اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم




    لا يشغل الشيخ أحمد صباح السالم أي منصب رسمي في الكويت, لكنه في موقع متقدم من «منظومة الحكم» كما يسميها, فهو نجل أمير الكويت السابق الشيخ صباح السالم الصباح (حكم بين 1965 و1977)، وابن أخت الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح، وهو الشقيق الأكبر لوزير الخارجية الحالي الشيخ محمد الصباح وأخ لوزير الدفاع السابق الشيخ سالم الصباح، وكان حاضراً في أجواء الاتصالات داخل الأسرة الحاكمة لحل الخلاف الذي تطور بين أقطابها خلال شهر رمضان الماضي وتعهد الأمير بحسمه.
    ويرى الشيخ أحمد أن جوهر الخلاف هو في السؤال الآتي: هل النظام هو من يهيمن على الحكومة أم الحكومة هي التي تهيمن على النظام؟، وتوقع حدوث تطورات في اتجاه حسم الخلاف «قبل رمضان المقبل» من غير أن يعطي توضيحا لذلك، وشدد على المكانة الخاصة للأمير وولي العهد «ومن تحتهم نحن متساوون كأسنان المشط وكلنا لنا حق (في المشاركة), لكن الفرص تتفاوت», مؤكداً ان «المناصب ليست الأصل بل النظام هو الأصل وهو المظلة الكبيرة التي يعمل تحتها الجميع بمن فيهم الحكومة التي هي مجموعة موظفين يعملون في الدولة».
    ويمتاز الشيخ أحمد (52 سنة) بتدينه وتعاطفه مع القضايا الاسلامية وقربه من الاسلاميين، وهو معارض قوي لادخال المرأة في المعترك السياسي, وكان وزع أوراقاً شرعية فقهية على نواب مجلس الأمة (البرلمان) في أيار (مايو) الماضي لحضهم على معارضة القانون الخاص بذلك, لكن القانون مر، وهو يتخوف من أن تكون مشاركة المرأة في الانتخابات مقدمة لتغييرات اجتماعية تمس هوية الكويت وثوابتها الدينية.
    «الحياة» زارت الشيخ أحمد في مخيمه في «جو عويشزان» في صحراء «الصمّان» وأجرت معه الحديث الآتي:
    دار في الشهور الأخيرة حديث كثير في الكويت عن خلافات داخل الأسرة الحاكمة، وانتهى الجدل الى تصريح منسوب الى الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح بأنه سيحسم هذه الخلافات. كيف تنظر كأحد رموز الأسرة الى هذا الموضوع؟
    - أنا ممن يؤيدون تفاعل العامة من الناس مع قضية خلافات الأسرة الحاكمة، ولا اتفق مع القول انها شأن داخلي، لأن ذلك عزل للشعب عن شؤون الأسرة, ومن الطبيعي أن يهتم الشعب الكويتي بشؤون من يحكمه، والاهتمام دليل محبة. كما ان اهتمام الكويتيين بشؤون آل الصباح هو ثرموستات (مقياس) للعائلة ونحن نلتمس منهم المؤشرات الايجابية في طرح أي نصيحة خالصة، وما يجري للأسرة الحاكمة من مساوئ سيجري على الناس، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «كيفما تكونوا يولى عليكم»، ولو ترك الناس الحكام يتصرفون كما يشاؤون والناس يطبلون لهم ويمدحون فلربما يأتي عليهم حاكم لا يرحمهم ولا يرأف بهم.
    أما قضية الحسم وما جرى في رمضان الماضي فلا أحب أن أطيل فيها، وأنت استخدمت كلمة «ما نسب الى الأمير», فلو صح ذلك، أقول ان الأمير ليس بعيداً عنا وولي عهده (الشيخ سعد العبدالله) ليس بعيداً أيضاً، وأنا لست وزيراً ولست في الحكومة, لكنني في نظام الحكم ومن رؤوسه، واذا تحدثنا عن النظام أقول ان العمل اليومي بالنسبة للأمير ولولي العهد بات متعباً وصار دورنا الآن نحن أبناء هذا النظام ان نكون جنوداً. فالحكومة تعمل ادارياً، ونحن كنظام نعمل للحكومة ونعمل للشعب, وكلنا جنود لخدمة الأمير وولي عهده, وليست هناك أفضلية لواحد منا على الآخر والتساوي موجود. ولكن بالنسبة الى العمل الاداري, فمن الممكن ان يكون الواحد وزيراً أو رئيس وزراء أو ما شابه لكن العمل واحد، وهناك آراء متفاوتة، بعضها منطقي ومقبول وبعضها غير منطقي وغير مقبول، وهنا يحدث الخلاف الأخوي أو خلاف بني العمومة, لكنه لا يصل الى مراحل أكثر من ذلك كما يظن بعض الناس.
