اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدفاع عن اهل السنة والصلاح "رد على تركى الناص "

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الدفاع عن اهل السنة والصلاح "رد على تركى الناص "

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد:
    فإن مما ابتلى الله به أهل السنة والجماعة كثرة أهل الباطل ومناصريه وانتشار البدع ومن يؤيدها، ولكن وعد الله -سبحانه- متحقق بلا شك، فقد وعد جل جلاله بحفظ دينه فقال تعالى : ]إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ[، ومن حفظه لدينه وذكره، أن هيّأ لهذه الأمة رجالاً يذبون عن دينه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، فهاهم صحابة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ذبوا عن دينه وكتابه ورسوله بألسنتهم وأسنتهم، ولم يألوا جهداً في حماية بيضة هذا الدين، وتبعهم على ذلك التابعون الأخيار ثم تابعوهم إلى عصرنا هذا بل إلى أن تقوم الساعة.
    ومن هؤلاء الأعلام الذين بذلوا قصارى جهدهم في الذب عن دينه، وإعلاء كلمته، وتصفية عقول الناس من كثير مما لصق بها من خرافات المخرفين، وزيغ الزائغين، وبدع المبتدعين، وغير ذلك من أنواع الضلال: الشيخ العلامة المجاهد ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله ورعاه- فاجتهد بما يستطيع لنصح هذه الأمة وبذل وقته وعمره لإرشاد شباب المسلمين وفتح صدره وبيته لكل من أراد الحق وسعى إليه.
    لكن سنّة الله في عباده الابتلاء والامتحان ولن تجد لسنة الله تبديلاً، قال تعالى: ] ألم، أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ[، ومن تلك الابتلاءات التي ابتلي بها هذا الإمام النحرير مواجهةُ أهل البدع له وسعيهم الحثيث في إسقاطه، وبأي وسيلة من الوسائل، فالغاية عندهم تبرر الوسيلة، فهم قد استخدموا الكذب والإفك والبهت والبتر والتزوير والسب والشتم واعدد ما شئت من صفات الشر وخصال الشياطين.
    لكنه –حفظه الله وثبته- صمد كالجبال الرواسي ولم تثنه هذه الأساليب عن سيره على طريق السلف، وعن نشره لدين الله ورسوله، وعن تصفيته ما علق به من شوائب البدع والنفاق والفجور والعصيان، وعن فضح من تلبس بلباس السنّة وهي منه براء، وهذا كله من فضل الله عليه ونعمه التي لا تحصى.
    ولا زال أهل البدع وأنصارهم، وأهل الإفك وأعاونهم، يحاولون ليلاً ونهاراً، سراً وجهاراً، لإسقاطه حتى يسقط ما يحمله للناس من منهج نبوي وترتفع راية البدع والضلال.
    فكتبوا الرد الوجيز فأتاهم بنصره العزيز، ودونوا إفكهم في المعيار فبين فساده وانهار، وهكذا ينصر الله دينه وعباده المؤمنين.
    ولا تزال هذه السلسلة تتواصل ولكنها سرعان ما تنهار أمام الحق بحمد الله، وما ذلك إلا لأن باب الكذب عريض، وبوابة الافتراء مفتوحة على مصراعيها، وعقوبة الكذب الفضح والشنار، والعاقبة للمتقين.
    وهذا العيب والسب والشتم من أهل الهوى والجهل كله أثم لهم، حسنات للشيخ ربيع، وهكذا الصحابة والتابعون ومن بعدهم، فما سب الرافضة لهم ولا الخوارج ولا المعتزلة ولا أهل البدع جميعاً إلا وهي حسنات في ميزان سلفنا الصالح، وإكرام من الله لهم ليرفع منزلتهم ولو بعد مماتهم، ولا يضرهم ذلك شيء في نظر أهل الحق والسنَّة، فكم ثلب الروافض أبا بكر وعمر، وكم ثلب الأشاعرة والمعتزلة والجهمية شيخ الإسلام ابن تيمية، وكم ثلب أعداء التوحيد ومناصرو الشرك وأهل البدع شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب، وكم ثلب أعداء السنة شيوخنا وأئمتنا كالشيخ ابن باز والشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين والشيخ الفوزان والشيخ ربيع وغيرهم رحم الله الأموات منهم وحفظ أحياءهم.
    فهم كما قال الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ -رحمه الله- في أثناء حديثه عن جده المجدد الإمام محمد بن عبدالوهاب: ((وله -رحمه الله- من المناقب والمآثر، ما لا يخفى على أهل الفضائل والبصائر، ومما اختصه الله به من الكرامة تسلط أعداء الدين وخصوم عباد الله المؤمنين، على مسبته، والتعرض لبهته وعيبه )). [الهدية السنية (ص 131)].
    وفي مقابل تلك الفئة التي تلمز الشيخ ربيع وتتهمه وتخفض من شأنه، فئةٌ ثناؤهم هو المعتبر، وتزكيتهم هي المقبولة، فقد عرف فضل هذا الرجل كل عالم سنّة وطالب علم تحلى بالإنصاف ونزع ثوب التعصب والهوى، والفضل لا يعرفه إلا أهل الفضل وذووه.
    فأثنى عليه علماء هذا العصر وشهدوا له بشهادة حق وصدق، وتحدثوا عن فضله وعلمه وثباته على السنة وعلى منهج السلف الصالح، ومن هؤلاء العلماء الأجلاء سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني، والشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين، والشيخ صالح الفوزان، والشيخ محمد بن عبدالوهاب البنا، والشيخ مقبل بن هادي الوادعي، والشيخ محمد بن عبدالله السبيل، والشيخ أحمد بن يحيى النجمي، والشيخ زيد بن محمد المدخلي، والشيخ صالح السحيمي، والشيخ عبيد الجابري، وغيرهم من العلماء والفضلاء وأهل الخير الصلحاء، وهؤلاء هم أهل العلم وكفى بشهادة أهل العلم شهادة، كيف لا وقد استشهد بهم الله تعالى في كتابه الكريم على وحدانيته سبحانه فقال: ]شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ[.
    ولنا وقفة مع بعض أقوالهم في مدح هذا الإمام الجليل والثناء عليه حتى يتبين لكل عاقل منزلة هذا الشيخ الجليل، ويتبين كذب وضلال من يطعن فيه ويلمز ويغمز.
    فإلى تلك الأقوال، وبالله وحده أستعين.

