اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

تطور تكنولوجيا الطيران

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • تطور تكنولوجيا الطيران

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولم يكن التقدم في مجال تصنيع الطائرات أقل من ذلك، حيث شمل عدة اتجاهات، منها: تطوير جذري في الطائرات المستخدمة، بالإضافة لاستحداث أنواع جديدة من الطائرات تتميز بأشكال جديدة ونوعية المواد المستخدمة وتصميمات جديدة، بهدف تحقيق السرعة العالية والقدرة على المناورة الحادة وتقليل السطح العاكس رادارياً وحراريا لتقليل فرص كشفها بالمستشعرات المختلفة. وشمل التطور المعدات الإلكترونية بالطائرة، ومعدات الاستطلاع والإعاقة الإلكترونية، والرادار المتعدد المهام، ووسائل الاتصال والحاسبات الإلكترونية، والمشغلات الدقيقة التي تتحكم في أداء معظم المهام في الطائرة، وكذلك شاشات العرض والمعالجة الرقمية للإشارات.
    ومن الاتجاهات الجديدة في محركات الطائرات تقليل الوزن مع تحقيق أداء جيد، وكان لهذا الاتجاه أثره في تصنيع الطائرات الموجهة دون طيار أو الصواريخ ذات الأداء المتميز، وهو ما سيتيح للطائرات أنواع حركة ومناورة متميزة، وضمن ذلك إمكان الإقلاع والهبوط بشكل غير تقليدي. وهناك - بالإضافة إلى ذلك - اتجاهات لتصميم أنظمة رفع باستخدام الطاقة الشمسية أو الموجات القصيرة للحصول على طائرات تطير على ارتفاعات عالية جداً ولمدة طويلة جداً قد تمتد لأيام. وتتيح هذه الخصائص القيام بمهام، كالاستطلاع، والتجسس، والتصوير لمدة طويلة تصل إلى خارج نطاق الغلاف الجوي. وللوصول إلى طائرة بلا أعطال تم استخدام عدة مستشعرات ومشغلات مختلفة لتقليل احتمال الأعطال لأقل حد ممكن. ومن التطورات الهائلة في عالم الطائرات تلك التي تستبدل فيها النظم الهيدروليكية بنظم أخرى كهربية، وهو ما يوفر في الوزن والوقود وتكلفة التشغيل.
    واتجه التطوير أيضاً إلى ابتكار طائرات قاذفة (وحوامات) لايمكن رؤيتها بالرادار، وذلك باستخدام عدة تكنولوجيات تهدف إلى تقليل كل ما يمكن رصده وكل ما يمكن أن ينعكس من أشعة تسقط عليها. أما "طائرة القرن
    X30 ذات السرعات الفائقة المعروفة باسم (هايبرسونيك)، فتصل سرعتها إلى ثمانية أضعاف أي طائرة تعمل بالدفع الهوائي، إذ تصل إلى 75 ضعف سرعة الصوت، ويمر ابتكارها بمراحل تكنولوجية متطورة جداً، وبخاصة في أساليب التحكم في الطيران والحرارة ونظم التبريد والمواءمة بين الإنسان والآلة.

  • #2
    الرد: تطور تكنولوجيا الطيران

    #########################
    ألف شكر لكم على نقل الموضوع والخبر
    #########################

    تعليق

    تشغيل...
    X