    الأمير وولي عهده معروفة مكانتهما، ومن تحتهم نحن (أبناء الأسرة) متساوون كأسنان المشط, وكلنا لنا حق (في المشاركة), لكن الفرص تتفاوت، فالسن مثلاً له اعتبار، والمناصب ليست الأصل بل النظام هو الأصل وهو المظلة الكبيرة التي يعمل تحتها الجميع بمن فيهم الحكومة التي هي مجموعة موظفين يعملون في الدولة.
    أما عما نسب الى الأمير حول الحسم، فأنا أعرف الأمير جيداً وأعرف فكره تماماً، وحتى تتبين لنا حقيقة هذا الأمر علينا أن ننتظر الى شهر رمضان المقبل.
    > وما هو الخصوصي في شأن رمضان المقبل حتى يتعلق عليه تفسير «الحسم». هل من تطور تتوقعونه؟
    - السنة مدة طويلة وتحدث فيها أمور كثيرة.
    > الجميع يتحدث عن خلافات الأسرة, لكن أحداً لا يحدد ماهيتها, فهل هي خلافات بين الأقطاب حول النفوذ؟ أم لأن المحاصصة بين فروع الأسرة في المناصب صارت مختلة لمصلحة فرع ضد آخر؟
    - الخلاف هو حول تطبيق الدستور والقانون.
    > في أي جزء من الدستور والقانون؟
    - لعل من المناسب أن تسأل عن ذلك أعضاء مجلس الأمة (البرلمان).
    > برز الخلاف مع التصريحات الصحافية للشيخ سالم العلي قبل شهرين, وجاء الرد في الاجتماع الشهير عند الأمير والذي حضره رئيسا مجلسي الوزراء والأمة وبعض أقطاب الأسرة وأعلن فيه عن قرب «الحسم». الشيخ سالم كان تحدث عن خلل في تطبيق دستور وقال انه ربما كانت هناك مراسيم توقع من دون علم الأمير، فهل حدث هذا فعلاً؟ وهل عولج الخلل؟
    - هناك نظام وهناك حكومة، والمسألة هي هل الحكومة تسيطر على النظام أم النظام يسيطر على الحكومة؟ ومن الأكبر: النظام أم الحكومة؟ الحكومة تأتي وتذهب...
    > تعني ان النظام ينبغي ان يكون هو المهيمن على الحكومة؟
    - النظام يهيمن على الحكومة ليس ادارياً، ولكن بأن تضبط الأمور وألا يترك الحبل على الغارب. الحكومة تعمل وكل من فيها موظفون, لكن النظام ليس من فيه موظفون...
    > بالنسبة لترتيب حصول أفراد الأسرة على المواقع والمناصب الكبيرة، هل الاعتبار هو للسن كما في بعض دول الخليج أم المحدد هو اختيار مجلس الوزراء؟
    - ربما تتذكر أموراً قديمة. حدث ان كان هناك نائب أمير وممثل أمير... هذه تترك مشاركة بين الأسرة وبين الشعب، وهناك سوابق حدثت. ولما وقع خلاف في الأسرة أعطى أهل الكويت مشكورين رأيهم والأمير اقتنع وأخذ برأيهم...
    > يدور حديث منذ فترة عن تعديل وزاري مقبل، هل تتوقعون ان تصحح الحكومة وضعاً معيناً نشأ عند تشكيلها وكان بسببه خلل في توزيع حصص المناصب؟
    - الحكومة كما ذكرت ليست سوى مجموعة موظفين، ورئيس الحكومة يوظفهم, وهو نفسه موظف أيضاً.
    > هل الواقع الآن أنه موظف فعلاً، أم أكثر من ذلك بكثير؟
    - كمنصب فإن رئيس الوزراء موظف ومن ليسا موظفين هما وولي عهده. الباقون هم موظفون؟
    > لكن بحكم الحال المرضية للأمير ولولي الأمر، بات موقع رئاسة الوزراء وحجم مسؤولياته أكبر بكثير من الوضع الاعتيادي؟
    - يجب ألا ننسى ان رئيس الوزراء هو أحد أقطاب منظومة الحكم التي نتساوى فيها جميعاً كأسرة، ومن الناحية الشخصية فإن رئيس الوزراء الحالي من أقطاب النظام وله مكانته واحترامه، ولكن اذا تحدثنا عن رئاسة الوزراء كمنصب, فهو في الحقيقة موظف.
    > كأبناء النظام ما رأيكم في أداء الحكومة الحالية؟ هل أنتم راضون عنها؟
    - الحكم على أداء الحكومة يأتي من الشعب أولاً ونحن نستمع لما يقوله الشعب، وما يقولونه هو أن هناك تردياً في أداء الحكومة وهذا واضح في كلام الناس ومنهم نواب مجلس الأمة.