    " منقول من كتاب الثناء البديع من العلماء على الشيخ ربيع "


    اما بعد
    قال تركى الناص


    " لقد بلينا في العقدين الأخيرين -ولازلنا- بأناس همهم وشغلهم الشاغل هو الطعن في العلماء والوقيعة بهم "

    ابن باز رحمة الله يرد على كلامك


    - ((الرقم : 352/2، التاريخ : 7/2/1413هـ



    بسم الله الرحمن الرحيم

    من عبدالعزيز بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي المدرس بالجامعة الإسلامية، وفقه الله.
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:
    فقد بلغني أن فضيلتكم قد كتب شيئاً حول الأستاذ أبي الأعلى المودودي رحمه الله، فأرجو تزويدي بنسخة مما كتبتم في ذلك..
    وأسأل الله أن يوفقني وإياكم لما يحبه ويرضاه، وأن يعين الجميع على كل خير إنه خير مسئول..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..،،،
    الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد))
    2- ((الرقم: 1744/1، التاريخ: 25/5/1415هـ



    بسم الله الرحمن الرحيم

    من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي، وفقه الله لكل خير آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بعده: أبعث لفضيلتكم بطيه نسخة من الأوراق المتعلقة بالأخ في الله .... وأرجو من فضيلتكم الاطلاع ثم الإفادة عما تعلمون من حاله حتى نتخذ اللازم على ضوء ذلك إن شاء الله. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه وبارك في جهودكم إنه خير مسئول. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.،،،



    مفتي عام المملكة العربية السعودية


    ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء)).

