اعلان

Collapse
No announcement yet.

فقه ابن سيرين في تفسير الأحلام

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • فقه ابن سيرين في تفسير الأحلام

    روى أن امرأة جاءت إلى ابن سيرين فقالت: رأيت في حجرتي لؤلؤتين إحداهما أعظم من الأخرى فسألتني أختي إحدى اللؤلؤتين فأعطيتها الصغرى. قال: إن صدقت روياك فإنك تعلمت سورتين إحداهما أطول من الأخرى وعلمت أختك القصيرة. قالت: نعم.

    وحكى أن امرأة أتت ابن سيرين فقالت: رأيت في المنام أسكفه بابي العليا وقعت على السفلى ورأيت المصراعين قد سقطا فوقع أحدهما خارج البيت والآخر داخل البيت فقال لها: ألك زوج وولدان غائبان؟ قالت: نعم. فقال: أما السقوط الأسكفة العليا فقدوم زوجك سريعا، وأما وقوع المصراع خارجا فإن ابنك يتزوج امرأة غريبة فلم تلبث إلا قليلا حتى قدم زوجها وابنها مع ابنة غريبة.

    وحكى أن رجلا أتى ابن سيرين فذكر له أنه ينكح أمه فلما فرغ منها نكح أخته وكان يمينه قطعت فكتب ابن سيرين جوابه في رقعة حياء من أن يكلم الرجل بذلك فقال: هذا عاق قاطع للرحم بخيل بالمعروف مسيء إلى والدته وأخته.

    وحكى أن رجلا أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأن رجلا قائما وسط المسجد يعني مسجد البصرة متجردا بيده سيف يضرب به صخرة فيفلقها فقال ابن سيرين: ينبغي أن يكون هذا الرجل الحسن البصري. فقال الرجل: هو والله هو. فقال ابن سيرين: قد تجرد من في الدين يعني لموضع المسجد وإن سيفه لسانه الذي يفلق الحجر بالحق في الدين.

    وسئل ابن سيرين عن رجل كأن عليه رداء جديدا من برد يمان قد تخرقت حواشيه فقال: هذا رجل قد تعلم شيئا من القرآن ثم نسيه.

    ويحكى أن رجلا أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأني أشرب من قلة ضيقة الرأس. قال: تراود جارية عن نفسها.

    وحكى أن رجلا أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأني استسقيت ماء فأتيت بقدح ماء فوضعته على كفي فانكسر وبقي الماء في كفي فقال له: ألك امرأة؟ قال: نعم. قال: هل بها حبل؟ قال: نعم. قال: فإنها تلد فتموت الولد على يدك فكان كما قال.

    ويحكى أن رجلا أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأني على فيل. فقال: الفيل ليس من مراكب المسلمين أخاف أنك على غير الإسلام.

    إنشاء الله يرزقنا الله عزوجل وإياكم هذا العلم (علم تفسير الأحلام)

    أختكم في الله
    شوق العيون

  • #2
    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

    وأسأل الله أن يرزقك العلم والعمل

    =====

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الأوهام والظنون، ولا تغيره الحوادث، ولا يصفه الواصفون، يا عالماً بمثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار، ولا تواري منه سماءُ سماء، ولا أرخى أرضا، ولا جبل ما في وعره، ولا بحر ما في قعره.

    أسألك أن تجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك، وخير ساعاتي مفارقة من دار الفناء إلى دار البقاء، التي تكرم فيها من أحببت من أوليائك وتهين فيها من أبغضت من أعدائك.

    أسألك إلهي عافية جامعة لخير الدنيا والآخرة، مناً منك علىّ وتطولاً، ياذا الجلال والإكرام.

    تعليق

    تشغيل...
    X