    * لنتكلم عن التفاصيل، مثلاً بالنسبة لملف التعامل الحكومي مع مجلس الأمة هل ترى ان الحكومة موفقة في التعامل مع المجلس ومع الحال الديموقراطية عموماً والانتخابات؟
    - ما دام هناك نفط وأموال فائضة فكل شيء متاح...
    > احتاج الى تفصيل منك لهذه العبارة.
    - مثلاً حقوق المرأة السياسية أمر شرعي بحت يتعلق بالدين وبالثوابت الايمانية والعقائدية، فهم (النواب) أعطوا شيئاً ليس بيدهم أن يعطوه، وامتنع 29نائباً أولاً عن تأييد هذه الحقوق ثم تغيرت مواقف بعضهم بعد يومين. الشعب يجب أن يبحث عن تفسير لذلك.
    > نسب الى بعض أبناء الأسرة ومنهم الشيخ مشعل الجراح ان هناك أموالاً دفعت لتمرير قانون المرأة؟
    - اعتقد بأن الشيخ مشعل الجراح أخطأ عندما قال رقم سبعة ملايين دينار، لأنه في القضاء عليك أن تثبت مثل هذا الرقم، وربما كان المبلغ الذي دفع مختلف عن ذلك قليلاً.
    > بغض النظر عن الرقم. من حيث المبدأ هل دفعت بالفعل أموال؟ الشيخ مشعل قال ان دفع الأموال لم يقتصر على قانون المرأة بل كان في الانتخابات أيضاً؟
    - مسؤولية النواب أن يبحثوا ذلك، لأن هناك موازنة سرية للحكومة أعتقد أنه ممنوع على النواب الاطلاع عليها؟
    > هل يسمح الدستور بوجود موازنات سرية؟
    - ما أعرفه أن هناك أموالاً تحمل في حقائب ولا تدخل أي بنك.
    > عودة الى موقفك من موضوع مشاركة المرأة في الانتخابات. هناك فتوى قديمة من لجنة الافتاء في وزارة الأوقاف بعدم جواز عضوية المرأة في البرلمان، لماذا تجاوز النظام الكويتي هذه الفتوى بعدما كان يؤيدها؟
    - أنا كنت بعثت الى الأخوة في مجلس الأمة مذكرة فيها الرأي الشرعي الذي جمعته من الآراء الفقهية الشرعية حول هذه المسألة، وأعتقد ان الكثير من المال سيصرف لتعزيز دخول النساء الى البرلمان مستقبلاً.
    > وما مكسب الحكومة من دخول المرأة العمل السياسي؟
    - تغيير نمط الحياة والمجتمع، وتوجه نحو أن نكون مثل دول لا ينبغي أن نقتفي أثرها... وأنا أدعو كل من يؤمن بالله ويتبع القرآن والسنة أن لا يمنح صوته في الانتخابات المقبلة لمن قال نعم لمشاركة المرأة السياسية.
    > هل يوجد داخل النظام كتلة – وأنت مثال على هذا التوجه – تدفع في اتجاه أسلمة الأوضاع في البلد، وما أعلن عنه من مشروع لاستكمال تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية عام 1991؟ أم ان القوة الأكبر هي للطرف الراغب في علمنة الدولة؟
    - الناس على دين ملوكهم...
    > ما أقصده هل موقفك الاسلامي داخل النظام موقف فردي؟
    - الأمر يبدأ بتحد ورأي شخصي، فإن كان الرأي لشخص بسيط فلن يكون له اعتبار، وان كان لشخص متنفذ سيكون له اعتبار. والواقع ان أكثر الناس يبحث عن المصلحة, والمصلحة تطغى أحياناً على الدين والشريعة.
    > الحكومة طرحت أخيراً حملة لمكافحة الفساد المالي. هل ترى جدية في ذلك؟
    - اعجبني مثل طرحه النائب وليد الطبطبائي, فقال انه اذا أراد أحد التعرف على ما اذا كانت السمكة فاسدة أم لا فإن عليه أن يشم رأس السمكة لا ذيلها.
    > هناك ضغوط غربية على الأسر الحاكمة في الخليج لكي تنفذ اصلاحات سياسية، فهل ترى ان من مصلحة هذه الأسر أن تقدم تنازلات سياسية ومالية حتى تحقق توافقاً أكبر مع الشعوب؟
    - أنا مستعد أن أتنازل عن كل ما أملك، ولكنني لن أتنازل قط أو أغير شيئاً من شريعة الاسلام، ونحن في الكويت نظل شعباً مسلماً نتبع القرآن والسنّة وما اتفق عليه والاجماع، وأي شيء ليس فيه تجاوز على الشريعة أو على حقوق الغير أنا مستعد أن أتنازل عنه.
    > لكن واقع الحال في الكويت ان المشاريع الاسلامية التي طرحت منذ التحرير من الاحتلال العراقي عام 1991 لم يؤخذ بأي منها، فهل القوة الغالبة في النظام تمنع عملية الأسلمة؟