    3-(( الرقم: 2203/1، التاريخ: 24/7/1415هـ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الموضوع: بشأن حديث المدعو نزيه حماد في إذاعة القرآن الكريم.
    من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي ، سلمه الله، آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
    فقد أخبرني فضيلة الدكتور محمد بن سعد الشويعر عن سماعكم لحديث المدعو نزيه حماد المذاع في إذاعة القرآن الكريم يوم الثلاثاء 12/6/1415هـ، ما بين الساعة (7-8) صباحاً، وأن حديثه وقع فيه تأويل للحياء وصفة الغضب عند الله جل وعلا، لذلك أرجو من فضيلتكم احتساب الأجر في الرد عليه وإيضاح الحق للمسلمين لأنني لم أسمع هذا الحديث.
    وفق الله فضيلتكم لكل خير وضاعف مثوبتكم إنه سميع قريب.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    مفتي عام المملكة العربية السعودية


    ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء)).

    فانظر إلى هذه المشاعر الأخوة والثقة الزائدة التي تدل على اعتراف الشيخ عبدالعزيز بن باز بفضل الشيخ ربيع وعلمه وأنه صادق فيما يقول.
    وقد سمعت بأذني الشيخ ابن باز –رحمه الله- يقول مخاطباً الشيخ ربيعاً: ((يا شيخ ربيع رد على كل من يخطئ، لو أخطأ ابن باز رد عليه، لو أخطأ ابن إبراهيم رد عليه))… وأثنى عليه ثناءً عاطراً، والله على ما أقول شهيد.
    بل قد أذن له سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز بالتدريس في مسجده وذلك قبل وفاته بأشهر، مما يدل على أنه توفي وهو عنه راض. "1"
    قال تركى الناص هداة الله
    " حاملين لواء (الجرح والتعديل) -زعموا- مخالفين لمنهج العلماء الربّانيين قديماً وحديثاً. "
    " بل هو (حامل لواء الجرّاحين) كما يزعم أصحابه ومريدوه "

    الالبانى رحمة الله يرد على كلامك
    ثم قال الشيخ -رحمه الله- : ((فأريد أن أقول إن الذي رأيته في كتابات الشيخ الدكتور ربيع أنها مفيدة ولا أذكر أني رأيت له خطأ، وخروجاً عن المنهج الذي نحن نلتقي معه ويلتقي معنا فيه)).
    وقال –أيضاً- في شريط (الموازنات بدعة العصر للألباني) بعد كلامٍ له في هذه البدعة العصرية :
    ((وباختصار أقول: إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً، والعلم معه، وإن كنت أقول دائماً وقلت هذا الكلام له هاتفياً أكثر من مرة أنه لو يتلطف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه، أما من حيث العلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطلاقاً، إلا ما أشرت إليه آنفاً من شئ من الشدة في الأسلوب، أما أنه لا يوازن فهذا كلام هزيل جداً لا يقوله إلا أحد رجلين: إما رجل جاهل فينبغي أن يتعلم، وإلا رجل مغرض، وهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط)). "2"

    والله يا اخى اتعبتنا انت وامثالك من نيلكم فى حامل لواء الجرح والتعديل
    نسأل الله ان يهدينا واياك سواء السبيل

    الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين –رحمه الله-.

