اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

تطور تكنولوجيا الدفاع الجوي

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • تطور تكنولوجيا الدفاع الجوي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    شمل التطور بطبيعة الحال تكنولوجيا الدفاع الجوي المختلفة، فالصواريخ المضادة التي كانت مخصصة للاشتباك مع الأهداف المقتربة على مسافات بعيدة وارتفاعات عالية، أصبحت قادرة على العمل على ارتفاعات منخفضة كالصواريخ المحمولة على الكتف، أما المدفعية التي كانت مخصصة للاشتباك مع الأهداف على المسافات القريبة والارتفاعات المنخفضة، فتم تطويرها من حيث معدل النيران وخفة النيران وخفة الحركة، مع تجهيزها لاستخدامها لضرب الأهداف الجوية والأرضية في آن واحد، وبالتالي تم تزويدها برادارات متطورة وتجهيزات فنية توفر لها دقة التتبع ومقدرات مسافة تعمل بالليزر وحاسب لإدارة النيران. وشهدت أجيال الصواريخ الموجهة المضادة للطائرات تطورات كبيرة، سواء بالنسبة للرأس المدمر، أو وسائل الاستشعار والتوجيه، وتمثل ذلك في ظهور وسائل التوجيه الرقمي المبنية على برامج حاسب متكيفة باستخدام عدة مستشعرات تعمل على نطاقات ترددية عريضة.
    ويعد الصاروخ "باتريوت" من أحدث تلك الأنواع، إذ يمكنه العمل على مسافات وارتفاعات عالية، مستخدماً موجات منعكسة من الهدف، وهو ما يعطيه مناعة ضد وسائل الإعاقة الأرضية. وقد أصبحت نظم القيادة والسيطرة الآلية للدفاع الجوي ضرورة لمواجهة تهديدات الطائرات الحديثة بسرعاتها العالية وخصائصها الفنية المتقدمة، الأمر الذي يلقي عبئاً على أسلوب الكشف، والتتبع، والتمييز، وتوزيع المهام، وإعطاء أوامر السيطرة، وتلقي المعلومات وتحليلها، وهو ما استلزم تطور مراكز عمليات الدفاع الجوي ليصبح الحاسوب صاحب الدور الحاسم في إدارتها، وتم ربطه بمصادر المعلومات المختلفة من رادارات أرضية وجوية. وقد برزت أهمية الرادارات المحمولة نظراً للتطور السريع في وسائل الحرب الجوية، من حيث سرعة الطائرات وكبر مدى عملها وقدرتها على الطيران المنخفض، وهو ما منحها القدرة على تحقيق المفاجأة وجعل مهمة الإنذار أكثر صعوبة.
    ويلعب الكشف الراداري المحمول جواً دوراً مهماً في استكمال عناصر منظومة الدفاع الجوي المتكاملة، وبخاصة بعد أصبح بالإمكان ربط الرادار المحمول جواً بإمكانات الحاسب الآلي، وهو ما أدى للتوصل لنظم القيادة والسيطرة والإنذار المبكر المحمولة جواً لتقوم بعدة مهام في آن واحد. فبالإضافة إلى تزويدها بوسائل حديثة للكشف الرداري للأهداف الجوية المرتفعة والمنخفضة، أصبح بإمكانها أيضاً إجراء الاستطلاع الراداري لكشف الأهداف الأرضية والبحرية، كما يمكنها العمل كمركز للسيطرة على أعمال توجيه المقاتلات والعمل في مجال الاستطلاع الإلكتروني والإعاقة الإلكترونية.
    السلام ختام .,,.,.,.,.,.,.,.,

  • #2
    الرد: تطور تكنولوجيا الدفاع الجوي

    #########################
    ألف شكر لكم على نقل الموضوع والخبر
    #########################

    تعليق

    تشغيل...
    X