    - أمور (الشريعة) مفرط بها منذ 600 سنة فهل تتوقع مني أن أنجزها في يوم وليلة. الموضوع يحتاج الى وقت.
    > اذاً, هل هناك توجه نحو التدرج في الأسلمة أم أنه لا يوجد توجه في الأساس نحو ذلك؟
    - هناك توجه، وأنا أعلم ان سمو الأمير شفاه الله ورعاه يريد أن يطبق الشريعة الاسلامية, ولكن بالتدرج.
    > هل ترى أن تعامل الحكومة الكويتية مع الحدث العراقي صحيح وحكيم أم أن عليه ملاحظات؟
    - ما دام التعامل الكويتي مع العراق يتم ضمن مجموعة آراء, فإن التعامل سيكون حكيماً ولا خلاف عليه, ولكن شرط ألا يتخذ القرار بذلك انفرادياً، وما أشاهده أن الضباب يغلف موقف الكويت من هذه المسألة.
    > باتت للكويت علاقة قسرية مع الأميركيين بعد الغزو العراقي عام 1990، فهل الموقف الكويتي الحالي من العلاقة مع الأميركيين موضوعي وناضج أم أنه في حاجة الى مراجعة؟
    - أولاً, لا يوجد شيء قسري في علاقتنا مع الأميركيين، ولم تكن كذلك في يوم من الأيام، ولكن ما حدث أننا نحن من أعطى الاشارات الخاطئة، والاشارة الخاطئة مكلفة دائماً، وفي السياسة اذا أعطيت اشارة خاطئة يطمع بك الخصم...
    > الاشارة الخاطئة هي أننا نعطي بلا نقاش...
    - لا بل اننا نفتح بلا تحفظ، وسياستنا الخارجية عليها أن تفسر لنا الكثير من الأمور، مثل أنه في حوادث كثيرة تقف كثير من الدول العربية ضدنا مثلما وقع في آب (أغسطس) عام 1990 في الاجتماع الذي أعقب غزو النظام العراقي الكويت...
    > قضية الثروة الوطنية وتوزيعها بين الأسرة الحاكمة والشعب مؤشر مهم على التحسن السياسي، فهل هذه المسألة تسير في الاتجاه السليم أم أن فيها خللاً؟
    - لا ليس فيها خلل، فالجميع بخير وهذه أرزاق وتوزع من قبل الله.
    > لكن يقال ان القريبين من السلطة لهم الحظوة في المال والفرص الاقتصادية؟
    - هذه الحال موجودة في كل دول العالم، وفي كل الأزمان, وأستثني من ذلك زمن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.
    > بالنسبة الى أسلمة الأوضاع في الكويت، هل ترى ان الجماعات الاسلامية تقوم بدورها أم أنها مقصرة؟
    - مقصرة جداً ولي مآخذ عليها. فعلى سبيل المثال جاءت معارضتها لموضوع حقوق المرأة السياسية على استحياء...
    > وماذا عن أسلمة بقية القوانين؟
    - اعتقد ان الجماعات الاسلامية أصيبت بالاحباط في موضوع الشريعة خصوصاً من قبل وسائل الاعلام، ومن يملك وسائل الاعلام يملك الرأي...
    > هل ترى ان الحكومة تعامل الاسلاميين بإنصاف أم أنها تعاديهم؟
    - التعامل مع الاسلاميين رهن شخص المسؤول وتوجهاته، ودعني أضرب لك على سبيل المثال وزير الداخلية الشيخ نواف الأحمد الصباح الذي أدعو الله أن يبارك فيه ويمد في عمره ونراه ان شاء الله على سدة هذه الأمر، ففيه الرأفة والدين والرحمة وهو يملك مواصفات الرجل المؤمن المسلم، فمثله ينظر الى نظيره من الناس...
    > لماذا كنت غائباً عن الحياة السياسية ولم يكن لك موقف معلن من القضايا العامة حتى الفترة الأخيرة؟
    - أنا كنت مكتفياً في الماضي، ولم نكن في حاجة الى الظهور عندما كان الأمير وولي عهده – شافاهما الله–يحملان ثقل الأمور كلها، ولكن صارت الأعمال اليومية صعبة عليهما، فصار الآن على الجميع أن يخدمهما في هذه الظروف، وأنا في الأسرة الحاكمة كمثل الريشة في جسد طائر، وفي الحقيقة فان ما هزني وأثارني كان موضوع حقوق المرأة السياسية، وهو أمر غير شرعي ويخالف الدين الذي علينا جميعاً الالتزام به، ولولا مخالفة الشرع لما حدثت.
    > لكن المخالفات للشريعة لا تقتصر على موضوع المرأة فهناك النظام المصرفي والبنوك وعدم تطبيق الحدود الشرعية على الجرائم؟
    - اذا توافر مجلس أمة متجانس وقيادة متجانسة معه فيمكن حينئذ معالجة هذه الأمور.

