اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اليود .. عنصر،، نقصة خطير!!!

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • اليود .. عنصر،، نقصة خطير!!!

    اليود .. عنصر،، نقصة خطير!!!

    مراحب.. سألت اليوم عن اليود..

    فأحببت أن أعرفة عنه المزيد.. واريدكم ان تشاركوني المعرفة

    يعتبر اليود من العناصر المعدنية الصغرى التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة إذن فهو عنصر غذائي أساسي وهو ضروري لحياة الإنسان، يتركز وجوده في الغدة الدرقية التي تزن (25 غراماً) في الشخص العادي وتستخدم اليود في إنتاج هرمون الثيروكسين اللازم لبعض الوظائف الحيوية في الجسم البشري مثل عمليات النمو وتوازن الماء وأيضاً الكربوهيدرات ونشاط الجهاز العصبي والعضلي والدوري والتناسلي. ويعتبر اليود منظماً لنمو وتطور الجسم ويعتقد أن له دوراً في تنظيم تصنيع الكولسترول ونفسه عند الأطفال يسبب توقفاً تاماً لنمو القوى العقلية وتحدث البلاهة. وتؤدي قلة اليود إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية التي تقع قرب الحنجرة في العنق، لتعويض نقص اليود وبالتالي إلي تضخمها وعادة يكون الشخص المصاب بنقص اليود خاملاً وقلقاً وسريع التعب وأقل نشاطاً من الشخص العادي وتصيب حالة تضخم الغدة الدرقية البسيط أو المتوطن سكان المناطق الجبلية الذين يكون عنصر اليود محدوداً في غذائهم.والمرأة معرضة للاصابه باعراض نقص اليود اكثر من الرجل بحوالي (6مرات) لان المرأة تحتاج لليود فترة الحمل والرضاعة ونقص اليود لديها يؤدي الى نقصه لدى الجنين مما يسبب مشاكل كبيرة لدى الام والطفل معاً.

    وتشمل اضطرابات نقص اليود مجموعة كبيرة ومتنوعة من المظاهر السريرية التي تبدأ منذ مراحل تكوين الجنين وحتى البلوغ. ومن اهم هذه الاضطرابات ضخامة الغدة الدرقية, و(الغدامة) التي تعتبر اشد مظاهر نقص اليود خطورة, وهي نادرة الحدوث, وتتميز بحدوث التخلف العقلي والاضطرابات العصبية والحركية اذ يؤدي نقص اليود الى حدوث العديد من الاضطرابات مثل تلف دماغ الجنين والرضيع مما ينجم عنه تأخر في التطور الحركي, و يعتبر نقص اليود اكثر الاسباب شيوعا التي تؤدي للاصابة بالتخلف العقلي.

    ما هي مصادره؟
    بصفة عامة يوجد في الأغذية البحرية، كما يوجد في الملح البحري ويوجد بكميات جزئية جدا في الفجل الأسود، الهليون، الجزر، البنادورة، السبانخ..

    مع تمنياتي لكم بالصحة والعافية


تشغيل...
X