    فقد سئل فضيلته عن الشيخ ربيع كما في (شريط الأسئلة السويدية) فقال :" أما بالنسبة للشيخ ربيع فأنا لا أعلم عنه إلا خيراً والرجل صاحب سنة وصاحب حديث".
    وقال -رحمه الله تعالى- في شريط " إتحاف الكرام" وهو شريط سجّل في عنيزة بعد محاضرة الشيخ ربيع فيها بعنوان "الاعتصام بالكتاب والسنّة"، وقد كنت برفقة الشيخ ربيع في تلك الرحلة، وحضرت هذا اللقاء:
    ((إننا نحمد الله سبحانه وتعالى أن يسر لأخينا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي أن يزور هذه المنطقة حتى يعلم من يخفى عليه بعض الأمور أن أخانا وفقنا الله وإياه على جانب السلفية طريــق السلف، ولست أعني بالسلفية أنها حزب قائم يضاد لغيره من المسلمين لكني أريد بالسلفية أنه على طريق السلف في منهجه ولاسيما في تحقيق التوحيد ومنابذة من يضاده، ونحن نعلم جميعاً أن التوحيـد هو أصل البعثة التي بعث الله بها رسله عليهم الصلاة والسلام.. زيارة أخينا الشيخ ربيـع بن هادي إلى هذه المنطقة وبالأخص إلى بلدنا عنيزة لاشك أنه سيكون له أثر ويتبين لكثير من الناس ما كان خافياً بواسطة التهويل والترويج وإطلاق العنان للسان وما أكثر الذين يندمون على ما قالوا في العلماء إذا تبين لهم أنهم على صواب)).
    ثم قال أحد الحاضرين في الشريط نفسه : هاهنا سؤال حول كتب الشيخ ربيع؟
    فأجاب -رحمه الله تعالى-: ((الظاهر أن هذا السؤال لا حاجة إليه، وكما سئل الإمام أحمد عن إسحاق بن راهويه -رحمهم الله جميعاً- فقال: مثلي يسأل عن إسحاق ! بل إسحاق يسأل عني، وأنا تكلمت في أول كلامي عن الذي أعلمه عن الشيخ ربيع -وفقه الله-، ومازال ما ذكرته في نفسي حتى الآن، ومجيئه إلى هنا وكلمته التي بلغني عنها ما بلغني لاشك أنه مما يزيد الإنسان محبة له ودعاء له)). "3"

    الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان –حفظه الله-:

    قال –حفظه الله- في تقديمه لكتاب "منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل":
    ((ولما كان أمر هذه الجماعات المخالفة والمختلفة يشكل خطراً على الإسلام قد يُصدّ عنه من أراد الدخول فيه كان لا بد من بيانه وبيان أنه ليس من الإسلام في شيء كما قال تعالى: ]إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء[، ولأن الإسلام يدعو إلى الاجتماع على الحق كما قال تعالى: ]أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه[، وقال تعالى: ]واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا[، لما كان بيان ذلك واجباً وكشفه لازماً قام جماعة من العلماء من ذوي الغيرة والتحقيق للتنبيه على أخطاء تلك الجماعات وبيان مخالفتها في الدعوة لمنهج الأنبياء لعلها ترجع إلى صوابها؛ فإن الحق ضالة المؤمن، ولئلا يغتر بها من لا يعرف ما هي عليه من خطأ، ومن هؤلاء العلماء الذين تولوا هذه المهمة العظيمة عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة )) قلنا: لمن يا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: (( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)).
    من هؤلاء الذين بينوا ونصحوا فضيلة الشيخ الدكتور: ربيع بن هادي المدخلي في هذا الكتاب الذي بين أيدينا وهو بعنوان: (( منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل )) فقد بين- وفقه الله وجزاه خيراً- منهج الرسل في الدعوة إلى الله كما جاء في كتاب الله وسنة رسوله وعرض عليه منهج الجماعات المخالفة ليتضح الفرق بين منهج الرسل وتلك المناهج المختلفة والمخالفة لمنهج الرسل، وناقش تلك المناهج مناقشة علمية منصفة مع التعزيز بالأمثلة والشواهد، فجاء كتـابه -والحمد لله- وافياً بالمقصود، كافياً لمن يريد الحق، وحجة على من عاند وكابر، فنسأل الله أن يثيبه على عمله، وينفع به وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه))."4"

