اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اكتتاب شركة أركان لمواد البناء في الامارات

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • اكتتاب شركة أركان لمواد البناء في الامارات

    اكتتاب شركة أركان لمواد البناء في الامارات
    أبوظبي في 30 إبريل /وام/ بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة /حفظه الله/ ودعم الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب للقائد الأعلى للقوات المسلحة أعلن سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي عن إطلاق عملية الاكتتاب في أسهم شركة أركان لمواد البناء /أركان/ بعد أن قامت مع الشركة القابضة المالكة لأركان بزيادة رأسمالها إلى مليار و750 مليون درهم عبر إصدار 857 مليونا و500 ألف سهم جديد يتم الاكتتاب بها من قبل المواطنين.

    جاء ذلك خلال حفل إطلاق الشركة في قصر الإمارات تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وحضور سمو الشيخ حامد بن زايد ال نهيان وعدد من الشيوخ والمعالي الوزراء والمسؤولين .

    وأكد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان بهذه المناسبة أن ابوظبي خطت خطوات عملاقة نحو دفع عجلة اقتصادها نحو العالمية وعززت مكانتها كمركز اقتصادي هام بحيث اصبحت خلال فترة وجيزة مقصدا امنا للاستثمار تواكبها استراتيجية واضحة المعالم والاهداف .

    وقال سموه /إننا انطلقنا من رؤية واضحة بضرورة مشاركة القطاع الخاص في مشاريع مشتركة مع القطاع العام للمساهمة في صناعة التطورات خلال السنوات القليلة المقبلة/ .

    واضاف ان هذه الرؤية أسهمت في احداث متغيرات متسارعة وانجازات واضحة سعيا لخلق موارد دخل مستديمة تساهم في عجلة التنمية والتطوير.

    وأكد سموه أن اطلاق شركة وطنية جديدة تجسد الرؤية بتوزيع الثروة بالقدر الذي يحقق المساواة والعدل والمشاركة الاجتماعية كأداة رئيسية تواكب النهضة العمرانية التي نشهدها اليوم وخلال الفترة المقبلة .

    وأكد سمو ولي عهد ابوظبي حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة /حفظه الله/ على دعم الاقتصاد الوطني والاهتمام بالمواطن وعلى الاستمرار في هذا النهج الذي يعزز من اهدافنا في كل مشاريع التنمية التي نتطلع اليها .

    وتمنى سموه التطور والتقدم للشركة الجديدة الواعدة في خدمة الاهداف التي انشئت من أجلها وتحقيق تطلعاتها لتواكب مسيرة الخير والبناء والاعمار من أجل وطن امن ومواطن مستقر .

    من جانبه أكد سمو الشيخ حامد بن زايد ال نهيان أن /أركان/ ستنشئ مصنع إسمنت جديدا في المنطقة الصناعية في مدينة العين سيكون من أكبر المصانع بالدولة بطاقة إنتاجية تصل إلى ثلاثة ملايين و200 الف طن سنويا في حين تقدر تكلفة المصنع بنحو مليار و200 مليون درهم .

    وأشار سموه إلى ان أسهم الشركة ستدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية بعد إسبوعين من إنتهاء عملية الاكتتاب المقررة أن تبدأ في السادس من شهر مايو القادم على 857 مليونا و500 ألف سهم بسعر درهم للسهم الواحد وإضافة فلسين ونصف الفلس كمصاريف للإكتتاب .

    وأوضح أن ابوظبي بدأت منذ اعوام خوض التحدي من خلال سياسة تطويرية جديدة لجعلها مركزا لاستقطاب الاستثمار المحلي والعالمي ومصدرا جديدا من مصادر الدخل القومي .

    وقال/اننا نتبع نهجا اقتصاديا حديثا لمواكبة النظام الجديد للاقتصاد العالمي نمنح فيه الاولوية للفرص الاستثمارية للقطاع الخاص ونعمل على تأسيس الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص/ مشيرا الى ان طرح /أركان/ التي تعد احدى هذه الشركات المشتركة بين القطاعين العام والخاص يأتي ثمرة للتوجيهات الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة /حفظه الله/ ورعاية الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة .

    واضاف سموه انه كخطوة على هذا النهج كانت /الشركة القابضة العامة/ والتي انشئت في العام 2004 بهدف استلام عدد من الشركات الصناعية المملوكة لحكومة ابوظبي وذلك من أجل خصخصتها وبالتالي توسيع قاعدة الملكية وتوزيع الثروة الوطنية عبر إتاحة الفرصة لاكبر عدد من مواطني الدولة لتملك اسهم هذه الشركات .

    وتأتي خصخصة شركة /أركان/ ضمن المرحلة الثانية من برنامج الخصخصة الذي أعلنت عنه حكومة أبوظبي والذي يهدف إلى بيع تدريجي لملكية الحكومة لشركات ومنشآت صناعية بهدف توسيع قاعدة الملكية وتوزيع الثروة الوطنية على المواطنين عبر الإتاحة لتملك عدد كبير منهم لأسهم هذه الشركات .

