اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علاج جديد لمرضى الثلاسيميا

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • علاج جديد لمرضى الثلاسيميا

    علاج جديد لمرضى الثلاسيميا

    تفيد البيانات المتوفرة، التي أوردها المركز العربي للدراسات الوراثية، أن مرض التلاسيميا ينتشر في ما لا يقل عن 18 دولة عربية. ويعتبر اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA لعلاج جديد لفرط تراكم أيون الحديد في الدم لدى مرضى التلاسيميا مصدر آمالاً كبيرة للمصابين بهذه الحالة المرضية في الأردن. واعتمدت والوكالة السويسرية للمنتجات العلاجية Swissmedic، في وقت سابق من هذا الشهر استخدام الدواء إكسجيد Exjade لعلاج الحالة المزمنة المتمثلة في فرط تراكم أيون الحديد في دم مرضى التلاسيميا، وهو الأول من نوعه في العالم حيث يتم تناوله عن طريق الفم على شكل أقراص مرة واحدة يومياً.

    تنتج زيادة تراكم الحديد التي قد تهدد الحياة عن عمليات نقل الدم المنتظمة اللازمة في علاج بعض اختلالات الدم المزمنة مثل مرض التلاسيميا، ومرض خلايا الدم المنجلية، ومرض نخاع العظم. وقد يتراكم أيون الحديد ليصل إلى مستوى سام في الجسم نتيجة عمليات نقل الدم المتكررة، مما يؤدي لتلف أعضاء رئيسية في الجسم، معرضاً بذلك حياة المريض للخطر.

    وظل علاج فرط تراكم الحديد عملية مرهقة لسنوات طويلة. إذ كان يتم ذلك عن طريق حقن بطيء لدواء في جسم المريض بواسطة مضخة لفترة تمتد من 8 إلى 12 ساعة، خمس مرات في الأسبوع. و لهذه الوسيلة، حتى لو كانت ضرورية، آثار سلبية على نوعية حياة المرضى، أما الآن، وعلى العكس مما سبق، فانه يمكن للبالغين والأطفال من عمر سنتين، تناول الدواء الجديد عن طريق الفم بعد تذويبه بسهولة في كوب من الماء أو عصير البرتقال.

    ورحب العاملون في الأوساط الطبية خاصة في الشرق الأوسط باعتماد الدواء "إكسجيد"، إذ تعتبر منطقة الشرق الأوسط من المناطق التي ترتفع فيها نسبة الإصابة باختلالات الدم الوراثية مثل مرض التلاسيميا ، بنسبة تزيد عن المعدل المتوسط للاصابة ، وذلك نتيجة لأسباب عديدة، منها انتشار زواج الأقارب.


  • #2
    الرد: علاج جديد لمرضى الثلاسيميا

    موضوع في غاية الأهمية
    تشكري دلوعتنا عالموضوع
    مع التحية لكِ ..
    نــور البراءة
    مشرفة سابقاً
    (( أنا لا أعشق وجهاً فيه كبر وجفاء لا ولا أعشق روحاً لا تبالي بالوفاء
    إنما أعشق قلباً روحه تحكي الصفاء ))

    تعليق


    • #3
      الرد: علاج جديد لمرضى الثلاسيميا

      العفو أختي العزيزة نور البراءة .
      وألف شكر لكي على المرور والرد .
      يسلمووووووووووووووووووو .

      تعليق

      تشغيل...
      X