    فضيلة الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي –رحمه الله

    وقال -رحمه الله- في شريط "الأسئلة السنية لعلاّمة الديار اليمنية، أسئلة شباب الطائف": ((مِنْ أبصر الناس بالجماعات وبدخن الجماعات في هذا العصر الأخ الشيخ ربيع بن هادي -حفظه الله-، مَن قال له ربيع بن هادي إنه حزبي فسينكشف لكم بعد أيام إنه حزبي، ستذكرون ذلك، فقط الشخص يكون في بدء أمره متستراً ما يحب أن ينكشف أمره لكن إذا قوي وأصبح له أتباع، ولايضره الكلام فيه أظهر ما عنده، فأنا أنصح بقراءة كتبه و الاستفادة منها -حفظه الله تعالى-)).
    وقال –رحمه الله-: ((بحمد لله أهل السنة يغربلون المجتمع غربلة، الشيخ ربيع، لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك، الشيخ ربيع في أرض الحرمين ونجد، نعم بحمد الله يغربل الحزبيين غربله ويبيّن ما هم عليه)) [شريط ثناء العلماء على الشيخ ربيع – تسجيلات منهاج السنّة]."5"
    " الغرض من هذا الكتاب هو الذبُّ عن عرض عالٍم سلفيٍّ كبير قد سخَّر نفسه وماله ووقته للدعوة إلى المنهج الحق: منهج السلف الصالح، وهو فضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله، وقد لاقى فضيلة العلامة ربيع كغيره من أهل العلم -سابقًا ولاحقًا- الأذى من قبل الجهال وأصحاب الأهواء، فطعنوا في عرضه ومنهجه، وأثاروا عليه الشبهات والبواطيل انتصارًا لمتبوعيهم الذين قد كشف العلامة ربيع عوارهم وأظهر فساد مناهجهم نُصحًا للمسلمين.
    وما كان العلامة ربيع هو أول المفترى عليهم، ولا آخرهم، بل هو لَبَنَة في صرح عظيم أصله ثابت: وهو صرح منهج السلف الصالح، وأصحاب المذاهب الهدَّامة يسعون في كل زمان إلى هدم أي لَبَنَة تضاف إلى هذا الصرح الشامخ في سماء الحق، لكن معاولهم تذوب كالملح عند ارتطامها بهذا الصرح الذي معدنه الحق والهدى، ولا نزكي العلامة ربيع على الله سبحانه، فليست تزكية أهل العلم لأحد العلماء هي من باب الإطراء المنهي عنه، إنما هي من باب الشهادة بالحق، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"أنتم شهداء الله في الأرض"([1])، وكما جاء أيضًا في الحديث الذي أخرجه مسلم (2642) قال: حدثنا يحيى بن يحيى التميمي، وأبو الربيع، وأبو كامل فضيل بن حسين، -واللفظ ليحيى- قال يحيى أخبرنا وقال الآخران: حدثنا حماد بن زيد عن أبي عمران الجوني عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير ويحمده الناس عليه؟ قال: "تلك عاجل بشرى المؤمن".
    فإشاعة الافتراءات على أهل الحق ثم قيام العدول من أهل العلم بواجب الشهادة لله بدفع هذه الافتراءات عنهم، ثم الثناء عليهم، لهي سنة ماضية إلى أن تقوم الساعة. "6"



    ([1]) أخرجه البخاري (1367)، ومسلم (949) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.