    وقال سموه /شهدنا في وقت سابق خصخصة شركة الامارات للاغذية والمياه المعدنية /أغذية/ إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة العامة ونحن اليوم هنا للاعلان الرسمي عن انطلاق عملية خصخصة جديدة وهي شركة أركان لمواد البناء/ .

    وأشار الى ان /أركان/ تحظى بأسس متينة وقوية عكس العديد من الاكتتابات التي طرحت في المنطقة مؤخرا استنادا على نجاح الاعمال وتطور الطاقة الانتاجية لكل من مصنع الامارات للاسمنت في العين ومصنعي الطابوق الاسمنتي في كل من العين والمفرق .

    وتأتي خصخصة /أركان/ بعد مرور عامٍ ونصف على إطلاق برنامج الخصخصة الذي بدأ ببيع جزءٍ من أسهم شركة الإمارات للأغذية والمياه المعدنية /أغذية/ لمواطنين من دولة الإمارات العام الماضي .

    وأوضح سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان أن طرح أسهم شركة /أركان/ يتميز بكونه عملية بيع موجهة إلى أكبر عدد ممكن من المستثمرين الافراد من دولة الإمارات حيث تمت مراعاة تحديد سعر السهم وأسلوب التخصيص ليناسب طبيعة الأهداف المرجو تحقيقها وسيتم تخصيص حد أدنى من الأسهم لكل طلب اكتتاب ويتم توزيع الأسهم المتبقية بالنسبة والتناسب بين مقدمي طلبات الاكتتاب .

    وتأسست شركة /أركان/ حديثا من قبل الشركة القابضة العامة التي أنشئت بموجب القانون رقم /5/ لسنة 2004 كشركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة بإمارة أبوظبي والتي نقلت إليها ملكية بعض المنشآت التابعة والمصانع التي كانت تمتلكها المؤسسة العامة للصناعة حيث قامت الشركة القابضة العامة بتحويل صافي الأصول التابعة لمصنع الإمارات للإسمنت ومصانع الطابوق الإسمنتي في بالمفرق والوثبة والعين إلى شركة أركان التي اسستها حديثا
    وأعلن سعادة سالم بن محمد الظاهري وكيل دائرة التخطيط والاقتصاد رئيس مجلس إدارة شركة أركان أن المنشآت التابعة للشركة تتمتع منذ تأسيسها بسمعة ممتازة في الأسواق المحلية بإنتاجها منتجات عالية الجودة حيث تلتزم المنشآت التابعة بمعايير صارمة بالنسبة إلى المواد الأولية المستخدمة في عملية الإنتاج المتبعة في تصنيع منتجاتها من الإسمنت والطابوق الأسمنتي والبلاط وقد حافظت على ولاء عملائها من القطاعين العام والخاص .

    وأضاف أن المنشآت التابعة لشركة أركان تتمتع بمراكز متميزة لخدمة مشاريع الإنشاء في دولة الإمارات بشكلٍ عام وفي إمارة أبوظبي والعين بشكل خاص وهي تستحوذ حاليا على حصص مرموقة في سوق الدولة وسوق أبوظبي والعين على وجه التحديد مشيرا الى ان حصة مصنع الإمارات للإسمنت بلغت حوالي 11 بالمائة من سوق الإسمنت في دولة الإمارات بشكلٍ عام فيما بلغت حصة مصانع الطابوق الإسمنتي 5ر10 بالمائة من سوق الطابوق الإسمنتي .

    وتوقع الظاهري زيادة الطلب على كافة قطاعات الإنتاج في الشركة الجديدة نتيجة النمو السكاني وازدهار أعمال البناء في دولة الإمارات وإنعكاس النمو السكاني في الإمارات على نمو قطاع أعمال البناء سواء كان ذلك في مشاريع الإسكان الكبيرة والعديدة أو في مشاريع البنية التحتية أو أعمال التطوير السياحية الكبيرة وأن يحافظ هذا النمو على زخمه في المستقبل القريب مما يحقق للمنشآت التابعة دفق إيرادات مستمر ومتصاعد .

    وحول شروط الاكتتاب بأسهم شركة أركان قال سعادة سالم الظاهري إن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب يبلغ857 مليونا و500 ألف سهم تمثل نسبته 49 بالمائة من أسهم شركة أركان بسعر درهم للسهم الواحد مضافا إليه فلسين ونصف الفلس عن كل سهم بمثابة مصاريف أكتتاب موضحا ان الأسهم المكتتبة تتوزع على ثلاثة ملايين و250 ألف سهم سيتم الاكتتاب بها من قبل موظفي المنشآت التابعة لشركة أركان المتمتعين بجنسية دولة الإمارات و 100 مليون سهم سيتم الاكتتاب بها من قبل مؤسسة مالية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتوزع على ذوي الدخل المحدود من مواطني الدولة و 43 مليونا و750 ألف سهم تمثل 5ر2 بالمائة من رأسمال الشركة تخصص لوزارة المالية تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم /8/ للعام الحالي بشأن الشركات المساهمة العامة فيما سيتم طرح 710 ملايين و500 ألف سهم للإكتتاب العام من قبل مستثمرين أفراد من دولة الإمارات .

