اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

    شائعة يتداولها مواطنون حول صخرة تظهر صورة الملك فهد والأمير فيصل يرحمهما الله






    صورةالملك فهد يرحمه الله كما تبدو على ضخرة أحد الجبال






    الطائف:



    أثارت شائعة عن صخرة في أحد الجبال في قرية الشامية ـ 90 كلم من محافظة الطائف ـ اهتمام أهالي القرية والعديد من المواطنين الذين اكتشفوا أن الصخرة تحتوي على صورة من هيئتها تبرز كأنها صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ وكلما ابتعدت عن الصخرة تتمثل في شخص الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ .
    ويرتاد الموقع ـ منذ بداية شهر شوال الحالي ـ عدد كبير من الناس الذين سمعوا عن هذه الشائعة، ويلتقطون الصور بجوالاتهم الخاصة، وهناك من يقوم باصطحاب كاميرات تصوير دقيقة ما بين فوتوغرافية وفيديو لتصوير الصخرة.
    وقال عبيدالله عابد المطرفي أحد سكان القرية:" تفاجأنا بظهور هذه الصورة على هذه الصخرة في نهاية رمضان الماضي ولم تكن موجودة من قبل، ونحن نقطن هذه القرية منذ ستين عاماً ولم تتم ملاحظتها من قبل الأهالي قبل ذلك.
    فيما يقول سليمان المطرفي الموظف في مركز المطارفة: يسمى الجبل الذي يضم هذه الصخرة جبل الزرقاء بقرية الشامية التي تتبعها 17 هجرة ويسكن بها حوالي 5 آلاف نسمة، ومنذ ظهور هذه الصورة بدأ الناس من المناطق المجاورة لهذه القرية من مكة المكرمة والطائف بزيارة الموقع بشكل لا ينقطع من الصباح حتى غروب الشمس.
    وأشار عبدالمحسن مطلق القثامي أحد القادمين من الطائف لرؤية هذه الصخرة إلى أنه سمع عن وجود صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ من قبل الأصدقاء مما جعله يقوم بزيارة الموقع والتقاط تلك الصورة بجهاز الجوال.
    وأوضح عبدالرحمن بن محمد القثامي أن الصورة لم تتغير بعد معرفة الناس بها فلم تطمس بوسائل التعرية المعروفة من الأمطار أو الغبار والهواء وطالب المتخصصين في علم الصخور والجيولوجيا بدراسة هذه الظاهرة ومعرفة خبايا هذه الصخرة.

  • #2
    الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

    اخي انتلب
    انت قلت انها شائعة وليست بحقيقة
    والملك فهد اصبح الان في ذمة الله ولا يصح ان نلقف تلك الشائعات عن صورة له في الجبال
    فصوره في قلوبنا ولا نطلب الا الرحمة له ولعباده
    الف شكر لك اخي

    تعليق


    • #3
      الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد


      شــكراً

      شكراً أختي الغالية طفولتي على التوقيع الرائع

      تعليق


      • #4
        الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

        بتشكيل فريق عمل لبحث ظهور
        مختصون يؤكدون:صور صخرة الشاميةبالطائف تشكلات صخرية عادية وليست خوارق طبيعية






