اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقوق الجار

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • حقوق الجار

    حقوق الجار




    للجار حقوق لجاره لا يغفل عنها ولا يتعدى هذه الحقوق لكي لا يؤدي به الى ايذاء جاره فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل: من يا رسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه) رواه البخاري والبوائق: تعني الشرور.

    فالجار الذي لا يرتاح من شرور جاره فهذا ليس في الايمان من شيء والاسباب المؤدية الى فقدان حقوق الجوار هي:


    1ـ تقلص الايمان في قلوب الناس.

    2ـ فقدان الاخوة والرحمة وعدم اعطاء الناس حقوقهم.

    3ـ الجهل واحيانا التعمد.

    4ـ انعدام الضمير في قلوب الناس.

    5ـ قلة الاخلاق والاداب.

    وقسمت حقوق الجوار على ثلاثة اقسام وهي:


    الاول: جار مسلم قريب له ثلاثة حقوق فله حق الجيرة وحق الاسلام وحق الرحم.

    الثاني: جار مسلم غير قريب له حقان فله حق الجيرة وحق الاسلام.

    والثالث: جار مشرك لهخ حق واحد وهو حق الجيرة فقط.


    ومن اهم حقوق الجار:

    التهنئة والفرح في افراحهم ومواساتهم في اتراحهم وعدم ايذائهم واحتمال اذاهم والنصح لهم اذا رأى منهم منكرا ومساعدتهم اذا احتاجوا وعدم افشاء سرهم وعدم التطلع الى عوراتهم وقضاء حوائجهم واعانة محتاجهم وجاء في المثل: (الجار قبل الدار).

    وتذكروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه)

    أعلم أن الجوار يقتضي حقاً وراء ما تقتضيه أخوة الإسلام، فيستحق الجار المسلم ما يستحقه كل مسلم وزيادة وقد قال صلى الله عليه وسلم "أحسن مجاورة من جاورك تكن مسلماً
    وقال صلى الله عليه وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره"

    ويروى أن رجلاً جاء إلى ابن مسعود رضي الله عنه فقال له: إن لي جاراً يؤذيني ويشتمني ويضيق علي، فقال: اذهب فإن هو عصى الله فيك فأطع الله فيه. وقيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فلانة تصوم النهار وتقوم الليل وتؤذي جيرانها فقال صلى الله عليه وسلم: "هي في النار". وجاء رجل إليه عليه الصلاة والسلام يشكو جاره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "اصبر" ثم قال له في الثالثة أو الرابعة: "اطرح متاعك في الطريق" قال: فجعل الناس يمرون به ويقولون ما لك؟ فيقال: آذاه جاره قال فجعلوا يقولون: لعنه الله، فجاءه جاره فقال له: رد متاعك فوالله لا أعود.

    وقالت عائشة رضي الله عنها: خلال المكارم عشر تكون في الرجل ولا تكون في أبيه وتكون في العبد ولا تكون في سيده، يقسمها الله تعالى لمن أحب: صدق الحديث، وصدق الناس، وإعطاء السائل، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم، وحفظ الأمانة، والتذمم للجار، والتذمم للصاحب، وقرى الضيف، ورأسهن الحياء، وقال أبو هريرة رضي الله عنه: قال "إن من سعادة المرء المسلم: المسكن الواسع، ,الجار الصالح، والمركب الهني". وقال عبدالله: قال رجل: يا رسول الله، كيف لي أن أعلم إذا أحسنت أو أسأت؟ قال: إذا أسأت" وقال جابر رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان له جار في حائط أو شريك فلا يبعه حتى يعرضه عليه" وقال أبو هريرة رضي الله عنه: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن الجار يضع جذعه في حائط جاره شاء أم أبى" وقال ابن عباس رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يمنعن أحدكم جاره أن يضع خشبة في جداره".

    وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول: ما لي أراكم عنها معرضين، والله لأرمينها بين أكتافكم. وقد ذهب بعض العلماء إلى جوب ذلك، وقال صلى الله عليه وسلم: "من أراد الله به خيراً عسله" قيل: وما عسله؟ قال: "يحببه إلى جيرانه".


    أسأل الله-تبارك وتعالى- لي ولكم أكرام الجار حتى نفوز بذلك الأجر العظيم انه ولي ذلك والقدر عليه سبحانه وتعالى
    مع تحياتي حيــــــــاة الــــروح
    حيـــــــــــاة الــــــــــــــروح
تشغيل...
X