    ثنا الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي-حفظه الله

    وقال –حفظه الله- في تقديمه لكتاب "دحر افتراءات أهل الزيغ والارتياب عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب":
    "فقد قرأت كتاب: "دحر افتراءات أهل الزيغ والارتياب عن دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله" فألفيته كتابًا عظيمًا لعظمة موضوعه، وهو الدفاع عن التوحيد وأهل التوحيد، ودعاة التوحيد، وحماة التوحيد، والوقوف في وجوه أعداء الدين ومُروجي الضلالة الحاقدين على التوحيد وأهله من صنائع الرفض، والتصوف ودعاة الزيغ والضلال الذين يريدون أن يظهروا أعظم دعاة التوحيد الذي أحيا الله به أُمَمًا لا يحصون، فعادت بلاد نجد إلى الدين الحق كأنها في عصر الخلفاء الراشدين فأراد هذا الماكر الخبيث أن يلصق به النحلة الخارجية التكفيرية، التي انتشرت في هذا العصر بواسطة كتب سيد قطب، واقتنع بهذه الفكرة أقوام لا يحصون من إخوانية، وسرورية، وقطبية، وجهاد، وغيرهم، ثم نشروها زاعمين أنها هي الحق، فجاء هذا المالكي ليلصقها بالشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- ظلمًا، وعدوانًا، وزورًا وبُهتانًا فتصدى له الشيخ ربيع بن هادي المدخلي الذي مارس هذه المعامع من زمن طويل جهادًا في سبيل الله، ودحراً لأعداء الله ، وبيانًا لمن انطوى عليه هؤلاء المبتدعة من ضلال زعموه هدىً وغواية زعموها رشدًا ، فهنيئًا له ما قام به من جهاد لصالح الإسلام، دافع به عن السنة المطهرة، فجزاه الله خيرًا وبارك فيه، وأسأل الله أن يثبتنا وإياه على الحق.
    فلقد بيَّن -وفقه الله- ضلالات سيد قطب، وانحرافات عبد الرحمن بن عبد الخالق وغلو الحدادية ، ووقف للخوارج الجدد أصحاب النحلة التكفيرية موقف الناقد الخبير والموجه البصير، فبين ما هم عليه من غواية وضلال، ثم تصدى لأبي الحسن المصري ثم المأربي، فبيَّن شطحاته، وتلبيساته، وأخيرًا بين تمويهات المالكي، ومكره، ودجله، وخداعه الذي خدم به أهل الرفض الحاقدين، وأهل التصوف المارقين، ولقد أغرق المالكي في الكذب، والافتراء على شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- الذي أحيا الله به عز وجل وبدعوته أمماً لا يحصون، واتهمه بأنه تكفيري، وزعم بأن التكفيريين المعاصرين الذين أخذوا النحلة التكفيرية من كتب سيد قطب، وإليك نموذجًا من تلك النماذج التي ذكرها في كتبه، تدل صراحةً أن أمة محمد r ارتدت عن الإسلام كلها، فمن ذلك ما قاله في مقدمة تفسير سورة الحجر في المجلد الرابع من الظلال (ص2122) قال: "إنه ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة ، ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله ، والفقه الإسلامي " اهـ .
    ولهذا النموذج نظائر كثيرة في كتبه أخذ منها أصحاب المناهج المنحرفة عقيدتهم التكفيرية، ومع ذلك يقول هذا الظالم المفتري أن أصحاب المناهج التكفيرية في عصرنا الحاضر إنما أخذوا نحلتهم التكفيرية من الشيخ محمد بن عبد الوهاب يالها من فرية ما أعظمها، ولقد تصدى له الشيخ ربيع -حفظه الله-، فبيَّن تلبيساته الساقطة، وافتراءاته الماكرة، علمًا بأن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب إنما كفَّر المشركين الذين بقوا على الشرك الأكبر بعد إقامة الحجة عليهم، وإن هذا الملبِس يتبين أن في قلبه حقد على التوحيد وأهله، ودعاته لا سيما هذا الإمام العظيم الذي جاهد جهادًا مريرًا لنشر التوحيد، وألَّف الكتب في ذلك، فجزى الله الشيخ ربيع خير الجزاء، وبارك فيه وفي دعوته، وجهاده وجعلنا وإياه من الذابين عن الشريعة الغراء كل بقدر استطاعته وعلى حسب حاله، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه."7"
    كتبه : أحمد بن يحي النجمي
    4/8/1423هـ



    فضيلة الشيخ عبد المحسن العُبَيكان –حفظه الله-([1]):
    السائل:مارأيك شيخنا فيمن يطعن في الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ويقول أنه ليس من علماء أهلالسنة ؟
    فأجاب الشيخ عبد المحسن العبيكان:
    "هذا قول باطل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي منأئمة أهل السنة والجماعة وهذا الذي يطعن فيه ضال"([2]).

