اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أربع مهام للقادة لتحويل الموظفين إلى "قائد يمكنه الإنجاز"

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • أربع مهام للقادة لتحويل الموظفين إلى "قائد يمكنه الإنجاز"

    - لورين كيلر جونسون

    تقول الحكمة الشائعة إن على القادة الجيدين أن يتحلوا بالحماس. وعليهم أن يمتازوا بالخطابة، وأن تكون عقولهم نابهة للأمور الاستراتيجية، ولديهم حس مشترك بأمور موظفيهم. وهذا غير صحيح ـ كما يرى ماركوس بكنجهام مؤلف كتاب: "الشيء الذي تحتاج إلى معرفته حول الإدارة العظيمة والقيادة الحكيمة والنجاح الفردي الدائم" (The Free Press,2005).
    ففي رأي المؤلف أن ما هو أهم من ذلك بكثير هو قدرة القادة على تأمين الوضوح لموظفيهم من حيث نوعية الزبائن الذين يخدمونهم، الأشياء التي تمكنهم من التفوق على منافسيهم، كيفية قياس أدائهم، ونوعية الأفعال التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم.
    ويحدد بكنجهام أربع نقاط من الوضوح يتعين على القادة أن يشرحوها لموظفيهم بشكل مختصر، ولكن بلغة معبرة:


    من نخدم؟
    من هم زبائنك؟ وكيف تستطيع وصفهم بلغة معبرة؟ يقول دوج ديجان المسؤول عن قسم الأطعمة في "وول مارت"، إنه يصف زبائنه بأنهم "الناس الذين يعيشون من راتب لراتب".
    ويقول بكنجهام إن كل محل من محلات Best Buy يخدم زبائن مختلفين. فزبائن بعض المحلات هم من الأمهات اللواتي يشبهن لاعبي كرة القدم في مرافقتهن أطفالهن ذهاباً وإياباً، وهن يردن متجراً "يسهل التجول فيه مع أطفالهن" على حد قوله. وبالنسبة إلى بعض المحلات الأخرى، فإن الزبائن هم من "رجال الأعمال المستقلين الذين يريدون الاستفادة من التكنولوجيا لإدارة أعمالهم بكفاءة أفضل".
    وحين تعمل على إعداد أجوبتك، لا تعرّف زبائنك من خلال مستويات الدخل أو عاداتهم في الإنفاق. يقول بكنجهام: "عرّف زبائنك استناداً إلى الأشياء التي يحتاجون إليها أو يريدونها منك". وكمثال على الأشياء التي ينبغي تجنبها في تعريف الزبائن، يورد المؤلف تعريفاً لأحد البنوك الممولة لتجارة التجزئة: "نحن نخدم الأشخاص الذين لديهم نصف مليون دولار أو أكثر في الموجودات المستثمرة". لاحظ الفرق بين هذا التعريف الذي أتى به مدير "وول مارت" أو Best Buy، حيث إن تعريف البنك أخفق في إعطاء جانب إنساني لزبائنه.


    أين موطن قوتنا؟
    هل يمتاز القسم التابع لك أو الوحدة أو الفريق في المشاركة مع المجموعات الأخرى؟ وهل يمتاز بتقديم خدمة تكاد تخلو من الخطأ؟ وهل يمتاز برؤية مواقع الفرص التي لا يستطيع الآخرون رؤيتها؟
    يرى بكنجهام أنك حينما تحدد موطن قوتك فإنك بذلك تخبر موظفيك بالسبب الذي سيجعلهم يحققون الفوز في المستقبل، أي الكيفية التي سيستفيدون بها من أفضليتهم في التغلب على كثير من منافسيهم واجتياز العقبات الكثيرة التي تعترض طريقهم في العالم الخارجي. وبالتالي، فإنك تجعلهم يستعيضون عن قلقهم حول المستقبل بالثقة والمثابرة.


    ما علامتنا الأساسية؟
    ربما تشعر بإغراء لوضع اختبارات لتقييم أداء مجموعتك تتألف من خمس أدوات للقياس، أو عشر، أو عشرين، لقياس جوانب الأداء التي لا تحصى. يقول بكنجهام إن هذا أمر لا بأس به، ولكن لا تبلغ موظفيك بجميع أدوات القياس، بل يفضل أن تعطيهم أداة قياس واحدة يستطيعون عن طريقها متابعة تقدمهم. وتأكد من أن السلوكيات المعرفة في أداة القياس تقع ضمن إمكانيات موظفيك، بمعنى أنه يجب أن تكون لديهم القدرة على فعل شيء حيال النقاط التي سجلوها.


    ماذا يمكن أن نفعل الآن؟
    يمتاز كل قائد فعال درّسه بكنجهام بنوعين من الفعل: "الفعل الرمزي" الذي يستحوذ على انتباه الموظفين، ويريهم نوع المستقبل الأفضل الذي يرجوه لهم. فعلى سبيل المثال، يقول بكنجهام إن قيام رودي جولياني عمدة نيويورك السابق، بمسح الكلمات والرسوم العشوائية الموجودة على الحافلات العامة وعربات قطار الأنفاق أظهره "قائداً يمكنه الإنجاز".
    وفي المقابل فإن "الفعل المنهجي" يعمل على مقاطعة الروتين اليومي، ويرغمنا على الانخراط بشكل أكبر في نشاطات جديدة" تحتاج إليها لخدمة الزبائن، وتعزيز مواطن قوتنا، وتحقيق علامات ممتازة على أدوات القياس الأساسية.
    ويستشهد المؤلف بمبادرة CompStat التي تقدم بها جولياني كمثال على ذلك. واختار عمدة نيويورك إحصائيات الجريمة في المدينة باعتبارها العلامة الأساسية لمدينته. ومن خلال مبادرة CompStat، فرض جولياني على أكثر من 100 من كبار ضباط الشرطة الاجتماع مرتين كل أسبوع لتبادل المعلومات الخاصة بالجريمة والتوصل إلى التعامل مع الأنماط المقلقة. وأدى ذلك الفعل المنهجي بالضباط إلى "تغيير أعمالهم الروتينية المريحة، والانخراط في سلوكيات جديدة لا لبس فيها".


    هاتف:
    0055-203 (715) 001
    0800-888 (715) 001


  • #2
    الرد: أربع مهام للقادة لتحويل الموظفين إلى "قائد يمكنه الإنجاز"

    موضوع رائع ,,
    خاصة وان علم الاداره يتطور يوماً بعد يوماً

    الا بعالمنا العربي الذى يعتمد على فرش المكتب فقط ’’وياليته بطريقة صحيحة ,,

    تعليق

    تشغيل...
    X