        مجموعة من المواطنين يلتقطون صوراً للموقع





        الطائف: عطا الله الجعيد
        وجه محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر بتشكيل فريق عمل لبحث ما نشر يوم الاربعاء الماضي بشأن وجود صخرة تظهر صورة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو الأمير فيصل بن فهد يرحمهما الله.
        وعلمت "الوطن" أن فريق العمل يضم عدداً من المهتمين والمختصين في الآثار وهذه الظواهر ومن المتوقع أن يقوم الفريق بزيارة الموقع لدراسة الحالة عن قرب.
        ويشهد المكان الذي تقع فيه الصخرة "قرية الشامية 90 كلم من محافظة الطائف" إقبالاً كبيراً بعدما نشرت "الوطن" القصة حيث توافد الكثير لمعاينة هذه الصخرة وتصويرها.
        وقال أحد الزوار ويدعى حسن ظافر الشهري لقد قمت بزيارة موقع الصخرة ووجدت أصحاب القرية وأناساً آخرين مجتمعين ومتعجبين من ظهور هذه الصورة. ومن يلاحظ هذه الصورة يعتقد أنها عبارة عن آثار عروق على الصخرة وليست نحتاً في الصخرة التي يصعب الوصول إليها.
        ويشير الشهري إلى أن الصورة عبارة عن خطين متوازيين بينهما خط أفقي معترض وإذا اقتربت من الصخرة لا ترى الصورة بالعين المجردة وتراها أكثر كلما ابتعدت عن الصخرة.
        ويضيف المهندس فهد المشهوري أن أهالي القرية استبشروا بظهور هذه الصخرة حيث اشتهرت القرية وأصبحت معروفة.
        من جانبه أبان عبدالمحسن مطلق القثامي أنه يزور المكان بشكل مستمر وتفاجأ بوجود هذه الصورة على هذه الصخرة وفي هذا المكان بالذات.
        وذكر أحد المختصين بالنقوش أن الموضوع لا يتعلق بظاهرة غير طبيعية أو خارقة وإنما تحدث أحياناً تشكيلات صخرية أو في عروق الجبل تأخذ أشكالاً متقاربة وتتدخل الظلال وزاوية الرؤية في أن تكون مشابهة أو قريبة من أشكال معينة مثلما يتردد دائماً عن ظهور لفظ الجلالة على الصخور أو الأشجار، واستبعد تماماً توقيت ظهورها وإنما تكون موجودة منذ فترة طويلة إلى أن ينتبه إليها أحد أو يتخيلها وفق شكل معين.
        ويشير عبدالرحمن بن محمد القثامي إلى أن الصورة ما زالت على وضعها الحالي منذ ظهورها بعد العيد مباشرة حسب رواية أهل القرية وهذا دليل واضح على أنه لم يقم أحد برسمها أو نحتها حيث لم تطمس أو تزل من خلال وسائل التعرية.
        يذكر أن قرية الشامية تتبع مركز المطارفة الذي يقع بين طريق الطائف - مكة "السيل الكبير" ويضم عدداً من الأودية والهجر وهي: قرية الطلاحة، وادي حراض، وادي بري، وادي الشامية، وقرية الشامية هي ملتقى وادي بعج والزرقاء. وتقع الصخرة في جبل "الزرقاء" وترتفع قرابة 15م عن الأرض.
        وعلق الأستاذ الدكتور ناصر بن علي الحارثي أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بجامعة أم القرى والباحث المعروف قائلا: إن مثل هذا النوع من الصخور القابلة لأن تتشكل فيها رسوم أشجار أو أسماك أحيانا معروفة في علم الآثار، إذ تتسرب المياه من أعالي الصخرة ويصادف أن تكون هناك نباتات صغيرة ملتصقة بالصخرة مع مرور فترة جفاف تنطبع رسمة النبات على الصخرة فيتشكل الشكل النباتي الذي كان حيا ملتصقا بالصخرة فيظن الناس أن هذه رسمة، وهي ليست برسمة، ينطبق الحال على مناطق الأسماك "المناطق البحرية" أحيانا تلتصق سمكة بالصخرة وينجلي الماء عنها فتموت السمكة، ثم بعد فترة يتشكل رسم لها.
        وهناك أمثلة كثيرة من هذا النوع وجدت في مناطق كثيرة من المملكة منها التصاق النباتات والأسماك ونحوها بالصخور في فترة الأمطار ثم مرور فترة الجفاف على الصخور فتلتصق هذه النباتات والأسماك على الصخور فيتشكل رسمها على الصخرة فيظن المشاهد للصخرة أن هذه من عمل رسام وهي ليست كذلك.
        ومع العوامل المناخية مثل الرياح ونحوها بعد جفاف النبات أو الأسماك تهب الرياح على الصخرة مثلا فيؤدي ذلك إلى إزالة النباتات التي كانت حية وهي يابسة أثناء هبوب الرياح فتزيحها فيبقى رسم النبات أو السمك على الصخرة ويضيف: هذه مقدمة أحببت أن يكون الناس على بصيرة بها عند رؤيتهم لمثل هذه الرسوم المنفذة على الصخور وبإمكانهم الذهاب إلى المناجم وسيجدون نماذج.
        أما بالنسبة للصخرة الواقعة في الشامية وما يشاع من أن هناك صورة مرسومة لخادم الحرمين الشريفين أو ابنه الأمير فيصل بن فهد (يرحمهما الله) لا أعتقد، وأنا أتحدث عن صورة أرسلت لي وليس عن طريق المشاهدة، أن هناك أي ارتباط بين صورة هاتين الشخصيتين بالصخرة لأن من الملاحظ أنه في المواضع ذات اللون الأبيض وأن ما يشاهد من شكل للغترة والعقال والتفاصيل الأخرى إنما هو تسرب للمياه على الموقع الذي يضم الصخرة التجويف الأسود الذي تشكل منه ما يشبه العقال، والشنب إنما هو نتيجة تسرب المياه في هذا الجزء من الصخرة بينما الشكل الأبيض الذي يمثل ما يشبه الغترة فهو نتيجة اندفاع المياه من أعلى على هيئة شلال يصب في هذه المنطقة فنتيجة ضغط المياه تشكل هذا الشكل الأبيض فأصبحت الصورة كأنها رسمة لشخص بينما الواقع عكس ذلك. ولا شك أننا سنقف على هذه الصخرة لنشاهد ما عليها من رسوم لنعطي الرأي النهائي.