    ([1]) مُستشار وزير العدل السعودي.

    ([2]) مكالمة هاتفية أجراها أبو عبد الرحمن محمد بن إسماعيل الليبي مع الشيخ العبيكان مساء 15/شوال/1425، الموافق: 27/11/2004. "8"

    فضيلة الشيخ العلامة عبيد بن عبد الله الجابري –حفظه الله-:
    قال –سلمه الله- في معرض ردِّه على سؤال في درس بعنوان "أسئلة الشباب المغربي": "وأنا أقول لكم أنا شخصيًّا، والله ما قرأت كل ما كتبه الشيخ ربيع- حفظه الله- وحفظجميع علماء الإسلام والسنة بالإسلام والسنة في الحياة وبعد الممات، ما كتبه الشيخربيع حفظه الله عن سيد قطب، والله ما قرأته كله، أبدًا، ولكن فهمته، قرأت بعضه ففهمتالبقية لأن الشيخ ربيع عندي صاحب راية يرفع بها لواء السنة ويذبّ عنها وعن أهلها،فما رفعها ولله الحمد في وجه محارب معاد للسنة إلاّ عادت هذه الراية منصورة مؤزّرةقوية ما لانت ولا عانت، وقد فضح بها ولله الحمد أهل البدع والضلال وأساطين أهلالبدع والضلال، فكفاني أن الشيخ ربيع ردّ على فلان، أو أن الشيخ محمد بن العيثمينرد على فلان، كفاني...".اهـ "9"
    وفى هذا كفاية وان عدتم عدنا والله الهادى الى سواء السبيل
    نقلة ابوحذيفه احمد السلفى
    5.4.3.2.1 منقول من كتاب الثناء البديع من العلماء على الشيخ ربيع
    http://www.sahab.org/books/book.php?...20الشيخ%20ربيع
    منقول من كتاب وصل الثناء البديع العالى 9.8.7.6

    http://www.sahab.org/books/book.php?...20الشيخ%20ربيع

    كل خير فى اتباع من سلف وكل شر فى ابتداع من خلف

  • #2
    الرد: الدفاع عن اهل السنة والصلاح "رد على تركى الناص "

    شكر الله لك اخي الكريم , وبارك فيك , وهدى الله الأخ تركي الناص الى الحق ...

    تعليق


    • #3
      الرد: الدفاع عن اهل السنة والصلاح "رد على تركى الناص "

      وفيكم بارك الله اخى نادر وجزاك الله خير
      كل خير فى اتباع من سلف وكل شر فى ابتداع من خلف

      تعليق


      • #4
        الرد: الدفاع عن اهل السنة والصلاح "رد على تركى الناص "

        بارك الله فيك اخوى ابوحديفة وانشاء الله اخوى تركى الناص يكون مقتنع بالادلة وخير الخطائون التوابون
        اهل السنة والجماعة
        القرآن الكريم والتفسير
        موقع الإمام محمد ناصر الدين الألباني

        الشيخ ابن باز رحمه الله
        الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
        الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
        موقع الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

        تعليق


        • #5
          الرد: الدفاع عن اهل السنة والصلاح "رد على تركى الناص "

          وفيك بارك الله اخى الجازوى وحياك الله
          آخر اضافة بواسطة ابوحذيفه احمد السلفى; 28-08-2005, 01:32 PM. السبب: الخط
          كل خير فى اتباع من سلف وكل شر فى ابتداع من خلف

          تعليق

          تشغيل...
          X