اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

تطور تكنولوجيا الصواريخ

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • تطور تكنولوجيا الصواريخ


    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبالتوازي مع هذا التطور حدث تطور مماثل في الصواريخ الموجهة التي تطلق من الطائرات، سواء كانت جو-جو، أو جو-بحر، أو جو-أرض. ومعظمها موجه إما توجيها سلبياً أو نصف إيجابي اعتماداً على الأشعة تحت الحمراء. كما طرأ تطور كبير على الصواريخ التي تطلق من الجو على أهداف جوية إذ تحسنت سرعتها وقدرتها على المناورة والقدرة على التمييز بين عدة أهداف، وتم تزويدها بباحث حراري متطور يوجه الصاروخ دون حاجة للتوجيه من الطائرة. وبالنسبة للصواريخ البالستية أحدث التطور التكنولوجي الكبير أثره فيها من نواح متعددة كالمدى والنظم المتكاملة للكشف والتوجيه، بحيث ازدادت بعشرات الأضعاف. وأما نظم الصواريخ مثل توماهوك فتمتاز بالقدرة على مطابقة الصور الرادارية للكونتورات مع الصور المحفوظة في ذاكرتها وتصحيح المسار ذاتياً، وهي صواريخ يمكن إطلاقها من البر والبحر على السواء، كما يمكن تزويد كل منها بعدة رؤوس متفجرة. أما المركبات المدارية فتطورت لتقوم بمهام التصوير والاستطلاع الراداري والحراري والكهروبصري، وذلك بفضل تطور المستشعرات ونظم الاتصالات ونظم المعالجة الرقمية.
    ونتيجة تطور نظم الصواريخ البالستية، حدث تطور مماثل في نظم الدفاع ضد الصواريخ بدءاً من نظم الرادار عالية الحساسية والدقة مروراً بالأهداف الخداعية وانتهاء باستخدام الحواسيب في التتبع وتمييز الأهداف الحقيقية. وتطورت تكنولوجيا نظم الكشف البصري والكهروبصري لتوفر دقة عالية لمقذوفات الاعتراض، وإمكانية إصابة الهدف بطاقة الاصطدام دون الحاجة لرأس متفجر، وبذلك أصبحت هذه المقذوفات صغيرة الحجم جداً. وباستخدام نظام حرب الكواكب أصبح بالإمكان القيام بعدة ملايين من الإجراءات في جزء من الثانية.
    وفي ظل "ثورة المعلومات" لم يعد من قبيل المبالغة القول إن هوة التخلف أصبحت الآن حقيقة واقعة بين الولايات المتحدة وروسيا من جانب، واليابان وكثير من الدول الأوروبية من جانب آخر، ولن تمر غير بضع سنوات حتى تكون أكثر الدول الأوروبية في عداد الدول النامية، وقد لعب انفراد الدولتين بتكنولوجيا الفضاء دوراً رئيساً في ذلك، إذ أتاحت لهما عدة تطبيقات جعلت قدرة الأخرين على مجاراتهما تكاد تكون مستحيلة.

  • #2
    الرد: تطور تكنولوجيا الصواريخ

    #########################
    ألف شكر لكم على نقل الموضوع والخبر
    #########################

    تعليق

    تشغيل...
    X