  • #2
    الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

    يااخي الكويت في أيدي امينه
    عاشت العزيزه الكويت وعاش شعبها الحر الأبي وحماها الله من كل مكروه
    كنت اودأنك ذكرت المصدر التي إستقيت منه هذه المعلومات أم انه إجتهاد منك فقط ولكن كما ذكرت لك فالكويت غنيه برجالها وستبقى شامخة شموخ الجبال الراسيات
    يااخي إذا طرحت اي موضوع فليكن واضحا ماهو الهدف من طرحك لهذا الموضوع؟
    إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ مانوى
    الله يعطيك على قد نيتك

    تعليق


    • #3
      الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

      فلسطيني يتكلم عن الكويت ( مهد ما يسمونه بالمقاومة الفلسطينية ) وعرفات وغيرها من الاسماء التي لولا الكويت لما كان لا امة العرب ولا امته يعرفون اسمائهم ...
      وماذا جنى الكويتيون في المقابل
      لاشئ سوى نكران الجميل
      يعني الحمد لله ان من يكتب عن الخلافات ( التي تتواجد في كل الانظمة بما فيها النظام الاسرائيلي الحاكم في فلسطين ) هو من الاسرة الحاكمة نفسها ... وان صدق الناقل

      تعليق


      • #4
        الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

        اضيف في الأساس بواسطة صقرالنوايف
        يااخي الكويت في أيدي امينه
        عاشت العزيزه الكويت وعاش شعبها الحر الأبي وحماها الله من كل مكروه
        كنت اودأنك ذكرت المصدر التي إستقيت منه هذه المعلومات أم انه إجتهاد منك فقط ولكن كما ذكرت لك فالكويت غنيه برجالها وستبقى شامخة شموخ الجبال الراسيات
        يااخي إذا طرحت اي موضوع فليكن واضحا ماهو الهدف من طرحك لهذا الموضوع؟
        إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ مانوى
        الله يعطيك على قد نيتك
        سأجيب حسب فهمي لسؤالك..
        هذا لقاء مع الشيخ أحمد صباح السالم وهو موجود في العديد من المواقع الالكترونية، وعلى رأسها الموقع السعودي الرسمي الشهير http://www.saudielections.com.sa الذي يتولى ادارته السيد تركي فيصل الرشيد .
        ولا أعرف ما قصدك بسؤالك هل هذا اجتهاد مني..
        أما بخصوص النوايا وسبب وضعي لهذاالموضوع فنحن نضع مواضيع كثيرة في المنتدى تشمل كل شيء من الغزو الأمريكي للعراق لمواضيع المقاومة العراقية للانتخابات في مصر ومشاكلها الداخلية كما نضع مواضيع عن الارهاب الأمريكي وغير ذلك من المواضيع، كما يضع غيرنا في المنتدى مواضيع يرونها هامة.

        وأنا أعتقد أن موضوع يخص الوضع الداخلي الكويتي يأتي على لسان أحد أركان هذه الأسرة الحاكمة وتم نشره في العديد من المواقع أمر يستحق القراءة والتمعن للإفادة، وكت أتمنى أن أجد تعليقاً في صميم الموضوع وليس محاولة لشخصنة الحوار واتهام واضعه خاصةً وأنك مشرف (من المفترض حياديته) في هذا المنتدى وتدرك بالتأكيد أسلوب الحوار والنقاش المحترم بدلاً من وضع شعارات عاش الملك مات الملك.
        نتمنى أن نجد تدخلاً منك في مواضيع أخرى تخرج عن سياقها أو لايقاف سلسلة أكاذيب أو استخدام بذاءات وشتائم وحوار غير مؤدب.
        آخر اضافة بواسطة أمة العرب; 25-12-2005, 08:22 AM.

        تعليق


        • #5
          الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

          أمة العرب
          الله على هذا الإسم الذي لاتملك منه إلا الإسم فقط حقيقة أنا لاأعرف جنسيتك إلا من الإخ الذي علق على مشاركتك بأنك فلسطيني وياللعجب شغلتك الكويت عن قضية بلدك التي يفترض ان تكتب فيها أزمنة مديده وتسخيرقلمك إن كان قلم صحيح وسليم لخدمة قضيتك وقضية بلدك بدلا من أن تصلح أحوال غيرك يااخي اصلح نفسك أولا ولكن هناك مثل شائع يقول من فشلت في كنس بيتها تذهب لكنس المسجد ثم يااخي لم تستحي أن تذكر من أي بلد أنت وإلا ذكرك لبلدك يحرجك وتشعربالنقص ان تذكره
          ثم بالنسبة للإشراف نعم أنا مشرف وأحترم المحترمين ولكن مثلك ليس له إحترام وساكتب مابدا لي ولايهمني رأيك إن رضيت أوغضبت
          ياأخي الكويت ليست محتاجتني لأدافع عنها ولكن حينما ياتي أمثالك ويكتب فلن نسكت عنه والكويت تاج راسك ولكن ياللعجب!
          وإذا أتتك مذمتي من ناقص.........فهي الشهادة لي بأني كامل
          أسمعت يا..... والله ماتستاهلها
          آخر اضافة بواسطة صقرالنوايف; 25-12-2005, 09:19 AM.

          تعليق


          • #6
            الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

            بالمناسبة.. النقد لا يعني الكراهية أو حب الهدم.. وقد يكون المصفقين والمهللين وجوقة المنافقين أشد خطراً بعكس من يضع أصبعه على الجرح ويبحث عن العلاج..

            عودة لموضوعنا ...