    وحول موعد طرح الاسهم للاكتتاب والحد الأدنى والحد الأقصى لكل مكتتب قال سعادته إن طرح الأسهم للبيع سيبدأ في السادس من شهر مايو القادم بينما يبلغ الحد الأدنى لطلب الاكتتاب من قبل كل مستثمر فرد في الجزء المخصص لمستثمرين أفراد من دولة الإمارات 1500 سهم وأي طلب اكتتاب يزيد على ذلك يجب أن يكون بمضاعفات ألف سهم أما الحد الأقصى لطلب الاكتتاب في الجزء المخصص لمستثمرين أفراد من دولة الإمارات فهو 710 ملايين و500 الف سهم وأي طلب يزيد على ذلك سوف يتم إلغاؤه بالكامل .

    وعن سياسة تخصيص الأسهم أوضح الظاهري أنه سيتم تخصيص 1500 سهم من الأسهم المطروحة لكل مكتتب في الجزء المخصص لمستثمرين أفراد من دولة الإمارات وسوف يتم تخصيص الأسهم المطروحة المتبقية بالنسبة والتناسب بين جميع المكتتبين مع مراعاة الحد الأقصى للملكية .

    وفي حالة زيادة أعداد المكتتبين على الحد الذي يسمح بتخصيص 1500 سهم لكل مكتتب سيتم تخفيض عدد الأسهم التي يتم تخصيصها لكل مكتتب لعدد مناسب .

    وأضاف انه وفقا للنظام الأساسي لشركة أركان لا يجوز لأي شخص أكان طبيعيا أو اعتباريا أن يتملك مايزيد عن خمسة بالمائة من مجموع أسهم شركة أركان باستثناء الشركة القابضة العامة .

    وعن موعد تداول اسهم شركة اركان أوضح سعادته ان التداول بالأسهم يبدأ بعد إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية حيث يمكن التداول بهذه الاسهم حصرا بين أشخاص من دولة الإمارات أكانو أشخاصاً طبيعين أو اعتباريين لحين صدور قرار من مجلس إدارة شركة أركان بموافقة ثلثي أعضائه يسمح بغير ذلك .

    وذكر أن شركة أركان ستتقدم بطلب لإدراج أسهمها ليتم التداول بها في سوق أبوظبي للأوراق المالية وفقا لقوانين والأنظمة المرعية في السوق حيث سيتم بعد إدراجها التداول بهذه الأسهم بطريقة إلكترونية من خلال سجل الأسهم لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية .

    وأشار إلى أن بنوك الاكتتاب والمؤسسات المالية المخولة باستلام طلبات الشراء نيابةً عن شركة أركان هي بنك الاتحاد الوطني وبنك أبوظبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الخليج الأول ودار التمويل .

    وتملك شركة اركان لمواد البناء التي بلغت أرباحها العام الماضي 132 مليون درهم مقابل 92 مليون درهم عام 2004 عدة منشأت أهمها مصنع الإمارات للإسمنت التي غطت حوالي 11 بالمائة من حاجة السوق المحلية من الإسمنت خلال عامي 2004 و2005 ومصانع الطابوق الإسمنتي .

    ويتكون مجلس إدارة شركة أركان برئاسة سعادة سالم بن محمد الظاهري من الدكتور ناصر سيف المنصوري والسيد خلفان سعيد الكعبي والمهندس أحمد الهام الظاهري فيما سيتم حين إنعقاد الجمعية العمومية السنوية العادية التي تلي طرح الأسهم اضافة أعضاء آخرين لتمثيل المساهمين الجدد في مجلس إدارة الشركة وفقا للإجراءات الملحوظة في النظام الأساسي للشركة.
    للــــبــــيــــــــــــع
    أسهم شركة أركان لمواد البناء في أبوظبي
    علما بان التداول سيكون شهر 7 باذن الله بسوق ابوظبي
    لمزيد من المعلومات على الرسائل الخاصة
    او الاتصال المباشر
    مع تحياتي
    المستشار المالي ومدير مؤسسة الوسيط /هاني الجابري(أبوطلال)

  • #2
    الرد: اكتتاب شركة أركان لمواد البناء في الامارات

    بارك الله فيكم ,,,

    وحياكم الله يالغالى ,,,

    مشتاااااااااااااقين والله ,,,

    دمتم

    تعليق

    تشغيل...
    X