        تعليق


        • #5
          الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

          اثارة مثل هذه المواضيع تجعل المتربصين والاعداء يسخرون منا

          تعليق


          • #6
            الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

            الخلفية الثقافية والمعرفية تتحكم في تشخيص ملامحها
            فريق عمل محافظة الطائف: صور صخرة الشامية تشكيلات لونية بفعل الطبيعة







            التشكيل الصوري على الصخرة




            بعض أعضاء فريق العمل خلال وقوفهم على أمر الصخرة


            الطائف:


            قام فريق العمل الذي شكلته محافظة الطائف بالوقوف أمس ميدانيا على أمر الصور التي ظهرت على صخرة الشامية بجوار مركز المطارفة التابع لمنطقة مكة المكرمة والتي تشبه في ملامحها عن بعد بعض الشخصيات.
            وخلص تقرير الفريق بعد معاينة الصور عن قرب إلى أن هناك صخرة كبيرة سقطت من علو قبل فترة غير محددة وتسببت في كشط جزء من صخرة أسفل منها ومع مرور الوقت ونتيجة لتسرب المياه وعوامل الحرارة ووجود أكثر من لون على الصخرة تشكل ما يشبه صورة لوجه إنسان بلباس سعودي يستطيع أن يراها ويتصورها كل شخص حسب خلفيته الثقافية والمعرفية.
            واستبعد فريق العمل أن يكون هناك أي تدخل بشري ساهم في تشكيل هذه الصور لا عن طريق الرسم أو النقش أو عن طريق استخدام الليزر المستخدم في أجهزة الأبعاد الثلاثية.
            ودعا الفريق المواطنين إلى عدم الالتفات إلى مثل هذه الأمور وتأويل التشكيل الصخري إلى صور شخصيات عامة.
            يذكر أن فريق العمل تشكل من كل من أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بجامعة أم القرى الدكتور ناصر بن علي الحارثي ورئيس لجنة المطبوعات بلجنة التنشيط السياحي حماد بن حامد السالمي ومدير مكتب "الوطن" بالطائف عطاالله بن مسفر الجعيد وعواض بن عيضة الحارثي وحبيب بن فلحان النفيعي.
            من جهته ذكر أحد سكان المنطقة ويدعى رقيان المقاطي أنه لم يكن يصدق ما قيل عن ظهور الصور لكنه عندما وقف على الأمر تيقن أنها صور لكنه أشار إلى أنه لا يستطيع الجزم بأنها تعود لأشخاص بعينهم.
            وما زالت قرية الشامية تشهد إقبالا كبيرا من الزوار الذين يريدون مشاهدة الصخرة والتقاط الصور لها.

            تعليق


            • #7
              الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

              اضيف في الأساس بواسطة sikon
              اثارة مثل هذه المواضيع تجعل المتربصين والاعداء يسخرون منا


              ₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
              يمكن ،،،،،
              شكرا لمروركم وردكم الكريم
              ₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪

              تعليق


              • #8
                الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

                اضيف في الأساس بواسطة ساعة صفا
                اخي انتلب
                انت قلت انها شائعة وليست بحقيقة
                والملك فهد اصبح الان في ذمة الله ولا يصح ان نلقف تلك الشائعات عن صورة له في الجبال
                فصوره في قلوبنا ولا نطلب الا الرحمة له ولعباده
                الف شكر لك اخي

                ₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
                نقلنا ما تم تداوله بين البسطاء فقط
                شكرا لمروركم وردكم الكريم
                ₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪

                تعليق


                • #9
                  الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

                  اضيف في الأساس بواسطة فارس صفوى
                  ــــــــــــــــــــــــــــــ
                  ،،
                  مشكـوووووور
                  INTELP4
                  على الخبر
                  ،،
                  ـــــــــــــــــــــــــــــــ




                  ₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
                  شكرا لمروركم وردكم الكريم
                  ₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

                    اضيف في الأساس بواسطة إنت قمرهم كلهم

                    شــكراً




                    ₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
                    شكرا لمروركم وردكم الكريم
                    ₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

                      مشكور أخوي Intelp4 على نقل الخبر .
                      يعطيك العافية .

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: شائعة حول صخرة تظهر صورة الملك فهد

                        اضيف في الأساس بواسطة ساعة صفا
                        اخي انتلب
                        انت قلت انها شائعة وليست بحقيقة
                        والملك فهد اصبح الان في ذمة الله ولا يصح ان نلقف تلك الشائعات عن صورة له في الجبال
                        فصوره في قلوبنا ولا نطلب الا الرحمة له ولعباده
                        الف شكر لك اخي

                        تعليق

                        تشغيل...
                        X