            قال رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد «أحب أن أؤكد أن رموز الدولة الكويتية باقون»، ونحن ضد أي تفكير بوراثتهم وهم أحياء. (الشرق الأوسط)

            وأعتقد ان هذا التصريح يعني أن الأسرة الحاكمة لا تنوي فتح المجال للمنافسة أو لمناقشة مشروعية تخليدها على قمة الهرم الحاكم باعتبارها الوارث الأوحد لهذا البلد.
            وهذا الأمر كما ينطبق على الكويت ينطبق بالتأكيد على دول أخرى، وأود هنا فتح باب الحوار الهادئ المثقف الواعي.. فما رأي الاخوة بهذا المنتدى بهذا الأمر، هل هناك سند قانوني أو شرعي (ديني) يسمح بذلك أم أن هذا الأمر غير جائز..

            تعليق


            • #7
              الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

              لن أنجر الى الاهانات والسباب لأنها أسلوب العاجز خاصةً اذا جاءت من خلف جهاز كمبيوتر..
              وأتمنى أن نصل لمستو راق من الحوار، وألا تدفعنا العصبية الجاهلية ونقص الثقافة الى الانجرار لمهاترات لا آخر لها، فقد طلبت مني المصدر وقد أجبتك بكل أدب...
              يا أخي صقر النوايف من الخطأ أن تتهم شخصاً آخر بقلة الاحترام وتكيل له الاتهامات الشخصية لكونه يخالفك الرأي، فهذا منتدى للحوار السياسي الذي نتبادل فيه الآراء، ودورك كمشرف هو قيادة الدفة وليس تحويله لمنتدى لأهوائك الشخصية، فهذه أمانة في عنقك.
              الكويت وشعبه، وكل الدول العربية وشعوبها تاج على رأسي، ويشرفني الانتماء لهذه الأمة، ولذلك أحب مناقشة قضاياها بدلاً من الرقص عارياً كشخص بدائي حول الأصنام..

              الأخ صقر، حتى لا نشتت الموضوع، وإن كنت مهتماً مجدداً باعطاء رأيك (اذا كان لديك) بخصوص هذا الموضوع، سؤالي هو ما رأيك بتصريحات الشيخ أحمد صباح السالم ؟؟
              آخر اضافة بواسطة أمة العرب; 25-12-2005, 10:04 AM.

              تعليق


              • #8
                الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                وماذا تستفيد إذا اعطيتك رأيي؟
                وماهو الهدف من معرفة الرأي وماذا تريد أن تتوصل له؟ وهل ضاق الوطن العربي إلامن هذه المشكله التي إن أعطيت أنا أو أنت رأي فلن يكون له أي تأثير لامن قريب ولامن بعيد
                ياأخي الوطن العربي ملئ بالمشاكل والمتناقضات من المغرب إلى العراق ومن اليمن إلى سوريا إطرح موضوعا حينما نعطي رأي يكون لنا مستمعا

                تعليق


                • #9
                  الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                  ليس هذا بموضوع تطرحه هنا ، الكويت دولة شقيقة وغالية علينا ، والكويت شعبها شعب نبيل ويحترم كما يُحترم ،
                  تحيا الكويتتحيا الكويت

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                    اضيف في الأساس بواسطة صقرالنوايف
                    وماذا تستفيد إذا اعطيتك رأيي؟
                    وماهو الهدف من معرفة الرأي وماذا تريد أن تتوصل له؟
                    أولاً يا أخي أنت من دخلت على الخط لذلك توقعت منك أن تبدي رأيك..

                    أما لماذا فلأنك بشر حر أولاً ولأن هذا اسمه منتدى الحوار السياسي أي الحوار في الأمور السياسية، وهل هناك من شيء أهم من قضايانا العربية السياسية..

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                      اضيف في الأساس بواسطة ساكن الروح
                      ليس هذا بموضوع تطرحه هنا ، الكويت دولة شقيقة وغالية علينا ، والكويت شعبها شعب نبيل ويحترم كما يُحترم ،

                      تحيا الكويتتحيا الكويت
                      يا أخي ساكن الروح الذي طالما احترمت ما كتبه في هذا المنتدى.. لماذا لا يجوز طرح هذا الموضوع هنا..
                      هناك أسباب عديدة جداً تبيح نشر هكذا مواضيع وهي :
                      1 - أن هذا الموضوع مقتبس عن شخص في هرم العائلة الحاكمة في الكويت يعني هذا ليس رأياً شخصياً لي بل محاولة للفهم وطرح الموضوع للنقاش.
                      2 - أن هذاالموضوع لا يمس دولة الكويت وشعب الكويت فهي جزء من عالمنا العربي وشعبها أشهد له بالثقافة وبالتحرر وأتمنى له الازدهار.
                      3 - الموضوع لم يحتوي على أي سب أو شتم بل هو عرض لرأي وفكر معين كنا نتمنى مشاركة الجميع فيه لاذابة جليد هذا المنتدى.
                      4 - المنتدى يزخر بالعديد من المواضيع التي تناقش الوضع الداخلي في العديد من الدول وعلى رأسها العراق وفلسطين ومصر ولبنان وليس كلها يسبح ويمجد بحمد سياسات تلك الدول وهذا أمر طبيعي، ولا يدل على كراهية كاتبي تلك المواضيع لتلك الدول بل بالعكس قد يدل على حب شديد لها .
                      5 - ان استثناء طرح مواضيع تخص دولة ما من النقاش هنا يتنافى مع قوانين المنتدى نفياً تاماً طالما لا يتجاوز هذا الطرح حدود الأدب.
                      وهناك أسباب أخرى عديدة ولا يجب أن يحول التحجر الفكري دون طرح القضايا جميعها للنقاش إلا اذا كان هذا المنتدى محكوم لجهة بوليسية أو استخباراتية وليس للرأي العام الحر والنزيه.

