اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سليمان الراجحي: لا تفكير في تحويل "نادك" إلى القطاع الصناعي

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • سليمان الراجحي: لا تفكير في تحويل "نادك" إلى القطاع الصناعي

    لم يستبعد شراء مشاريع ألبان واعتبر الاندماجات ظاهرة صحية
    أكد لـ "الاقتصادية" الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك"، عدم وجود توجه لتحويل "نادك" من القطاع الزراعي إلى القطاع الصناعي، مشيرا إلى أن الشركة قامت وتأسست من أجل القطاع الزراعي وتصنيع المنتجات الغذائية التي على رأسها منتجات الألبان ومشتقاتها والعصائر.
    وقال الراجحي إن الشركة تفتخر كونها أول شركة زراعية تم تأسيسها تملك فيها الدولة ممثلة في وزارة الزراعة حصة قدرها 20 في المائة من رأس المال البالغ 400 مليون ريال، ومستمرة نحو تطوير الأداء والإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي وفق استراتيجية وأهداف مرسومة، تمثلت في الخطة الخمسية التي باشرتها الشركة بدءا من عام 2005 وحتى عام 2009 لتأمين منتجات غذائية صحية ذات جودة عالية.
    وعن التوجه نحو رفع رأس مال "نادك"، ومنح أسهم مجانية للمساهمين بين الشيخ سليمان الراجحي أن هذا الأمر لم ينظر فيه بعد، مشيرا إلى أنه قريبا سيتم انتخاب مجلس إدارة للدورة المقبلة، حيث تم الإعلان عن ذلك للترشيح للعضوية، منوها بأن مصلحة المساهمين تعد من أولويات المجلس وإدارة الشركة التي يقودها شباب سعوديون مؤهلون يعملون في مشاريع تتوزع في جميع أنحاء المملكة، وعلى رأسهم المهندس عبد العزيز البابطين مدير عام الشركة.
    وحول تفكير "نادك" في شراء مشاريع أو مزارع أبقار لإنتاج الألبان، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك"، أن الفكرة واردة، "بل أشير إلى جاهزية الشركة لشراء أي مشروع قائم، وهذا الأمر يعتمد على الجهة الأخرى من حيث البيع أو الاندماج".
    وحول الحديث حول ما يدور عن وجود اندماجات بين شركات ألبان قائمة، بين الشيخ سليمان الراجحي أن هذا " أفضل"، وتكوين كيانات من خلال اندماج أكثر من شركة مع بعضها البعض سيخلق المزيد من التطور في صناعة الألبان وسيخلق أجواء من المنافسة التي هي في النهاية لصالح المستهلك. مضيفا أن قطاع الألبان يعد من ناحية النوعية والجودة الأفضل عالميا الذي جاء نتيجة للخبرة والقدرات الوطنية والدعم الكبير من الدولة. ونوه الراجحي في الوقت نفسه بدور وزارة الزراعة وعلى رأسها الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم وزير الزراعة ووطنيته وغيرته وحرصه على دعم القطاع الزراعي.
    من جهته، ثمن المهندس عبد العزيز البابطين الجهود التي يبذلها مجلس الإدارة وعلى رأسها الشيخ سليمان الراجحي وأعضاء المجلس، والثقة الكبيرة بإدارة الشركة، وما تلاقيه من دعم لتحقيق نتائج قياسية لدعم قطاع التصنيع الغذائي وعلى رأسها الألبان الطازجة ومشتقاتها والعصائر الطبيعية.
    يشار إلى الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) تأسست عام 1401هـ الموافق (1981م) وتملك خمس مزارع متخصصة في إنتاج الحليب وتسمين العجول بطاقة 25 ألف رأس من سلالات الأبقار المتميزة عالمياً ومصنعين حديثين لتصنيع الألبان بطاقة إجمالية تصل إلى مليون لتر يومياً من الألبان الطازجة ومشتقاتها كذلك امتلاكها أربعة مشاريع زراعية عملاقة في كل من حرض ووادي السرحان وحائل ووادي الدواسر. تبلغ المساحة المزروعة فيها 40 ألف هكتار وتنتج سنوياً 150 ألف طن من القمح والشعير، 130 ألف طن من الأعلاف 30 ألف طن من البطاطس، 80 ألف طن من الطماطم عشرة آلاف طن من البصل، 500 طن من الشمام، ثلاثة آلاف طن من الخضراوات، بالإضافة إلى ألف طن من ثمار الفاكهة، 100 طن من الزيتون 50 ألف شتلة من أصناف الفاكهة المنتجة وثمانية أطنان من أجود أنواع عسل النحل .
تشغيل...
X