اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تربية الابناء على اتخاذ القرار

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • تربية الابناء على اتخاذ القرار

    تربية الابناء على اتخاذ القرار

    للحديث عن هذا الموضوع لدينا قاعدتان:

    1 - ربوا أولادكم لزمان غير زمانكم وهي قاعدة تربوية لايجاد فهم مناسب بين الآباء والابناء كما اننا نسمع الآن من ينادي بايجاد صيغة تحاورية بين الاباء والابناء ذلك لشعور هؤلاء بوجود فجوة بينهم وهي صرخة الابناء بأننا كبرنا ونطالب بحوار.

    2 - ان الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم: تتحدث حول موضوع الفهم فاذا أردنا أن نحدث التغيير في أولادنا علينا ان نغير الآباء أنفسهم واذا لم يستطع الآباء أن يحدثوا التغيير ومواجهة التحديات والتطورات التي تحدث في العالم فستحدث أزمة.

    *هل يولد الطفل وهو قيادي أم صفة القيادة يربيها الاب والام فيه؟

    هناك الكثير من الاطفال يولدون ولديهم صفات قيادية في شخصيتهم وهي فطرية موجودة فيه منذ الولادة ومتى ما وجدت البيئة المناسبة فستتطور وهناك قاعدة أخرى تقول ان الصفات القيادية مكتسبة وهي مهارات يستطيع الانسان ان يتعلمها وينميها.

    *كيف تتعرف على الصفات القيادية لدى طفلك

    علماء الادارة يقولون أن هناك اربع خطوات:

    1- المتابعة: وذلك من خلال متابعة سير نمو الطفل وهواياته وقراءاته ومشاهداته التلفازية فاذا كانت سليمة نذهب للخطوة التالية.

    2- الخطة.

    3 - التنفيذ.

    4 - التقييم والمراجعة.

    * هل لدى ابناءنا اليوم القدرة على اتخاذ القرار؟

    القرار هو اختيار بين بدائل والتنشئة الموجودة الان فيها نوع من القصور في تهيئة هذا الانسان من مرحلة الطفولة الى النضج في اتخاذ القرار.

    * هل هناك فرق في اتخاذ القرار بين مجتمعنا والمجتمعات الاخرى؟

    هناك فرق كبير جداً لأن من أهم الأمور في عملية اتخاذ القرار تهيئة المناخ المناسب لهذه العملية وان ظاهرة الكبت السياسي والاجتماعي الموجودة لدينا تنعكس على الابناء.

    * قواعد في تعليم الابناء مهارات القيادة:

    1 - قاعدة دراسة الموضوع بدقة ومعرفة سلبياته وايجابياته.

    2 - قاعدة فن اقناع الآخرين والمهارة في الاداء والقدرة على التأثير في الآخرين يعني هذا ان نعلم الأبن بأنه اذا اراد ان يفعل شيئاً فليأتي ويقنعني به وبذلك يتعلم اتخاذ القرار بنفسه.

    3 - قاعدة نعم أولا: أي تعويد الابن على منهجية الدراسة المستفيظة للموضوع قبل اتخاذ القرار، والقول له: عندما تبزغ فكرة معينة في ذهنه فعليك اولاً ان تدونها ومن ثم تراجعها مع النفس ثم مع الاخرين ثم تتخذ القرار.

    4 - قاعدة ثم ماذا.. ثم ماذا: أي أن نسأل الولد إذا أتخذ قراراً معيناً ماذا سيحدث بعد هذا وبهذا سيعيش في خيال جميل جداً يساعده على اتخاذ قرار أنسب.

    5 - قاعدة عظماء صنعوا قرارات

    ان عملية اتخاذ القرار عملية مكتسبة يستطيع الشخص ان يتدرب عليها. وهناك الكثير من الناس لا يستطيعون ان يتخذوا القرار المناسب وذلك لضعف في المعلومات كما ان الاب والام اذا لم تكن لديهم مهارة اتخاذ القرار فليس بالضرورة ان ينعكس هذا الشيء على الاولاد. كما انه من الضروري ان يشجع الاباء ابناءهم على اتخاذ القرار وان لا يغيضهم ان يتخذ الاولاد قراراتهم بدون الاهل.

    * من خلال فكرة ان الجانب الايمن من المخ ابداعي وخيالي وعاطفي واستخدام النساء للأيمن اكثر، اما الجانب الايسر فيكون مسؤول عن القرار والابتكارات وغيرها واستخدام الرجال للأيسر اكثر لذا نجد ان الرجال اسرع من النساء في اتخاذ القرار، هل نستطيع تعميم هذه الفكرة؟

    ليس الصواب في ان يتسرع المرء في اتخاذ القرار. فالتريث من شأنه أحياناً أن يؤدي الى اتخاذ قرار أصوب. وهناك الكثير من النساء اللواتي توفرت لديهن الظروف والمناخ الملائم تكون قراراتهن أصوب من الرجال.

    الخلاصة:

    واحدة من اهم الامور المفيدة في زرع شجاعة اتخاذ القرار لدى الابناء في البيت هي المشورة وتأتي هذه العادة غالباً بالتدريب والتكرار وتؤدي الى تنشئة أولاد يتخذون قرارات صائبة.

    تحياتي :

    دلوعه الشرقية


  • #2
    الرد: تربية الابناء على اتخاذ القرار

    مشكورة اخت دلوعة الشرقية
    يعطيك الف عافية
    موضوع مميز
    مع تحياتي

    عصام زايد

    ( ثلاثة هي فرحة الدنيا وبهجتها )

    ( شمس الضحى وشيماء والقمر )

    للاطلاع على كل ما هو جديد
    زوروا مكتبة ساندروز الثقافية

    تعليق


    • #3
      الرد: تربية الابناء على اتخاذ القرار

      العفو أخي الغالي عصام زايد .
      يعطيك العافية على المرور والرد .

      تعليق


      • #4
        الرد: تربية الابناء على اتخاذ القرار

        انا مع اعطاء للطفل الحق في اتخاذ بعض القرارات والتي يمكن ان تخص الاهل ايضا مثل اختيار البسة امه او والده وعلى الاهل توجيههم الى اتخاذ القرار الصحيح ايضا لان بعض قرارات الاطفال خاطئة ويمكنان تضر بمصالحهم
        الف شكر لك اختي دلوعة على موضوعك القيم

        تعليق


        • #5
          الرد: تربية الابناء على اتخاذ القرار

          العفو غاليتي أم حازم .
          وأسعدني كثيراً مرورك وردك الكريم .

          تعليق

          تشغيل...
          X