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                        أنت تتدخل في شؤون الكويت ، ثم هذا الموضوع هو نقل وليس أنت من كتبه لذلك ، لست أهلاً ولا يحق لك الرد ، على ماكُتب في هذا الموضوع ، وكما قلت كاتبه هو أحمد صباح السالم ، وهل أنت تستطيع حل هذا الخلاف في داخل الأسرة ؟؟؟؟؟
                        لم أقل لك هذا الكلام
                        ليس هذا بموضوع تطرحه هنا
                        إلا لأنني أعرف أنه بعد يوم أو يومين سيأتي أحد الأعضاء ويقوم بسبك ثم تأتي أنت وترد عليه . أأكد لك أن هذا سيحدث .

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                          اضيف في الأساس بواسطة ساكن الروح
                          أنت تتدخل في شؤون الكويت

                          لا يحق لك الرد
                          لا تعليق ....

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                            تحجر فقط
                            -------------------------

                            تعليق


                            • #15
                              الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                              الحمد لله رب العالمين على نعمة العقل
                              لاتعليق

                              تعليق


                              • #16
                                الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                                يقول الشيخ أحمد صباح السالم :
                                أنا ممن يؤيدون تفاعل العامة من الناس مع قضية خلافات الأسرة الحاكمة، ولا اتفق مع القول انها شأن داخلي، لأن ذلك عزل للشعب عن شؤون الأسرة, ومن الطبيعي أن يهتم الشعب الكويتي بشؤون من يحكمه، والاهتمام دليل محبة. كما ان اهتمام الكويتيين بشؤون آل الصباح هو ثرموستات (مقياس) للعائلة ونحن نلتمس منهم المؤشرات الايجابية في طرح أي نصيحة خالصة، وما يجري للأسرة الحاكمة من مساوئ سيجري على الناس، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «كيفما تكونوا يولى عليكم»، ولو ترك الناس الحكام يتصرفون كما يشاؤون والناس يطبلون لهم ويمدحون فلربما يأتي عليهم حاكم لا يرحمهم ولا يرأف بهم.

                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                                  اضيف في الأساس بواسطة والنعم
                                  تحجر فقط
                                  -------------------------
                                  لا أعرف إن كنت تقصدني أو تقصد صقر النوايف ، لكن الأفضل لك أن تصمت وتهتم بشؤونك ، ولم يطلب أحد رأيك ، هل فهمت أما أنك تقرأ فقط ؟ ، لأنني أظن أنك بطيء الفهم . وليس أحد متحجر هنا غيرك

                                  تعليق


                                  • #18
                                    الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                                    بدأت انقسامات شديدة بين أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت بشأن إمارة البلاد، فقد صرح رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ سالم العلي السالم الصباح أحد أقطاب الأسرة أن الشيخ سعد العبد الله الصباح سيؤدي اليمين الدستورية أميرا للبلاد أمام البرلمان.
                                    وقال السالم الصباح إن الشيخ سعد بعث برسالة إلى رئيس مجلس الأمة لعقد الجلسة، مؤكدا أنه هو وعدد من كبار أفراد الأسرة يؤازرون الشيخ سعد الذي بويع فعليا أميرا بعد وفاة سلفة الشيخ جابر الأحمد الصباح.

                                    واجتمعت أقطاب في الأسرة الحاكمة أمس في منزل رئيس الوزراء صباح الأحمد الصباح وطلبوا منه تحمل مسؤولياته الدستورية نظرا لعدم قدرة الشيخ سعد على إدارة شؤون البلاد بسبب حالته الصحية.

                                    وطالب المجتمعون رئيس الوزراء باتخاذ الإجراءات الدستورية لمبايعته أميرا للبلاد. وذلك تم حفاظاً على كرامة الشيخ سعد ولتجنيبه وضعاً غير لائق نتيجة عدم قدرته حتى على أداء خطاب القسم، ولتجنب احتمال الطعن في أهليته مستقبلاً من قبل بعض أعضاء مجلس الأمة.

                                    ويأمل الكويتيون التوصل إلى حل لهذه الأزمة يتنحى بموجبه الشيخ سعد طوعا عن الإمارة لينادى بالشيخ صباح أميرا للبلاد.
                                    أما إذا لم يتنح الشيخ سعد فينص الدستور و"قانون توارث الإمارة" للعام 1964 على أن يرفع مجلس الوزراء أمر مرض الأمير سعد إلى البرلمان الذي يجب أن يصوت بغالبية الثلثين لإعلان منصب الأمير خاليا. وبعد ذلك ينادى بأمير جديد يصبح أميرا من الناحية القانونية بعد أداء القسم أمام مجلس الأمة.

