الا اذا وجدنا تغيرا في المؤشرات وتراجعا حادا في أسعار النفط او ارتفاعا حادا في أسعار الفائدة ممكن ان تقلق المساهم. وقد شهد بنك البلاد على سبيل المثال اكتتاب 8 ملايين مساهم، وسوف تتابع الشركات المساهمة في عرض اسهمها وتنزل ملايين الاسهم، وبالتالي ستؤدي الى توازن السوق خاصة اذا نزلت جوانب من الاسهم الحكومية. واداء سوق الاسهم في تحسن كما شاهدنا في العام الماضي عندما كان العائد على حقوق المساهمين لبعض البنوك او الشركات جيدا، حيث وزع كل من البنك البريطاني والبنك السعودي الأميركي أسهما مجانية لانه اذا كان العائد الى الحقوق الملكية يصل الى 30ـ34ـ35 فان هذه الشركة تستطيع رفع رأسمالها خلال خمس سنوات وهي مجبرة نظاميا ان توزع اذا تجاوز الاحتياطي 50 في المائة.
    تحياتي واحترامي للجميع

  • #2
    الرد: اهتزازت الاسهم امر طبيعي

    السلام عليكم ,,,

    كل الشكر على هذا النقل المميز ,,,

    وبصراحه السوق محير ,,,


    انا من جمهور المتفرجين ,,,


    دمتم

    تعليق


    • #3
      الرد: اهتزازت الاسهم امر طبيعي

      ماجد2002
      و عليكم السلام
      كل الشكر لك لتشريفك الموضوع
      بصراحه انا متعلق في الاتحاد لم اسمع كلام من قال اخرج لاكن عل وعسى ان يرجع الوضع
      ولو بعد شهر
      سوق وش نقول
      الله المستعان على حال
      تحياتي واحترامي للجميع

      تعليق

      تشغيل...
      X