                                    معلومات عن صباح الأحمد الصباح :

                                    تولى الشيخ صباح الأحمد الصباح رئاسة الحكومة الكويتية العام 2003 بعد قرار الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح فصل ولاية العهد عن رئاسة الحكومة, وهو يقود البلاد فعليا منذ عدة سنوات.

                                    - من مواليد العام 1929 وهو الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الراحل الشيخ جابر.

                                    - له ولدان الأكبر الشيخ ناصر ويعمل مستشارا لولي العهد بينما يدير نجله الثاني الشيخ حمد شركة مشاريع الكويت التي تدير موجودات بقيمة عدة مليارات بالعديد من الشركات المحلية والأجنبية, وتوفيت ابنته الوحيدة العام 2002.

                                    - تولى حقيبتي المالية والنفط بين عامي 1965 و1967, كما شغل منصب وزير الإعلام بالنيابة من عام 1971-1975.

                                    - في العام 1998 رقي إلى منصب نائب رئيس الوزراء بعد إجراء ولي العهد ورئيس الوزراء آنذاك الشيخ سعد العبد الله الصباح عملية بالقولون.

                                    - خضع في فبراير/شباط الثاني لعملية زرع منبه للقلب, كما خضع العام 2002 لعملية استئصال الزائدة الدودية.

                                    - قام الأمير الراحل بنقل جزء من صلاحياته إليه منذ العام 2004 خاصة تمثيل بلاده بالمؤتمرات الإقليمية والعربية والعالمية، كان آخرها حضوره قمة مجلس التعاون الخليجي بأبو ظبي في ديسمبر/كانون الثاني الماضي.

                                    - تعرض لانتقادات من "عميد" العائلة الحاكمة ورئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح الذي يعتبر الشخصية الرابعة بالعائلة, والذي إلى تشكيل لجنة ثلاثية من كبار رجالات الأسرة لمساندة القيادة أي الأمير الراحل وولي عهده.

                                    - اعتبر ذلك الاقتراح بأنه يضع الشيخ صباح تحت نوع من الوصاية, غير أن الشيخ جابر تدخل في أكتوبر/تشرين الأول 2005 ليؤكد "ثقته الكاملة" في رئيس وزرائه وولي عهده.

                                    - يصنف على أنه ليبرالي وتمكن بعد معركة طويلة من تمرير قانون بالبرلمان يمنح النساء حقوقهن السياسية, لكنه صرح بأنه لا يعتزم السماح للأحزاب السياسية بممارسة نشاطها.

                                    تعليق


                                    • #19
                                      الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم



                                      تفاقمت أزمة الحكم في الكويت بإصرار الشيخ سعد العبد الله الصباح على عقد جلسة للبرلمان يؤدي أمامها اليمين الدستورية أميرا للبلاد.
                                      وبويع سعد الصباح فعليا أميرا بعد وفاة سلفه الشيخ جابر الأحمد الصباح، وهو يتمسك بالإمارة معتمدا على تأييد عدد من أقطاب الأسرة الحاكمة بينهم رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي السالم الصباح.
                                      من جهته قرر مجلس الوزراء الكويتي في اجتماع استثنائي أمس برئاسة الشيخ صباح الأحمد الصباح تفعيل إجراءات عزل الشيخ سعد بسبب وضعه الصحي.

                                      وجاء في البيان الصادر عن الاجتماع أنه تقرر تفعيل الإجراءات الدستورية المقررة في المادة الثالثة من القانون رقم 4 لعام1964 بشأن أحكام توارث الإمارة. وبموجب القانون الكويتي يسمح لمجلس الوزراء أن يعين فريقا طبيا لفحص الشيخ سعد وأن يرفع تقريرا إلى البرلمان بشأن قدرته على الحكم.

                                      تعليق


                                      • #20
                                        الرد: الخلافات داخل الأسرة الكويتية الحاكمة - بقلم أحمد صباح السالم

                                        اعلن رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي ان الحكومة الكويتية تقدمت برسالة الى المجلس طلبت فيها بدء الاجراءات الدستورية لعزل الامير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.
                                        وامتنع الخرافي عن اعطاء مزيد من التفاصيل.
                                        وجاء هذا الطلب برغم ان مجلس الامة كان قد وافق على عقد جلسة خاصة يؤدي خلالها الشيخ سعد العبد الله اليمين الدستورية كأمير للبلاد مساء الثلاثاء المقبل.
                                        وتأتي هذه الخطوة وسط أجواء من عدم التوافق بين أقطاب الأسرة الكويتية الحاكمة، عززها تأييد رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم الصباح للأمير.
                                        وكان عدد كبير من أفراد الأسرة الحاكمة بايعوا رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد على تولي المنصب.

                                        تعليق

                                        تشغيل...
                                        X